المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة زراعية...؟؟

Shexoy
13-09-2012, 11:25 PM
*سلام الله على اهل السلام*
*ملاحظة كل ما سوف اتكلم عنه هنا هو فى الزراعة فى اصص وليس فى ارض*
اخوانى واخواتى الاحباء انا عندى مشكلة :crying::crying: لااعرف سببها واتمنى ان اجد حلها عندكم:

المشكلة : هى انى عندما ازرع اى بذور تعفن ولا تنبت وتعمل رائحة كريهة فى التربة مع العلم انى جربت زراعة عدة انواع من البذور
ومن الانواع التى حاولت زراعتها (ترمس _ لوبيا _ فاصوليا ناشفة) وغيرت نوع التربة الى كنت بزرع فيها لكن بدون فائدة.
لكنى الاحظ : انى عندما اضيف سماد عضوى بكمية كبيرة(متوسطة) تنبت البزرة لكن ببطئ ويمكن بعضهم ما ينبت ويعفن ايضا والبعض الاخر يموت لكن بعد فترة لا تتعدى الاسبوع.
مع ملاحظة: انى عندما حاولت زراعة نفس البذور عن طريق وضعها فى قطنة مببللة تزرع ما شاء الله فى خلال يومين بالكثر لكنها تضعف بالطبع لعدم وجود غذاء فى القطن.

فماذا يجب على ان افعل لكى تنبت هل من طريقة معينة لوضع البذرة فى التربة مثلا او طريقة رى معينة انتظر مروركم العطر وشرحكم للمشكلة وحلها ان شاء الله

وشكرا
اخوكم محمد

ميجو2000
13-09-2012, 11:31 PM
تأكد من فتحات تصريف الماء ولاتضع الكتير من الماء وان شاء الله يرد عليك احد المختصين

روحي الورد
14-09-2012, 05:49 PM
اهلا اخي
البذور قبل ما تزرعها تنقعها في ماء وبعدين ما تبقيها اكثر من يوم في القطنة بس تشوفها طلعت البادرة ازرعها في التراب
والعفن يمكن نتيجة الماء الزائد وعدم عزق التربة قبل الزرع والرائحة من السماد

Shexoy
14-09-2012, 06:00 PM
شكرا لك الاخ ميجو 2000
شكرا لكى يا اخت روحى الورد
1-لكن يا اخت روحى ما هو عزق التربة

2-وبالنسبة للرائحة هى تنتج حتى بدون ان اضع سماد فهى من البذرة بسبب تعفنها وعندما انزع البذرة اجدها شبه معجنة ورائحتها فظيعة

3-فتحات الصرف موجودة فى الاصيص ويتم تسريب الماء الزائد
*مع ملاحظة بعض البذور الى زرعتها بدائت تزرع ثم تضعف وتموت

-وهل يمكننى ان ازرع فى بيتموس فقط بدون طين ام لا حيث ان البيتموس يقوم بتصريف الماء من الفتحات بسهولة..؟

روحي الورد
14-09-2012, 06:11 PM
حرث التربة وتقليبها
وانت تزرع حمص وفاصوليا ليه يعني هذه الها زراعة مختلفه ازرع بذور ورد ونباتات ثانيه وشوف الفرق
البيتموس هو تربة بحد ذاته
ضيفله رمل اذا يوجد

Shexoy
14-09-2012, 06:48 PM
شكرا روحى الورد

يعنى الباتات البقولية لها طريقة زراعة خاصة والله اول مرة اعرف هذه المعلومة.

طب يعنى من امثلة انواع الورد والنباتات الثانية الى تتزرع بطريقة عادية..؟ ومنين اجيبهم انا المحل الوحيد الى وجدته بيبيع بذور كانت كلها بذور خيار وكوسة وخضروات اخرى وسائلت عن بذور ورد ونباتات زينة ما وجدت عندة ...المهم قوليلى اه انواع الورد والنباتات الى تتزرع بطريقة عادية وانا هبحث عنهم...

الف شكر
محمد

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:48 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:26 PM --||-----

:brows::heyu:فى انتظار اسماء الورد والنباتات:heyu::brows:
|
|
------------------------------------------------------------

hyber
14-09-2012, 07:52 PM
انا زرعت بازيلاء وهي من البقوليات واستعملت تربة رملية وتربة طينية بنسبة 2رمل الي 1طين وكان الانبات جيد وسريع واستعملت التسميد الرايزوبي اي البكتريا النافعة وكانت الانتاجية عالية وحجم الثمار كبير

ندوة
14-09-2012, 08:39 PM
اخي الكريم

الخطأ الذي ترتكبه في زراعة البذور هو اضافة السماد .. فالبذرة تحتوي على الغذاء الذي يساعدها على الانبات .

*الوقت مهم جدا لنوع البذور لان لكل منها موعد للزراعة فالصيفي له وقت حيث يزرع في نهاية الشهر الثاني .

*والنباتات الشتوي تزرع في الشهر الثامن او التاسع .

*بعض البذور تحتاج الى الضوء للانبات وبعضها يحتاج الى الظل .

* دائما في انبات البذور نحتاج الى تربة مسامية نظيفة وخالية من الاملاح .

Shexoy
15-09-2012, 03:30 PM
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
*انا ازرع فى منزل وليس فى حديقة او مشتل والسماد الذى املكة هو سماد عضوى فقط *

يا جماعة حضراتكم لخبطونى خالص :heyu::thinking:يعنى الاخت (روحى الورد) تقول ان البقوليات لها طريقة زراعة خاصة والاخ الكريم (حيدر) يقول انه تمكن من زراعتها لكن هل هذا فى مشتل ام عادى فى اصيص.

ثانيا بالنسبة للاخت العزيزة (ندوة):
1- حاولت الزراعة بدون اضافة سماد كانت تزرع ببطأ شديد ثم تضعف وتموت فى خلال اسبوع وعندما اضفت الساد زرعت بسرة لكنها ضعفت وماتت ايضا

2- انا حاولت ازرع كذا نوع بذور مش نوع واحد (كلها بقوليات) ومش فى فصل محدد يعنى كنت بجرب مرة ازرع فى الصيف ومرة فى الشتاء البذور التى حاولت زراعتها تنحصر فى (لوبيا-فاصوليا ناشفة-ترمس-فول)وذللك لانتشار هذه البذورة وسهولة الحصول عليها

3- انا جربت الاثنين زرعت فى داخل المنزل و اخرى فى خارج المنزل (فى الضوء)

4- اذا سمحتى يعنى اه تربة مسامية

فى النهاية اريد ان اعرف هل البقوليات لها زراعة خاصة ام زراعتها عادية...ولماذا لا تزرع معى هل يمكن البذور مضروبة

شــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــكـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــرا
*اخوكم محمد*

م/عارف محمد بشلي
15-09-2012, 05:18 PM
البقوليات في مصر شتويه ..............لاتزرع بالصيف

ندوة
15-09-2012, 05:26 PM
اخي الكريم

كل هذه البذور لي فكرة لزراعتها في حاويات .. االلوبيا والفاصوليا صيفي وتستطيع الا ان تزرع الفول وهذا وقته المناسب ..

التربة المسامية ..اذا اخذت قبضة من هذه التربة ورصصتها بين اصابعك ستجد انها تتبعثر عند فتح كفك عنها .

Shexoy
15-09-2012, 08:32 PM
اختى العزيزة...ماذا تقصدين بــ (لي فرة لزراعتها فى حاويات).

واذا سمحتى طريقة غير دى اعرف بيها التربة المسامية مش فاهم حاجة من هذه الطريقة.

شكرا,محمد

احب الزرع
15-09-2012, 08:34 PM
اخى لا تحير نفسك جيب شتلات افضل واعتنى بها من نظام الرى ومقاومة الحشرات والافات وتالجو المناسب لكل نبات
تقبل مرورى

Shexoy
15-09-2012, 08:40 PM
اذا سمحت يا اخى العزيز ما هى الشتلات هل هو نبات صغير فى اصيص ام نوع بذور لسة سوف ازرعها ام ماذا...؟

احب الزرع
15-09-2012, 08:51 PM
الشتلات عبارة عن نبات داخل اصيص صغير فية منة كبير مزهر وفية منة صغير النمو لابد ان تعرف كيفية العناية بكل نبات من اسلوب ري واحتياجة لضوء وماشاء الله منتدانا عامر بمواضيع وخبراء بكل ماتريدة فى كيفية الاعتناء بالنبات وملحوظة فى نباتات الاصيص لاتعطى لة سماد الا لو حالة النبات الصحية تستدعى ذالك ولا تنقلة فى اصيص كبير الا بعد مرور ثلاثة الى اربعة اشهر فى مكانة الجديد فى منزلك حتى يعتاد على الجو الجديد الذى انتقل لة او انقلة فى امشير واحنا تحت امرك اخى

ندوة
15-09-2012, 08:57 PM
اخي الكريم

تم تصحيح الكلمة كان الخطأ مطبعي..

اما التربة المسامية فهي :تسهّل تصريف الماء , هشة القوام ..

Shexoy
15-09-2012, 11:28 PM
يعنى تعريف كلمة شتلات نبات مزروع كبير او صغير يحتاج لعناية ورعاية كى يستكمل نموه...مشكور اخى العزيز(احب الزرع) على هذا التوضيح الطيب جعلة الله فى ميزان حسناتك يا رب

- - - Updated - - -

اختى الكريمة , اذا ما هى فكرتك لزراعتها فى حاويات....؟

ندوة
16-09-2012, 04:36 PM
اخي الكريم

القصد ان لامشكلة في زراعة هذه البذور وانما المشكلة في * التربة *والوقت المناسب *وربما السقي ايضا ..

Shexoy
16-09-2012, 10:03 PM
مشكورة اخت ندوة
وهل التربة المسامية تربة طينية فقط ام انها تربة طينية بالاضافة للرمل يعنى فى نوع طين مسامى ونوع غير مسامى ام ماذا ...؟