المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن تكاثر الشجيرات المزهرة

روحي الورد
10-08-2012, 11:24 PM
السلام عليكم
اقترب شهر التاسع
وحابة ان اعرف معلومات عن تكاثر بعض الشجيرات
متى اخذ عقل من اللانتانا الهيبسكس ملكة الليل شجرة حمضيات الرازقي
وما هو الشكل المناسب والتربة الانسب

balsamina2
11-08-2012, 08:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
غاليتنا روحي الورد ان شاء الله نجد الاجوبة عن قريب
لان هذه النباتات جميلة جدا هنيئا لك بيها

ابو هيثم
11-08-2012, 11:34 PM
السلام عليكم
اقترب شهر التاسع
وحابة ان اعرف معلومات عن تكاثر بعض الشجيرات
متى اخذ عقل من اللانتانا الهيبسكس ملكة الليل شجرة حمضيات الرازقي
وما هو الشكل المناسب والتربة الانسب

اختي العزيزه روحي الورد بالنسبه للتعقيل ممكن اخذ عقله يطول 15سم وغمسها يهرمون التجذير بنسبة 2000جزء بالمليون لمدة 5 ثواني ووضعها في عبوه تحتوي على خلطه بيتموس +بيرلايت 2/1 تكون العقله مغموسه 5سم تحت التريه و10سم فوق سطح التربه وتوضع في منطقه نصف مظلله .

هدى نوفل
12-08-2012, 01:33 AM
شكرا أبو هيثم

بس لأريد أن أسأل هل الشهر التاسع هو الوقت المناسب لاخذ العقل

ولا فى بداية الربيع و الصيف ؟ و هل اذا اخذت فى الخريف لا تنمو الا بقدوم الربيع ؟ و ما هى تركيبة التربة بعد نقل العقل ؟

مشكور مقدما .

ابو هيثم
12-08-2012, 11:34 AM
شكرا أبو هيثم

بس لأريد أن أسأل هل الشهر التاسع هو الوقت المناسب لاخذ العقل

ولا فى بداية الربيع و الصيف ؟ و هل اذا اخذت فى الخريف لا تنمو الا بقدوم الربيع ؟ و ما هى تركيبة التربة بعد نقل العقل ؟

مشكور مقدما .

شكرا اختي هدى نوفل موعد اخذ العقل يكون في شهر 10ويستمر حتى بداية الربيع واما السؤال الثاني لا اخوتي العزيزه اذا اخوذت في الخريف تنمو قبل حلول الربيع واما السؤال الثالث بخصوص تركيبة التربه تكون من التراب (الطمي)+بيتموس ويضاف لها قليل من السماد العضوي المتحلل او من التراب (الطمي) +الرمل ويضاف لها قليل من السماد العضوي المتحلل .

هدى نوفل
13-08-2012, 01:06 AM
لو حبيت اجعل وزن الاصيص أخف ممكن أضيف طمى +بتموس

و لا يوجد عندى سماد عضوى انما ممكن اضيف لاحقا السماد

المركب . شكرا للرد و بارك الله فيك . أما بالنسبة لميعاد أخذ

العقل يمكن لو أخذتها فى شهر 10 سوف يأتى عليها الشتاء

و تكون محتاجة لتدفئة أنما أنا عملت عقل كتير فة شهر 4

مع بداية النشاط فى النبات و نجحت بدرجة كبيرة و الحمد لله

فياريت أعرف رأيك بشأن عقل الربيع .

ابو هيثم
13-08-2012, 12:14 PM
لو حبيت اجعل وزن الاصيص أخف ممكن أضيف طمى +بتموس

و لا يوجد عندى سماد عضوى انما ممكن اضيف لاحقا السماد

المركب . شكرا للرد و بارك الله فيك . أما بالنسبة لميعاد أخذ

العقل يمكن لو أخذتها فى شهر 10 سوف يأتى عليها الشتاء

و تكون محتاجة لتدفئة أنما أنا عملت عقل كتير فة شهر 4

مع بداية النشاط فى النبات و نجحت بدرجة كبيرة و الحمد لله

فياريت أعرف رأيك بشأن عقل الربيع .

اختي الكريمه هدى نوفل اسعد الله اوقاتك اذا حبيتي ان تجعلي وزن الاصص خفيف ممكن ان تستخدمي بيتموس + بيرلايت ان وجد او تستخدمي الطمي + بيتموس ما كان في مشكله ان لم تستخدمي السماد العضوي اذا كان شهر4 مناسب لاخذ العقل هذا خير وبركه والله الموفق

روحي الورد
16-08-2012, 11:19 AM
السلام عليكم
شكرا اخ ابو هيثم للاجابة ولكن الان الجو يتحسن تدريجيا هل تنجح العقل ام انتظر للشهر العاشر
وكذلك هرمون التجذير لا يتوفر عندي فانا اخذ العقل بدون اضافة هرمون فقط اضعها في الماء

ابو هيثم
16-08-2012, 11:40 AM
السلام عليكم
شكرا اخ ابو هيثم للاجابة ولكن الان الجو يتحسن تدريجيا هل تنجح العقل ام انتظر للشهر العاشر
وكذلك هرمون التجذير لا يتوفر عندي فانا اخذ العقل بدون اضافة هرمون فقط اضعها في الماء

اختي العزيزه روحي الورد لا شكر على واجب الانتظار الى الشهر العاشر او حتى الشهر الحادي عشر افضل لعملية التعقيل اما بخصوص الهرمون غير موجود بشكل كامل في العراق اذا كان غير متوفر لا حول ولا قوة الا بالله ممكن تعقلي بدون هرمون رح يؤخذ وقت طويل حتى تتم عملية التجذير

ندوة
16-08-2012, 11:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك اخي ابوهيثم على الاجابات ..

بالنسبة لهرمون الجذير موجود في اسواقنا . ولكن لانستخدمه الا مع العقل التي يصعب نجذيرها وبالنسبة للانتانا يتم تجذيرها بسهولة .. اما عقل شجيرة الهبسكس فمن الافضل استخدام الهرمون .. وللمبتدئين يوجد هرمون سيرادكس باودر هو الافضل لانه بدون تخفيف فقط تغمي اسفل العقل وفيه وتزرع..

وبخصوص التربة .. نستخدم في العراق وهذا الغالب التربة الرملية الخالية من الاملاح وهي تربة نهرية صالحة للزراعة نستخدمهه في اكثار عقل نباتات الزينة التي تزرع في الحدائق وبعض نباتات الزينة الداخلية ..

وتحتاج اغلب هذه العقل الى التغليف باكياس البلاستك الشفاف .. او في بيت بلاستيكي . لتوفير الحرارة والرطوة اللزمة لها ..

روحي الورد
17-08-2012, 12:11 AM
مشكور اخي ابو هيثم وصلت المعلومة
مشكورة اختي الغاليه ندوة