المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن نقل الجورى الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ميجو2000
24-08-2012, 07:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى زرعة جورى ولكن اورقها بدأت تجف فعرضت صور لها فى موضوع سابق ونصحنى اعضاء المنتدى بنقلها فى اصيص اكبر ولكن الوقت كان غير مناسب نظرا لشدة الحر فى ذلك الوقت لكنى اجد كل يوم تساقط الاوراق حنى انى فى يوم لن اجد ولا ورقة فقررت ان انقلها لكن التربة فى الاصيص القديم طينية وشديدة التماسك وحاولت خلخلت التربة بشوكة ولكنى فشلت وفى الصباح وجدت احد الفروع كان جف وهو لم يكن يحتوى على اى اوراق المهم الان هل يمكن نقل الزرعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف انقلها والتربة متماسكة جدا حتى انى لم ارويها لمدة اسبوع ولم تجف فهى فى مكان لاتصل اليه الشمس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وما هى التربة الجديدة التى استخدمها هل طينية ام طينية ورملية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اه نسيت كنت اتحقق من الجذور وجدتها قد وصلت لفتحات تصريف الماء ووجدت ايضا جزء من كيس فعندما اشتريت الشتلة من المشتل كانت مزروعة فى كيس وعلى مايبدو عندما نقلها صاحب المشتل للاصيص لم ينزع الكيس بالكامل ارجوكم ساعدونى كيف ان انقل الجورى دون ان يموت وضعت صور للزرعة وايضا لوعاء ابيض سأنقل فيه الزرعة ان شاء الله

ميجو2000
26-08-2012, 06:53 PM
معقولة 15 مشاهدة ومافيش ولارد يعنى انقل الزرعة الايام دى ولامن الصور ممكن تتحمل حتى يكون الجو افضل ارجو الرد وهل اضع فى اسفل الوعاء الجديد زلط صغير ام لا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 06:53 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:33 PM --||-----

ياريت حد يرد بأى معلومة عن نقل النبات احسن حاسس انه خلاص الجورى بيودع

yolyana
26-08-2012, 07:33 PM
انا الجورى بتاعى اوراقه نشفت خاااااااااااااااااااالص بعد مانقلته ومش عارفه السبب ولا اعمل ايه

احمد AHMED
27-08-2012, 02:32 PM
يا هلا ميجو .. من الصور شكل الجوري مش بطال .. موت فرع لا يعني ان النبتة تودع فللمعلومية شجرة الجوري بتموت فيها بعض الفروع الجانبية او القديمة لتخرج بديل عنها فروع جديدة عندما يتحسن الجو .. انا اقترح ان تنقلها في المركن الجديد الاكبر اواخر شهر سبتمبر القادم لان الجو سيبقى حارا نسبيا بالنسبة للجوري .. شخصيا افضل التربة الرملية المخلوطة بقليل من البيتموس للمراكن و الاصص لقابليتها للتهوية و التخلص من الماء الزائد بسهولة .. الطريقة المثلى لنقل النبتة من الاصص القديم تتطلب الحذر من انهيار التربة من حول جذور الشجرة .. البعض يفضل ان تكون التربة شبه رطبه حتى تكون متماسكة عند عملية النقل .. و لانك عندها بتكون في اواخر سبتمبر يفضل ان تكون الشجرة معرضة اكثر لاشعة الشمس .. عقبال الورد .

ميجو2000
27-08-2012, 06:57 PM
انا الجورى بتاعى اوراقه نشفت خاااااااااااااااااااالص بعد مانقلته ومش عارفه السبب ولا اعمل ايه
على كده انا مش هانقله خالص لان اصلا حجم الوعاء قديم كبير ومش عارف اتحكم فيه وحاسس انه ممكن يحل كده

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 06:57 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 06:53 PM --||-----

يا هلا ميجو .. من الصور شكل الجوري مش بطال .. موت فرع لا يعني ان النبتة تودع فللمعلومية شجرة الجوري بتموت فيها بعض الفروع الجانبية او القديمة لتخرج بديل عنها فروع جديدة عندما يتحسن الجو .. انا اقترح ان تنقلها في المركن الجديد الاكبر اواخر شهر سبتمبر القادم لان الجو سيبقى حارا نسبيا بالنسبة للجوري .. شخصيا افضل التربة الرملية المخلوطة بقليل من البيتموس للمراكن و الاصص لقابليتها للتهوية و التخلص من الماء الزائد بسهولة .. الطريقة المثلى لنقل النبتة من الاصص القديم تتطلب الحذر من انهيار التربة من حول جذور الشجرة .. البعض يفضل ان تكون التربة شبه رطبه حتى تكون متماسكة عند عملية النقل .. و لانك عندها بتكون في اواخر سبتمبر يفضل ان تكون الشجرة معرضة اكثر لاشعة الشمس .. عقبال الورد .
شكرا لك اخ احمد طمنتنى بس تفتكر اقطع الافرع القديمة ام لا وعند النقل ارش الاصيص رش خفيف وان شاء الله استنى لاخر سبتمبر حيث يكون الجو افضل فى مصر

balsamina2
27-08-2012, 07:15 PM
كما قال اخي احمد لازم الحذر الشديد من انهيار التربة عن الجذور كي نتجنب اصفرار و موت النبتة
فيه طريقة تسهل العملية .. هي انك لو كنت مستغني عن الوعاء الي فيه النبتة تقدر تقطع قعر الوعاء بسكين ثم تضعه في الوعاء الكبير بعد ما تعمل له قالب في التربة وبعدين تتخلص من جوانب الاناء القديم بعمل شرخ في احد جوانبه عموديا بسكين او مقص بهذا تضمن ان الجدور لن تتكشف وبنفس الوقت تتحكم في العملية اذا كان الاناء كبير ومن الاحسن تركها يومين تتعود على الوضع الجديد وبعدين تسقيها
واحسن وقت لنقل النبتة في الربيع

ميجو2000
28-08-2012, 02:36 PM
كما قال اخي احمد لازم الحذر الشديد من انهيار التربة عن الجذور كي نتجنب اصفرار و موت النبتة
فيه طريقة تسهل العملية .. هي انك لو كنت مستغني عن الوعاء الي فيه النبتة تقدر تقطع قعر الوعاء بسكين ثم تضعه في الوعاء الكبير بعد ما تعمل له قالب في التربة وبعدين تتخلص من جوانب الاناء القديم بعمل شرخ في احد جوانبه عموديا بسكين او مقص بهذا تضمن ان الجدور لن تتكشف وبنفس الوقت تتحكم في العملية اذا كان الاناء كبير ومن الاحسن تركها يومين تتعود على الوضع الجديد وبعدين تسقيها
واحسن وقت لنقل النبتة في الربيع
شكرا لكى فعلا فكرت فى قطع الجزء السفلى للوعاء القديم ووضعه فى الوعاء الجديد بس وانا بشوف الجذور من فتحات التصريف وجدت جزء كبير من كيس اسود فيبدو ان صاحب المشتل عندما وضع الشتلة فى الاصيص لم يزيل الكيس بالكامل فيجب على نزع الكيس ايضا

احمد AHMED
28-08-2012, 03:37 PM
بيجو كلام بلسمينا مزبوط .. اذا كنت مستغني عن الاصيص القديم فالافضل قطع قاعه بسكين و بحذر تلافيا للجروح اولا و تلافيا لتفكيك التربة و هو ما يستدعي ان تكون شبه رطبة و ليست كامل الجفاف حتى لا تتناثر على ان يكون تم الاعداد المسبق للمكان الجديد في المركن الكبير بنفس حجم المركن الصغير و بعد وضعه في المكان يتم مجددا بسكين قطعه من اعلى الى اسفل ثم فكه بهدؤ مع تداعي التربة حوله لتلتصق بتربة الجوري .. انا لا افضل ازالة كيس البلاستيك الاسود لان ذلك قد يؤدي الى تفكك التربة عن الجذور خاصة ان الجذور متدخله في ثقوبه .. و لكن يمكن بحذر محاولة عمل شقوق جانبية في الكيس بالسكين او مقص حتى تسمح بعبور و انتشار الجذور .. انا افضل ان يتم ري التربة فورا بعد وضع الشجرة في تربة مستجدة .. تمنياتي بالتوفيق .