المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الكمية المناسبة من الماء التي يجب ان اعطيها لنباتاتي ؟

fathy.osman
08-07-2012, 04:44 PM
معلش هو قد يبدو سؤال غريب شويه ولكني اريد ان اعرف الكميه المناسبه من الماء التي يجب ان اعطيها للنباتات الاتيه:-
عتر بلدي (مزروع في حوض دائري قطره 35سم وعمقه 40 سم)

فل مفرد (مزروع في حوض دائري قطره 35سم وعمقه 40 سم)

زعتر ( مزروع في حوض 1.5 م وعمقه 45 سم وعرضه 35 سم)

ياسمين (مزروع في حوض دائري قطره 35سم وعمقه 40 سم)

نعناع(مزروع في حوض دائري قطره 35سم وعمقه 40 سم)

بردقوش (مزروع في حوض 30 سم عمق * 15 سم عرض * 45 سم طول)

ريحان (مزروع في حوض 30 سم عمق * 15 سم عرض * 45 سم طول)

ورد بلدي (مزروع في حوض 30 سم عمق * 15 سم عرض * 45 سم طول)

معلش يا جماعه ان اسئلتي كتير ولكني اريد ان اتاكد من المعلومه من الخبراء امثالكم .

انا لما بروي بخلي الميه تطلع لغايه وش التربه ب2 او 3 سم (فوق سطح التربه) فهل هذا صح ام خطأ

:help::help::help::help::help:

norhan
08-07-2012, 05:10 PM
اهلا بك اخي fathy.osman

سؤالك اعتقد انه في فائده جماعيه حتى لمن يرد عليك، لان سيرد على رأيه وطريقته وقد يجد من يصحح له خطأه او يناقش في سبيل توصيل معلومه جميله للجميع

اما بالنسبه لسؤالك

بنظري الشخصي وطريقتي بالمعامله مع النباتات وخصوصا الزعتر البلدي والنعناع والورد بصراحه كله ماعدا نبات البردقوش اللي تعرفت على اسمه مجددا

كل هــذه النباتات واحواضها وطريقة سقيها تعتمد على مكان تواجدها

فه بنظري اذا كانت النباتات في الحديقه الخارجيه او بالكون خارجي فه اعتقد من الصحيح في هذا الجو سقايتها يوميا ومن اول ساعات الصباح بعد الفجر وليعاد سقايتها مره ثانيه لان الاحواض الصغيره قد تفقد بسرعه ماءها وتجف التربه لارتفاع درجات الحراره (طبعا تعتمد على درجات الحراره)

اما في داخل البيت لا داعي للسقي باستمرار ونكتفي بالقليل ولو ان النباتات التي اشرت لها تنهض وتنمو خارجيا وليس داخل المنزل

بالنسبه لطريقة السقي لحين تفريغ الماء منها هو الصحيح حتى في نباتات الظليه

لان مثلا لو تم سقاية النبته بكاس او نص لتر ماء ولم يصل الماء الى نصف التربه..

ماذا يحصل؟؟؟

ما يحصل هو ترسب الاملاح في نصف التربه وتركزها فيها، بينما لو تم سقي النبات لحين خروج الماء من الفتحات السفليه فهذا كافي لسقي وغسل النبات ويمنع ترسب الاملاح في نهاية التربه وبالتالي يؤثر على الجذور

وبما ان النباتات الداخليه لانستطيع سقايتها بكثره هكذا، لذا أرتأي بين الحين والاخر لاخراجها وسقيها سقيه كامله لحين يترشح الماء من الاسفل وتنشف ثم اعيدها الى اماكنها الداخليه، طبعا على ان نعتمد الاجواء ودرجات الحراره الخارجيه يجب ان تكون متناسبه مع الاجواء الداخليه

هذه طريقتي وننتظر الاخرين

اوركيدالمصري
08-07-2012, 05:17 PM
مش مشكلة كمية الماء علي قدر ماهي المشكلة في جودة الصرف
يعني تأكد أن لهذة الاحواض ثقوب تصريف حتي لا تركد المياة أسفل منطقة الجذور و بالتالي تتعفن وتصبح مزرعة فطريات تتسبب بشكل مباشر في عفن و بالتالي موت الجذور ثم النبات.
قم بتغطية التربة بالماء . يجب ان تكون التربة متجانسة بها نسبة من الطمي مع نسبة من الرمل . كما يمكن اضافة بعض المخلفات كنشارة الخشب أو مفروم الاوراق المتساقطة الجافة............الخ
بعد التغطية بالماء والتأكد من الصرف الجيد. مش مشكلة عندك كمية الماء لأن كل نبات هياخد احتياجاتة و يترك الزائد لينصرف.
أما اذا كنت دقيق الي هذا الحد .أو الماء عندك ناااااااااادر جدا لهذة الدرجة.
فأسمحلي أخلص امتحانات و أشوف لحضرتك كل نبات بيستهلك كام بالظبط.

fathy.osman
08-07-2012, 06:27 PM
طبعا اشكر كل من رد علي الموضوع وهذا هو املي من منتداكم الكريم ان نتواصل معا من اجل معلومات اجمل واوضح
وكنت اريد ان اوضح للاخت norhan انني بعد ان اسقي بهذه الطريه السؤال الحقيقي امتي اسقي النبات مره اخري؟؟؟
لانني اترك التربه حتي تجف ويتشقق وجهها واريد ان اعرف هل هذا صح ام خطأ؟؟؟ وما تاثير ذلك علي النباتات المذكوره اعلاه؟؟؟؟
وانا بانتظار ردودكم الجميله اتي ينشرح لها قلبي....والله والله والله بفرح جدا لما الاقي حد رادد علي مشاركتي بمعلومه جديده ومفيده ليا ولغيري
جزاكم الله كل خير وبانتظار ردودكم الجميله........

اوركيدالمصري
08-07-2012, 10:57 PM
شوف يا كوتش.
أسهل طريقة بتنفع لكل أنواع التربة كأختبار بسيط وسريع لمعرفة مدي حاجة الأرض للري هي أن تقوم بالأمساك بقبضة من التربةوتضغط عليها بقبضة يدك ثم تفتحها
فأذا ظلت متماسكة في يدك معني ذلك انها مازالت رطبة و يمكنك الانتظار يوم او يومين لتقوم بالري
أما ءاذا فتحت يدك ثم وجدتها تتفرول وتتفرفط معني ذلك انها جفت ولا يوجد بها أي ماء يمسكها و الارض تحتاج للري فورا.
وأي خدمة تأمر سيادتك ءاحنا في الخدمة

norhan
08-07-2012, 11:40 PM
عجبتــني طريقتك اوركيد بفحص رطوبة التربه

لكني بالصيف دائما احمي نباتاتي الخارجيه بســقي مستمر صباحا واحيانا بالليل ايضا

واذا كانت الشــمس شــديده اتابع الارض وبالنسبه لي بالنظر ارى ان التربه عطشــانه، لذا اعيد السقي قبل ان تجف مما يؤدي الى ارتفاع حرارة التربه، ففي حالة اعادة السقي ظهرا عندها ابعد الماء من الوصول للاوراق واكتفي بسقي الارض فقط

ليس من الصحيح ان تجف التربه خصوصا بالصيف لحد التشقق لان هذا يؤثر على النباتات وخصوصا لديك النعناع والزعتر

تمنياتي لكم جميعا

soulplants
09-07-2012, 12:56 AM
بنسبه لي انا عندي اشجار كبيره مثل البونسيانا و البلوميريا وهم مزرواعة في الارض مباشره ومن سنة 2009 وقته لم كانو صغر كنت اسقيهم كل يوم مرتين مره الفجر و مره بعد مغيب الشمس

ام الحين و بعد مرور اربع سنوات صارت اسقيهم مره وحده و هي القبل الفجر بي ساعتين واسقيهم بي غزاره وهذاي كافي لهم لانهم مزروعين في الارض من سنوات و كل ما كبر حجم الشجره تمتد جذوره في الارض بحث عن الماء و بي كذا انا صارت ارتح شووي من الساقي مرتين

بس عندي نباتات ثانيه شره لي الماء مثل الكنا هذاي لزم اسقيه على طول لان تربته لزم تكون رطبه

وفيه نباتات ثانيه في المركان مرزوعه هذاي وخاصة في الصيف تحتج لي الري مرتين في اليوم وعلى حساب ارتفع درجة الحراره و مكانه هل تصله الشمس كثير ولا لا لان الشمس و خاصة في الصيف تجفف التربه بسرعه

تحياتي

اوركيدالمصري
09-07-2012, 01:19 AM
علي حد علمي أقول مايلي
1- النظر وحدة لا يكفي لفحص التربة. حيت يمكن أن تكون التربة تشققت بالفعل و لكن ما زالت بها نسبة من الرطوبة و النبات يمتصها فعلا لذلك يجب ءاجراء ءاختبار قبضة اليد
2-ممنوع تماما ري النباتات أثناء فترة الظهيرة وبالذات عند تعامد الشمس حيث ترتفع درجة حرارة التربة و بالذات التربة الرملية الي درجة أن الماء ءاذا نزل فيها فاءن النبات عندئذ يمتص مياة درجة حرارتها تتعدي ال60درجة مئوية يعني ببساطة ممكن علي الأقل تحدث لة صدمة فسيولوجية قد تؤدي علي الأقل الي ذبولة بل من الممكن أن يموت بدون مبالغة وبالذات في جو الخليج الحار . واللي مش مصدق يجرب يغطس ايدة في شوية رمل متعرضين للشمس وقت الظهيرة لمدة 10دقائق فقط و يجرب بنفسة.
3-عند ري الاشجار الكبيرة لا يجب مطلقا هذة العناية المبالغ فيها. ءاذ يستحسن أن يقوم المزارع بالري مرة كل ثلاثة أو أربع أيام رية غزيرة وكافية في الارض الرملية و مرة كل 10 أيام في الارض الطينية. صيفا. أما شتاء فاءن المدة بين الريات تزيد عن ذلك بمقدار الثلثين تقريبا يعني كل اسبوع في الرملية وكل 16الي 18 يوم في الطينية.
و السبب وراء ذلك ان كلما كانت المياة متوفرة وقريبة من الجذور كلما ضعف وقل حجم المجموع الجذري و لجأ الي المياة القريبة منة ولم ينتشر بالتربة. أما مع التقسية المحسوبة ينتشر الجذر باحثا عن الماء في التربة فيتكون مجموع جذري قوي يمتص بعد ذلك أفضل واسرع كميات المياة التي يتم رية بها
أنا أتكلم عن الأشجار. الأشجار.الأشجاااااااااار محدش يعمل كدة في النعناع و الريحان و الفل والحوليات أو الأبصال و يرجع يدعي عليا و يقول منة للة ضرني .لأ أرجوك ركز وأشطف دماغك بشوية مية قبل ما تقرأ
وربنا يوفق الجميع وتزدهر حدائقكم جميعا

norhan
09-07-2012, 03:43 PM
اهلا اوركيد

نعم كلامك صحيح ممنوع منعا باتا السقي عند الظهيره، هذه في حال لم تكن قد سقي الاصيص في الصباح وقبل الصباح في الليل...

ولكن عند اشتداد الحر و تعرض التربه للجفاف بسرعه، يحتاج النبات اللي مزروع في اصيص الى اكثر من مرتين سقي كي لا نسمح نهائي بجفاف تربته، اي اني اسقي باستمرار ابدأ من الفجر ثم اعيد السقي حسب الاجواء وثم اعيد مره ثانيه وثالثه حسب الحاله الجويه...

اي اني لا اترك التربه تجف واسقيها ومن يتمرس مع نباتاته يعرف نوع التربه وجفافه (انا دائما لا اقصد الجفاف الخارجي وانما جفاف التربه الداخليه) لذا عندما اتوقع انه ستفقد التربه رطوبتها اعيد لها الرطوبه بالسقي لكن اعتني بتركيز ان لا تصل نقطة ماء واحده على الاوراق كي لا تحترق
ولم يحدث لها شيء لانها لم تعطش ثم تسقى وبذلك يكون السقي مفيد...

وبالعكس نباتاتي تخرج من حر الصيف وهي متعافيه

اخي الكريم الحراره اللي عندنا فرن لا يستحمله البشر ولاتستحمله النبته الصغيره ويجب المعامله بطريقه التفهم لاحتياج التربه

وكما كتبت سابقا يجب الانتباه والتصور ان التربه والماء هي بالضبط مثل الكوب والماء المغلي في الشتاء

تحياتي وتمنياتي