المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [مساعدة] التربة المالحة

طاااارق
03-10-2007, 07:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني مهندسين واعضاء زراعة نت
اسعدني الانظمام الى هذه النخبة العالية من المهندسين والاعضاء

اخواني انا قمت بأستأجار ارض وفيها رشاش محوري صغير وهناك جزء من التربه مالحة
بحيث انه اذا تم سقياها ونشفت تظهر بيضاء من الملحة وبعد ان تنشف بزيادة تكون مثل البسكويت سهل تفتتها ومن الداخل ترية حمراء طينية

فما العمل وهل اغرقها بالماء وماهو العلاج الكيماوي لمكافحة الملوحة

هذا والله يوفقكم جميعا

ahmad_najar
03-10-2007, 11:21 AM
السلام عليكم

اخي طارق الله يحييك الأراضي ذات الموارد المالحة. هذا ويتم أيضا التوجه نحو استغلال الأراضي المالحة من خلال تنفيذ مشروع إدارة وانتاج القمح والشعير تحت ظروف الملوحة وإدخال المحاصيل العلفية للمناطق المروية وخاصة المالحة منها مثل محاصيل الدخن وحشيشة السودان.

طاااارق
05-10-2007, 11:39 AM
الاخ احمد النجار
والف شكر على المداخله والتوضيح

بالفعل كما تفضلت القمح والشعير من المحاصيل التي تنمو في التربة المالحة وتمتص الملوحة
سأقوم ان شاء الله بسقيها بالماء لمدة 8 أيام وبعدها سأقوم بحراثتها وتنشيفها وازرعها شعير ان شاء الله تعالى

أكرر شكري وتقدير لك

القلب الحزين
19-10-2007, 09:17 AM
اخي الفاضل علي ما اعتقد ان حضرتك لازم تراجع حاجتين هل الصرف عندك كويس ولالاءة ولو كويس فعلا يبقة حضرتك تقدر تتخلص م نالملوحة بعمل غسيل للتربة بالماء وبعد ذلك تقوم باخد عينه من التربة وتحليلها لمراجه نسبة الملوحة لها وكنت محتاج استفسر من حضرتك علي حاجة هي الارض كلها دي طبيعنها ولا المنطقة بتاعتك بس وهل الجيران بيعانوا م نالمشكلة دي ولالاء ارجو التوضيح؟

طاااارق
20-10-2007, 12:36 AM
اخي القلب الحزين اسعدني مرورك وتعليقك

بالنسبة لملوحة الماء عندي تبلغ 1080
التربة بعضها مالح والاخر ممتاز

اما الجيران فهم كذلك يعانون منها بمواقع مختلفه باراضيهم ولكنهم استصلحوها بزراعة الشعير والقمح لعدة سنوات ثم ذهبت الملوحة

ومشكلتي انني اريد التخلص من هذه الملوحة بأول سنه علما بأن الارض بكر لأول مره تزرع

القلب الحزين
20-10-2007, 08:19 PM
اخي الفاضل اذن يمكنك مراجعه الصرف للارض نفسها
وابضا يفضل اجراء غسيل للتربة وباذن الله اعتقد ان الطريقة دي هتنزل حدود الملوحة من عندك
او يمكنك اجرااء تجرب ةالزملاء وهي زراعه القمح والشعير
وانا عن نفسي افضل الطريقة الاولي لسرعتها وكفائتها العااليه وهذا علي حد علمي والله اعلم
وتقبل مني فائق الاحترام ولك جزيل شكري وامتناني

عزالدين فوزي
20-10-2007, 09:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي العزيز بالنسبة لملوحة التربة افضل ان تضيف لها الجبس الزراعي تغطية كاملة ثم حراثة الارض تساعدك هذه الطريقة لمدة 7 سنوات من التخلص من اعراض الملوحة بالاضافة الى زراعة الارض بالبرسيم, يفضل ان تضيف السماد العضوي معدل 3 متر/دونم يساعدك على التخلص من تشقق الارض

طاااارق
21-10-2007, 09:48 PM
اخي القلب الحزين
اخي عز الدين فوزي

واشكركم على ردودكم واقتراحاتكم النيره

انا الان قمت بحرثها بالمشط بالمحراث
ثم سقيتها بالرشاش المحوري
ثم قمت بمشطها مره ثانية
ثم سقيتها بالماء بغرض الغسل
ثم قمت بحرثها بالمشط مره ثالثه وانا الان بصدد زراعتها شعير
والتربة التي فيها ملوحة هي تربة طينية تمسك الماء ويغرس فيها المحراث احياناً

اكرر شكري وتقديري لكم جميعاً

م.إبراهيم ميدان
30-10-2007, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله اخى العزيز طارق فى رأيى وعن تجربه قمت بها فى أرض الكويت وكانت كاتالى:-
1-عملية تحليل للتربه ومعرفة نوعية الأملاح الموجوده بها.
2- عملية الغسيل وتحديد الإحتياجات الغسيليهleaching requirements
3- إستخدام اساليب الرى الحديثه الرش أو التنقيط وأنا أفضل التنقيط
4- إستخدام حامض الهيوميك humic acid يأتى بتائج رائعة.
5- زراعة المحاصيل التى تتحمل الملوحه العاليه كالبرسيم الحجازى alfa alfa او اشجار النخيل النسيجى- السبانخ- البنجر- اللوبيا- الجزر البلدى -الذره.
ارجو من الله عزوجل لك التوفيق
مهندس/ إبراهيم ميدان

دارلين
26-11-2008, 09:44 PM
شكرا للجميع على المساعدة
وارجوا ان تقبلوا مني فائق الاحترام
شكرا لكم

الغرابي
26-11-2008, 11:27 PM
الاخ طارق
الملوحه من المشاكل التي نعاني منها وخاصة بالعراق وانا ايضا عانيت منها عندما قمت مشروع البيوت المحمية واعتقد ان الطريقة المثلى للتخلص من الملوحة هو عمليه الغسل لهذه التربه وبما انك تستخدم الرش المحوري هذا لا يساعد على غسل التربه وبالتالي يؤدي الى تغدقها لانها كما فهمت من كلامك طينية لذلك تظهر الملوحة فوق سطح التربه لسوء التصريف وللقيام بعملية الغسل اتصحك بالقيام قبل الزراعة بترطيبها قليلا وحرثها بمحراثتحت الترب او الحفار الذي في نهايته طوربيد هذا يعمل على تكوين اخاديد اشبه بالانابيب تقوم بتريف جيد للماء علما هذه التجربة عملناها اثناء دراستنا واستصلحنا فيها اراضي ثم بعد ذلك تضيف السماد البلدي لتغير نسجة التربه بحيث تكون اسهل بعملية التصريف ولا تستخدم مياه الرش المحوري للغسل

m_ramzy
09-12-2008, 06:05 PM
السلام عليكم
ممكن لو تكرمت ان تفعل مل ياتى
احفر حفرة بعد ازالة الملح تصل تقريبا الى 1.5
ستجد ان شاء الله مجرى مائى تحت الارض او الارض منخفضة حتى وصلت الى مستوى عمق المياة الجوفية
وهذا ما يسبب بقع الاملاح فى الارض فبعد جفاف الماء تظل الاملاح مترسبة على السطح

علي حسين عبود
18-10-2009, 08:21 PM
السلام عليكم
تحية طيبة

*بكالوريوس علوم زراعية / قسم الغابات / كلية الزراعة / جامعة الموصل /عام 1976
*بكالوريوس آداب جغرافيا من قسم الجغرافيا بكلية الآداب / جامعة الكوفة عام 2000
*ناقشت رسالة الماجستير آداب جغرافيا عام 2007 / آداب الكوفة
وعنوان ر سالتي ( تحليل جغرافي لخصائص الترب في محافظة النجف )
*الآن اكملت السنة التحضيرية والامتحان الشامل للدكتوراه وحدت عنوان اطروحتي ( مشاريع
الاستصلاح واثرها في تحسين خصائص الترب في محافظة النجف ) دراسة تطبيقية في
جغرافية التربة )
* ارجو تقديم مساعدة في مجال البحث والدراسة من خلال اعطائي عناوين أو بحوث تطبيقية على استصلاح الأراضي ( الترب ). ( رسائل ، اطاريح ، بحوث ، تقارير علمية ) قدر المستطاع تكونون قد قدمتم خدمة علمية وانسانية .
انا اتابع ماينشر على الانترنيت لكن عندما تتوفر اعناوين المصادر المطلوبة من خلالكم ومان وجودها يكون قد قدمتم لي خدمة ا سرع في البحث مع التقدير.