المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نزرع بهذه الطرق الكيمائية

NO202NO
01-08-2012, 02:12 PM
سلام عليكم .. وشهر رمضان مبارك على الجميع
بصراحه اهتمامي في الزراعة بداى قريباً جداً . وانا لست مهتم بزراعة بال في النبات وتييعتها الحشرات النباتية الخ .. طبعا اهتمامي من نواحي معنية ومحدده ...
لكن وجدت اهتمامي ينقصه محاولة الزراعة بداية من البذره حتى نمو النبات بالكامل , لمعرفة النبات ونموه من بناء ضوئي الخ ...
لكن اندهشت اغلب الطرق التي وجدتها في هذا المنتدى وفي اماكن اخرى وخصوصاً الزراعة بدون تربة : تحتوي على مواد كيميائية بشكل كبير قد لا تخلو وصفة زراعية بدون مادة كيميائية , امكن اغلب الناس وانا منهم لا نعلم مكون هذي المواد الكيميائية وبتأكيد المصدر المورد هو بعيد جداً

ويدور في ذهني حالياً عدة اسئلة
لماذا. هل تربتنا لا تصلح لزراعة ؟
هل نفرض على تربتنا زراعة ليست لها ؟ مجرد الفضول والكسب المالي
هل التربة لا تتكيف مع العوامل الجديدة ( الحر و الغبار , قلة الامطار ) ؟مع العلم ان بعض الحيونات والحشرات تكيفت مع الاجوء الحديثة
هل احد حاول فهم التربة جيداً وما يصلح لها وما لا يصلح لها من نباتات ؟

وشكراً

moodebond44
01-08-2012, 02:28 PM
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
كلام حضرتك جميل جدا , فعلا المواد الكيماويه تدخلت فى كل شىء , لذلك اتجهت الزراعات الحديثة الان الى استخدام الزراعة العضوية وهى تذدهر بشكل كبير فى مجتمعنا العربى ولكن بعد ان دمرنا اجسامنا بكل السموم التى تنتشر فى معظم اغذيتنا .

المهندسة بثينة
01-08-2012, 02:30 PM
اخي العزيز من قال ان تربة لا تصلح لكن هناك بعض الترب تعاني نقص بعض العناصر فلا بد من اضافتها كي لا يعاني النبات من نقص تلك العناصر التي تؤثر في نموه وقد تكون هناك بعض الترب تكون مقيدة لعناصر فلا يستفاد النبات منها لذا لابد من اضافة وتعويض النقص وقد تكون هناك بعض النباتات تحتاج الى عناصر غذائية اكثر من غيرها فلابد من تعويضها بالسماد عضوي ام كيمياوي واما بخصوص الزراعة المائية فلابد من وجود العناصر الغذائية في الماء لان من اين سيحصل النبات على غذائه اذا لم نظيفه

NO202NO
01-08-2012, 05:05 PM
mood.... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
نعم الزراعة الطبيعية ( العضوية ) جميلة ومفيدة

المهندسة بثينة , بخصوص نقص بعض العناصر لترب لماذا لا يمكن توفيرها بشكل طبيعي ,
وهذا الذي اقصده لماذا نفرض على التربة نباتات لا تصلح له ,, لماذا لا نبحث عن نبتات اخرى تصلح لهذه التربه كمثال تربة لا يمكن زراعه الكوسه بها لماذا افرض الكوسه عليها لماذا لا ابحث من حولي لعل نبات اخر يصلح لها هل نسينا مبدىء المقايضة
بانسبة لزراعة المائية ماهذه المواد المستخدمة بها .. لماذا لا يوجد تعاون بين المهندسيين الزراعيين والصناعيين فقدرات المهندس الصناعي في تصميم بيئة متكاملة تفوق قدرات المهندس الزراعي في هذا المجال لكن طبعاً بدون تواجد المهندس الزراعي لا يمكن المهندس الصناعي فهم ما سوف يصمم

المهندسة بثينة
01-08-2012, 06:03 PM
اخي العزيز انت تقصد ان نعرف نوع التربة ومن ثم النبات الملائم لها ممكن ولكن توجد مساحات كبيرة تكون العناصر مقيدة يعني لايستفاد منها النبات لذا يجب تحسينها اي اضافة محسنات عضوية اوكيمياوية اما اذاكنت تقصد البيئة والمحافظة عليها فنحن من مناصري البيئة واذ لاحظت سوف تجد كتب الكثير في هذا من قبل الاعضاء لكن عندي تنويه صغير لك ان المهندس الزراعي هو ان كفاءته اكثر من غيره بخصوص توفير احتياجات النبات وهذا ليس تقليل من قيمة المهندسين الصناعيين لكن كل واحد له اختصاصه

NO202NO
01-08-2012, 06:58 PM
اخي العزيز انت تقصد ان نعرف نوع التربة ومن ثم النبات الملائم لها ممكن ولكن توجد مساحات كبيرة تكون العناصر مقيدة يعني لايستفاد منها النبات لذا يجب تحسينها اي اضافة محسنات عضوية اوكيمياوية اما اذاكنت تقصد البيئة والمحافظة عليها فنحن من مناصري البيئة واذ لاحظت سوف تجد كتب الكثير في هذا من قبل الاعضاء لكن عندي تنويه صغير لك ان المهندس الزراعي هو ان كفاءته اكثر من غيره بخصوص توفير احتياجات النبات وهذا ليس تقليل من قيمة المهندسين الصناعيين لكن كل واحد له اختصاصه

شكراً لمشارتك في الموضوع .. بصراحه مثل ماقلت من البداية انا خبرتي في الزراعة صفر ودراستي تاخذ مسار مختلف وهو دراسة النواحي الجمالية في النبات و دراسة الحشرات هندسياً ,, بصراحه ما ادري من وين ابتدي من ناحية الزراعة لاني حاب ازرع عشان افهم قليلاً النبات وعندما شاهد المواضيع والمواد الكيميائية شدني ان اكتب هذا الموضوع لانني افضل النبات على طبيعيتة ..
عموماً ركا مهندسه ماذا تفضلين لي كا تجربه لزراعة نبات طبعاً في المنزل سوى في الحديقة او في داخل الغرفة لمراقبتها باستمرار

المهندسة بثينة
01-08-2012, 10:06 PM
اخي العزيز جميل جدا ان يتجه شبابنا الى هكذا اتجاه ويكون عنده حب المعرفة والتعلم وانت حر في اختيارك لنبات ولكن لو ردت نصيحتي ازرع نباتاتك في الحديقة على طبيعة النبات واهتم به وستلاحظ بداعة وجمال الخالق وانت تنظر له يوميا يكبر وانشاء الله بالتوفيق

NO202NO
02-08-2012, 12:17 AM
راح احاول اجد بذور مناسبة لذالك واقوم بزراعتها ..! هل ترشحين نوع معين ..؟
لي تقريباً فتره اجمع بعض الورقات الغريبة واضعها في وعاء ( طبي اي زجاجي )وبه ماء وتضل الورقاء خضراء لفتره طويلة جداً جداً لماذ لا تموت ؟
وكذالك عندي سؤال ثاني
هل حفظ ورق الشجر او الزهرات با محلول الفورمالين ممكن او غير ممكن ؟

وعذراً على ازعاجكم بكثره استفساراتي

وشكراً على كلماتك المشجعة بجد محتاجين تشجيع في ضل ندرة المراجع العربية في هذي الجوانب ., وهي لغتنا الام ونسطيع بها ان نستوعب اكثر في جوانب التخيل

وشكراً لكم