المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وبعد ان ظننت انى فقدته (نبات الجارونيا او الخبيزة)

ميس فله
02-07-2012, 12:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه من القلب لاعضاء المنتدى الجميل

حبيت اوريكم نبات من نباتاتى المتواضعه او بمعنى اصح نباتاتى التى تحملت منى الكثير
لانى احيانا كنت اهملها وليس طبعا عن قصد وانما مشغوليات الدراسه
ولهذا النبات لى معه قصه
الحقيقة انه كان فرع وحيد حملته من الاسكندريه وكنا فى رحلة ميداينه للبحث فى الغطاء النباتى للساحل الشمالى الغربى لمصر
طبعا الموضوع فيه صحرا وبالتالى نباتات شوكيه وحاده فوق الوصف
حتى بعد يوم الرحلة وبما ان القسم كله بنات ظللنا اسبوع كامل نخفى اثار الجروح المتعددة التى اصبنا بها اثناء جمع العينات

وفى طريق الرجوع وقفنا عند مسجد للصلاه ورأيت شجيرة كبيرة للجارونيا او الخبيزة اخذت منها عقلة صغير ه جدا
ورجعت لازرعها فى الطين مباشرة لتنمو فى البراندا وتعطى منظر جميل وازهار رائعة

ولكن اثناء انشغالى فى الدراسه السنه الماضيه وكان هناك اعمال بناء فى منزلنا انهالت عليه الاتربه والاسمنت والرمل لتأثر عليها وتحد من نموها بشكل كبير وليست هى وحدها وانما باقى نباتاتى التى فقدت معظمها
وكانت تحتوى على ورقتان بعد الكارثه التى حلت بها

وذبلت والمنى فقدانها
حتى جاء الربيع وجاء معه بصيص امل
بدأـ من جديد فى النمو ولكنها لم تزهر وطبعا هذا متوقع جدا
لى سؤال اعرضه عليكم بعد عرض الصور

سؤالى اليكم

حاليا الاحظ اصفرار بعض الاوراق وذبولها على الرغم من الرى المنتظم
واستخدمت سمادnpk

20:20:20

ممكن اعرف ايه السبب وما هو علاجه

ثانيا نتيجه لسقوط اوراقها ونموها من جديد نمت اطراف النبات وطالت سيقانه
هل استطيع ان اجزئه الى عقل فى الخريف وزراعتها وكيف اجعلها قزميه

وشكرا لكم مجددا
فى حفظ الرحمن ورعايته

norhan
02-07-2012, 01:14 AM
عزيزتي اهلا بك

اكيد تستطيعي ان تقصي ما لا يناسبك من طوله وقومي بزراعتها مره ثانيه ممكن نهاية الصيف بداية الخريف

ولو اني قمت بها بالصيف والجرانيوم من النباتات القويه التي تتحمل وتتكاثر دون عناء وتتقبل ما يحدث لها وهي صامده

وان شاء الله تزهر عندك وتفرحي بها

الضاد
02-07-2012, 07:12 AM
مشاء الله تبارك الرحمن وسبحان المبدع المصور نبات لطيف كانه مضلة المطر هالنبات يصلح لتصوير الدعائي فهو مناسب جدا
اختي النبات ممكن يحتاج الى تهويه او قد يكون كميه الماء كبيره بالنسبه لعمر الشجره والحاويه المزروعه بها حتى وان كان منتظما او انه يواجه رياح حاره كما اعتقد انها تحتاج الى تهويه وضوء فالون الاصفر والذبول فهي قد تكون دليل غياب الضوء الكافي لنبات او نقص في احدى العناصر او مشكله في الجذور التي تنقل الماء
وهذا اجتهاد ونترك ذلك لذوي الاختصاص

mohamad_ali
02-07-2012, 08:34 AM
الخبيزة تحتاج ان توضع فى مكان مشمس وتضار من الظل

ميس فله
03-07-2012, 02:19 PM
عزيزتي اهلا بك

اكيد تستطيعي ان تقصي ما لا يناسبك من طوله وقومي بزراعتها مره ثانيه ممكن نهاية الصيف بداية الخريف

ولو اني قمت بها بالصيف والجرانيوم من النباتات القويه التي تتحمل وتتكاثر دون عناء وتتقبل ما يحدث لها وهي صامده

وان شاء الله تزهر عندك وتفرحي بها
اختى الكريمه نورهان
شكرا ليكى شكرا جزيلا انا فعلا كنت بفكر انى اقصه حاليا بس خفت لتموت بجد
ولكن بجرب ان شاء الله وربنا يستر
جزاكى الله خيرا

مشاء الله تبارك الرحمن وسبحان المبدع المصور نبات لطيف كانه مضلة المطر هالنبات يصلح لتصوير الدعائي فهو مناسب جدا
اختي النبات ممكن يحتاج الى تهويه او قد يكون كميه الماء كبيره بالنسبه لعمر الشجره والحاويه المزروعه بها حتى وان كان منتظما او انه يواجه رياح حاره كما اعتقد انها تحتاج الى تهويه وضوء فالون الاصفر والذبول فهي قد تكون دليل غياب الضوء الكافي لنبات او نقص في احدى العناصر او مشكله في الجذور التي تنقل الماء
وهذا اجتهاد ونترك ذلك لذوي الاختصاص

شكرا اخ الضاد على اضافتك المتميزة
اولا انا مش بروى النباتات بشكل الرى الكثيف بس انا برشها بالماء على هيئه رذاذ على الاوراق وعلى التربه يعنى نستبعد الماء الكثير كما ان الحاويه كبيرة مش صغيرة عليه
وايضا سمدتها ولكن المشكله فعلا قد تكون فى الشمس هى فى مكان يصله الضوء طوال اليوم نهارا وليلا اكثر من ست ساعات تحت لمبات فلورسنت
ولكن الاشعه المباشرة للشمس تصلها حوالى 4 ساعات يوميا
ان شاء الله اغير مكانها ونشوف اللى يحصل
جزاك الله خيرا اخى الكريم

الخبيزة تحتاج ان توضع فى مكان مشمس وتضار من الظل
شكرا اخ محمد على على ردك واضافتك الجميلة

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 02:19 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:47 PM --||-----

طيب انا عاوزة اجزءها اجزء صغيرة وازرعها فى حوض مستطيل هل اتوقع ذبول الاوراق عند التجزئه والزراعه مرة اخرى او لا
بانتظار اجاباتكم

norhan
03-07-2012, 11:31 PM
تحيه طيبه عزيزتي ميس فله

دائما اذا حبيتي ان تجربي ولو بعد اذن الجميع (وهي الطريقه التي استخدمها) اجرب واترك الاصل مع بعض جزء منه واأخذ منه وازرعه في اصيص اخر، هذه الطريقه كي احافظ على النبته في حال لا سامح الله اني افقدها لسبب ام لاخر

اي ما اقصده هــو:

عندك النبته وكما تظهر لي بالصور

وبها عدد من الفروع وبها فروع طويله

اترك فرع او اثنين واستخدمي باقي الفروع

قصي الطويله واتركي السفليات على حالها كي تنشــط

ازعي ما قصصتي في اصيص اخر

لا تغيري اصيصك في الوقت الحالي لان اعتقد ممكن ان تنشــط وتكبر اكثر مما في الصور وبنفس هذا الاصيص لكن بالاهتمام بالتسميد والسقي

بذلك يكون لديك اصيص الام (ودائما احتفظ باصيص للنبته الام) وسيكون باذن الله لك اصيص من التكاثر الجديد

تمنياتي لك

ميس فله
04-07-2012, 08:53 AM
تحيه طيبه عزيزتي ميس فله

دائما اذا حبيتي ان تجربي ولو بعد اذن الجميع (وهي الطريقه التي استخدمها) اجرب واترك الاصل مع بعض جزء منه واأخذ منه وازرعه في اصيص اخر، هذه الطريقه كي احافظ على النبته في حال لا سامح الله اني افقدها لسبب ام لاخر

اي ما اقصده هــو:

عندك النبته وكما تظهر لي بالصور

وبها عدد من الفروع وبها فروع طويله

اترك فرع او اثنين واستخدمي باقي الفروع

قصي الطويله واتركي السفليات على حالها كي تنشــط

ازعي ما قصصتي في اصيص اخر

لا تغيري اصيصك في الوقت الحالي لان اعتقد ممكن ان تنشــط وتكبر اكثر مما في الصور وبنفس هذا الاصيص لكن بالاهتمام بالتسميد والسقي

بذلك يكون لديك اصيص الام (ودائما احتفظ باصيص للنبته الام) وسيكون باذن الله لك اصيص من التكاثر الجديد

تمنياتي لك
اختى العزيزة نورهان

شكرا جزيلا للرد على اسئلتى التى اعلم انها ممكن ان تكون غبيه بعض الشئ
وان شاء الله بقص الفروع الطويله وازرعها بس خطرت فى بالى فكرة لا اعرف ستصح ام لا
الفروع الطويله يصل طولها لاكثر من 40 سنتيمتر
هل استطيع ان اجزء الفرع الى جزئين الجزء المحتوى على اوراق اضعه فى الطين والجزء الاخر اضعه فى تربه وفى الظل ليكون عقله جديده ام يموت

عارفه انى تقلت عليكى بس استحملينى وشكرا ليكى مقدما علشان عارفة انك مش هتتأخرى على

norhan
04-07-2012, 04:12 PM
اختى العزيزة نورهان

شكرا جزيلا للرد على اسئلتى التى اعلم انها ممكن ان تكون غبيه بعض الشئ
وان شاء الله بقص الفروع الطويله وازرعها بس خطرت فى بالى فكرة لا اعرف ستصح ام لا
الفروع الطويله يصل طولها لاكثر من 40 سنتيمتر
هل استطيع ان اجزء الفرع الى جزئين الجزء المحتوى على اوراق اضعه فى الطين والجزء الاخر اضعه فى تربه وفى الظل ليكون عقله جديده ام يموت

عارفه انى تقلت عليكى بس استحملينى وشكرا ليكى مقدما علشان عارفة انك مش هتتأخرى على

اهلا بك عزيزتي

من قال ان من يسأل فهو (...)؟ بالعكس السؤال هو نصف المعرفه، وكلنا يحتاج للسؤال والمتابعه والتنوير

يبقى يكون السؤال غبيا اذا تكرر السؤال وتكرر الخطأ وتكرر الكلام دون اخذ العقل والعلم والرؤيا الصحيحه

وارى انك تتعاملين بكل ذكاء وفطنه، وللعلم كلنا سألنا وتعلمنا واخطأنا ولا نــزال لنا اخطاء...

بالنسبه لموضوع الساق الطويله، انا معك لكن قد لا تنجح لان درجات الحراره مرتفعه وقد تنجح (غير مؤكد) ولكن مؤكد اذا جربتي ولن تخســري بالعكس سيكون درس لك منه

وهو اساسا يجب ان تقصري الساق او تدفني الساق بصوره مائله كي لا يستهلك غذاء وبالتالي تضعف الجذور او لا تجذر...

انا سعيده بكل كلامك وسعيده من يقدم لي ايضا اراء ونتناقش

ميس فله
05-07-2012, 12:10 AM
اهلا بك عزيزتي

من قال ان من يسأل فهو (...)؟ بالعكس السؤال هو نصف المعرفه، وكلنا يحتاج للسؤال والمتابعه والتنوير

يبقى يكون السؤال غبيا اذا تكرر السؤال وتكرر الخطأ وتكرر الكلام دون اخذ العقل والعلم والرؤيا الصحيحه

وارى انك تتعاملين بكل ذكاء وفطنه، وللعلم كلنا سألنا وتعلمنا واخطأنا ولا نــزال لنا اخطاء...

بالنسبه لموضوع الساق الطويله، انا معك لكن قد لا تنجح لان درجات الحراره مرتفعه وقد تنجح (غير مؤكد) ولكن مؤكد اذا جربتي ولن تخســري بالعكس سيكون درس لك منه

وهو اساسا يجب ان تقصري الساق او تدفني الساق بصوره مائله كي لا يستهلك غذاء وبالتالي تضعف الجذور او لا تجذر...

انا سعيده بكل كلامك وسعيده من يقدم لي ايضا اراء ونتناقش

شكرا اختى نورهان على صبرك وتفهمك
انا فعلا عملت زى ما حضرتك قولتى سيبت النبته الام واخدت الفرعين الطوال
وقصرتهم وزرعتهم وحبيت اجرب العقل فقطعت حوالى عقل بطول 15 سم وزرعتهم فى اصص وغطيتهم بزجاجات بلاستيكيه لمحاكه عمل الصوبة وعلى فكرة الجو عندنا متوسط درجه الحرارة 39 اعتقد مناسب وان شاء الله اول بأول سأوافيك بالتفاصيل
مرة اخرى شكرا ليكى وجزاكى الله خيرا

ميس فله
24-07-2012, 11:19 PM
اختى نورهان كل سنه وانتى بخير بمناسبه شهر رمضان الكريم اعاده علينا وعليكم والامه الاسلاميه بالخير ان شاء الله
انا عملت زى ما قولتى حضرتك وقصيت الفروع اتننين منها نجحوا واتنين لا

وكمان الافرع اللى قصيتها من النبته الام اسفل القطع بدأت نموات جديده حبيت انزل صورتها
وطبعا مشكورة لصبرك معاى وتعليمك لى جزاكى الله خيرا

norhan
24-07-2012, 11:48 PM
رمضان كريم
اعاده الله علينا وعليكم بالخير والسلامه
وتقبل الله الاعمال والصيام والقيام

عزيزتي فرحت بالنمو الجديد والله اسعدتيني

يارب تسعدي ايضا بتزهيرها وهي من الانواع التي تملئ بالزهور الجميله

لكن

لماذا القص ليس بمقص حاد؟؟؟ او سكين حاد؟؟؟

المهم الان النموات الجديده

ومره على مره ستكوني اكثر جرأه على قص النباتات وتكاثرها

مبروك عليك ويارب دائما حياتك مزهره بالزهور وبالاعمال

ميس فله
24-07-2012, 11:55 PM
رمضان كريم
اعاده الله علينا وعليكم بالخير والسلامه
وتقبل الله الاعمال والصيام والقيام

عزيزتي فرحت بالنمو الجديد والله اسعدتيني

يارب تسعدي ايضا بتزهيرها وهي من الانواع التي تملئ بالزهور الجميله

لكن

لماذا القص ليس بمقص حاد؟؟؟ او سكين حاد؟؟؟

المهم الان النموات الجديده

ومره على مره ستكوني اكثر جرأه على قص النباتات وتكاثرها

مبروك عليك ويارب دائما حياتك مزهره بالزهور وبالاعمال
الله اكرم
بجد فرحنى ردك جدا
وبالنسبه للقطع للاسف كل ادواتى صغيرة الحجم هههههههههه يعنى ادوات التشريح ايام الكليه صغيرة وكمان عندى بنس قص برده صغيرة فى الحجم فدائما يكون القطع غير متناسق
بس ان شاء الله بدور على ادوات اكبر وتكون خاصه بالنباتات فقط

ولى سؤال اخر يا رب مكونش تقلت عليكى
انا حاسه ان نمو النبات ضعيف يعنى مش زى اللى بشوفهم عند بعض الناس هل ده له علاقه بأن التربه طينيه

norhan
25-07-2012, 12:08 AM
الله اكرم
بجد فرحنى ردك جدا
وبالنسبه للقطع للاسف كل ادواتى صغيرة الحجم هههههههههه يعنى ادوات التشريح ايام الكليه صغيرة وكمان عندى بنس قص برده صغيرة فى الحجم فدائما يكون القطع غير متناسق
بس ان شاء الله بدور على ادوات اكبر وتكون خاصه بالنباتات فقط

ولى سؤال اخر يا رب مكونش تقلت عليكى
انا حاسه ان نمو النبات ضعيف يعنى مش زى اللى بشوفهم عند بعض الناس هل ده له علاقه بأن التربه طينيه

انا أســعد منك برؤية النموات الجديده

لا عزيزتي ليس بسبب التربه الطينيه لكن احتمال

إما تكون التربه ضعيفه وممكن ان تضيفي في جانب الاصيص قليل جدا من السماد

ولكن السبب الارجح ان الاضاءه غير كافيه فه الجارونيا من النباتات التي تحب ضوء الشمس المباشر

عزيزتي انا لم افعل لك شيء كي تعتبري انك ثقلت

اي سؤال سأكون مسروره

لكن شفت كيف لاحظت انك قطعت بسكين غير حاد؟؟؟ ههههههههههههههههههههههه

ممكن تســتخدمي ســكين حاد من المطبخ وبعدها تعقمي وتغسلي لان انت حه تقطعي غصن وليس غير ذلك

وتبقى المسأله خاصه

مبروك مره ثانيه

ميس فله
26-07-2012, 11:35 AM
انا أســعد منك برؤية النموات الجديده

لا عزيزتي ليس بسبب التربه الطينيه لكن احتمال

إما تكون التربه ضعيفه وممكن ان تضيفي في جانب الاصيص قليل جدا من السماد

ولكن السبب الارجح ان الاضاءه غير كافيه فه الجارونيا من النباتات التي تحب ضوء الشمس المباشر

عزيزتي انا لم افعل لك شيء كي تعتبري انك ثقلت

اي سؤال سأكون مسروره

لكن شفت كيف لاحظت انك قطعت بسكين غير حاد؟؟؟ ههههههههههههههههههههههه

ممكن تســتخدمي ســكين حاد من المطبخ وبعدها تعقمي وتغسلي لان انت حه تقطعي غصن وليس غير ذلك

وتبقى المسأله خاصه

مبروك مره ثانيه

المرة الثانيه التى اكتب فيه الرد لانقطاع الكهرباء
انا فعلا اخذت النباتات (بقوا جمع حاليا هههههههههههههههه) ووضعتها على السطح لتصل اليهم الشمس المباشرة اكثر من ست ساعات يوميا
وان شاء الله مستنيه علشان اشوف النتيجه واكيد هاقولك على النتيجه
وان شاء الله هانزل المشتل فى اقرب ممكن مناسب لاكمل شراء باقى الوان الجارونيا لاكمل الباقه
شكرا نورهان

دراسينا
26-07-2012, 01:02 PM
اهلا ميس فله

انا زرعت الخبيزة في ارض الحديقة وفقدتها مع شدة حرارة الصيف ان شاءالله اجربها في مكان مظلل والاحواض

هذه صورة واحدة منها وفيه لون مميز كان موجود لدي احاول ابحث عنه وانزل صورته ان يسرالله فهل هي نفس النوع والازهارالموجودة لديك

http://desmond.imageshack.us/Himg16/scaled.php?server=16&filename=dsc2127r.jpg&res=landing

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:02 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:58 PM --||-----

ومبارك لك النموات الجديدة اسال الله ان تريها مزهرة لديك

ميس فله
26-07-2012, 09:48 PM
اهلا ميس فله

انا زرعت الخبيزة في ارض الحديقة وفقدتها مع شدة حرارة الصيف ان شاءالله اجربها في مكان مظلل والاحواض

هذه صورة واحدة منها وفيه لون مميز كان موجود لدي احاول ابحث عنه وانزل صورته ان يسرالله فهل هي نفس النوع والازهارالموجودة لديك

http://desmond.imageshack.us/Himg16/scaled.php?server=16&filename=dsc2127r.jpg&res=landing

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:02 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:58 PM --||-----

ومبارك لك النموات الجديدة اسال الله ان تريها مزهرة لديك
اولا كل عام وانتى بالف خير دراسينا
لون الجارونيا الابيض بحبه جدا لانه نادر تشوفيه فى مكان اقامتى معظم الورود حمراء والقليل منها وردى وطبعا بشوفه على كل بلكون فى كل مكان بشوفه هههههههههه فالابيض رائع فنظرى واسعى لاقنتائه
وهو فعلا نفس النوع اللى عندى
بس ليه فقدتى النبته ومن كلام الاعضاء الكرام انها نبته محبه للشمس وليست محبه للظل
على العموم بانتظار باقى صور اللون اللى قولتى عليه

دراسينا
27-07-2012, 12:51 AM
أهلا ميس فله وانتي بخير ياغاليه

سبب موتها شدة تعرضها للشمس لان الحوض الذي كانت فيه يتعرض للشمس تقريبا طوال النهار وكذلك قلة الماءوارتفاع درجات الحرارة

انا اعجبني هذا اللون لانه غريب ولافت للنظربعض الشيء وكل من رآه اعجب به لكن اللون الابيض متوفركثيرا فلم يلفت انتباه احد !!

http://desmond.imageshack.us/Himg195/scaled.php?server=195&filename=dsc0243l.jpg&res=landing

احمد AHMED
27-07-2012, 08:40 AM
موضوع جميل ميس فله .. اتمنى جروح يديك قد اندملت و طابت من وخزات الشوك ..
الخبيزة هي عندي من اجمل نباتات الشتاء تنمو دائما بنجاح .. نبتة قوية و سهلة التكاثر .. لقد تعجبت من تواجدها عندكم حتى هذا الوقت من العام في شهر يوليو ذلك انها تتأثر بالحرارة فتحترق الاوراق و الاطراف و تتوقف عن التزهير حتى لو كانت في الظل .. لذا ابارك لك قدرتك على رعايتها رغم حرارة الصيف و اعمال الصيانة المنزلية .. حاولت مرة تلو الاخرى ابقاء النبتة علها تعبر موجة الصيف الخليجي و لكنني لم افلح .. ضراوة الصيف اماتتها .. تمنياتي لك بخبيزات وليدات جديدات يتجمل به منزلكم العتيد .

ميس فله
13-12-2012, 06:37 PM
دراسينا العزيزة هذا اللون متوافر عندنا كتير جدا وكان عندى منه اكثر من 12 شتله فى المنزل الا انى فقدتهم فى نفس الظروف
وشكرا لمروركم الجميل

احمد فعلا اتضح ان درجه حرارة الصيف الخليجى عال جدا عن دول شمال افريقيا ولكنى ايضا لما استطع حمايه نبتتى العزيزة بعد ما قصصتها وعملت عقل وفعلا امتلئ الاصيص كبير الحجم بالاوراق الخضراء الجميله التهمها الغربان عن بكره ابيها لم تترك السيقان وحدها بل اكلتها لنهايتها وحزنت عليها جدا جدا
ان شاء الله ابدأ البحث عن اللون الابيض

عاشق الجيرانيوم
30-05-2013, 10:21 AM
من اروع الزهور واسهلها زراعة واكثرها الوانا انا من عشاقها مشكرين على الموضوع

abu.al.ouf
30-06-2016, 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخواني في المنتدى اعتذر على الازعاج .. ولكن اريد اجابة لدي نبتة الخبيزة وضعها جيد ما شاء الله ولكنها لا تزهر !!! وهي مزروعة في حوض