المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محتارة ...ماذا أزرع في غرفة بالسطح ؟؟

طموحة جداً
30-05-2012, 06:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي غرفة بالسطح مساحتها حوالي 3×4 أمتار تقريباً ومحاطة بالحوائط من الأربع جهات ولا ينقصها شيىء

إلا السقف وكنت أربي بها طيور ( زمااااان ) فهل لو قمت بتنظيفها جيداً لأنها مهجورة منذ مدة

وقمت بتعقيمها وتغطية السقف بالسلك هل تصلح للزراعة ؟ وإن صلحت فماذا أزرع بها ؟

نفسي أزرع خضروات وفي نفس الوقت أعشق نباتات الزينة ... ( ينفع الأثنين معاً )

يا ريت تساعدوني لأني في حيرة من أمري .

محمد سكر
30-05-2012, 10:12 AM
اكيد طبعا ينفع

فهذه الغرفه بمثابة صوبة ولكن بجدران وهى تشبة كثيرا المكان الذى اقوم بالزراعة به الان

ومن الممكن تغطية السقف بستارة خفيفة جدا بدلا من السلك فالسلك لهذه المساحة الكبيرة سوف يكون مكلفا اما الستارة القديمة التى من الممكن ان تقومى من اقرب سوق لكى يبيع الاشياء المستعملة فقد قمت بشراء الستائر التى استخدمها الان على السطح وهى تغطى مساحة اكبر من التى ذكرتى فهى تغطى السقف وجانب من الغرفه كل هذه المساحة اشتريتها تقريبا ب20ج وكانت قطع فقمنا بخياطتها فى البيت واصبحت مثالية الان

اما عن ما يمكن ان تقومى بزراعته اول شئ طبعا الطماطم وياحبذا لو وجدتى شتلات طماطم التى تربى على السلك والتى تسمى غير محدودة النمو فهى تعطى انتاج كبير ما شاء الله
ولكن شئ هام احب ان انبهك عليه وهو الا تزيدى فى هذه المساحة عن عدد 15 شتله على شكل ثلاثة صفوف فى كل صف خمسة شتلات فى بداية حياتهم سوف يكون شكلهم بسيط وتشعرى ان المكان من الممكن ان ياخذ اكثر من ذلك ولكن بعد نموهم ان شاء الله سوف يشغلوا المساحة التى ظننتى انه يمكن زراعة شئ اخر بها لذلك فـــــ15شتلة فى هذه المساحة تمام

ومن الممكن جعل الطماطم النبات الاساسى وزراعة بعض الشتلات لخضراوات اخرى لا تاخذ مكان مثل زراعة بعض من شتلات الفلفل وطبعا البقدونيس والجرجير والنعناع وايضا الملوخية

بالنسبة لزراعة نباتات الزينة يمكن زراعتها خارج هذه الغرفة او ان كانت اشياء بسيطة توضع فى احد جوانب الغرفة مثل الجيرمانيوم او ما يسمى بالخبيزة وبعض الزهور البسيطة

طموحة جداً
30-05-2012, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله عليك يا أستاذ محمد جزاك الله خيراً

شرح حضرتك وافي وكافي جداً طيب لو غطيت السقف بالستارة مش كده هتمنع الهوا ؟

أنا فكرت في السلك علشان حكاية الهواء والشمس لأن الجو حر جداً ومش فيها إلا شباك

واحد كبييير .. طيب كمان في أمام الغرفة مساحة غرفة تاني هواها وشمسها حلوين جداً

لو أنا إستعملت الغرفة الأولى للطماطم والفلفل مثلاً الغرفة التانية اللي تصب فيها الشمس

طول النهار ممكن أزرع فيها إيه يتحمل الحرارة دي ؟

أنا ندي شتلة صبار إللي شكله ملفوف وكله كله شوك لو لمسته

وعندي بذور ريحان وكمان بذور تانية مش عارفة إسمها لكن شكلها عامل زي

حبوب الفلفل الأسود إللي بنستعمله في الأكل لكن أكبر منه شوية .. دا يبقى إيه؟

جزاك الله خيراً أنا هاجهز الغرفة وهتابع إن شاء الله بالصور .

بالنسبة للطماطم : أروح أسأل على طماطم غير محدودة النمو؟ إسمها كده يعني؟

معلش أصل أول مرة أسمع أسمها .

محمد سكر
31-05-2012, 10:07 AM
السلام عليكم

من اهم شروط الستارة ان تكون خفيفة جدا وبها فتحات واسعه سوف اضع صور توضح شكلها

هذه الستارة لن تعيق الهواء او الشمس من الدخول بالعكس هتمنع دخول الطيور التى من الممكن ان تسبب مشاكل كبيرة فى بداية حياة النباتات وايضا تقلل كثيرا من الحشرات فهى بمثابة فلتر

وعلى فكرة السلك جيد جدا ايضا ولكن به مشكلتين مكلف وايضا يحتاج لمجهود كبير لتركيبة

يمكنك استعمال الغرفة الاولى للطماطم والفلفل مثلا والغرفة الثانية ضعى بها الصبارات ونباتات الزينة ومنها الريحان لانه يحب الشمس جدا ولكن احذرى عليه من الطيور فهى ايضا تحبه جدا وهو صغير

بالنسبة للبذور التى تشبة الفلفل الاسمر صعب ان نحدد نوعها الا عن طريق الصور

الطماطم تسألى عليها بهذا الاسم طماطم غير محدودة النمو او يمكنك ان تقولى له طماطم سلك فهى مشهورة بهذا الاسم عند اصحاب المشاتل لانها تعلق على سلك او دوبارة بعد نموها

على فكرة شتلات الطماطم هذه لن تجديها متوفرة فى اى مكان فالشتلات التى تباع فى معظم المشاتل تباع للحقل وهى الطماطم العادية اما الشتلات الغير محدودة النمو تزرع داخل الصوب لذلك ان تجديها منتشرة المكان الذى اشتريت منه انا هذه الشتلات هو المعمل المركزى للمناخ الزراعى فى الدقى وهو مواجهه لبوابة نادى الصيد عند وزراة الزراعة وان لم تجدى من لا يعرف هذا الاسم وهذا ما سوف تجدينه أسألى عليه باسم الصوبة فهذا المكان معروف هناك باسم الصوبة

وان لم تجدى هذا النوع من الشتلات يمكنك شراء الشتلات العادية من الطماطم فهى جيده ايضا

طموحة جداً
31-05-2012, 12:11 PM
جزاك الله خيراً يا أخي هسأل وأتابع مع حضرتك