المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة بعد نقل النبات فى اصيص اكبر..!!

Shexoy
27-09-2012, 06:04 PM
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

يا اخوانى: بعدما نقلت نباتاتى فى اصيص اكبر ظهرت لى مشكلة وهى ظهور شقوق وهبوط التربة الى اسفل بعد الرى فاصبحط التربة الجديدة منخفضة ويوجد شقوق بينها وبين التربة الاصلية وخليط التربة الى انا واضعة هو (طين-رمل-بيتموس-سماد عضوى)بكميات متساوية وقد ظهر هذا الهبوط وهذه الشقوق بعدما قمت بالطرق على الاصيص من الخارج كى تندمج حبيبات التربة القديمة مع الجديدة فما الحل اذا وانا اعتقد ان هذه الشقوق عميقة وبالتالى تفصل التربة الجديدة عن القديمة وايضا حاولت ادخال رمل فى هذه الشقوق لكن الشقوق ضيقة بعض الشئ فيتم انزال الرمل ببطئ فما الحل افادكم الله...؟

تحياتى اخوكم, محمد...,

احب الزرع
27-09-2012, 06:30 PM
تحياتى اخى محمد
لى عدة اسئلة فى البداية
هل وضعت من التربة على سطح التربة ام اكتفيت بملء الفراغات فى الجوانب فقط
هل ضغط على التربة بيدك ليتماسك الخليط مع بعضة ام لا
هل رويت التربة بالماء بكثرة ام لا لان الرية الاولى بعد النقل مهمة جداً وتكون بكثرة الى حد ما لتماسك خليط التربة القديمة مع الجديدة وتحياتى لك

- - - تم التحديث - - -

وتفضل اخى هذا الرابط لعلة يفيدك

http://www.youtube.com/watch?v=p9O0flrulEU (http://www.youtube.com/watch?v=p9O0flrulEU)

Shexoy
27-09-2012, 11:09 PM
مشكور اخى ايمن لردك

1-لقد وضعت التربة من الاسفل والجوانب فقط.

2-ضغط التربة من اعلى كى يتماسك الخليط وايضا طرقت الاصيص من الجوانب وقمت برفع الاصيص والقاءة مرة اخرى على الارض كى تضغط التربة لاسفل.

3-رويت حتى خرجت الماء بكثرة من فتحات التصريف.

**بالنسبة للفيديو فهو قام بقطع االجذور بالسكينة وانا لم افعل ذذلك..!!

احب الزرع
27-09-2012, 11:59 PM
حاول تضع تربة من فوق حتى يمتزج الخليط مع بعضة واضغط علية ضغط خفيف ولاتقلق من التشققات مع الرى سيمتزج الخليط مع بعضة وبالنسبة للفيديو لاتفعل ذالك دى طريقة مش سهلة وليس ضرورية وتحياتى لك اخى

norhan
28-09-2012, 03:46 AM
اولا اعتقد الخطأ اللي حـدث انك بعد ان نقلت النبته وغيرت الاصيص الى اصيص اكبر

سقيت ومن ثم طرقت على جوانب الاصيص

المفروض ان تقوم بداية الامر بالنظر لقياس الفارق بين التربه القديمه وحجم الاصيص

ومن ثم وضع القليل من التربه المخلوطه المهيأه للغرض

ثم توسط النبته في الاصيص الجديد

بعدها تحاول مليئ الجوانب بالتربـه الجديده

ومن ثم تغطية قليله بتربه

عندها وبعد ذلك تقوم بهزه خفيفه للاصيص كي تستطيع ان تمليئ الجوانب (وبشرط قبل السقي)

بعدها بعد ان تتأكد ان النبته قد استقرت في مكانها تبدأ بالري

ومن الخطأ ان تعيد طرق الجوانب او هز الاصيص بعد السـقي

لان ذلك سيؤدي الى تصلب التربه وغلق المسامات

اقربها لك : حه تكون بمثابة من يعمل صب كونكريت

Shexoy
28-09-2012, 08:02 PM
الف شكر اخى ايمن على ردك الرائع...

تحياتى اخت نورهان على ردك الجميل...

**وفعلا انا الى عملته هو انى طرقت الاصيص من الجوانب ورفعته والقيته على الارض لكن بعد الرى فما الحل الان فهل تصلبت التربة انا كنت بحسب انى عندما اطرق الاصيص بقوة كلما زاد امتزاج حبيبات التربة والسماد مع الجزور واصبحت اجود فما العمل الان..ام اتركها وكما قال اخى ايمن سوف تمتزج التربة مع بعضها وسوف تعود لحالتها الطبيعية...(انا واضع فى الخليط رمل مش ممكن يفك التربة شويه)....

تحياتى لكم جميعا..., محمد

احب الزرع
28-09-2012, 08:25 PM
ماشاء الله اختنا نورهان بتقرى الغيب ههههه برغم ان اخى محمد لم يذكر انة هز التربة بعد الرى تحياتى لكى
تحياتى لك اخى محمد لاتقلق مع الرى سيتماسك خليط التربة بس قبال الرى القادم اوضع شوية بسيطة من التربة على سطع التربة واروى وسو يمتذج الخليط مع بعضة

norhan
28-09-2012, 09:14 PM
الان
توقف الري
ثم
بعد ان تجف التربه
حاول
ان تعزق التربه من جوانب الاصيص

وتلاحظ
اذا استطعت ان تعيد لها هشاشة التربه كان بها

وان لم تستطع ورأيت انها اصبحت قويه جدا

الافضل ان ترجع تبدل الاصيص

لكن اعتقد انك اذا عزقت التربه تعود لحالتها ولكن إياك إياك ان تسقيها هههههههههههه لان بذلك كانك لم تفعل شيء

فقط اتركها وساويها (بمعنى فتت التربه بهدوء من الجوانب لان اصبحت كونكريت مسلح)

تحياتي

Shexoy
28-09-2012, 10:33 PM
تحياتى لك اخى ايمن :)

تحياتى لكى اخت نورهان :)

يعنى هتموت...يا اخت نورهان انا بقالى 3 ايام بنقل فى زرعتين واجيب رمل واغسل رمل خربت الشقة هرجع اعيد كل ده تانى مفيش حل ابسط...وايضا اعتقد انى اذا عزقتها بشوكة مثلا فيمكن ان تقطع بعض الجزور فما العمل اذا ,,,وانا ولو مفيش حل غير ده هسيبها كده وربنا يسترها لانى هبدا دراسة ومفيش وقت وتعبت من كتر اما بنقل زرع ويضعف الريحان بداءت بعض اوراقها تصفر خاصة بعد ما العصافير كملت عليها وقطعت بعض اوراقها فى وجبة الصباح...

تحياتى احبائى,,, محمد,,,