المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب نصائح بخصوص شبكة الري المعتمدة في المشاتل

sweet.fruit
14-06-2012, 12:43 PM
كيفكم ان شاء الله بخير

اتمنى عدم اهمال موضوعي من الاخوة المهندسين والفنيين في مجال تنسيق الحدائق والمشاريع ذات صلة

انوي اقامة مشروع مشتل في ارض مناسبة من حيث الموقع طلبي ولو انو متعب شوية لكني ارجو منكم مساعدتي

اريد قبل بدياة مشروعي ان تكون لي صورة واضحة عن المشروع من حيث راس المال المطلوب من اجل بداية موفقة

واريد منكم اقتراح بالنسبة للبيوت المحمية وانواعها و بنائها عرضيا او طوليا

واريد تنصائح بخصوص شبكة الري المعتمدة في المشاتل

ولكم جزيل الشكر

المهندسة بثينة
14-06-2012, 06:21 PM
اخي العزيز سويت فروت يعني تريد دراسة جدوى للمشروع فعليك تحديد المساحة وراس المال ونوع الشتل الذي تريده وسوف تجد الكل متعاونين معك

sweet.fruit
14-06-2012, 08:40 PM
بارك الله فيكي اختي المهندسة بثينة على ردك الطيب

الارض نصف هكتار معظم مساحتها مشرفة على الطريق العام اي ان طولها اكبرمن عرضها يتقابل مع منتصفها تقاطع الطرق ( رومبوان )

راس المال مابين 60 الف درهم مغربي كحد ادنى ... لا اريد اللجوء الى مصادر اخرى كالقرض البنكي

اتمنى احد يفيدني قبل بدايتي للمشروع لانه لم يبقى كثير من الوقت

المهندسة بثينة
15-06-2012, 02:30 PM
اخي العزيز سويت فروت اقرا هذي الصفحة في المنتدى تفيدك جدا في مشروعك وبعدها حدد الذي تريد
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=12062

sweet.fruit
15-06-2012, 05:10 PM
بارك الله فيكي اختي الغالية المهندسة بثينة

بصراحة لولاكي لما حصلت على مساعدة فانا ادين لكي بذلك

تحياتي الخالصة لكي اختي

علاءالمهندس
18-06-2012, 10:15 PM
الاخ الفاضل قبل كل شيء عليك الاطلاع على هذا الموضوع للاخت والاستاذه الفاضله منى الشريف

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=6668&page=1

ويجب عليك تحديد انواع النباتات التي تريد زراعتها ومساحة الارض ومصدر المياه فأن عملت اي نوع من انواع المشاتل سواء كان ظلة خشب او مشبكات او بيوت بلاستيكية او زجاجية فأنا حاضر لمساعدتك بطريقة الري سواء ري رذاذي او سقي عادي او ري ضبابي ولك مني غاية الامنيات بالتوفيق

sweet.fruit
20-06-2012, 07:12 PM
بارك الله فيك اخي الكريم مهندس علاء

استفدت من موسوعة الاخت منى الشريف جزاك الله وجزاها الجنة بما قدمتموه من مساعدات جبارة

واشكرك على عرض مساعدتك الطيبة

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:12 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:03 PM --||-----

اخي الكريم ممكن تحذثني اكثر عن الري الضبابي وباقي الانواع

واي الانواع وهذه هي ملزمة ام ا

نه يبقى اختياري على حسب انواع النباتات

مع العلم بانني ان شاء الله سابدا بالزهور الموسمية

بعدها انواع النخيل والكاكتس هكذا

اوركيدالمصري
20-06-2012, 09:35 PM
انا شايف ان مفيش داعي للتعقيد
البساطةو الاتزان و تجنب اخطاء المبتدئين هي السبيل للنجاح
المساحة نصف هكتار.يعني في حدود 6000متر فقط . هذة المساحة جيدة ولكنها ليست بالضخامة الكافية لانتاج اشيااااااء و اشياء و السؤال عن عشرات الاصناف و طرق الري المختلفة و ووووووالخ
انصحك خصوصا وان المساحة محدودة بالتخصص في شئ أو اثنين مع التميز فيهما افضل من التشتت
يعني مثلا يمكن لهذة المساحة ان تتميز في أنتاج نوعين أو تلاتة من نخيل الزينة .و النخيل الخليجي عالي الانتاجية. والاهم جودة التسويق والعلاقات العامة القوية.
ولقد اخترت النخيل بالذات لأن النخيل نبات قوي و بيتحمل المرمطة الناتجة عن قلة الخبرة.
لا أنصح بالبدء بنباتات حساسة لأنتظام الري أو الضوء أو التسميد .......الخ
و ربنا يوفقك للخير. وشكرا

sweet.fruit
21-06-2012, 12:50 AM
بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله كل الخير

فعلا انا خبرتي قليلة لكن الفضل يعود لزوجي الحمد لله لديه مايكفي من الخبرة بخصوص الازهار الموسمية ولديه خلفية جدية

بالنسبة للتخصص فعلا احنا ناويين ان شاء الله نتخصص في شيء او اثنين على حسب متطلبات السوق وشيء اكيد اننا ان شاء الله نفكر في تكبير الارض بشراء اراضي مجاورة

عجبتني كلمة يتحمل المرمطة هههه اشكرك جزيل الشكر ولا تاخذوني على الاخطاء الاملائية الي في المشاركة السابقة لا ادري اليوم ما الذي حصل لي بجد:donnoz:

علاءالمهندس
21-06-2012, 10:34 PM
بالطبع كما ذكر الاخوه لكل شيء ثمن وحسب التكلفة لكن نحن نتبع الطرق المتبعة الان والتي تكون مؤثرة على اقلال الجهد واليد العاملة وكفائة الانتاج والمهنية وغيرها لذا نتبع الوسائل الحديثة والافضل لمشاريعنا وحسب الامكانيات بالطبع المهم لكل وسيلة تجعل المشتل منتج لانواع مختلفة من النباتات تحتاج الى ميزات هذه الطريقة وظروف النبات التي سوف نقوم بأكثارة فمثلا توجد بعض النباتات يجب تربيتها تحت ظروف البيوت الزجاجية او البيوت البلاستيكية وخاصة الشتوية منها وبعض النباتات التي تحب الرطوبة العالية في اكثارها والبعض نكاثرها تحت البيوت البلاستيكية شتاءا وننقلها الى الظلة الخشب او المشبكات التي تقلل الاضائة واشعة الشمس الحارة على النباتات اما طرق االسقي كما ذكرنا مختلفة وفيها ميزات ايضا فمثلا النظام الرذاذي والضبابي وغيره فيه ميزات وعيوب فمثلا لا يمكن ان استخدم هذا النظام والماء الذي استخدمه للسقاية يكون فيه درجة ملوحة عالية فيتسبب بحتراق الاوراق للشتلات اما اذاكا الماء جيد فبالطبع يكن افضل ويعطي نتائج افضل كما جربته بحيث يصل بعض الشتلات الى نجاحها قريب لل 99% ضمن هذا النظام اضافة الى عدم تأثره على المراقد او كما يسمى عندنا بالدايات المزروعة بالبذور لغرض تفريها ونقلها الى الاوعية او الاكياس لان اي طريقة يكون الري فيه قوي سوف يسبب بقلع جذورها وموتها يبقى الامر لك انت المنتج بتقدير امكانياتك وقدرتك على ادارة مشتل وكيفية اقلال الجهد والتكلفة واليد العاملة بافضل انتاج ممكن تعطيه وفق تخطيط مسبق واليك هذا الرابط لتصور بسيط عن الري الضبابي وهو ليس بالكلفة الكبيرة يعني تكون متوسطة بعض الشيء وحسب المنتج بالطبع وانا حاضر لاي سؤال

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=18838&page=1

نسيت ملاحظة توجد بعض النباتات تتأثر بنظام الري الرذاذي او الضبابي كما لاحظت انا مثل اللوزيات والفستق وغيرها وشكرا لك بالتوفيق

sweet.fruit
28-06-2012, 12:53 AM
بالطبع كما ذكر الاخوه لكل شيء ثمن وحسب التكلفة لكن نحن نتبع الطرق المتبعة الان والتي تكون مؤثرة على اقلال الجهد واليد العاملة وكفائة الانتاج والمهنية وغيرها لذا نتبع الوسائل الحديثة والافضل لمشاريعنا وحسب الامكانيات بالطبع المهم لكل وسيلة تجعل المشتل منتج لانواع مختلفة من النباتات تحتاج الى ميزات هذه الطريقة وظروف النبات التي سوف نقوم بأكثارة فمثلا توجد بعض النباتات يجب تربيتها تحت ظروف البيوت الزجاجية او البيوت البلاستيكية وخاصة الشتوية منها وبعض النباتات التي تحب الرطوبة العالية في اكثارها والبعض نكاثرها تحت البيوت البلاستيكية شتاءا وننقلها الى الظلة الخشب او المشبكات التي تقلل الاضائة واشعة الشمس الحارة على النباتات اما طرق االسقي كما ذكرنا مختلفة وفيها ميزات ايضا فمثلا النظام الرذاذي والضبابي وغيره فيه ميزات وعيوب فمثلا لا يمكن ان استخدم هذا النظام والماء الذي استخدمه للسقاية يكون فيه درجة ملوحة عالية فيتسبب بحتراق الاوراق للشتلات اما اذاكا الماء جيد فبالطبع يكن افضل ويعطي نتائج افضل كما جربته بحيث يصل بعض الشتلات الى نجاحها قريب لل 99% ضمن هذا النظام اضافة الى عدم تأثره على المراقد او كما يسمى عندنا بالدايات المزروعة بالبذور لغرض تفريها ونقلها الى الاوعية او الاكياس لان اي طريقة يكون الري فيه قوي سوف يسبب بقلع جذورها وموتها يبقى الامر لك انت المنتج بتقدير امكانياتك وقدرتك على ادارة مشتل وكيفية اقلال الجهد والتكلفة واليد العاملة بافضل انتاج ممكن تعطيه وفق تخطيط مسبق واليك هذا الرابط لتصور بسيط عن الري الضبابي وهو ليس بالكلفة الكبيرة يعني تكون متوسطة بعض الشيء وحسب المنتج بالطبع وانا حاضر لاي سؤال

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=18838&page=1

نسيت ملاحظة توجد بعض النباتات تتأثر بنظام الري الرذاذي او الضبابي كما لاحظت انا مثل اللوزيات والفستق وغيرها وشكرا لك بالتوفيق

بارك الله فيك اخي العزيز على مجهودك الكريم ومعلوماتك القيمة و استعدادك للتعاون شاكرة لك ذلك

وشاكرة لكل الاخوة والاخوات الي شاركو في موضوعي بنصائحهم وردودهم الكريمة