المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعلم ؟؟؟الف باء التسميد

نزهان مظلوم
25-09-2012, 06:23 PM
السلام عليكم
اعجبني جدا توقيع او رد احد الاعضاء(هات ما عندك..... ولا يغرك علمك..... ولا يهينك جهلك....ابتسم ولا تصعر خدك ....لاتنتظر شكر احد..... اشكر ربك ) طبعا انا اضفت لها بعض الشيء
رايت اهتمامكم بشغف لاي معلومةعن التسميد ...وتاكد لي ان تطور نوع وكيفية وكمية واقتصادية استخدام الاسمدة هو اساسيلنجاح المزارع .....لدي بعض النصائح الخصها ب هل تعلم لكي اناور وانتقل بسهولة من محورالى اخر لا انتظر الشكر بل اشكر ربي ان مكنني ان اخاطبكم باحساس حبكم واحترامكم ربماافيدكم متطوعا

بسم الله نبدا.....
هل تعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ان مصطلح التسميد عندما تترجم تعني الخصوبة ..... والخصوبة تعني زيادة القدرةعلى الانتاج نباتي او حيواني ......

وهل تعلم ان الارض التي هي اساسوجودنا وسبيل عيشنا هي تخصب نفسها بنفسها اذا لم نجهدها بالاستخدام الجائر........

وهل تعلم ان التسميد العضوي هوالوحيد في تاريخ الزراعة القديم وهو يعني تحلل المواد العضوية والمواد العضوية كلشيء يحتوي عنصر الكاربون ..........
...
..... وهل تعلم ان مقومات هذاالتحلل هو وجود الاحياء الدقيقة والاوكسجين والرطوبة............

وهل تعلم ان عائلة البقوليات كلهاتساعد على خصوبة التربة بسبب العقد الجذرية ....التي تثبت النتروجين وتحوله الى عنصرجاهز للامتصاص ....

وهل تعلم ان دونم من الجت يثبت20 كغم نتروجين في التربه وهو امر لا يستهان به اقتصاديا ...
.
وهل تعلم ان ظاهرة البرق اثناءالمطر تعني ذوبان عنصر النتروجين وتكون مياه الامطار مخصبة لذلك كلما ازداد البرق كلماكان موسم الكمأ في الجزيره بالعراق وافرا......

وهل تعلم اننا يجب ان نحلل التربه لمعرفة العناصر وتوفرها او فقرها قبل استخدام الاسمدة الصناعية لغلائها وربما لا تحتاجها....

وهل تعلم ان اضافة الاسمدة العضويةلا يشترط توفير عناصر الغذاء للنبات.... لان فوائدها في تحسين خواص التربة الفيزيائيةامرا في غاية الاهمية واكبر مما تتوقع

وهل تعلم ان مليارت الاحياء الدقيقةفي ال30 سم التربة على السطح هي جنود جاهزة للعمل لخدمتك ايها المزارع الكريم ( اشكرالله)

وهل تعلم انك لو قشطت 50 سم منالتربة ستكون ارضك ضعيفه جدا والنبات اصفر ولا تستعيد نشاطها الا ب5 الى 7 سنوات بسببعدم وجود الاحياء الدقيقة....

وهل تعلم ان نسبة C/N اي الكاربون الى النتروجين هي التي تحدد قابلية الساق للوقوف واي خلل سيسببالاضطجاع وفشل الحصاد.... والنتروجين الزائد قد يسبب كارثه بسبب اختلال النسبة

وهل تعلم ان استخدام السماد النتروجينياكثر من المطلوب سيخل بهذه النسبة ويضطجع النبات وتسبب كارثة ....

وهل تعلم ان الفسفور عنصر اساسي لتكوين الحبة (البذور)وان اكثره بشكل P205 خامس اوكسيد الفسفور ......

وهل تعلم ان الفسفور احيانا متوفر بالتربة لكن النبات لا يستفاد منه ... كمثل رصيدك بالبنك ملايين لكن لا تستطيع السحب ......

وهل تعلم ان الفسفور قد يكون غيرمتحرر بين معدن الطين (CLAY) ربما بسبب القاعدية وعند خفض الPH يصبح متحررا .....

وهل تعلم تعلم ان تهوية التربةوزيادة نفاذيتها هي بسبب تحلل السماد العضوية في الترب الطينية وهي فائدة اكبر بكثيرمن فوائد توفير العناصر

وهل تعلم ان سبب زيادة قابليةالتربة للاحتفاظ بالماء هو السماد العضوي وخاصة في الترب الرملية وهذا يوفر بعدد الريات.....

وهل تعلم ان السماد العضوي يقللمن تجمد الجذور في ايام الطقس البارد بل يساعد في تدفئة الجذور لكون الاحياء الدقيقةفي حالة عمل دائم.....

وهل تعلم ان المحلول المائي حولالجذر اذا زاد تركيزه عن المحلول داخل الجذر سينتقل عكسيا بقاعدة الحلول والتنافذ الىالتربة ويفارق النبات حياته خلال ساعات ...

وهل تعلم ان مجموع الكاتيوناتالمتبادلة CEC هي دليل على خصوبة التربة ويجب مراعاتها عند الشراءوهي تزداد بالترب الط ينية عكس الترب الرملية

وهل تعلم ان التربة وان كانت قليلةالاملاح اقل من 4 ملموز تعتبر غير انتاجية اذا زادت نسب الصوديوم المتبادل ESP عن 15 بالمية من الكاتيونات المتباده

وهل تعلم انه ممكن اصلاحها باضافةالجبس وهي عملية استصلاح مكلفه.....

.وهل تعلم ان ما كتبته لا يمثلالا جزء يسير من هذا العلم المعقد واللا منتهي واكتفي الى هذا الحد وسنعود في الجزء الثاني

ندوة
25-09-2012, 06:56 PM
هل تعلم اخي الكريم

ان من يشكر الناس يشكر الله

وانك كتبت لنا مجموعة من المعلومات منها مانعلمه والكثير مانجهله .. وانك ضمنتها نصائح مهمة لنا ..

لاادري ممكن اني اقتحمت الموضوع ووضعت مشاركتي لاعجابي بالعلومات المرتبة باناقة , ولكن بالامكان ان نفسح لك الطريق للتكملة دون مقاطعة فنحذفها ..

تحياتي وتقديري

نزهان مظلوم
25-09-2012, 07:26 PM
هل تعلم اخي الكريم

ان من يشكر الناس يشكر الله

وانك كتبت لنا مجموعة من المعلومات منها مانعلمه والكثير مانجهله .. وانك ضمنتها نصائح مهمة لنا ..

لاادري ممكن اني اقتحمت الموضوع ووضعت مشاركتي لاعجابي بالعلومات المرتبة باناقة , ولكن بالامكان ان نفسح لك الطريق للتكملة دون مقاطعة فنحذفها ..

تحياتي وتقديري

وهل تعلم الاخت الكريمة باني عندما اقرا ابدأ من الاخير

وهل تعلم اختي اني كلما اقرا ردها تواجهني فورا عبارة احفظ الله يحفظك فتسكن جوارحي عبارة تعني النجاة

وهل تعلم اختنا باننا سمعا وطاعة لكل ملاحظه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل اعلم انا باني لا اعلم الا القليل القليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم اعلم

دمتي وشكرا لردك

norhan
25-09-2012, 07:51 PM
أخي العزيز ابو منيــب

لا نعلم اذا ممكن الاضافه ام ننتظر حضرتك لتضيف لنا بطريقتك المحببــه الســلســله (وكما ذكرت العزيزه نــدوه) هل ننتظــر تكملتك؟؟؟

معلومــاتك غايـه بالروعــه وبكل تقدير نشكرك عليها وعلى اســلوب الرائع

ومــاذا نعلــم عن ترك الارض بعد حرثها لتستمد خصوبتها من تعرضها لاشعة الشمس قبل زراعتها

تحياتي وتمنياتي

د ربيع أبو الخير
25-09-2012, 10:11 PM
أخى الفاضل برهــــــــــــان
السلام عليكم
هل تعلم أننى لاحظت أن مجموعة الأصدقاء العراقيين يتمتعوا بفكر علمى زراعى راقى
و إننى كلما قرأت موضوعا أعجبنى و جدت كاتبه من العراق
شكرا على الموضوع المميز و المعلومات الجميلة و نحن بإنتظار سلسلة
هل تعلم؟
تقبل تحياتى
د ربيع

نزهان مظلوم
25-09-2012, 10:49 PM
أخي العزيز ابو منيــب

لا نعلم اذا ممكن الاضافه ام ننتظر حضرتك لتضيف لنا بطريقتك المحببــه الســلســله (وكما ذكرت العزيزه نــدوه) هل ننتظــر تكملتك؟؟؟

معلومــاتك غايـه بالروعــه وبكل تقدير نشكرك عليها وعلى اســلوب الرائع

ومــاذا نعلــم عن ترك الارض بعد حرثها لتستمد خصوبتها من تعرضها لاشعة الشمس قبل زراعتها

تحياتي وتمنياتي

اختنا نوره

نعم سوف اكمل حول الاسمدة ليس الان

سؤالك عن حرث الارض لزيادة خصوبتها ؟؟؟؟ هي ليست هكذا لانه لاتضاف عناصر لكن عند قلب الارض ستكون الطبقة العليا تحت ب 20 الى 30 سم وهي تحتوي على 80 بالمية من الاحياء الدقيقه الفعاله وبذلك نشاط هذه الاحياء يفتت التربه ويساعد على تهويتها ونفاذيتها

norhan
25-09-2012, 11:17 PM
شكرا اخي نزهــان

ولكن اليس تعرض التربــه لاشــعة الشــمـس كفيلة بأن تزيد من نســبة النتروجين بالتربه؟

اخي نزهــان

اسـمح لي اني استنسخت الموضوع للافــاده الشخصيه ولا انسى ان اسم حضرتك محفوظ

مهندس معماري /احمد
25-09-2012, 11:25 PM
انا لا اعلم - هل تعلم انت ...او لا تعلم ....ان شرحك مبسط للغايه و معلوماتك هي السهل الممتنع بنفسه
كل التحيه لكل واضح صريح مبسط للعلم غير متكلف ساعي الي تعليم غيره
كل التحيه لكل مقصر في العلم و معترف و كل شخص يعلم مكانه و انه لن يصل الي ادني درات الكمال في العلم و لو حيا الدنيا من اولها لاخرها
كل التحيه لك و نصر الله العراق ارضا و شعبا و جمع شمله
شكرا

هدى نوفل
26-09-2012, 12:25 AM
شكرا لك أخى نزهان على هذه المعلومات

و شكرا لكل من علمنا فى هذا المنتدى الجميل

و نحن فى انتظار المزيد .

تقبل تحياتى .

نزهان مظلوم
26-09-2012, 04:42 AM
شكرا لك أخى نزهان على هذه المعلومات

و شكرا لكل من علمنا فى هذا المنتدى الجميل

و نحن فى انتظار المزيد .

تقبل تحياتى .

منكم نتعلم وبكم نفخر لانكم متعطشون للمعلومة ...... انا افهم ان المعلومة مثل ان تقدم تمرة للمقابل .... اختر التمرة اللذيذة واعرضها فليس كل التمر مستساغ انا لا اكتفي باختيار النوع الافضل بل اقوم بتحشيها بالجوز واللوز واطيب الطيبات فاحس ان كلماتي الذ الطيبات

انا اشكركم ولن ابخل في عرض المزيد
سؤالي كيف جمعتي بين الزراعه واللغع الانكليزية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا من محبي اللغه الانكليزية وكثير من الطلبة على مستوى الثانوية ياتون الي لادرسهم
الان نتلاطف من الست المدرسه ...... ترجمي لي .....لماذا ال 6 تخاف من ال7 ؟؟؟؟؟؟ وبعد الترجمه ارجو ان تخبرينا فعلا لماذا تخاف ؟؟؟؟؟ هي حزورة لطيفه

احب الزرع
26-09-2012, 03:32 PM
السلام عليكم تحياتى اخينا نزهان
هل تعلم ان عندما قرأت هذا الموضوع قرأت عدة مرات
هل تعلم انة موضوع فى قمة الرووعة وانى استفد وعرفت اشياء كثيرة
هل تعلم انك استاذ كبير فى شرح الموضوع وتوصيل المعلومات المفيد بأبسط الطرق
تحياتى لك اخى الفاضل وهل تعلم انى لا احب رقم 5 لانة غير رياضى وبكرش واحس انة حرف s وعامل فيها رقم خمسة ههههه
تقبل تحياتى وتقديرى ومزحى

ميجو2000
26-09-2012, 08:47 PM
سبحان الله
وشكرا لك على المعلومات القيمة والاسلوب الرائع فى الكتابة
لكن عذرا لم افهم هذا
وهل تعلم ان دونم من الجت يثبت20 كغم نتروجين في التربه وهو امر لا يستهان به اقتصاديا ...

نزهان مظلوم
26-09-2012, 11:12 PM
سبحان الله
وشكرا لك على المعلومات القيمة والاسلوب الرائع فى الكتابة
لكن عذرا لم افهم هذا

ميجو تحياتي وشكرا لك
هناك عقد جذرية للجت تحول النتروجين من الجو الى نتروجين معدني قابل للامتصاص من النبات مقداره حوالي 20 كغم وهو يعادل 100 كغم سماد سلفات الامونيوم لانها تحتوي على 21% نتروجين

محمد سكر
27-09-2012, 10:08 AM
جزاكم الله كل خير على العلم الذى لم اكن اعلمه وتعلمته منكم بارك الله لكم

م/عارف محمد بشلي
27-09-2012, 11:35 AM
السلام عليكم اخي نزهان
هل تعلم ان الشكر واجب علي مجهودكم هذا
هل تعلم ان طريق عرض المعلومه جمييييييييييله ومبسطه ليستفيد منها الجميع
هل تعلم انك لو قدمتها بصوره معادلات كيميائيه بحته لاصتعصي علي الكثير فهمها
هل تعلم انك احطت بكل الحروف الكبري للتسميد وليس الف باء ... الف باء وتاء وثاء ..الخ

اشكرك اخي شكرا جزيلا

نزهان مظلوم
27-09-2012, 11:50 AM
السلام عليكم اخي نزهان
هل تعلم ان الشكر واجب علي مجهودكم هذا
هل تعلم ان طريق عرض المعلومه جمييييييييييله ومبسطه ليستفيد منها الجميع
هل تعلم انك لو قدمتها بصوره معادلات كيميائيه بحته لاصتعصي علي الكثير فهمها
هل تعلم انك احطت بكل الحروف الكبري للتسميد وليس الف باء ... الف باء وتاء وثاء ..الخ

اشكرك اخي شكرا جزيلا
وهل تعلم انك دفعتني مئات الخطوات للامام
وهل تعلم اني الان فخور بكم ومن حقي افخر بنفسي لكن على خجل
وهل تعلم عندما تكون النوايا صافية تصبح دنيانا نقية لاننا نتعب بدون مقابل
وهل تعلم كلنا تحت رعاية الرحمن ما دمنا نبغي وجهه الكريم

حفظك الله ورعاك

نزهان مظلوم
25-06-2014, 09:55 PM
وهل تعلمون بننا لا نعلم الا القليل القليل ؟؟؟؟؟
وهل تعلمون ؟؟؟؟؟ وانا اعلم بان من اهم مباديء الاخلاق ان تكون مكانة من علمك سيئا باعلى المراتب وان تكون وفبا له ؟؟؟؟؟؟