المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن نبتة الاوركيد

محبة الزهور
06-07-2012, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عندي نبتة اوركيد جديدة والنبتة كبيرة جداً وفيها زهور كثيرة ماشاء الله لونها ابيض وداخلها خطوط فوشي وسعرها 480 ريال اخدتها قبل 5 ايام تقريباً

انا حاطتها في صينية فيها موية لكن عندها شوية جذور قصيرة ماتوصل للموية فاهمين عليا ؟

لكن الخشب اللي هي فيه احسو رطب وفي المحل قال لاتحطي مويه من فوق خليه من تحت

والشمس انا حاطتها جنب البلكونة عالطاولة تاخد تقريبا من 12 ساعة الى 6 ساعات اضاءة من الشمس "احيانا افتح الستائر 1 الظهر واحيانا تكون مفتوحة من الفجر"

لكن لاحظت ان الاوراق اللي تحت النبتة وحدة جا فيها صفار خفيف في بداية الورقة في الاصل يعني :thinking:

ايش السبب وايش اعمل ؟

ahmed q8
06-07-2012, 09:17 PM
عزيزتي الاوركيد من النباتات الجميلة وغالية الثمن
وهي فعلا تستحق هذه السمعة اتمنى لو تضعي صور للاوراق
نبات يحتاج للضوء ساطع وهو محب للرطوبة وجذوره هوائية حسب بحثي عنه سابقا
يعني يحتاج ضوء مثل ضوء الفجر او اللمبات لانها تنمو بالطبيعة على الاشجار حافظي عليها فهي تستحق ثمنها

ابحث لك عن فيديو ومعلومات

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:17 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:07 PM --||-----

أين تضع الأوركيد
أفضل مكان هو الذي يتميز بالرطوبة – الحمام مثلا- مع الكثير من الضوء لكن من دون تعريض مباشر للشمس.
تحتاج الأوركيد للهواء فإذا كان الحمام لا تدخله الشمس و لا الهواء فهو إذن غير صالح.
بللامكان وضع النبتة بالبلكون في مكان لا تتعرض فيه للشعاع المباشر للشمس و حيث لا تنزل درجة الحرارة الى 8 درجات.
أفضل حرارة للزهرة هي بين 17 و 23 درجة.

كيف تسقي الزهرة
الاعتناء بها سهل جدا: يجب فقط أن لا يكون مكان زرعها جافا لكن أيضا لا تغطي الزهرة بالماء .اسقيها مرة كل 10 أيام.
فالماء الأكثر من اللازم يمكن أن يكون نوعا من الفطريات التي يمكن أن تقتل النبتة أو تضر بالجذور .
استعمل ماء بدون رصاص كماء المطر أو الماء المعدني.
لا تصب الماء بقلب الزهرة لن ذلك يقتلها.
مرة بالأسبوع املأ حوض بالماء و ضع فيه الزهرة بحيث يغطي الماء جذور النبتة. ضعهاالى أن تنتهي فقاعات الهواء التي ستظهر على الماء.
نشف النبتة بعد ذلك . هذه العملية تساهم في ترطيب الجذور.

معلومات
- االأوركيد السليمة تتميز بأوراق لماعة.
- لا تقص الغصون الا اذا جفت لأن الغصن تزهر دوريا.
- زهرة Phalaenopsis يمكن أن تعيش 20 سنة اذا تم الاعتناء بها جيدا.
- اذا لاحظت علامات مرض النبتة غير مكان النبتة لمكان اقل رطوبة و اقل تعرضا للشمس.
- زهرة الفانيلا نوع من أنواع الأوركيد و يمكن زراعتها لكن سوف لن تثمر لأنها بحاجة لنوع من النحل الاستوائي لتلقيح الثمرة.

تحب الأوركيد عنصر الدبغ : بإمكان إضافة غطاء من الفلين الذي نجده ببعض القوارير مقطعا لقطع صغيرة للتربة.

<font size="4"><font color="#009999"><font face="Times New Roman"><font face="Courier New"><strong>
http://www.youtube.com/watch?v=tsDvArD4gBc

محبة الزهور
06-07-2012, 10:42 PM
جزاااااااك الله خيير

بس مافهمت ايش التبغ ؟ وايش فايدة الفلين ؟ و صاحب المحل قال خلي الموية في الصينية 24 ساعة عشان تنبسط النبتة :donnoz:

+ سؤال اخر ، هي مزروعة في خشب او شي يشبه الخشب والفحم كذا شي غريب

فاقدر اشتريه لحاله عشان احط منه بعدين للنبتة ؟ انا حالياً مسافرة وباخدها معي ياريت تعطيني طريقة لحملها :(

باخدها داخل الطائرة معي ياريت تساعدني بفكرة :(

+ هنا في محلات كبييرة للنباتات ياريت تقول لي ايش حتحتاج النبتة مستقبلاً عشان اخذه لها

يعطيك العافيه

ahmed q8
06-07-2012, 10:50 PM
جزاااااااك الله خيير بس مافهمت ايش التبغ ؟ وايش فايدة الفلين ؟ و صاحب المحل قال خلي الموية في الصينية 24 ساعة عشان تنبسط النبتة :donnoz:+ سؤال اخر ، هي مزروعة في خشب او شي يشبه الخشب والفحم كذا شي غريب فاقدر اشتريه لحاله عشان احط منه بعدين للنبتة ؟ انا حالياً مسافرة وباخدها معي ياريت تعطيني طريقة لحملها :( باخدها داخل الطائرة معي ياريت تساعدني بفكرة :( + هنا في محلات كبييرة للنباتات ياريت تقول لي ايش حتحتاج النبتة مستقبلاً عشان اخذه لها يعطيك العافيهعزيزتي انا ترجمت هذه الفقرة من مدونة أجنبية وفعلا لا اعرف في الاوركيد شي أبحثي في المدونات والمواقع الاجنبية غالبا ما تمتلك الكثير من الفكر والنصائح

دراسينا
07-07-2012, 04:50 AM
وعليكم السلام ... اهلا محبة الزهور...من تجربتي

لدي زهرة الاوركيدا تقريبا من ثلاثة شهور كانت مزهرة ثم جفت الزهور الاحظ نموها رائع

اضع حولها حجارة الزينة ومكانها اضاءته متوسطة حالتها جيدة وبدات تظهرلها نموات جديدة ولله الحمد

رغم ان لون جذورها غير مطمئن ولكنها متعايشة ولله الحمد لم اضيف لها اي سماد حسب توجيه المشرف على المشتل

هذا من تجربتي معها ننتظرافادة اهل الاختصاص في مشكلة نبتتك

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:50 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:15 AM --||-----

هذه صورة النموات الجديدة ماشاءالله

ونوع الحجارة المزروعة النبته وسطها

في الحقيقة لم اكن اتوقع انها ستصمد ولكن الحمدلله الى الان وضعها جيد واتمنى ان تزهرعندي

لون زهورها اصفربخطوط اظنها عنابية

http://desmond.imageshack.us/Himg855/scaled.php?server=855&filename=dsc0372lc.jpg&res=landing

soulplants
07-07-2012, 09:18 AM
نايس مره هذاي اللاوركيد عجبتني كثير من وين جبتيه انتي ؟

و شمس الضهر تره حاره بقوه حت على النباتات الخارجيه

فا انتي تقولي الستاره مفتوح عليه الساعه 1

سكريه لان الشمس حاره احسن وقت انك تفتحي عليه لاستاره هو شمس الصباح و الضهر شمسه حارقه و علشان كذا جفت بعض الورق عندك

ندوة
07-07-2012, 09:32 AM
عزيزتي محبة الزهور

لقد اعطى لك احمد احمد نقطتين لتربية الاوركيد السقي والضوء ..

واضافت عزيزتنا دراسينا انها لاتحتاج الى التسميد ..

ومن ثم نصيحة اخي العزيز soulplant... بضرورة ابعادها عن الشمس المباشرة عبر النافذة ومع غزارة السقي ادى الى نمو الفطريات التي ادى بالتالي الى اصفرار الاوراق .. لاتنسي ان الماء في الصينية يسخن بمواجهة الشمس فتنمو فيه الفطريات ..

اليك هذا الرابط
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=10747&page=1

دراسينا
07-07-2012, 01:59 PM
لو يتيسر لك شراء (هي مزروعة في خشب او شي يشبه الخشب والفحم)

حتى لو احتجتي لتدويرالنبته او اكثارها تستفيدي منه الى ان يتوفرلديك البديل ومبارك لك هذه النبته الجميلة التي تستحق الاقتناء

اسال الله ان تصل بالسلامة لتسعدي بها دائما أختي .. وياليت تتواصلي معنا لنستفيد من تجربتك