المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البصل

سيدشوقى
07-08-2012, 01:09 AM
البصلمن أهم محاصيل الخضر التى تتبع العائلة الثوميةوهو نبات عشبى دو حولين . يعطى نموه الخضرى والجزء الدى يزرع من أجله المحصول وهو البصلة فى موسم النمو الاول ثم يكمل النبات نموه وينتج الازهار والثمار والبدور فى موسم النمو الثانى

التربة المناسبة : يزرع فى جميع انوع التربة من الرملية الى الطينية الثقيلة وانسب الاراضى هى الطميية الخصبة الجيدة الصرف الغنية بالمادة العضوية ولايفضل زراعة البصل فى الاراضى الرملية او الطينية الثقيلة لأنها تتماسك وتصبح صلبة مما يؤثر فى تكوين الابصال وصعوبة عملية الحصاد .
يجب ان تكون التربة خالية من بدور الحشائش ومسببات الامراض وخاصة الفطر المسبب لمرض العفن الابيض
مواعيد الزراعة :يجب اختيار موعد الزراعة الدى يناسب تكوين نمو خضرى جيد قبل ان يزداد طول النهار وترتفع درجة الحرارةوتبدأ الابصال فى التكوين ويزرع البصل فى مصر فى عروات متتالية بدءا من أغسطس وحتى شهر فبراير ويستمر الحصاد من شهر ديسمبر الى يوليو

norhan
07-08-2012, 10:02 AM
تحياتي اخي الكريم

ذكرتـنا بتهيئــة زراعــة بــذور البصل

ومن يبحث عن زراعه شتويه سريعة الرزق قبل الدخـول بالموســم الربيعي عليه بتهيئة الارض لزراعه دايــات البصل

وتمنياتي لكم بالرزق الحلال

الذوق الرفيع
07-08-2012, 11:13 AM
مشكور اخي سيد شوقي

على المعلومات الطيبة ..

عن هذا النبات الهام في حياة الانسان ..

لك اطيب التحايا ؛؛؛

محمد سكر
07-08-2012, 11:54 AM
جزاكم الله كل خير اخى على هذه المعلومات الهامة جدا بارك الله لكم

شاكرالشمري
07-08-2012, 05:10 PM
السلام عليكم.............................. ................................... ..
البصل ________________
من ميزات زراعة البصل انة يزرع على مساحات كبيرة لسهولة زراعتة والسيطرة على كل متطلباتة
وحسب ما ذكر الاخ سيد شوقي من المهم السيطرة على الادغال في بداية عمرة من ادغال رفيعة الاوراق وعريضة الاوراق .
وامراضة الحشرية مثل:
1_تربس البصل
2_ذبابة البصل
3_النيماتودا
3_الذبول الوعائي الفيوزارمي
4_العفن الاسود
5_الصدأ
6_البياض الدقيق

ويوجد المزيد

وشكرا لكم

محمود الجبوري
25-08-2012, 07:55 PM
السيد شاكر الشمري المحترم
انت تعرف جيدا اجواء العراق , رجاء ماهو الوقت المناسب لزراعة البصل مع بالغ الشكر والتقدير ...

norhan
10-09-2012, 07:51 AM
السيد شاكر الشمري المحترم
انت تعرف جيدا اجواء العراق , رجاء ماهو الوقت المناسب لزراعة البصل مع بالغ الشكر والتقدير ...

أسعد الله صباحكم

ولو الســؤال موجه لاخي الكريم شاكر الشمري، وعذرا منه على مداخلتي

اخي الكريم محمود الجبوري

تســتطيع الان المباشره بتهيأة الارض لزراعة دايات البصل من البــذور

ومن ثم نقلها الى الارض المخصصه(او بيع الدايات الفائضه عن حاجة المزراع) بعد حرثها وتســميدها وتقسيم الواحها بخطوط متقاربه

ليكون الناتج بداية الربيع

يوسيمان
10-09-2012, 11:12 AM
جزاك الله خيرا ع المعلومة بس احب اسأل حضرتك هو ممكن ازرع البصل عندي في المنزل وما هي المواصفات المطلوبة للاصص وكيفية الزراعة ولك جزيل الشكر

norhan
10-09-2012, 07:51 PM
جزاك الله خيرا ع المعلومة بس احب اسأل حضرتك هو ممكن ازرع البصل عندي في المنزل وما هي المواصفات المطلوبة للاصص وكيفية الزراعة ولك جزيل الشكر

طبعا مادمت تنوي زراعة البصل في المنزل
اعتقد من وجهة نظري الافضل في حالة استخدام البذور : ان تزرع البذور بمسافات متباعده كي تكون هي في مكانها لنمو البصل لغاية الربيع

او اختار البصلات الصغيره جدا وحاول تزرعها في الاصيص او الارض (المنزل)

حاول اخي الكريم تســميد الارض قبل الزراعه وخصوصا لو كان التســميد عضوي او بالاسمده المركبه

ونتمنى ان نستمتع معك بزراعة البصل بالاصص المنزليه، ونكون شاكرين لك شاركتنا بتجربتك بعرضها علينا

محمود هاشم
27-09-2012, 03:02 PM
هل يتحمل ملوحه المياه ؟؟ النسبه الملوحه عاليه