المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشجار فواكهي الجديدة ..

احمد AHMED
18-07-2012, 05:19 PM
تخلو حديقتي من بعض اشجار فاكهة متلائمة مع طبيعة اجوائنا و لو بشكل نسبي .. فقررت اقتناء هذه الاشجار رغم الحرارة المفرطة و المتزايدة في خليجنا الغالي و اشعته الشمسية المحرقة .. الا ان هذه الاشجار التي اخترتها تتحمل درجات الحرارة العالية و لعل ما يخفف وطأة الحرارة هو نزول الرطوبة القوية هذا العام مبكرا مما يجعل الوضع البيئي و كأنه بيت محمي : دفئ + رطوبة ..
الشجرة الاولى هي شجرة رمان مغربية اقتنيتها من منبت او مشتل في جامع الفنا بمدينة الورد مراكش و وصلت بسلام لبيتنا حيث اقعدتها بكل وقار في مكانها المخصص في الحديقة تضربها الشمس المباشرة صيفا شتاءا و مع عدد الايام التي مضت حين زرعتها في 13 يوليو الجاري الا ان الشجرة لم تقل آه رغم قوة الشمس ظهرا ..

الشجرة الاخرى التي اقتنيتها هي شجرة كمكوات مطعمه انتاج احد المزارع المشهورة جدا عندنا في المملكة بمدينة تبوك و قد اعجبني حجمها و زرعتها في موقعها الملائم لا كشجرة فاكهة فحسب انما ايضا كشجرة تزينينة لجمال منظرها مستقبلا و هي كثيفة الثمار بلونه البرتقالي الفتان .. و حرصا مني على الحفاظ على شكل اوراقها من الاحتراق الشمسي وضعت حولها ساتر يفلتر الاشعة الشمسيه و يجعلها بردا وسلاما على فروعها الغضة الرقيقة رغم ان عامل المشتل اخبرني ان لا ضير من الاشعة الشمسية المباشرة عليها فهي شجرة متحملة لظروف البيئة .. هذه العروسه الجديدة

طبعا عندما زرعت كلا الشجرتين الرمان و الكمكوات اخذت بالاعتبار عدم اضافة اي نوع من الاسمدة في هذه الفترة الحارة فأنا اكتفي بالري المعتدل .. كلي أمل في ان تنمو و تترعرع هذه الاشجار و نأكل ثمرها ..
كل عام و انتم بخير
احمد

المهندسة بثينة
18-07-2012, 05:46 PM
خي العزيز ماشاء الله شتلات جميلة ونمو طبيعي استمر على هذه الطريقة

PrinceOfSoul
18-07-2012, 10:34 PM
مبروك اخي احمد على الاشجار

و تتربى في عزك :dwink:

عندي سؤال عن الكمكوات :
هل تذوقت طعم فاكهة اشجارك
واذا كانت ذات طعم لذيذ كيف احصل على النوع الذي تقول عنه انه من مزارع مشهورة عندكم ؟

علما بانني في الطائف و لدي شجرتين كمكوات اشتريتها من مشتل

Hacen
18-07-2012, 11:46 PM
ماشاء الله وتبارك

ستجلس تحت ظلها يوم وتقطف من ثمارها، باذن الله

اعجبتني أنابيب السقاية وتوزيعها، وأرى أن لا تكثر عليها من الماء حتى تقوم الشجيرات بالنمو الجذرى العمودي وتعتمد على نفسها اكثر، وعن تجربة، أنا زرعت شتلة لبخ بعمق متر للاسفل، وسقيتها قليلاً في البداية حتى اكتمل شهر تركتها وهي الآن بطول 3.5 متر تقريباً ومزروعة نهاية رمضان الفائت

الضاد
18-07-2012, 11:51 PM
مرحبا بالأستاذ العزيز احمد
مشاء الله تبدو نباتاتك بصحة جيده ونظرة خلابة أدامها الله لك
وفكره الغطاء الأخضر ممتازة ياااااه كم هي سعيدة تلك النباتات حظيت بيد ترفق بها وتدللها
تعيش نباتاتك ياررب

احمد AHMED
19-07-2012, 01:40 PM
مبروك اخي احمد على الاشجار

و تتربى في عزك :dwink:

عندي سؤال عن الكمكوات :
هل تذوقت طعم فاكهة اشجارك
واذا كانت ذات طعم لذيذ كيف احصل على النوع الذي تقول عنه انه من مزارع مشهورة عندكم ؟

علما بانني في الطائف و لدي شجرتين كمكوات اشتريتها من مشتل

شكرا لك برنس اوف سويل .. شجرة الكمكوات التي عندي لا زالت صغيرة مع فيها زهرة واحدة سقطت مع عملية النقل .. الا انني قد اكلت الكمكوات مرارا مع السلطة و اعجبني و اتمنى ان شجرتي تعطي نفس الجودة من الثمار ..
بخصوص اشجار الفاكهة الاخرى نعم تذوقت و اكلت من خيرات ثمرها مثل جريب فروت و الكنار و الرطب و البرتقال و التين و الموز و هناك اشجار لم تثمر بعد .. هناك العديد من المشاتل عندنا باعتبار المنطقة في الاساس ريفية و بعضها يحوز على شهرة .. طبعا الان المزارع او المشاتل الكبرى على مستوى المملكة موجودة كما تعلم في تبوك ( استرا ) و في المناطق الجنوبية .. و لكن اتصور ان الطائف عندكم توجد بها بالتأكيد مشاتل خاصة ان جو الطائف معتدل و لعل الرمان و العنب هو الاكثر شهرة عندكم ..
كيف تجربتك مع اشجار الكمكوات عندك ؟ هل تثمر ؟ و كم عمرها .. و كيف تتعامل معها ؟

PrinceOfSoul
19-07-2012, 01:58 PM
شكرا لك برنس اوف سويل .. شجرة الكمكوات التي عندي لا زالت صغيرة مع فيها زهرة واحدة سقطت مع عملية النقل .. الا انني قد اكلت الكمكوات مرارا مع السلطة و اعجبني و اتمنى ان شجرتي تعطي نفس الجودة من الثمار ..
بخصوص اشجار الفاكهة الاخرى نعم تذوقت و اكلت من خيرات ثمرها مثل جريب فروت و الكنار و الرطب و البرتقال و التين و الموز و هناك اشجار لم تثمر بعد .. هناك العديد من المشاتل عندنا باعتبار المنطقة في الاساس ريفية و بعضها يحوز على شهرة .. طبعا الان المزارع او المشاتل الكبرى على مستوى المملكة موجودة كما تعلم في تبوك ( استرا ) و في المناطق الجنوبية .. و لكن اتصور ان الطائف عندكم توجد بها بالتأكيد مشاتل خاصة ان جو الطائف معتدل و لعل الرمان و العنب هو الاكثر شهرة عندكم ..
كيف تجربتك مع اشجار الكمكوات عندك ؟ هل تثمر ؟ و كم عمرها .. و كيف تتعامل معها ؟

لا اثق مطلقا في المشاتل بحكم ان مصدر الشجرة مجهول و قد حدث ان اشترينا شتلات قبل سنين طويلة عبارة عن شتلات رمان تقريبا 30 شتلة و لك ان تتخيل :thinking: بعد سنين من الري تحصل على ثمار مرة الطعم صغيرة و غير صالحه للاكل
لذا سألتك عن المزارع الموثوقة و المشهورة :brows:
بالنسبة للكمكوات التي عندي كبيرة و مليئة بالثمار و لكن لم تنضج بعد زرعتها قبل شهرين تقريبا و الشجرة بارتفاع متر و نصف
مشكلتي مع الحر حيث اصبحت اوراقها ملتوية
افكر في وضع ساتر مثلك على الشجرتين

احمد AHMED
19-07-2012, 02:17 PM
كما تعلم اخي برينس المشاتل كثيرة و كلها تبحث عن الربح و هذا من حقها اذا كانت تقدم خدمات زراعيه راقيه .. ربما البعض منها سيء او استغلالي .. الا ان عدد من المشاتل لها شهرة كبيرة يهمها الحفاظ على مسموعاتها و قد ذكرت احدها في تبوك و هناك ايضا زيد الحسين و السلطان و مزارع جازان ..
شعرت بالندم حين قلت ان ثلاثين شجرة رمان كان ثمرها مر و صغير في حين ان اشهر منطقة رمان في المملكة هي الطائف !
شي جميل ان طول اشجار الكمكوات عندك متر و نصف .. هل اشتريتها و هي بهذا الطول ام انها نمت في حديقتك لان اللي عندي تقريبا نصف متر فقط .. و لا اعلم ان كانت سريعة النمو او بطيئة ..
تحياتي لك ..

PrinceOfSoul
19-07-2012, 05:20 PM
نعم اشتريتها بهذا الطول

كانت غزيرة الاوراق و لكن مع موجة الحر اصبحت مختلفة

املي في انتهاء موجة الصيف لظهورها بشكل اخر خصوصا انها لازالت تعاني من صدمة الغرس و الحر

احمد AHMED
29-07-2012, 01:28 PM
بعد مضي ما يقرب الاسبوعين منذ زراعتي لشجرة الكمكوات في 13 يوليو الجاري فقد بدأت الشجرة باظهار كم كبير من الاوراق والفروع الجديدة مما يعني استقرار النبتة و ملائمة المكان و حسن الري و نجاح عملية التشتيل .. انتظر لحين تكبر الفروع و الاوراق الجديدة لرفع صور لهذه الشجرة الطيبة .

PrinceOfSoul
31-07-2012, 07:16 PM
مبروكك

الكمكوات الي عندي غارت من شجرتك وبدات في اظهار فروع جديدة ...

خلينا نفتح مصنع عصير كمكوات ههههههههههه

علــي
31-07-2012, 11:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مــرحبا اخي احمد

موضوع ممتـــــع وستفيــدنا جمــــيعا بتجربتــــك

شجرة الكمكوات انا اول مره اسمع بهـــا .

هذه بعض الصــور التي اعطاني اياها عم قـــوقل

http://www.jardins-interieurs.com/v3/images/especes/fortunella.margarita.jpg

تحياتي لك وشهر مبارك اخي

احمد AHMED
01-08-2012, 11:38 AM
علي .. هلا و غلا و كل عام و انت بخير .. فعلا ستكون تجربة ممتعة مع هذه الشجرة الجميلة و الصورة التي رفعتها من عم جوجل تظهر الثمر بشكل واضح و جذاب في الشجرة و الصحن على السواء .. عندي امل حالم بأن تكون شجرتي على ذات الشكل .. لعل و عسى
شكرا لمرورك الكريم .

الذوق الرفيع
01-08-2012, 01:51 PM
عزيزي احمد

مبروك عليك الشهر واسأل الله ان يقبل منا ومنكم صالح الاعمال ..

اسعدني منظر اشجارك الجديدة ..

واتمنى لك التوفيق وتذوق ثمارها كل عام وانت بصحة وسلامة ..

اما الرمان فهي شجرة جميلة في منظرها وفي زهورها البرتقالية وفي ثمارها الرائعة ..

ولدي في حديقتي ست شجرات رمان متفاوتة الاعمار ..

وبما انني اعيش في مدينة الطائف فالرمان يجود عندنا كثيراً ..

ولا اعلم لماذا شجرتك من رمان المغرب هل هو نوع مميز ام ماذا ؟ ..

اما شجرة الكمكوات فأول مرة اسمع بها ..

ويظهر من الصور انها من الحمضيات اليس كذلك ؟ ..

اشكرك على موضوعك الجميل ..

فقد عشنا معك السعادة الزراعية من خلال حديقتك الجميلة ماشاء الله تبارك الله ..

لك اطيب التحايا ؛؛؛

PrinceOfSoul
01-08-2012, 08:07 PM
بعيدا عن الموضوع

اخي الذوق الرفيع

بما اننا من ذات المدينة اتمنى تبادل الخبرات بيننا و سعيد بتواصلك

الذوق الرفيع
02-08-2012, 12:15 PM
عزيزي البرنس

اسعدني تواجد احد ابناء مدينتي العزيزة على قلبي ..

في هذا الصرح الزراعي الكبير ..

وارحب بك ويشرفني التواصل معك ..

لك وللجميع اطيب التحايا ؛؛؛

احمد AHMED
03-08-2012, 10:41 AM
الذوق الرفيع اسعدني مرورك الطيب .. طبعا لا منافس لرمان الطائف و انا من عشاق اكل الرمان و الاشهر طرحا عندنا في السوق اليمني و الطائفي و الاسباني و الهندي كما هناك لفترة محدودة رمان سوري و لبناني و تركي .. لكل ميزته و لكن افضله عندي الطائفي شريطة جودة نوعيته لان هناك انواع تكاد تكون عادية يقال انها من اطراف الطائف كما اسمع ان الاجود نوعية في الطائف من الرمان قد يصل السوق بكميات قليلة و محدودة لانه يحجز مسبقا .. و بالتالي فأن الرمان اليمني يحظى عندنا بقبول كبير لحلاوته و جزالة ثمره و قد بدأ طرحه في السوق قبل ايام فقط الا ان البدايات لا تكون بجودة اللاحق يعقب اليمني في الطرح بالاسواق الاسباني الذي يتميز ببذور صغيرة ضعيفة عكس السوري و اللبناني فرغم كبر حجم الرمان و حلاوة الثمر الا ان بذوره كبيرة صلبة ..
شجرة الرمان المغربي جائت بمحض صدفة حيث كنت اقضي الصيف هناك و زرت العديد من المشاتل بمعية زوجتي و قررنا شراء شجرة رمان لما يحظى عندهم من شهرة ..
الكمكوات لم اعرفه الا مؤخرا و قد تشجعت على زراعته بعد تذوق طعم ثمره و لانطباعي الشخصي في نجاح زراعة العديد من انواع الحمضيات .. تمنياتي لك بالتوفيق و شكرا لمشاعرك الطيبة .

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:41 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:37 AM --||-----

بعيدا عن الموضوع

اخي الذوق الرفيع

بما اننا من ذات المدينة اتمنى تبادل الخبرات بيننا و سعيد بتواصلك

​يا بختك حصلت لك صديق مزيان مثل ما يقولوا اخواننا المغاربة .

روحي الورد
08-08-2012, 01:07 AM
http://forums.mrkzy.com/pic/z88z_pic_1324814169_664.jpegمبروك عليك الشجرتين اخوي احمد بس هاي الفاكهة ما شايفتها بصراحة
شكلها حلو طعمها حلو ولا حامض بما انك تقول مع السلطة
وشجرة الرمان المغربي تختلف عن الرمان اني اعتقد الرمان العراقي احلى رمان
وطريقة نقله اكيد صعبة من المغرب للمملكة

احمد AHMED
08-08-2012, 03:30 PM
الكريمة روحي الورد .. الكمكوات مثل البرتقال طعم ثمره يراوح بين القليل الحموضة الى الحلاوة و ربما هناك انواع تميل الى الحموضة اكثر .. المسألة متعلقة بطبيعة التربة ،التسميد ، عذوبة الماء ..
الكمكوات يمكن اكله كما هو بقشره او تقطيع الثمرة شرائح و اضافتها للسلطة .. و منه يتم صنع المرملاد و المربى ..

اما عن شجرة الرمان فلم يكن نقلها صعب لانها كانت صغيرة الحجم .. و الرمان العراقي للاسف لم يسبق لي اكله بس طالما يرتوي من دجلة و الفرات فلازم يكون حلو .. بالهنا و الشفا .

​تحياتي ..

روحي الورد
08-08-2012, 11:18 PM
شكرا للاجابة اخوي احمد
سلطة عجيبة......
اهديلك شجرة رمان من العراق
وكمان عندي سؤال عن انحناء الشجرة عندي اثنين لكن ما اعرف السبب تنمو بشكل طولي ولكن يميل للارض يعني مو قوي وانا احب دائما اقلم الشجرة من جوى لخاطر ما تكون عالية ومرتفعة عن الارض

احمد AHMED
10-08-2012, 09:55 PM
روحي الورد .. اعتبري شجرة الرمان وصلت و معها تشكراتي و اذا شجرة الرمان المغربي ما مشت عندي في الحديقة .. ترى زوارنا يمكم هواية .. ابد ما ينقطعوا و اطرف واحد مستعد يجيب و اياه شجرة رمان روحي الورد .. عشان كذا اقول ليتش وصلت ..
غالبية الاشجار عند نموهم تنحني الجذوع بفعل ثقل الفروع لهذا يلزم وضع دعامات للحفاظ على استقامة الجذع من الانحناء او الانكسار خاصة اوقات الرياح و العواصق لحين تصبح الشجرة قوية القوام يتم الاستغناء عن الدعامة ..
تحياتي ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:55 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:07 PM --||-----

رغم اننا لا نزال نكابد حر الصيف بدرجة 47 مئوية .. لكنني تفاجأت بظهور زهور في فروع شجرة الكمكوات الجديدة .. يبدو انها دائمة التزهير ..
و طالما شجرة الاخ الكريم برنس اظهرت ايضا فروع جديدة فلا استغرب انها قد ازهرت .. ننتظر افادته مع الشكر .

روحي الورد
10-08-2012, 10:59 PM
مرحبا
تستاهل كل الخير اخوي
بس ممكن صورة اوضح للكمكوات زهورها غير واضحه

norhan
10-08-2012, 11:26 PM
اليوم عشــت معكم واشــجار احمد الشهيه وزروعاته واختياراته الراقيه

مبــروك عليك ويارب تحصد خيرات تعبك وجهدك

بالمناســبه الكمكوات نســميه في العراق (برتقال زينه أو برتقال ياباني) ويوجد منه عندنا ليمون حامض ويوسف افندي

وكلهم لذيذي الطعم

نعمل منه المربى وكذلك نأكله كما هو ولو اننـا نفضل ابقاءه في الشــجره لجمالية الشــكل

مبروك عليك احمد واسفه على التأخير بقراءة الموضوع

احمد AHMED
11-08-2012, 11:36 AM
روحي الورد .. سأقوم بتصوير الكمكوات بعد ان تكبر الزهور .. هي صغيرة حيل ما تنشاف بصور الكاميرا بوضوح ..
نورهان اسعدني مرورك .. شكرا لمشاعرك الطيبة .

PrinceOfSoul
11-08-2012, 12:15 PM
اهلا اخي احمد و كل المتابعين للموضوع

ما شاء الله تبارك الله عنايتك مميزة بالشجرة اخي احمد

العازل اعطى للشجرة راحة كبيرة بالنسبة لي بدون عازل و بعض اشجار الكمكوات تأثرت كثيرا و البعض الاخر لا يزال يقاوم

خصوصا انني غرستها قبل فترة قريبة في عز الحر :(

بالنسبة للكمكوات عندي شجرتين مثمرة و شجرتين مزهرة و عقد بعض الثمار و لكنها صغيرة جدا

عذرا لا استطيع التصوير لانني اذهب للاستراحة ليلا ....

بعد العيد ساضع الصور ان شاء الله تعالى

و كل عام وانتم بخير

Mahmood Alkazzaz
08-04-2014, 12:33 AM
ما شاء الله على اشجارك ونباتاتك اخونا الكريم احمد
بارك الله لك فيهم

عندي شجرة كمكوات او نسميها في العراق برتقال ياباني ارتفاعها تقريبا متر وشوي
ظهرت اوراق جديدة ولكن الان تعاني من تيبس وسقوط بعض الاوراق علما انها في مكان تاتيه شمس الصباح وارويها باعتدال ! فهل هذا طبيعي ؟ وهل اسمدها ام لا ؟؟
وسؤال اخر متى تزهر ومتى تثمر ؟؟

شكرا جزيلاً ...

تاجر 2010
09-04-2014, 09:19 AM
ومن اجود انواع الرمان عندنا فى الجبل الاخضر وهو مصنف اجود رمان فى العالم
يتميز رمان الجبل بكثرة الماء وقلة الجزء المتخشب داخلة وحلاوة طعمة واسئلو مجربيين