المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فشلت تجربي مع الاسف ساعدوني

خالد
17-10-2012, 09:06 PM
السلام عليكم كيفكم وكل سنه وانتم بالف خير قبل الزحمه واللحمه والازعاج فى بيتنا :-)

تجربتي السابقة بختصار فى الاساس انا جبت تربة عادية خشنه واضفت لها سماد الاماني مع الاسف رميت كرتنته المهم اني خلطه السماد كويس مع التربة وبلاخير عملت طبقه اثنين سنتيمتر من السماد على

التربة من فوق كانت الامور حلوة جدا وكنت وربي فرحان لما شفتهم بيكبروا المهم بعد اسبوعين ممكن الشتلات بقت 15 او 20 سنتيمر ممكن بس بديت اشوفهم موا قادرين يوقفوا مرة يوقفوا ومرة يوقعوا جننوني

معهم بس راح اصبر عليهم مهما كانت الامور راحت لمحل زراعي وموش عارف الى كلامني هو مهندس زراعي ولا ايش عشان عندنا بجدة الكل بيفتي اوف المهم قلت له كل حاجة راح معطيني كيسه فيها زي

الحصى ملونه احمر قال ليا دي فتامنيات مهمه لبنات حطهم بس شويا على التربه من فوق مرة كل 15 يوم لاحول بس حطيتهم امبارح لقيت كل الشتلات ماتوا لاحووووووول :heyu:

صح هم ماتوا بس مش راح استسلام راح ازرع تاني وثالث ورابع لما ربنا يكرمني يارب عندي كم سوال طبعا راحت اليوم لمحل تاني وانا مكشر مش عارف اعمل ايه لقيت واحد مهندس مصري عسل عسل عسل

المهم اعطاني سماد اسمه فلوراستار وعطني كمان اصيص كبير

بنسبه لزرعه الطماطم والكوسا والخيار والباميا كم عمق الاصيص المطلوب وبنسبه لسماد قلوراستار كويس او لا تنصحوني اعمل ايه ربنا يخليكم ياارب

امل احمد
17-10-2012, 09:28 PM
خالد انت زي بالضبط بس انا ولا نبيته للحين شفتهم بس الاخوان بالمنتدى ناس فاهمه وطيبه راح يساعدونك .. انا كثير ساعدوني والباقي علي انا ..*_* انتظر مزروعاتي يكبروا .. .. هذي اهي امنيتي الحين ..

دراسينا
17-10-2012, 09:41 PM
وعليكم السلام

ان شاءالله تكون التجربة القادمه افضل

ولو تجرب الزراعة من الشتلات كبداية ثم بالبذور مجرد اقتراح فقط

هناك تجارب ناجحة لاعضاءالمنتدى ومنها هذا الرابط

ارجو ان يفيدك الى ان يجيبك اهل الخبرة والاختصاص

http://f.zira3a.net/t31419 (http://f.zira3a.net/t31419)

خالد
17-10-2012, 09:41 PM
تسلمي امل يااارب شكرا لك بس موا عارف ابدا من جديد واستخدم السماد الجديد ولا ايش واغير الصيص واحد اعمق ولا ايش المهم مهما فشلت راح اكرار تاني وثالث ورابع

دراسينا
17-10-2012, 09:44 PM
وهنا الشرح بالفيديو ويمكنك الاستفسارفي نفس الرابط

http://f.zira3a.net/t32974

خالد
17-10-2012, 09:46 PM
تسلمي تسلمي دراستنا الرابط جدا رائع وراح استفيد منه وبخصوص الشتلات لا عن نفسي ابي ابدا من البذور شكلهم لما بيكبرووووووا جناااااااااان الف الف شكرا لك

امل احمد
17-10-2012, 10:02 PM
تبي تبدا من جديد جيب تربه رمليه وسماد والبيت موس واخلطهم بالتساوي وازرع فيهم .. وان شاء الله مزروعاتي ومزروعاتك يشوفون النور

احب الزرع
17-10-2012, 10:15 PM
نورت وشرفت منتداك اخى خالد وكل عام وانت بخير والامة الاسلامية اجمعين
فى البداية مهم تختار تربة صحيحة لزراعة فهى اساس الزراعة وهى عبارة عن بيتموس + رمل خشن يغسل كذا مرة قبل الاستعمال حتى تتخلص من الملوحة بة و سماد عضوى بنسبة واحد رمل + واحد بيتموس + نسبة سماد عضوى نصف فى المائة ويخلط جيداً ويضع فى اصيص صغير وتررك 10سم من الاصيص من فوق بدون تربة ثم يروى التربة بالماء حتى خروج الماء من الاصيص ثم تنثر البذور ومسافة بين كل بذرة حوالى 2سم وتضع تربة خفيفة على البذور وترش برشاش التربة من فوق وتغطى بكيس بلاستيك شفاف وتلاحظ كل يوم حتى تنمى البذور

امل احمد
17-10-2012, 10:22 PM
اخوي احب الزرع انا عملت النسبه بالتساوي البيت موس السماد والرمل الرمل تبعي رمل مباني غسلته اكثر من مره هل هذا صحيح

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اخوي احب الزرع انا عملت النسبه بالتساوي البيت موس السماد والرمل الرمل تبعي رمل مباني غسلته اكثر من مره هل هذا صحيح وهل النايلون اضع فيه ثقوب واضعه في مكان مضلل فقط

احب الزرع
17-10-2012, 10:28 PM
واليك بعض الروابط تساعدك فى الزراعة وكذالك فى محاربة افات النباتات
http://f.zira3a.net/t26739

http://f.zira3a.net/t33548

http://f.zira3a.net/t17374

http://f.zira3a.net/t15173

http://f.zira3a.net/t25722

http://f.zira3a.net/t31419

http://f.zira3a.net/t33298

http://f.zira3a.net/t26775

http://f.zira3a.net/t33679

تحياتى اخى

صحيح اختنا امل واهم شى تغطى الاصيص بكيس شفاف وتلاحظى البذور حتى نبت ولاحظى الماء اذا جف شوية رشى التربة برشاش ماء وانشاء الله تنجح معك البذور وتنبت وقولى لى ايش زرعتى

امل احمد
17-10-2012, 10:31 PM
انا زرعت فلفل بس عشان ماابي اشتت نفسي اكثر لوازرعت معي الفلفل بدايه نجاحي

احب الزرع
17-10-2012, 10:43 PM
تمام اختى اهم شىء تعرفى الميعاد المناسب لزراعة كل نبات لتنجح بنسبة كبيرة الزراعة

امل احمد
17-10-2012, 10:46 PM
ايه كتبت عليها تاريخ الزراعه بس اهو اضع لها ثقوب او لا وانا اعاني من شيء ان البذورحييل تتاخر يعني في بعض البذور لها اسبوع بالحوض ولا ازرعت مدري شنو السبب

احب الزرع
17-10-2012, 10:50 PM
​لا تعملى ثقوب الان بعد ان تظهر اعملى ثقوب صغيرة جداً واى نبات تقصدى لم ينبت بعد وهل وضعتى فوقها كمية كبيرة من التربة

خالد
17-10-2012, 10:57 PM
تبي تبدا من جديد جيب تربه رمليه وسماد والبيت موس واخلطهم بالتساوي وازرع فيهم .. وان شاء الله مزروعاتي ومزروعاتك يشوفون النور

ياررررررررررررب يا امل بس ايش سماد والبيت موس مافهمتك

احب الزرع
17-10-2012, 11:04 PM
ايه كتبت عليها تاريخ الزراعه بس اهو اضع لها ثقوب او لا وانا اعاني من شيء ان البذورحييل تتاخر يعني في بعض البذور لها اسبوع بالحوض ولا ازرعت مدري شنو السبب

المقصود بميعاد الزراعة هو ان كل بذور لها ميعاد فى زرعها يعنى فية بذور تزرع فى الشهر العاشر وبذور تزرع فى الشهر الثانى وان زرعت فى غير ميعادها لاتنبت
تحياتى

خالد
17-10-2012, 11:04 PM
نورت وشرفت منتداك اخى خالد وكل عام وانت بخير والامة الاسلامية اجمعين
فى البداية مهم تختار تربة صحيحة لزراعة فهى اساس الزراعة وهى عبارة عن بيتموس + رمل خشن يغسل كذا مرة قبل الاستعمال حتى تتخلص من الملوحة بة و سماد عضوى بنسبة واحد رمل + واحد بيتموس + نسبة سماد عضوى نصف فى المائة ويخلط جيداً ويضع فى اصيص صغير وتررك 10سم من الاصيص من فوق بدون تربة ثم يروى التربة بالماء حتى خروج الماء من الاصيص ثم تنثر البذور ومسافة بين كل بذرة حوالى 2سم وتضع تربة خفيفة على البذور وترش برشاش التربة من فوق وتغطى بكيس بلاستيك شفاف وتلاحظ كل يوم حتى تنمى البذور

تسلم اخووووي احب الله يسعدك بس انا مابعرف اسوي كذا حوسه طيب السماد الى شريته اليوم اسمه فلوراستار اعمله فيه ايه ياررربي كيس كبير اساسا اول ما دخلت بيتنا امي تقول ههههههههه انت بتزرع الحى كله ولا ايش هههه على فكرة اخوي احب انا زرعت طماطم هولندية وباميا مصرية وخيار وكوسه وماشاء الله كبروا تقريبا 15 او 20 سنتيمتر وكانت جنان اخوي احب فى محلات الزراعه فيه تربه جاهزة للاستخدم تنصحني فيها بنسبه للفلوس الحمد لله موا مهم يعني لو تكلف عادي بس كل مافيه الامر ما ابي العناصر الكميائية فى مزرعتي

امل احمد
17-10-2012, 11:13 PM
تروح عند المحل اللي يبيعون فيه النباتات وتشتري البيت موس التربه الصناعيه والسماد بعد بس انتبه ترا ان اشتريت سماد مضروب تخيل الحين رحت اشوف مزرعتي والله انصدمت طلع دود ابيض مقزز مدري ليه انتبه لايغشونك
انا متوهقه الحين ومنصدمه وحزينه مره وابي ابكي من القهر :*_*:
احد يفهمني سبب هالمشكله ؟!

مدري طيب الفلفل متى ميعاده جديده علي طيب كيف اعرف هل المواعيد .. انا مبتدئه يعني ماافهم شيء بالزراعه .. والله فيني يأس ومتحطمه للاخر .. طلعت الزراعه صعبه حييييييييييل.. يعني مو مره تقريبا حد خط الاول للاصبع مدري اهو صح ولا غلط

عملت لها ثقوب قلت يمكن تختنق الحين اغير النايلون ولا كيف لان عملت ثقوب بالقلم عشان الهواء تنفس

احب الزرع
17-10-2012, 11:26 PM
تسلم اخووووي احب الله يسعدك بس انا مابعرف اسوي كذا حوسه طيب السماد الى شريته اليوم اسمه فلوراستار اعمله فيه ايه ياررربي كيس كبير اساسا اول ما دخلت بيتنا امي تقول ههههههههه انت بتزرع الحى كله ولا ايش هههه على فكرة اخوي احب انا زرعت طماطم هولندية وباميا مصرية وخيار وكوسه وماشاء الله كبروا تقريبا 15 او 20 سنتيمتر وكانت جنان اخوي احب فى محلات الزراعه فيه تربه جاهزة للاستخدم تنصحني فيها بنسبه للفلوس الحمد لله موا مهم يعني لو تكلف عادي بس كل مافيه الامر ما ابي العناصر الكميائية فى مزرعتي

واجبك اخى خالد بالنسبةلسماد هل سماد متخمر ام ايش اسأل واهم شى تاريخ صلاحيتة انت ما تجيب شى كيماوى السماد العضوى يعنى سماد الحيوانات مع اوراق شجر ويتخمر لفترة ودة من الطبيعة وليس كيماوى هل هذا اللى اشتريتة وخذ بنصيحة اختنا امل فى البتموس
ومبرووك لتجربتك الزراعية ومزيد من النجاح اخى

تروح عند المحل اللي يبيعون فيه النباتات وتشتري البيت موس التربه الصناعيه والسماد بعد بس انتبه ترا ان اشتريت سماد مضروب تخيل الحين رحت اشوف مزرعتي والله انصدمت طلع دود ابيض مقزز مدري ليه انتبه لايغشونك
انا متوهقه الحين ومنصدمه وحزينه مره وابي ابكي من القهر :*_*:
احد يفهمني سبب هالمشكله ؟!

مدري طيب الفلفل متى ميعاده جديده علي طيب كيف اعرف هل المواعيد .. انا مبتدئه يعني ماافهم شيء بالزراعه .. والله فيني يأس ومتحطمه للاخر .. طلعت الزراعه صعبه حييييييييييل.. يعني مو مره تقريبا حد خط الاول للاصبع مدري اهو صح ولا غلط

عملت لها ثقوب قلت يمكن تختنق الحين اغير النايلون ولا كيف لان عملت ثقوب بالقلم عشان الهواء تنفس

اختى امل لا تنزعجى هذا شى عادى طب دى تربة قديمة اللى وجد فيها الدود ام الجديدة شوفى كل شى لة حل ياريت تصورى الدودة شكلها ايش او ادخلى على الروابط اللى اعطيتها ليكى عن امراض النبات لاتنزعجى كنت متوقع هذا واعطيتك روابط الامراض حتى تقدرى على محاربتها

امل احمد
17-10-2012, 11:30 PM
اهي التربه تربة مباني يعني فرغت كل الحوض واستبدلته بتربه مباني وخلطه بالسماد واضفت الببيت موس هذا قبل دخولي المنتدى يعني عملته انا من راسي حتى النسب اتوقع ماهي متكافئه .. الدود صغير لونه ابيض هو شفت بس ثتنتين منهم بس اطلعت عقب تغطيت البذور بالنايلون في نفس الحوض
مو عارفه اصورها لانها حييل صغيره هي بس ثنتنين للحين اللي شفتهم

احب الزرع
17-10-2012, 11:38 PM
بالنسبة للكيس غيرية ولا تثقبية الان وبالنسبة لزراعة الوقت مناسب للفلفل اهم شى الان راجعى امراض النيات والتوصيات الفنية الروابط التى اعطيتها لكى لكى تعرفى شكل الدودة ونقولك على علاج لهذا الموضوع لاتنزعجى اختنا

اهي التربه تربة مباني يعني فرغت كل الحوض واستبدلته بتربه مباني وخلطه بالسماد واضفت الببيت موس هذا قبل دخولي المنتدى يعني عملته انا من راسي حتى النسب اتوقع ماهي متكافئه .. الدود صغير لونه ابيض هو شفت بس ثتنتين منهم بس اطلعت عقب تغطيت البذور بالنايلون في نفس الحوض
مو عارفه اصورها لانها حييل صغيره هي بس ثنتنين للحين اللي شفتهم

حاولى تتخلصى منهم الان وما تأخذى تربة من مصدر غير موثوق بة او تضعى بها ماء ساخن قبل الزراعة لمدة ثلاث ايام وتتركيها فى مكان مفتوح حتى الماء الساخن يقضى على اى حشرات فى التربة قبل الزراعة وتشترى مبيد ترشية فى التربة بمعدل 1سم على لتر ماء لو عنك مبيد سليكرون دة متخصص فى الديدان لو مافية هذا المبيد هقول لكى اسماء كثيرة لعل تجدى منها وقولى هو الجديدان وجدت فى تربة اى زراعة عندك

امل احمد
17-10-2012, 11:48 PM
غير النايلون بس للحين مو لاقيه هالدود بالتوصيات ..
اخوي هو مو طالع في النبات طالع من السماد بعد ماغطيت بالنايلون

احب الزرع
17-10-2012, 11:55 PM
قصدك السماد الذى تم شراءة جديد ويطلع من التربة الجديدة طب لة تاريخ صلاحية ام لا وارجو ان تفحصى هذا السماد هل فية اى حشرات ام لا وهل الدود يطلع من اصيص صغير ام مساحة كبيرة مزروعة لو اصيص صغير تخلصى منة وازرعى من جديد افضل من تكلفة الان بشراء مبيد

امل احمد
17-10-2012, 11:58 PM
ولا مبيد شريته لاني مو عارفه شلي يناسب بس راح اجرب واحط ماي حار على التربه اللي بالحوض لان صعب افرغها كبير الحوض وفيها نباتات كثيره شتلات شريتها بس الدود في المكان اللي زرعت في بذور جديده من اسبوع زرعتها للحين مااطلعت وطلع دود راح اجرب الماي الحار من بكره فقط على نفس المكان وبعد اعاني من النمل الاحمر استخدكممت بودرة النمل وقل اشوي من مثل قيل مو على التربه ارشه على اطراف الحوض .. الاصص الصغيره وضعت فيها تربه غسلتها اكثر من مره واخاف تطلع فيها بعد بس ابي اشوف
مو شايفه عليها تاريخ والاصص ماطلع فيها اي شيء للحين مدري يمكن لان تو بدري على التربه اللي بالاصص

احب الزرع
18-10-2012, 12:04 AM
ولا مبيد شريته لاني مو عارفه شلي يناسب بس راح اجرب واحط ماي حار على التربه اللي بالحوض لان صعب افرغها كبير الحوض وفيها نباتات كثيره شتلات شريتها بس الدود في المكان اللي زرعت في بذور جديده من اسبوع زرعتها للحين مااطلعت وطلع دود راح اجرب الماي الحار من بكره فقط على نفس المكان وبعد اعاني من النمل الاحمر استخدكممت بودرة النمل وقل اشوي من مثل قيل مو على التربه ارشه على اطراف الحوض .. الاصص الصغيره وضعت فيها تربه غسلتها اكثر من مره واخاف تطلع فيها بعد بس ابي اشوف
مو شايفه عليها تاريخ والاصص ماطلع فيها اي شيء للحين مدري يمكن لان تو بدري على التربه اللي بالاصص

لا لو عندك شتلات مزروعة لا تضعى ماء حار الماء الحار لو تربة مافيها زراعات مثل اصيص او حوض منفصل لوحدة ليس بة اى نبات لو وضعتيها راح تموت الشتلات وممكن الدود من تربة المبانى السابقة اهم شى ان تشترى فى مصدر موثوق منة وبة تاريخ صلاحية والاكياس تكون محكومة الاغلاق

امل احمد
18-10-2012, 12:15 AM
اها كل الاثنين التربه والسماد مافيه اي تاريخ انتهاء ..
طيب ايش الحل في هاي الحاله

خالد
18-10-2012, 12:25 AM
واجبك اخى خالد بالنسبةلسماد هل سماد متخمر ام ايش اسأل واهم شى تاريخ صلاحيتة انت ما تجيب شى كيماوى السماد العضوى يعنى سماد الحيوانات مع اوراق شجر ويتخمر لفترة ودة من الطبيعة وليس كيماوى هل هذا اللى اشتريتة وخذ بنصيحة اختنا امل فى البتموس
ومبرووك لتجربتك الزراعية ومزيد من النجاح اخى

موا عارف اخوي بس هذه صورة وتاريخ الانتهاء 2014

اختى امل لا تنزعجى هذا شى عادى طب دى تربة قديمة اللى وجد فيها الدود ام الجديدة شوفى كل شى لة حل ياريت تصورى الدودة شكلها ايش او ادخلى على الروابط اللى اعطيتها ليكى عن امراض النبات لاتنزعجى كنت متوقع هذا واعطيتك روابط الامراض حتى تقدرى على محاربتها

احب الزرع
18-10-2012, 12:31 AM
الحل هو الماءالحار قبل الزراعة بثلاث ايام حتى تجف التربة وتزرعى وانسى ما حدث من قبل ولأنقاذ شتلاتك هاتى مبيد
واليكى مبيدات كثيرة 1سم على لتر ماء هاتى اصغر عبوة

لانيت 90 % 300 جم للفدان
نيودرين 90% 300 جم للفدان
ريلدان 50% بمعدل لتر للفدان
نيوميل 90% بمعدل 300 جم للفدان
أتابرون 400 سم للفدان
أجرين 500 جم للفدان
دايبل 2 إكس 200 جم للفدان
درسبان لتر للفدان
كاسكيد 200 سم للفدان
كوراكرون 750 سم للفدان
كونصلت 200 سم للفدان
ميميك 350 سم للفدان
فيرتو 400 سم للفدان
بروكليم 80 جم للفدان
نومولت 200 سم للفدان
ماتش 200 سم للفدان
بليو 100 سم للفدان
تريسر 100 سم للفدان

امل احمد
18-10-2012, 12:32 AM
هذي صورة البيت موس والسماد .................
6166

احب الزرع
18-10-2012, 12:37 AM
تمام اخى خالد طب صلاحيتة تمام طب مكتوب ايش محتوياتة وبلد الصنع ونسب محتوياتة ايش

تمام اختنا امل كويس السماد والتربة واعتقد دى اشهر الانواع فى السعودية هل الدودة ظهرت بعد وضعهم ام كان يوجد تربة قديمة السبب

امل احمد
18-10-2012, 12:42 AM
والله شف انا عندي حوضيين حوض خلطه بالسماد والثاني لا الاول طلع فيه دود وهو مافي سماد بس بعدين اختفى ومو نفس هالدود يكبر ويصير له اجنحات يعني يصير يطير بعدين معاد شفته
وهل المره طلع دود عقب تغطيتي للمكان بالنايلون .. تتوقع السبب اني غطيته لاني اهو في مكان واحد فقط تتوقع السبب الذبان لان لاحظت ذبان على الحوض .. شيء محير

احب الزرع
18-10-2012, 12:57 AM
دى ممكن تكون زبابة بيضاء وليس دودة ياريت صورة لها عشان اقولك المبيد القادر على التخلص منها هى اكيد كانت موجودة فى الحوض ومع تدفئة المكان بالنايلون خرجت من التربة لابد من رش مبيد حتى تتخلصى من هذة الحشرات بس لازم اعرف وصفها الصحيح الدودة لاتطير

امل احمد
18-10-2012, 01:01 AM
هي دوده صغيره رفيعه نوعا ما .. بس اذا شفتها مره ثانيه راح اصورها .. يكون افضل .. شاكره لك ..
واعذرني اخذت من وقتك كثير

خالد
18-10-2012, 01:03 AM
تاخرت تعبت وانا اشوف الكيس شوف اخوي مكتوب على الكيس

بزنتج صويل جاهز للاستخدم لزراعه البذور فى الصواني المتعددة ولزراعه الحوليات المزهرة فى الاصيص ولزراعه نباتات الزينة الداخلية مستورد من تيرلندا تم تركيبه بنسبه متوازيه من البتموس الايرلندي والاروربي وحجم الحبيبات تترواح من صفر الى عشرة
الموصفات
المادة العضوية حجم 100 حجم مادة جافة
حجم الحبيبات 0 _ 10
الكثافه كجم م3 مادة جافة
الرقم الهيدروجينيي ph
القدرة على حفظ الماء حجم ماء 100
المادة الخام 100% سفاجتم بيتموس
المادة الخام بيتموس 100%
العناصر الغذائية 12 - 14- 24+ 24 +3 مغ + ع -ع
بتروجين 130 فوسفور 140 بوتاسيوم 240جم

مع اني موا فاهم اي شي بهذه النسب بس مافيه راح احاول مرة وثنين وثلثه وراح انجح اكيد يااااااااااااارب

احب الزرع
18-10-2012, 01:03 AM
لا تحت امرك اختنا الغالية فى اى وقت واهم شى تتابعى بأستمرار نباتاتك واذا لاحظتى اى شى غير طبيعى قولى لنا وياريت بصور حتى يتضح لجميع الحالة ونعطيكى الحل الصحيح واهلاً بكى اختنا

خالد
18-10-2012, 01:07 AM
والله شف انا عندي حوضيين حوض خلطه بالسماد والثاني لا الاول طلع فيه دود وهو مافي سماد بس بعدين اختفى ومو نفس هالدود يكبر ويصير له اجنحات يعني يصير يطير بعدين معاد شفته
وهل المره طلع دود عقب تغطيتي للمكان بالنايلون .. تتوقع السبب اني غطيته لاني اهو في مكان واحد فقط تتوقع السبب الذبان لان لاحظت ذبان على الحوض .. شيء محير
الله يكون بعونك امل خاطري اساعدك بس حسرة اني بعد جديد بس شوفي اهم شي لا تكدري روحك حاولى مرة والف مرة لما تنجحي يارب

احب الزرع
18-10-2012, 01:07 AM
اسف تعبتك اخى خالد الواضح انة سماد مخلوط عضوى على كيماوى على العموم نسب كويسة لكن لا تضع منة الكثير كما قولت لك بيتموس بنسبة 1 + رمل بنسبة 1 + سماد بنسبة 0.5 يعنى نصف واحد
واتمنى نجاح زراعاتك

خالد
18-10-2012, 01:12 AM
شكرا لك ماقصرت اخوي واني اسف اتعبتك وياي

اشرف جعفر
18-10-2012, 01:55 AM
تحيه طيبه للاخوه والاخوات :
الموضوع عن خلائط التربه :
خليط التربه : هو الوسط والبيئه التى ستعيش فيها جذور النباتات .
يتم تحضير خليط التربه من 3 مكونات اساسيه :
1- التراب الطينى (Loam) : ويؤخذ من الاتربه الطينيه المتوسطه او الثقيله السوداء او الحمراء .
2- الدبال (Pcat) :وهو ما يطلق عليه البيتموس او الكمبوست او سماد بلدى متحلل (قديم ) .
3- الرمل : وهو رمل البناء ويكون نظيف غير مملح .
يحضر الخليط بنسبة 7 وحدة تراب طينى ( حجم )
3 وحدة دوبال
2 وحدة رمل
الوحدة يمكن ان تكون اناء معين يتم ملؤه من كل مكون وحسب العدد الموجود يوضع ثم تخلط الكميات معا فى النهايه ثم يضاف لها 2.75 كجم اسمده ( 2 وحده نيترات الامونيوم +2وحدة سوبر فوسفات +1وحدة سلفات البوتاس ( بالوزن )) +550 جم جير .
وهذا الخليط يصلح لزراعة العقل ونباتات المراقد .
اما خليط زراعة البذور فيتكون من :
1-الدبال ( البيتموس او الكمبوست ( يمكن شراؤها من محلات بيع النباتات او البذور ) .
2- الرمل او الفرمو كيوليت او الاثنين معا
يتم خلط كميتين متساويتين 1 : 1 حجما ثم يضاف للخليط 14 جم سلفات الامونيا + 28 جم سوبر فوسفات +14 جم سلفات البوتاسيوم +113 جم مسحوق الجير او مسحوق الحجر الجيرى .
طبعا ممكن نجد صعوبه فى تقدير هذه المواد بالضبط ولكن يمكن تقديرها بأوانى حجميه صغيره مثل ملعقة شاى صغيره .
وهذا المخلوط يصلح لزراعة جميع انواع البذور بشرط مراعاة ميعاد الزراعه .

الاخ خالد تحيه طيبه :
ما اشتريته هذا هو البيتموس ( وهو افضل الانواع )
قم بتقدير الحجم عن طريق ( سطل او جردل او علبه ومعرفة عدد هذا الجوال ( الشوال ) وبالتالى احضر نفس العدد بنفس الاناء من رمل البناء النظيف . ثم إخلط الكميتين معا جيدا ورطبها بالماء ثم ازرع بها البذور مباشرة . ثم اسقى ( اروى ) بإنتظام بعد ذالك

خالد
18-10-2012, 10:20 AM
صبببباح الخير اخوي اشررررررف

تسلم تسلم ياعسل بنسبه للبتتموس ايه اني شريته غالي فوق المائة موا مهم المهم انجح بتجربتي بنسبه للحجم تقريبا اخوي مكتوب على الكيس 80 لتر طيب لو سمحت انا فهمت من كلامك يعني بس بس البيتموس + الرمل وبنفس الكمية للبيتموس والرمل وازرع مباشرة يعني موا محتاج سماد صح كمان على الكيس كاتبين طريقه زرعه البذور والشتلات بخليك تشوف الصور هذه الموصفات يارب بس تضبط الصور
وهذه طريقة زرعه البذور والشتلات مهم عندي يعني بس البيتموس + الرمل وازرع يعني موا محتاج سماد ولا السماد موجود مع نفس دي المكونات

امل احمد
18-10-2012, 10:43 AM
انا اللي شريته رخيص حييل 25 ريال طيب من وين شريته في جده
منى عيني اشوف بذراتي تكبر
صباحكم تفاؤل

خالد
18-10-2012, 11:13 AM
ياربي لاحول لا تفقدي الامل صدقيني راح تنجحي بس انتي حاولى مرة واثنين وكل مرة شوفي الاخطاء فين اني شريته من عند المحلات الى عند حلقه الخضار تعرفينها رغم ان بيتنا فى المحمدية واع مشور بس موا مهم بس شوفي موا لزم تروحي هناك اهم شي انتي شفتي شكل الكيس يعني اتوقع اي محل زراعي بيبيعه امل

وصباحك خير ونجحااااات وتشوفي كل بذراتك قد الدنيا

امل احمد
18-10-2012, 11:21 AM
اليوم الصباح شفت شيء يهبل شفت بذرتتي تكبر بس اللي مو مصدقته للحين ازرعت البذور اللي بالرمله العاديه ولا اضفت لها اي شيء اللهم قشر البيض يارب تكبر ولا تموت علي .. وننتظر البذور في مخالط الثانيه

خالد
18-10-2012, 11:46 AM
الف الف مبروك شفتي عن نفسي اول ما تطلع الشتله وتشوف النور روعه وجنان تعرفي اني زرعت مرتين والثالثه لس ابدا فيها اليوم المرة الاولى هههههههههه لحد يشوف كلامي :bravo: راحت زارع البذور على عمق 15 سنتيمتر :salbe:يعني راح اشوفهم لما يخلص الحج والعيد وشهر واحد كمان راحت زرعت ثاني على عمق اثنين سنتيمتر وكانت النتيجة روعه بس شكل السماد الالماني

ماعنده ذوق لا ايش سويت خلطه السماد مع التربة وعملت كمان طبقه اثنين سنتيمتر من السماد على التربة طلعت الشتلات يعني ممكن 15 او 20 سنتيمتر بس موا قادرة توقف مرة توقف ومرة تسقط

جننتني معها بس راح اصبر المهم راحت وستشرت واحد بمحل زراعي شكله موا عارف شي نصيحه استشيروا مهندس زراعي او شخص يكون له خبرة كبيرة المهم اني وصفت له الامور راح

معطيني فتامينات لونها احمر قال حطها مرة كل 15 يوم احسن اني استاهل موا عارف كان عندي شعور داخلى يقول ليا لا وحتى اختى كانت تقول ليا لا تتهور بس اني حطيتها بالمساء :worthy:

قمت الصباح الا اختى بتقول روح شوف خيبتك كلهم ماتوا بجد زعلت مررررررررة بس راح احاول الف مرة وكل المرات الحمد لله استفيد منها

قلت لكم عشان كمان تستفيدوا مني موا بس اني استفيد منكم وعشان ماتسون نفس الاخطاء الى سارت معاي

امل احمد
18-10-2012, 12:00 PM
ماشاء الله لك تجارب ..
لازم يكون عندنا قناعه ان احنا بالزراعه زي الطالب الصغير اللي توه دش المدرسه ا . ب .. ولازم ناخذ وقت حتى نتقدم الزراعه صعبه وتبي صبر .. كل يوم اتعلم شيء جديد بالزراعه ..
الكمبوست انا تعلمت طريقته والحين له تقريبا اسبوعين اشوفه للحين ماشي ويارب ينجح .. وهو مفيد للزراعه

خالد
18-10-2012, 12:24 PM
يارب التاجر مايشغون كلامي طموحب اكبر من الزرعه فى بيتنا بيتنا فيه اكثر من مكان كبير عن نفسي لو نجحت الزرعه وراح تنجح وربي راح يوفقني الحمد لله عندنا ارض كبيره غير بيتنا 2500 متر يعني اقدر اسوي فيها اي شي حتى لو بيوت محمية او زراعه مكشوفه صح اني تعبت كثير واني اقراء فى الانترنت بس راح انجح مشروعي حيكون مصغر فى البيت ولو نحج وراح ينجح بامر ربي يحب التحدي راح اسويه على نطاق كبير فى ارضنا وقتها عن نفسي خاطري اخليها اما يكون كل الانتاج للفقراء والمسكين ولا ابي مليم واحد او اخلى بيع الانتاج باقل الاسعار عشان تكلفه المصروفات يعني لو كانت الطماطم 10 ريال بسوق عادي ابيعها بثلاثه ريال يعني موا محتاج اتاجر فيها بس ان شاء الله ربي يوفقني فكرة بالمشروع بجد الحمد لله احنا بالف خير بس حرم كثير من الناس والله موا قادرين يشتروا دى الاشياء يوا يوا ادوشتكم بس انتوا ادعوا ليا

امل احمد
18-10-2012, 12:32 PM
ان شاء الله مشروعك ينجح انا مشروعي مو استثماري انا احب الزراعه مني اصغيره وابي احققه اليوم .. احب الاخضره تكون بالبيت واو لو يكون تاكل من انتاج بيتك مره وناسه .. بس يمكن جو جده مو مناسب ..
الزراعه تبي صبر هذا اللي فهمته وتبي تفرغ كامل يعني تكون فاضي فقط زراعه وبس هذا اللي فهمته

اشرف جعفر
18-10-2012, 03:13 PM
السلام عليكم جميعا . دمتم بخير
البيتموس : هو مادة عضويه متحلله ( بقايا نباتات +بقايا مطبخ + بقايا حيوانيه ) اذا فهو يعتبر سماد متكامل بالاضافه الى انه يمكن الزراعه به منفردا ولكن لغلو ثمنه فنقوم بالخلط مع الرمل والتراب واضافة مميزات له .
اما اى بيتموس يمكن استخدامه سواء رخيص اوغالى لافرق كثير بينهم . من حيث النسب كميه الى كميه متساويه .
ونحن نقوم بالخلط وحتى نكثر من الكميه حتى نملاء الاوانى .
الاخ خالد والاخت امل تحيه طيبه
ان شاء الله تنجح تجربتكم . بشرط مراعاة موسم الانبات واليكم صورة انبات بذور الليمونhttp://i50.tinypic.com/rmtxcj.jpgهذه علبه بلاستيك صغيره وضعت بها قطعة قماش قديمه وبللتها بالماء ووضعت عليها البذور حتى انبتت وزرعتها بالبيتموس والرمل
ويمكن وضع البذور فى الاوانى مباشرة ثم الرى الغزير اول مره ثم الرى بإنتظام بعد ذالك .
من حيث اضافة السماد : يمكن عدم اضافة سماد فى هذا الخليط الى ان يكبر النبات وإلاحظه هل يحتاج الى تسميد ام لا وحسب حالته من النمو واللون

روحي الورد
18-10-2012, 06:03 PM
هل تنجح عملية انبات بذور الليمون في هذا الوقت من السنة

ابو ياسر5
18-10-2012, 06:50 PM
أحسن شيء بتجربة الأخ خالد والأخت أمل هو الأصرار ..

ومع الإصرار حتكون النتائج مذهله .. ومفرحه .

ولكن نصيحة لله أبتعدوا عن السماد الكيماوي .. وأحسن شيء هو السماد الطبيعي ..

الذي تجدونه خارج المدينة غالباً وفي أماكن البدوا او شبوك الغنم ..والقديم يكون أفضل ..

فالأنتاج من خلال السماد الطبيعي يعطي للخضار طعم غير عادي ( يذكرنا بزمن الطيبين هههه ) ..

وفقكم الله ،،

اشرف جعفر
18-10-2012, 07:15 PM
الاخت روحى الورد تحيه طيبه
نجحت بذور الليمون فى الانبات وهى الان مزروعه فى اصيص يحتوى على خليط تراب طينى 3 حجم +بيتموس 3 حجم +رمل 2حجم وعندما تظهر على سطح الارض سارفق صورها وقد قللت كمية الطين لانه من الطين الثقيل .
كما اننى قمت من فتره بزراعة بذور المانجو فى خليط تربه مثله وهى الان بإرتفاع 20 - 30 سم وحالتها جيده .

امل احمد
18-10-2012, 07:26 PM
انا عندي ثلاجه صغيره الحين مو للاستخدام ممكن استفيد منها للزراعه يقلون حلوه تساعد في سرعه الانبات صح ولا .. وسماد الطبيعي من وين اجيبه صعب الاقيه ..

اشرف جعفر
18-10-2012, 07:30 PM
الاخوه والاخوات تحيه للجميع :
دائما لا نحفز اضافة اى اسمده كيماويه للنبات الا عند الضروره الملحه او ظهور اعراض نقص التسميد على النبات . وذالك لوجود الملوثات الكيميائيه مثل العناصر الثقيله ( الرصاص - السيلينيوم - الزئبق - الكروم ) من العناصر الممكن تواجدها ولو بنسب ضئيله ولكن بتراكمها فى جسم الانسان تتسبب فى مشاكل صحيه كثيره .
بل الافضل اضافة السماد العضوى وبمقدار قليل تحت سطح التربه حتى يستوعبه المكان .
ويتمثل السماد العضوى فى : زبل الحمام - زرق الطيور الداجنه - روث الحيوانات - البيتموس - الكمبوست .
ويمكن اقتناء اناء كبير يوضع به مخلفات المطبخ + قش الحديقه + النباتات الجافه ونواتج التقليم لتوضع به وتكبس باليد وتوالى بالرش بالماء والتقليب كل فتره حتى تتحلل وتصير كالبيتموس

احب الزرع
18-10-2012, 09:38 PM
بالنسبة للزهور لا مانع بوضع سماد كيماوى اما بالنسبة للخضروات يضع سماد عضوى ممكن اعطائة كمحلول مثل زبل الحمام مخلوط بالماء ويسقى بة النبات

امل احمد
19-10-2012, 01:25 PM
حنا سماد وبالعافيه جايبينه البيت زب الحمام ومن وين بعد .. شغله الزراعه بس راح ازرع واكمل اللي بديته .. والله الموفق
انا عملت سماد سائل سعني سماد مع ماء وتركته اسبوع .. صح ولا غلط اللي سويته

ابو ياسر5
19-10-2012, 03:17 PM
السماد العضوي .. تجدونه عند مبيعة الأغنام .. وخاصة بالقرب من أحواش الأغنام

انا شاهدته مرة على الطريق القديم بين جدة ومكة المكرمة .. هناك أحواش غنم كثيرة

يوجد بقربها الكثير من زبل الأغنام ويفضل القديم منه ..

الموضوع ليس صعب .. بل يحتاج إلى صبر .

اسعدالفقى
19-10-2012, 09:29 PM
اخوانى الاعزاء
جزاكم الله خيرا على التجارب الجميله حتى ولو كانت فاشله لكن الشرف فى المحاوله والله المستعان