المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلتي اصابها الجفاف

beauty toty
16-09-2012, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى يكونو الجميع بخير

ارجوو افادتكم لي .. شجرة الفل جاتني هدية لاني احب الزراعة ومالها يومين عندي
بس للأسف الشديد من اول يوم لاحظت انو اوراقها بدأت تجف خصوصاً السفلية منها
وما اعرف السبب
اناحاطتها في صالة بواجهة زجاجية بحيث يوصلها نور الشمس بس ماتوصلها حرارة كتير لانو الشمس دي اليومين مررة حارة
قلت يمكن الاناء حقها صغير وغيرتوو اليوم اكتشفت مع الاسف انو المشتل حاط الزرعة في اصيص صغير جداً ودخلها في اصيص اكبر شويا بدون التخلص من الاصيص الصغير
عشان كدا حسيت الجذور تعاني شويا في امتصاص الماء
على العموم ... انا غيرت الاصيص لواحد تاني اكبر و اضفت تربة وسمدتها من 10 ساعات تقريباً والى الان ما وجدت تغيير

حارفق صور ان شاء الله
اتمنى تفيدوني الزرعة حقيقي غالية عليااا

اعانني الله بكم على رعايتها
وشكراً جزيلاً

احب الزرع
16-09-2012, 05:44 PM
عليكم السلام اختنا الكريمة
انا واجهت مشاكل كثيرة مع الفل واستطعت التغلب عليها انشاء الله اقدر اساعدك نزلى صور للفل عندك ولاتقلقى بس فى البداية احب اوضع لكى ان الفل يحتاج تربة رملية عبارة عن بطمس ورمل بنسبة 2-1 ويحتاج الجو المفتوح واشعة الشمس فترة لاتقل على 6-8 ساعات اشعة شمس مباشرة ولايحتاج الرى بكثرة يعنى بطريقة بسيطة تجسى التربة لو جافة اسقى الفل ويجب ان يكون فى الاصيص تصريف جيد للماء الزائد وكلنا هنا ادارة ومشرفين واعضاء تحت امرك ونقدم لكى كل المساعدات التى تحتاجيها
تقبلى مرورى

محمدالمنسي
16-09-2012, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى يكونو الجميع بخير

ارجوو افادتكم لي .. شجرة الفل جاتني هدية لاني احب الزراعة ومالها يومين عندي
بس للأسف الشديد من اول يوم لاحظت انو اوراقها بدأت تجف خصوصاً السفلية منها
وما اعرف السبب
اناحاطتها في صالة بواجهة زجاجية بحيث يوصلها نور الشمس بس ماتوصلها حرارة كتير لانو الشمس دي اليومين مررة حارة
قلت يمكن الاناء حقها صغير وغيرتوو اليوم اكتشفت مع الاسف انو المشتل حاط الزرعة في اصيص صغير جداً ودخلها في اصيص اكبر شويا بدون التخلص من الاصيص الصغير
عشان كدا حسيت الجذور تعاني شويا في امتصاص الماء
على العموم ... انا غيرت الاصيص لواحد تاني اكبر و اضفت تربة وسمدتها من 10 ساعات تقريباً والى الان ما وجدت تغيير

حارفق صور ان شاء الله
اتمنى تفيدوني الزرعة حقيقي غالية عليااا

اعانني الله بكم على رعايتها
وشكراً جزيلاً

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عادة ما يربي بعض اصحاب المشاتل النبتات في الارض ويقومون بملشها ووضعها في اصص لتمهيدها للبيع ويقومون بغمرها بالماء حتي تصمد معهم لحين بيعها .. وتحدث الكارثة بعد يوم او يومين من البيع فتموت عند العميل ... وبالتالي قد يكون السبب هو ان التربة التي اشتريت بها الفلة ليست التربة التي تربت فيها في المشتل
اما عن العامل الخاص بوجود النبته فيمكان غير مفتوح قد يكون من الاسباب ايضا.

هدى نوفل
17-09-2012, 04:23 AM
السلام عليكم

يا اختى العزيزة لا تتعبى نفسك و تتابعى الزرعة كل ساعة .

أى تغيير للمكان أو للتربة بيأخذ النبات بعض الوقت حتى يتأقلم

و انت قلتى انك وجدتى صاحب المشتل واضع الاصيص الصغير بحاله داخل الاصيص

الجديد الاكبر . أعتقد انه مافيش ضرر من هذا لان النبات بيقدر يمد جذوره الى التربة

فى الاصيص الاكبر و يستفيد . انما انت خلاص غيرتى الاصيص .

و زى ما قال لك الاخ محب الزرع من انك لازم تضعى الفل فى الخارج فورا و فى الشمس

و لا تروى أى نبات الا بعد أن تلمسى التربة و تجديها جفت . و لو سقتيها الصبح طبع بدرى

يعن قبل حرارة الشمس و بعدين وجدتيها جفت جدا فممكن تروى الفل مرة صباحا و اخرى مساءا

أى قبل المغرب بساعة مثلا .

و ان شاء الله تسعدى بنباتك الجميل .

beauty toty
17-09-2012, 07:39 PM
اشكركم كلكم ع المروور

مع الاسف اوراقها بتنشف زيادة

الله يشفيها يارب

http://im14.gulfup.com/2012-09-17/1347899903211.jpg (http://www.gulfup.com/show/X11r01ycxw6o048)

هادي صورتها امس اليوم احسها زادت

ندوة
17-09-2012, 08:35 PM
من الافضل ان تقومي بتقليم النبات الى النصف ,,واذا وجدت ان الساق لازال رطبا فيعني هناك امل بنموها وعدم الزيادة بالسقاية ... ومن ثم اعطي السماد اذا بدات بوادر النموات الجديدة .

احب الزرع
17-09-2012, 08:50 PM
من الواضح اختى ان تم نقلها فى الاصيص بطريقة خطأ حاولى ان تضعيها فى الاصيص فى المنتصف وراجعى التربة هل عبارة عن بتموس ورمل ام ماذا ويتم النقل والتربة جافة واعرفى اذا كان الساق مزال رطب ام لا مثل ما قالت اختنا الفاضلة ندوة وايضاً لابد ان تتخلصى من الاصيص الاصغر وتضعى النبتة بدون الاصيص القديم وتضعيها فى بلكونة جو مفتوح ويصلها الشمس وطمنينا ماذا حدث

Shexoy
17-09-2012, 09:30 PM
بالنسبة لزرعة الياسمين انا عندى منها وهى بيقف نموها تماما فى بداية الشتاء وتنشف اوراقها وتصفر ورقة او ورقتين طول فصل الشتاء ثم عندما ياتى الصيف تعاود الانبات وتنمو اوراق جديدة لينه وغير ناشفة وتزهر لكن فى الصيف فقط لانها تحب درجات الحرارة الشديدة يعنى يمكن من درجة حرارة 35 فيما فوق لكن لا اعلم هل زرعة الفل مثل زرعة الياسمين التى املكها ام هناك فرق بينهما...

احب الزرع
17-09-2012, 09:42 PM
اخى ايمن زراعة الفل مثل زراعة الياسمين وفى الشتاء يكون طور الراحة لنبات فهو موسيمى ويزهر من شهر يونيو حتى شهر سبتمبر

Shexoy
17-09-2012, 10:19 PM
اذا هذه الزرعة جفت لان موسمها قارب على الانتهاء وسوف تعاود الانبات فى بداية الصيف ان شاء الله لان زرعة الياسمين الى عندى نفس الحكاية بردو نشفت شوية

beauty toty
17-09-2012, 11:45 PM
انا نقلتها وخرجتها من الاصيص الصغير
عندي نبتة فل تانية ما نشفت وهادا اللي خلاني اقلقل عليها
حاقلمها في الصباح ان شاء الله
اتمنى تفيدوني لو في طريقة معينة للتقليم
واشكركم من كل قلبي
الله يعطيكم العافية اجمعين ويوفقكم دنيا واخرة

Shexoy
18-09-2012, 11:10 PM
السلام عليكم اختى :

انا لست خبيرا ولكن اعتقد انه يجب عليكى توضيح بعض الاشياء لعلى استطيع مساعدتك وحتى يستطيع الخبراء افادتك...

1-هل لاحظتى ذبول وجفاف النبتة قبل ان تنقليها ام بعد ان نقلتيها لان سبب الذبول ممكن يكون النقل ...؟

2-هل الصورة التى رفعتيها قبل النقل ام بعد النقل فى اصيص جديد...؟

3-فى الصورة الى فوق يوجد اوراق مصفرة قليلا فهل زاد هذا الاصفرار...؟

4-كم مرة تروها فى اليوم...؟
**فى النهاية ارجو منكى عدم فعل اى شئ بدون ان يقوله لكى احد خبراء منتدانا الكريم لعدم اضرار النبته اكثر...

beauty toty
19-09-2012, 06:42 AM
السلام عليكم اختى :

​انا لست خبيرا ولكن اعتقد انه يجب عليكى توضيح بعض الاشياء لعلى استطيع مساعدتك وحتى يستطيع الخبراء افادتك...

1-هللاحظتى ذبول وجفاف النبتة قبل ان تنقليها ام بعد ان نقلتيها لان سبب الذبول ممكن يكون النقل ...؟

**فى النهاية ارجو منكى عدم فعل اى شئ بدون ان يقوله لكى احد خبراء منتدانا الكريم لعدم اضرار النبته اكثر...

لاحظت ذبولها قبل نقلي لها
والصورة ايضاً قبل النقل ولم ألحظ عليها اصفرارا وانما اوراقها تجف على ماهي عليه ، خضراء
وري لها مرةً الى مرتين في اليوم الواحد

لك مني جزيل الشكر
نفعني الله بكم جميعا وجزاكم عني خير الجزاء

- - - تم التحديث - - -

السلام عليكم اختى :

​انا لست خبيرا ولكن اعتقد انه يجب عليكى توضيح بعض الاشياء لعلى استطيع مساعدتك وحتى يستطيع الخبراء افادتك...

1-هللاحظتى ذبول وجفاف النبتة قبل ان تنقليها ام بعد ان نقلتيها لان سبب الذبول ممكن يكون النقل ...؟

لاحظت ذبولها قبل نقلي لها
والصورة ايضاً قبل النقل ولم ألحظ عليها اصفرارا وانما اوراقها تجف على ماهي عليه ، خضراء
وري لها مرةً الى مرتين في اليوم الواحد

لك مني جزيل الشكر
نفعني الله بكم جميعا وجزاكم عني خير الجزاء

gamal amin amin
19-09-2012, 07:03 AM
انت قلتى ان لديك نبته اخرى ولكنها يانعه وليس بها مشاكل
اعتقد ان المشكله فى النبته من الاساس ,,وعليك العوده للمشتل الذى اشتريتها منه ..لعله يفيدك اكثر او يستبدلها بأخرى بل اظن ان من الافضل ان تتخلصى منها وتأتى بأخرى يانعه مع توصيه من المشتل بكيفيه العنايه بها حتى توفرى مجهودك للنبته الاخرى

beauty toty
19-09-2012, 09:41 AM
النبتة الاخرى بدأت بالجفاف ايضاً منذ الأمس
بدأت فعلياً بتقليمها الجذور بخير ولكن السيقان الفرعية اصابها الجفاف
قد تكون عوامل موسمية بما أن الخريف يوشك على القدوم

Shexoy
19-09-2012, 01:52 PM
اختى الكريمة تحياتى لكى,

اعتقد انها بسبب تغير الفصول, فلا داعى ان تقومى بفعل اشياء قد تضر النبته ولا تقومى بنقلها مرة ثانية فاتركيها حتى الصيف القادم ان شاء الله واذا لم تنبت فقومى باستشارة خبراء المنتدى فيها مرة اخرى, لانى كما قلت لكى ان زرعتى الياسمين بدات فى الجفاف ايضا فهو اعتقد بسبب تغير الفصول وطالما انه لا يوجد اصفرار فى الاوراق او ظهور بوادر مرض فانها سليمة ,واعتقد ان مناخ السعودية يكون خريفى بعض الشئ فهذا يؤثر لان النبته تحب الصيف والحرارة.

*واعتقد ان معاملة حضرتك مع الزرعة قاسية نوعا ما فحضرتك تقولى ان الجزور بخير فهل نزعتى الطين مع على الجزور كى تعرفى ان جزورها بخير.

beauty toty
20-09-2012, 12:51 AM
حرااام باعملها برقة

طبعاً ما نزعت الطين عنها بس كنت باقلب التربة للتهوية واتأكدت من حالة الشعيرات الجذرية في السطح العلوي للنبتة

احب الزرع
20-09-2012, 02:02 AM
اختى الكريمة
كل هذة عوامل تغيير المناخ من المشتل الى المنزل اوضعى النبات فى مكان مشمس بدون يكون فية اشعة شمس قوية وارجو تقولى لى ماهى مكونات التربة لنبات الفل عندك وهل كشفتى الجذور وخرجتيها من التربة ام ماذا فعلتى وانشاء الله يصبح نباتك فى حالة جيد تحياتى