المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابحث عن دودة الارض

روحي الورد
08-08-2012, 01:29 AM
السلام عليكم
اتذكر عندما كنت صغيرة كنت اخاف من دودة الارض كثيرا عندما اراها في الحديقة
ولكن اليوم وبعد ان عرفت انها ذات فائدة للنباتات
للاسف لا اراها في تربة الحديقة
(طبعا بما انني انفش التربة دائما)
ما هي الظروف الملائمة لعيشها وتكاثرها

راوي الجرح
08-08-2012, 01:56 AM
|[
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
دودة الارض تكون موجوده بالنبات ع طول ولاكن عدوها الدود >>> هو سماد npk لانه يقتلها وبالتالي تفقدينها تماماً
واحتمال الربيع تلاحظينها ان شاء الله
باالتوفيق

روحي الورد
08-08-2012, 02:09 AM
مشكور اخي راوي الجرح
حياك الله
ملاحظة مفيدة السماد يقتلها

أم أسعد
08-08-2012, 02:17 AM
السلام عليكم
طريقة تفكير رائعه تنم عن عشق هائل للنبات وبصراحه رغم حبي الشديد للنبات ويقيني بفائدة دودة الارض لكني وللأسف لا احب الاقتراب منها واليوم حركت اصيص ووجدت واحده تتلوى بصحن القوار وغضيت بصر وبصراحه عندي الحديقه تغص بهذه الدوده واشعر ان السماد العضوي يساعد على زيادتها ولكن روحي ارجو ان تكرمينا بتفصيل فوائدها للفائده

بسمه
08-08-2012, 03:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ياه يا روحي الورد
لو تيجي عندنا تحت البيت وقت حرث وتقليب الارض بعد الحصاد تلاقي منها مئات
طائر ابو قردان اول مايسمع صوت الجرار اللي بيقلب الارض ييجي بالعشرات يتغذى عليها وعلى باقي الديدان الموجوده في الارض
عموما سمعت انها بتكون موجوده تحت جذور الاشجار في الاماكن الرطبه وفعلا عن تربه لقيتها
وكان في حديقتنا القديمه مجموعه كبيره من اوراق الاشجار المتساقطه وتحتها بواقي ثمار جوافه ذابله وحبيت اخد من تحتها قليل من التربه لأني لقيتها عباره عن كومبوست طبيعي ولقيت فيها عشرات الديدان وكان حجمهم كبير ماشاء الله متغذيين كويس هههههههههههه

المهندسة بثينة
08-08-2012, 04:49 AM
اختي العزيزة روحي الورد اهم شي هي تواجد المادة العضوية اي تواجد الاوراق ومخلفات النباتات كي تحللها هذه الدودة

الذوق الرفيع
08-08-2012, 10:53 AM
هل من الممكن ان تزودونا بصورة لحضرة (دودة الأرض) ..

مشكورة روحي الورد وان شاء الله تجدي ضالتك ..

لك اطيب التحايا ؛؛؛

mazen rashed
08-08-2012, 12:44 PM
دودة الارض أُلاحظها بكثرة من بداية الربيع الى نهايته حيث تكون الارض اكثر رطوبة من باقي فصول السنة وحرارة التربة معتدلة ايضا حيث ان الماء الوجود في التربة يتجمد في الشتاء.....

دودة الارض كانت بالنسبة لي مخلوق مخيف لكن اصبحنا اصدقاء بعد ذلك حيث اني كنت اضطر للبحث عنا لِأُسكت جوع اسماكي المفترسة التي كانت تتغذى عليها فأصبحت التقط تلك الديدان بيدي واحملها الى الاسماك من دون خوف :)

دراسينا
08-08-2012, 06:09 PM
أهلا روح الورد

هل تقصدين هذه اظن انها تباع على النت

انا جربت وضع اكياس الشاي في احد احواض الزرع الداخلي واثناء تقليب التربة وجدت دودة دقيقة جدا

قريبة من التي في الصورة لكن اللون مختلف ولان النبات داخلي لم اعاود بعد ذلك وضع اكياس الشاي

روحي الورد
08-08-2012, 11:23 PM
منافع دودة الأرض
الجميع يحبها، بمن فيهم المزارعين و البستانيّين و علماء التربة، بسبب المنافع التي تجلبها للمحاصيل و النباتات و الحيوانات و البشر. تقوم دودة الأرض عادة بإلتهام أوراق الأشجار الصغيرة المتساقطة و تُخرجها كفضلات غنية بالعناصر الغذائية. تلك العناصر أو المواد العضوية تتحل بعد ذلك بواسطة الميكروبات في التربة لتصبح مواد قابلة للإمتصاص من قبل النبات.

http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/03/earthworm-benefits.jpgالآن تصور أن ليس هناك ما يدعى دودة الأرض، ماذا كان سيحصل في عالمنا؟ لابد أن الله سبحانه و تعالى أوجد كل شيىء ليكون له مهام خاص، فإن حصل خلل ذريع في مكان ما، ستصاب دورة الحياة بكارثة مميتة، و من هنا لابد أن نؤمن يقينا أن “كل شيىء خلقناهُ بقَدَر”.
جُحُور ديدان الأرض
إن الأنفاق التي تحفرها دودة الأرض في التراب هي بحد ذاتها خدمة كبيرة للأشجار و النباتات. تعمل تلك الأنفاق على تهوية التربة، مما يؤمّن لجذور تلك النباتات دخول الأوكسجين الذي تحتاجه. و من هنا يمكنك أن تعتبر دودة الأرض “المحراث الطبيعي” الذي لا يتوقف عن العمل. و تساعد أنفاقها أيضا في السماح للتربة بإمتصاص مياه الأمطار جيدا، تلك المياه التي تحمل معها من الأعلى مغذّيات عضوية و غير عضوية تستفيد منها الجذور. تقوم الجذور بإمتصاص ذلك الماء و تعالجه لتستفيد منه النبتة في نموها.
دورة الحياة
تعتبر دورة الأرض من الكائنات الخُنثية (hermaphrodite) مما يعني أنها تحمل أعضاء تناسلية ذكرية و أنثوية معا، و أن جميعها يبيض. و عندما يحين وقت التزاوج تراها تتجمع بالمئات فتشكل كتلة واحدة، تماما كما تفعل الأفاعي عند تزاوجها.

http://www.zira3a.net/wp-content/media-upload/2008/03/earthworms-mating.jpg
شكرا لكم واتمنى ان يكون الموضوع
ذو فائدة لجميع المزارعين

المهندسة بثينة
08-08-2012, 11:56 PM
اختي الغالية روحي الورد اشكد هذه الدودة مفيدة لكن اخاف منها

روحي الورد
09-08-2012, 12:17 AM
بثينه كما قالت الاخت دراسينا انها تباع عالنت
فهي ذات فائدة كبيرة لنمو النبات بشكل صحيح
انا بالنسبة لي
اضيف عظام الدجاج والسمك للتربة طمعا بجعل التربة غنية بالمواد العضوية

حلا
21-08-2012, 10:38 PM
صحيح انا بحب ازرع اشياء بسيطه ما عندي تجربه كبيره ابدا
وكثر بشوف الدوده في التربه وكثير في الربيع ...

روحي الورد كيف طريقة اضافتها في التربه ...كمان انا سمعت عن الشاي يضاف لتربه

روحي الورد
22-08-2012, 10:23 PM
عزيزتي حلا اهلين نورتي زراعه نت
لو كانت الدودة تشوفيها بالتربة فسؤالك عن اضافتها الى اين تقصدين
والشاي المتبقي بعد استعماله جففيه واخلطيه مع رمل الحديقة واوراق الشجر الجافة ليتكون عندك خليط لزراعة البذور والشتلات

norhan
23-08-2012, 04:45 AM
من يستمر يتابع مواضيع روح الـورد يفهم ماعمق تفكيرها

اهنئك ياروح الورد على اسلوبك الشــيق والعلمي الصحيح

طبعا دائما متواجــده دودة الارض بين النباتات الداخليه وبالتأكيد بالحديقه

احيانا اخاف لا يراها احد افراد العائله ويطلب اخراج النبته هههههههههههههههه

كنا ســابقا ندرس في الثانويه فصل كامل عن دودة الارض ودورةحياتها وكانت مشوقه وبنفس الوقت ممله، رحم اللــه مدرســتناالتي كانت تغذي عقولنا الصغيره بطريقه مشوقه في حـب المــاده والتفاني بفهمها وادراكها

مشــكوره ياغاليه ياروح الورد على كل ما تســحبين الاخرين له

روحي الورد
23-08-2012, 10:05 PM
شكرا اخت نورهان لمرورك الطيب لكن للاسف اني ماعندي عمق تفكير ............

gamal amin amin
23-08-2012, 10:30 PM
شكرا اختنا الفاضله روحى الورد
ما خلق الله شيئا هباء .....اول من اكتشف فوائد ديدان الارض هم علماء انجليز ونتيجه لابحاث عن ضعف الأنبات فجأه فى احدى الغابات وبعد ابحاث ودراسات تم الكشف عنها وجد ان الغابه كانت تعج بالديدان التى كانت تقلب التربه وتعمل على تهويته الجذور ولكن نتيجه لاستخدام نوع ما من الهندسه الوراثيه واستخدام بعض المواد الكيميائيه ..اختفت تلك الديدان مما اضعف الانبات فى الغابه ...وتم تغير نمط الاستزراع واعاده الديدان الى بيئتها الطبيعيه عادت الغابه الى سابق عهدها ومن هنا تم اكتشاف اهميه تلك الديدان حتى انهم لديهم مزارع لاستكثارها لاستخدامها فى المناطق ضعيفه الانبات
ما اود قوله ان الله عز وجل قدره اصلح لنا الارض قبل ان يخلق ادم اما المبيدات والكيمائيات ما هى الا من صنع البشر الذين افسدوا الارض بعد اصلاحها وكلما تمت اكتشافات جديده نجد انها بعد عده سنوات انها تسبب الامراض والادران وخلافه فنعود من جديد الى الطبيعه التى عاد اليها الغرب بكل قوه ..فلماذا نحن العرب والمسلمون متأخرين للعوده الى ما خلق الله وفيه الصلاح لنا

روحي الورد
23-08-2012, 10:38 PM
كلامك صحيح اخي جمال وحتى الفواكه والنباتات العضوية الجديدة فيها مضار ونلاحظ فرق بالطعم بين نباتنا البلدي وبين المستورد لكثرة ما يستعملون هرمونات واسمدة
سلامي
لم اجد الدودة ومازال البحث جاري عنها

المهندسة بثينة
24-08-2012, 12:48 AM
اختي الغالية روحي الورد كيفيك مع ديدان الارض وجدتيهم ولا لسه ههههههههه

روحي الورد
25-08-2012, 06:31 PM
للاسف عزيزتي بثينه لكني ابحث عن الامل الجديد

بسمه
26-08-2012, 08:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
معلومه تانيه كانت غايبه عن بالي يا روحي الورد
ممكن تلاقيها عند اي حد بيبيع ادوات صيد الاسماك
لأن والدي بيشتريها لأنه عاشق للصيد وعلى فكه بتتباع عندنا بسعر يعتبر غالي (بالنسبه لسعر دوده :) )
لو كنتي عندنا كنت بعتهالك لأن خالي بيبيعها كمان :)

روحي الورد
26-08-2012, 08:28 PM
تسلمين عزيزتي بسمة
عندنا الصيد بأي طعم مافيش حد يشتري دود
والطريقة الماشيه في منطقتنه يمكن تفيد والدك ان تنقعي شعير لمدة يومين او تسلقيه وترميه في النهر
وربي يوفقكم بالصيد

روحي الورد
18-12-2012, 02:09 PM
اليوم كعادتي كنت احفر بالارض ووجدت هذه الدودة
فرحت بداية كنت اظنها دودة الارض لكن ما ان رفعتها بالكرك
ههههههههه
خابت امالي

زنبق الوادي
18-12-2012, 06:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يمكن ان انصحك روحي الورد بما ياتي, لعله ان شاء الله ينفعك, لكنك ستحتاجين الى بعض الصبر..........
اجمعي مخلفات عضوية في تربة حديقتك (اوراق نباتات, افرع نباتات صغيرة, اي قطع خشبية, اوراق عادية-جرائد او كتب- لا للمجلات و الاوراق الصقيلة- مخلفات المطبخ من قشور الفاكهة و البقايا الخضر غير مطبوخة, و ياريت بعض المخلفات الحيوانية ان امكن كالدم و بقايا العظام و غيرها غير مطبوخة ايضا) ادفني بقايا المطبخ لانها ستعطي رائحة كريها و الاوراق و الجرائد لان منظرها ليس جميلا و يمكنك ترك اوراق النباتات تتجمع بكثافة فوق التربة, بعد مدة من الزمن ستجدين ان ديدان الارض قد ساقها خالقها الى ارضك حيث الطعام الوافر. بالتوفيق

cactus lover
18-12-2012, 10:58 PM
شكرا على الموضوع بالنسبة لي فقدت الكثير من الكائنات المفيدة للاسف من دودة الارض والفراشات والنحل
بقالي بس العصفور ما اريد اخسره حتى لو به مضرة
ودودة الارض اختفت بسبب المواد الكيميائية والجفاف وقلة المادة العضوية

اشرف جعفر
18-12-2012, 11:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن جلب مجموعه من ديدان الارض من اى مزرعه او حديقه مجاوره --- بالحفر فى ارضها وحتى العثور عليها ثم نقلها حيه الى اى ارض شرط ان تكون هذه الارض رطبه وخاليه من الاملاح .
فقد ماتت او هربت ديدان الارض من حديقتى عندما اصابتها الملوحه . وانا الان بصدد جلبها لها مره اخرى .
احضرت كميه منها من حديقة ووضعتها فى كمية تراب مرطب (( طين )) ووضعت هذه فى كميه كبيره من المخلفات العضويه ( اوراق شجرونباتات --- مخلفات مطبخ ---- اغلاف كيزان الذره --- اوراق وكرتون مجزأ ) وهذه كله ضمن شوال ( جوال ) .
مع تحياتى

روحي الورد
22-12-2012, 03:35 PM
شكرا على الموضوع بالنسبة لي فقدت الكثير من الكائنات المفيدة للاسف من دودة الارض والفراشات والنحل
بقالي بس العصفور ما اريد اخسره حتى لو به مضرة
ودودة الارض اختفت بسبب المواد الكيميائية والجفاف وقلة المادة العضوية

اهلا بيك اخي
دودة الارض مهمة للنباتات
لكن العصافير تشن حربا قاتلة للبادرات
تحياتي

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

استاذ اشرف فكرة معقولة لو نقلناها من حديقة اخرى الى حديقة البيت
لكن البيئة لها دور مهم لو كانت التربة تناسبها
لكانت عاشت في الحديقة
تغير نوع التراب وملوحة الماء لها تأثير كبير
و