المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسئله لتكوين فكرة مشروع متكامل

ahmed_hassan
02-06-2012, 06:52 AM
السلام عليكم
تشرفت جداا بالانضمام لكم واحيكم على روح التعاون اللى موجوده فى المنتدى
انا خريج كلية تجاره و كنت اكون فكره (نظريه) لمشروع متكامل ولكن تنقصنى معلومات مهمه واساسيه
عندى بعض الاسئله اتمنى

1 هل يمكن للبئر ان يخرج 6000 م3 او 4000م3 يوميا او ما معدل اخراجه فى الساعه
2 المساحه من المانجو الكيت التى تستهلك هذه الارقام او احتياج 10 فدان
3 كم فدان برسيم حجازى يستهلك الكميه وما احتياج 2 فدان فقط
4 هل يمكن زراعة بطاطس او محصول اخر فى مسافة ال3 امتار بين خطوط المانجو
5 هل المانجو يحب سماد الامونيا

الفكره باختصار اقامة مزرعة اسماك مكثفه ويتم استخدام مائها فى زراعة مزرعة مانجو(10 فدان) + فدانين برسيم ويتم تربية اغنام و ماعز عليهم + زراعة المسافات بين المانجو

وكده مزرعة الاسماك هتجيب ربح يصرف على المانجو 4سنين لحين الانتاج ويفيض كتييير + ربح البطاطس او كنتالوب او طماطم +ربح الاغنام
اى ان الربح هيبدأ من اول سنه وليس بعد اربع سنوات

على فكره برغم عدم وجود الارض او الاموال الكافيه حاليا بس انا عاوز اكمل الفكره للمستقبل ولعدم ضياع كل ما قرأته هباء لانى تقريبا قرأت كل ما كتب على النت عن المزارع السمكيه و كثير عن المانجو
وعاوز اعمل دراسة جدوى (لو حد حابب يساعد :-))

:thinking:

المهندسة بثينة
02-06-2012, 12:06 PM
اخي العزيز الفكرة ممكن لكن هناك مشكلة لمزرعة السمك انها تزيد من ملوحة التربة وبالتالي تحد من زراعتك لبعض النباتات كذلك مسالة الربح والخسارة هذه يحددها السوق عرض وطلب كذلك طريقة ادارتك للمزرعة ولكن كفكرة حلوة لكن تحتاج دراسة جدوى اكثر لتفادي الخسارة لا سامح الله وادعو لك بالتوفيق

فيصل2
02-06-2012, 02:01 PM
اقترح تكمل المشروع بتربيه الدواجن والبط وتربية النحل وتربية العجول والاغنام ومشتل مصغر لنباتات الزينة تحياتي

norhan
02-06-2012, 09:06 PM
الفكره جميله

لكن المســاحه المستخدمه يجب ان تكون واسعه

مزرعــة الاســماك للاســتثمار يجب ان تحتل مســاحه لاتقل عن 5 الى 10 دونم باحتساب الدونم يساوي 2500 متر مربع

انصحك ان اردت ان يكون مشروعك متكامل ان تبــدأ بالمهم والاهم وتهيأ الاوليات ثم تخطو الخطوه الثانيه كي تتمكن من ان تقلل الخسائر كذلك تتمكن من ان توفر بدل من شراء الاعلاف من الاسواق

دراسة الموقع والامكانيات والمؤهــلات من اهم اســباب النجاح واكيد مع كل ذلك دراسة الجــدوى الاقتصاديه

تمنياتي لكم بمســتقبل سعيد ناجح

ahmed_hassan
03-06-2012, 04:36 AM
اخي العزيز الفكرة ممكن لكن هناك مشكلة لمزرعة السمك انها تزيد من ملوحة التربة وبالتالي تحد من زراعتك لبعض النباتات كذلك مسالة الربح والخسارة هذه يحددها السوق عرض وطلب كذلك طريقة ادارتك للمزرعة ولكن كفكرة حلوة لكن تحتاج دراسة جدوى اكثر لتفادي الخسارة لا سامح الله وادعو لك بالتوفيق

الفكره جميله

لكن المســاحه المستخدمه يجب ان تكون واسعه

مزرعــة الاســماك للاســتثمار يجب ان تحتل مســاحه لاتقل عن 5 الى 10 دونم باحتساب الدونم يساوي 2500 متر مربع

انصحك ان اردت ان يكون مشروعك متكامل ان تبــدأ بالمهم والاهم وتهيأ الاوليات ثم تخطو الخطوه الثانيه كي تتمكن من ان تقلل الخسائر كذلك تتمكن من ان توفر بدل من شراء الاعلاف من الاسواق

دراسة الموقع والامكانيات والمؤهــلات من اهم اســباب النجاح واكيد مع كل ذلك دراسة الجــدوى الاقتصاديه

تمنياتي لكم بمســتقبل سعيد ناجح

شرفنى ردكم
حضرتكم لم تفهموا قصدى بمزرعة الاسماك المكثفه فهى مختلف كليا عن العاديه ومش محتاجه مساحه كبيره ولكن تحتاج ماء كتيرررر
[at]المهندسة بثينة...لا( سمح وليس سامح) الله .. ربنا يسامحنا كلنا :-)

اقترح تكمل المشروع بتربيه الدواجن والبط وتربية النحل وتربية العجول والاغنام ومشتل مصغر لنباتات الزينة تحياتي

شكرا اخى على ردك.. طبعا البط اساسى لفائدته للاسماك والنحل اساسى لوجود البرسيم والازهار واحتمال زراعة الموالح ... اما العجول لا ..اعتقد انها مكلفه جدااا وخطر (لو جاموسه ماتت خسرت بتاع 12 الف!!!)
والدواجن (البيضه) بره التكامل

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 03:36 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 03:32 AM --||-----

انا وضعت الموضوع فى القسم هنا غلط
ياريت المشرف يتكرم بنقله لقسم مواضيع زراعية عامة او كما يرى القسم المناسب له حتى احصل على الاجابات

المهندسة بثينة
03-06-2012, 11:04 AM
اخي العزيز احمد اسفة اذا فهمت قصدي خطا ولا اريد ان اهبط من عزيمتك ولكن يا اخي العزيز اردت ان تكون اكثر احاطة بجوانب الموضوع واعتذر مرة ثانية اذا ازعجتك .....ملحوظة صغيرة احنا في العراق نقول لا سامح

plantslover
03-06-2012, 01:53 PM
بالنسبة للبئريختلف تصريف كل بئر عن الاخر بشكل كبير ولا اعتقد أن الاعتماد على بئر مناسب لمزرعة أسماك.
عادة تقام مزارع الأسماك في مناطق الأنهار و الينابيع. فالاعتماد على بئر يستلزم وقود كثير ( تكاليف عالية جدا ) و لا أنصحك بخلط كل هذه المشاريع الزراعية معا... ابدأ جهدك بالتركيز على المشروع الأساسي مزرعة الأسماك ثم حاول تطبيق الأمور الأخرى

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:53 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:37 PM --||-----

أخي الكريم:
مشروع جميل و لكن ليس عملي
ان هذه الأفكار التي طرحتها تحتاج لخبرات متنوعة جدا قد لا تكون موجودة عند شخص واحد هذا يحتاج خبرات واسعة فمثلا مزرعة الأسماك تحتاج خبرة معينة و كذلك تربية الاغنام او الماعز او النحل او غيرها و كذلك زراعة مانجو و بطاطس و غيرها و كل ذلك في 12 دونم... حقيقة تحتاج مجموعة من ذوي الخبرة 1) انت مسؤول مزرعة الاسماك 2) مسؤول انتاج حيواني 3) مسؤول انتاج نباتي اضافة الى عمال و وسيلة نقل

اذا كنت لا تملك كل راس المال هذا فعليك بالتخصص وهو الأفضل دائما

و الله أعلم

ahmed_hassan
03-06-2012, 09:27 PM
اخي العزيز احمد اسفة اذا فهمت قصدي خطا ولا اريد ان اهبط من عزيمتك ولكن يا اخي العزيز اردت ان تكون اكثر احاطة بجوانب الموضوع واعتذر مرة ثانية اذا ازعجتك .....ملحوظة صغيرة احنا في العراق نقول لا سامح

لماذا الاسف اختى العزيزه والله لم اجد فى ردك اى خطأ او تهبيط من العزيمه ولا اى ازعاج وانا اسف جدا اذا فهمتى هذا من ردى
كل ما قصدته ان المزارع المكثفه تكون احواض اسمنتيه صغيره نسبيا بكثافه عاليه جدا (تبدأ من 50 سمكه فى م3 وليس 4 سمكات فى م3 مثل العاديه) وان المياه لا تتسرب للتربه

تحيه لاهل العراق
البلد الحبيب

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:27 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:10 PM --||-----

بالنسبة للبئريختلف تصريف كل بئر عن الاخر بشكل كبير ولا اعتقد أن الاعتماد على بئر مناسب لمزرعة أسماك.
عادة تقام مزارع الأسماك في مناطق الأنهار و الينابيع. فالاعتماد على بئر يستلزم وقود كثير ( تكاليف عالية جدا ) و لا أنصحك بخلط كل هذه المشاريع الزراعية معا... ابدأ جهدك بالتركيز على المشروع الأساسي مزرعة الأسماك ثم حاول تطبيق الأمور الأخرى

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:53 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:37 PM --||-----

أخي الكريم:
مشروع جميل و لكن ليس عملي
ان هذه الأفكار التي طرحتها تحتاج لخبرات متنوعة جدا قد لا تكون موجودة عند شخص واحد هذا يحتاج خبرات واسعة فمثلا مزرعة الأسماك تحتاج خبرة معينة و كذلك تربية الاغنام او الماعز او النحل او غيرها و كذلك زراعة مانجو و بطاطس و غيرها و كل ذلك في 12 دونم... حقيقة تحتاج مجموعة من ذوي الخبرة 1) انت مسؤول مزرعة الاسماك 2) مسؤول انتاج حيواني 3) مسؤول انتاج نباتي اضافة الى عمال و وسيلة نقل

اذا كنت لا تملك كل راس المال هذا فعليك بالتخصص وهو الأفضل دائما

و الله أعلم

شكرا على اهتمامك بالرد اخى
للاسف فى مصر ممنوع اقامة مزرعة اسماك على مياه النيل او على ارض زراعيه (مش للاسف اوى لانه قرار صحيح)
لكن حسب قرائتى ان معظم المزارع المكثفه فى مصر فى الصحراء
وان مياه الابار جيده جدا للاسماك
اما بالنسبه لتكلفة استخراج الماء فانا لا اعرفها بالتحديد ولكن اذا استغلت هذه المياه فى الزراعه فتكون تكلفتها للاسماك صفر
ولهذ بالتحديد انتظر الاجابه على متوسط اخراج الابار + مساحة المزرعه المستهلكه لحجم الماء
اما عن الخبرات كلامك صحيح فهى ضروريه طبعا