المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن نبتة الآس

دكتور فايروس
22-09-2012, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أُريد أن أستفسر منكم أخواتي عن متسلق الآس أو البستاني
أريد أن أعرف أين أجده في الأردن ، أرجو من الخبراء إفادتي
هذه الصورة توضح النبتة .

أظن أسمها بالعراق هو " الياس "

6047

ندوة
22-09-2012, 04:02 PM
اخي الكريم

لاادري اين توجد في مشاتلكم ولكن هذا النبات نحافظ عليه قدر المستطاع ونستمر باكثاره لاننا لاحظنا منذ عدة سنوات انه يقل كثيرا ولكنه الافضل في الحدائق .زاذا لم تجده ولك في العراق من يوصله لك فبلغني بذلك .. يوجد نوعين في مشاتل بغداد .

دراسينا
22-09-2012, 04:04 PM
http://f.zira3a.net/attachments/6047d1348316684-myrtus_communis_16.jpg

دكتور فايروس
24-09-2012, 07:02 PM
اخي الكريم

لاادري اين توجد في مشاتلكم ولكن هذا النبات نحافظ عليه قدر المستطاع ونستمر باكثاره لاننا لاحظنا منذ عدة سنوات انه يقل كثيرا ولكنه الافضل في الحدائق .زاذا لم تجده ولك في العراق من يوصله لك فبلغني بذلك .. يوجد نوعين في مشاتل بغداد .

أهلاً أختي ندوة /
بحثت عنه في المشاتل المجاورة لمنطقتي ولكن لم أجد شيء
حتى أنهم لم يتعرفوا على الإسم ، لربما هناك إسم آخر للنبات في الأردن.

للأسف الشديد لا أعرف أحداً في العراق حتى يوصل النبتة :(
على العموم سأحاول توسيع البحث في مشاتل كبيرة خارج المنطقة .

شُكراً لكِ أختي

- - - تم التحديث - - -

شُكراً لكِ أختي ، سأحاول عرض الصورة للمشاتل قد يتعرفون عليها من الشكل.

ندوة
24-09-2012, 07:16 PM
اخي الكريم
في بعض لبلاد العربية يسمى الريحان .
الاسم العلمي للآس :
Myrtus Communis

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRaPRSgxde9dI0bIG S-XeLfJNB2R_E1gNowx2eBxa3iya-LEGIB

مشتل ارض ورد في عمّان ممكن يتواجد فيه لانه مشتل متميز ..

احب الزرع
25-09-2012, 02:56 AM
السلام عليكم اخى انا وجد هذا النبات اليوم فى مشتل عندنا فى القاهرة ويسمونة المورنتة رائحتة جميلة مثل الياسمين واسمة الصحيح الأس العطرى

aaly70
25-09-2012, 02:15 PM
وعليكم السلام اخى احب الزرع

هل تعرف البائع فى المشتل على النبات باسم المورنتة وهل هو الاسم الشائع فى القاهرة حيث انى ابحث عنة ولكن البائع فى المشتل لم يتعرف على مسمى الاس او المرسين

احب الزرع
25-09-2012, 02:32 PM
اخى اناسألتة قالى اسمها مورنتة وعشان يكون الكلام اكيد انها النبتة هى لها رائحة تشبة الياسمين

احمد AHMED
25-09-2012, 02:37 PM
هذه الشجيرة تسمى عندنا ( الغسل ) و اسمها العلمي ( myrtus comunus ) تأتي على نوعين صغير الاوراق و كبير الاوراق و كلاهما يتمتعان برائحة عطرية مميزة و يفضل زراعتهما في منطقة ظليلة او مشمسة جزئيا في الخليج لتأثرهما بشدة الحرارة في الصيف .. ينتجان زهور بيضاء عطرية بسيطة و صغيرة الحجم .. تتميز الشجيرة بقابليتها للتشكل الفني عبر القص و التقليم لكثافة فروعها و اوراقها .. احتياجها من الري متوسط و لكنها تحتاج للتسميد الدوري بسماد مركب مرتفع الحموضة .. اتمنى ان تجده في احد المشاتل فقلما يخلو منها مشتل ..
تحياتي و مودتي .

aaly70
25-09-2012, 02:39 PM
شكرا جدا اخى الكريم سوف اقوم بالسؤال اليوم

ميجو2000
25-09-2012, 04:14 PM
وعليكم السلام اخى احب الزرع

هل تعرف البائع فى المشتل على النبات باسم المورنتة وهل هو الاسم الشائع فى القاهرة حيث انى ابحث عنة ولكن البائع فى المشتل لم يتعرف على مسمى الاس او المرسين
ياريت تقول لنا حضرتك جبته منين فى القاهرة شكرا

aaly70
25-09-2012, 04:33 PM
اخى ميجو سوف اسال اليوم فى مشتل فى مصر الجديدة فان لم يتعرف على المسمى فساذهب الى مستل الوزارة او معهد البحوث يوم السبت واخبرك

شكرا

احب الزرع
25-09-2012, 05:55 PM
السلام عليكم انا سألت فى مشتل اسمة الهولندى بجوار المريلاند خلف معرض القرش لسيارات فى شارع السباق وانا تعاملت معهم ناس فاهمة كويس

aaly70
25-09-2012, 07:22 PM
و عليكم السلام اخى احب الزرع انا كنت هناك النهارده ولم يتعرفوا على النبات مع العلم انى اتعامل معهم من فترة وهم ناس محترمين وكما ذكرت للاخ ميجو ساذهب الى مشتل الوزارة و معهد البحوث يوم السبت واخبركم

شكرا

norhan
25-09-2012, 09:35 PM
أسعد اللـه مســاءكم

الياس او الاس كما تفضل الاعزاء بشرحه

ولكن لاحظت في ســوريا انه يثمر بثمار تباع في الاسواق في مثل هذا الوقت

ويدعى في سوريا (((حمبلاس)))

وحسب علمي في الاردن اسمه آس

تمتلئ بها حدائق جامعة اليرمــوك في اربــد اضافه الى معظم المساكن

aaly70
26-09-2012, 08:18 PM
السلام عليكم اخى احب الزرع و اخى ميجو لقد مررت على مشتل الوزارة و معهد البحوث اليوم و للاسف لم يتعرفوا على النبات ولكن اخذت تيلفون المهندس و سوف اتحدث معة غدا