المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق منزليه لحفظ المنتجات النباتيه

أم أسعد
18-05-2012, 07:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي لا شك ان الكثير من المنتجات الغذائيه النباتيه لها موسم معين تتوافر فيه بدرجة جوده عاليه وتقل او تنعدم بمواسم اخرى لذا فالتساؤل الذي يفرض نفسه كيف يمكننا الاستفاده منها بموسمها وحفظها ؟
سأحاول اعطاؤكم الطرق التي اتبعها للحفظ اضافة لفوائد بعض المنتجات وأهميتها وهذا اجتهاد مني او مما اخذته من الصديقات او التجربه لذا ارجو ممن لديه اي تصويب او طرق افضل او اضافات التكرم باثراء الموضوع
وان شاء الله سأضع بين يديكم كلما اتيحت لي الفرصه طريقة الحفظ لمنتج معين ثم سأترك المجال لمن يرغب بالزياده او التقييم وارجو ان يحقق الغرض المرجو له
نهاركم سعيد

بستاني
18-05-2012, 07:57 AM
نهارك أسعد يا أم أسعد ، بانتظار تجاربك التي سنستفيد منها بكل تأكيد

أم أسعد
19-05-2012, 07:55 AM
نهارك أسعد يا أم أسعد ، بانتظار تجاربك التي سنستفيد منها بكل تأكيد
اسعدك الله بستاني وسدد خطاك وارجو ان تتحقق الفائده المرجوه من الموضوع وصدقا هذا الموضوع كنت عامليته بمنتدى آخر ولاقى اقبالا ونجاحا وارجو ان يعجبك

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 11:27 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:21 PM --||-----

السلام عليكم
انا عندي طريقه لحفظ البندوره كتير مجديه اقتصاديا وصحيه ومجربه وكلنا عارفين انو البندوره قاسم مشترك بكتير اكلات
المهم يكون عندك مجموعه من الاواني الزجاجيه ذات الغطاء المعدني وبصراحه انا احتفظ بمراتبين المخلل الجاهز او مراتبين رب البندوره لهذه الغايه
لما يكون موسم البندوره بامكانك كلما اشتريت كميه بندوره عمل جزء منها لهذه الغايه او شراء كميات واعدادها للتخزين حسب وقتك
1-اغسل البندوره قبل مده واتركيها بسله حتى تتصفى تماما من الماء ويفضل ان تكون جافه تماما دون اي ماء
2-اطحن البندوره على الخلاط وصفيها في قدر جاف
3-اضف ربع ملعقة طعام ملح وضعيها على النار مع التحريك باستمرارحتى لا تحترق
4-عندما تلاحظ انها اصبحت كثيفه -تقريبا قوامها مثل السحلب -اخفضي الحراره وابدئي بملء المرتبان بحيث لا تترك اي حيز للهواء فيه واغلق فورا الى ان تنفذ الكميه
5-احتفظ بالمرتبانات بعد ان تبرد في خزانه او اي مكان جاف لحين اللزوم
ملاحظه استبعدي حبات البندوره المضروبه او المجروحه حتى لا تفسد المزيج
المزيج الناتج ليس مثل رب البندوره ولا يتغير طعمه ابدا وهو عملي وجاهز للطبخ
بامكانك عمل احجام مختلفه من المرتبانات حسب الطبخه وما يلزمها

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:55 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:27 PM --||-----

السلام عليكم
قبل ما اروح لمنتج آخر راح اعطيكم بعض الطرق الاخرى لحفظ البندوره واذكر مساوئها واي عضو بيتكرم وبيشاركني برأيه او تجربته بيكون مشكور
من طرق حفظ البندوره الغلي حتى تصبح جامده زي اللبنه الطريه واللي هي رب البندوره وهي نفس طريقتي لكن بتوضع على النار مده اطول حتى تتكاثف اكثر لكن بحسها بتغير الطعم واللون للأكل وانا ما بحس البندوره بتحتفظ بالطعم الاصلي يعني بتغير كتير بالطعم
طريقه اخرى التفريز وجربته اي وضع البندوره كما هي بالفريزر وهي طريقه لا تفلح ابدا اذ ان الطعم يتغير كثيرا والبندوره عند عصرها تترسب المواد الصلبه بالقاع والماء لوحده اضافة الى الحيز الكبير الذي تحتاجه وصعوبة خلطها وهي متجمده لانها تخرب الخلاط واذا تركت تذوب وتصبح بمنظر ورائحه وقوام غير محمود وبحسها خربانه تالفه لا تصلح للاستهلاك
طريقه ثالثه للحفظ التجفيف وهي تعتمد على اشعة الشمس بالتجفيف اذ تقوم بانتخاب الثمار الجيده وتقسيم حبات البندوره انصاف ومن ثم رشها بالملح وفردها باواني مسطحه وتعريضها لاشعة الشمس المباشره وصدقا هي طريقه الطعم فيها يكون جيد والحفظ سهل باواني محكمه لكن لا احبها اطلاقا واسبابي اولا ان وضع البندوره يجعلها عرضة للحشرات والغبار لفترة جفافها اضافة الى خشيتي من تفاعل الماده الحمضيه بالبندوره مع الوعاء المعدني اللي عالاغلب بيكون من الستينلس ستيل او الميلامين ولهذا السبب اتحفظ على هذه الطريقه
وآخر طريقه لا بأس بها وهي ان نغلي ماء ونضع البندوره الحمراء الجامده فيه ثم نقشرها بسهوله وبعدها نفرم حبات البندوره ناعما ونعبئها بمراتبين زجاجيه حتى تمتليء تماما ونحكم اغلاقها والبعض يضع فلفل حار مفروم معها وبعد ذلك ضعي قدر على النار وبه ماء انتظري حتى يوشك الماء على الغليان ثم ضعي الاواني الزجاجيه بالقدر واتركيه يغلي حوالي نص ساعه وتركه حتى يبرد ثم تحفظ بمكان جاف لحين الاستعمال

دراسينا
19-05-2012, 08:54 AM
شكرا ام اسعد على الارشادات والطرق المفيدة

لكن اين يتم حفظ الزجاجات بعد تعبئتها بالطماطم في البراد ام خارجه

اذا كانت درجات الحرارة في المكان مرتفعه

أم أسعد
19-05-2012, 12:35 PM
شكرا ام اسعد على الارشادات والطرق المفيدة

لكن اين يتم حفظ الزجاجات بعد تعبئتها بالطماطم في البراد ام خارجه

اذا كانت درجات الحرارة في المكان مرتفعه
السلام عليكم
حبيبتي دارسينا تسلمي
بالنسبه للزجاجات تحفظ بخزائن المطبخ ولا يصيبها شيء ابدا والمهم ان تكون جافه تماما عند وضع العصير بها وعدم وجود ماء على البندوره اي ان تكون جافه تماما وصب العصير وهو حار جدا يعني ما تطفي النار وانتي بتصبي واتركي الوعاء يمتليء كاملا دون ترك اي فراغ وغطيه فورا ويجب ان يكون الغطاء معدني ولا يصح ان يكون من البلاستيك وراح تلاحظي لما تنوي استعماله انه الغطاء لا يمكن ان يفتح الا بعد تنفيسه لانه مفرغ من الهواء تماما
نصيحه جربي على كميه صغيره وشوفي النتيجه وخبريني شو بيصير معك وانا بموسم البندوره بعمل حوالي 20 صندوق وفعلا بتعب لكن لاحقا ارتاح لانها بتكون جاهزه للطبخ عند الطلب ومريحه لاحقا

دراسينا
19-05-2012, 01:29 PM
مشكورة اختي

هل تقصدين ان هذه هي اوعية الحفظ المطلوبة مثلا ؟؟

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//236397/files//2011/12/13061709411489-300x225.jpg

وهذه الاوعية غير مناسبة مثلا ؟؟

http://4.bp.blogspot.com/-n_Jb-Yi156s/Tislch9LpnI/AAAAAAAAAok/h2-5FMrRBPg/s320/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%D9%A0%D9%A 7%D9%A4%D9%A6.jpg

أم أسعد
19-05-2012, 07:39 PM
مشكورة اختي

هل تقصدين ان هذه هي اوعية الحفظ المطلوبة مثلا ؟؟

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//236397/files//2011/12/13061709411489-300x225.jpg

وهذه الاوعية غير مناسبة مثلا ؟؟

http://4.bp.blogspot.com/-n_Jb-Yi156s/Tislch9LpnI/AAAAAAAAAok/h2-5FMrRBPg/s320/صورة٠٧٤٦.jpg
كلا المجموعتين تصلحان لحفظ البندوره طالما ان مراتبين الضغط اغطيتها من الزجاج ممتازه حتى اكثر من المجموعه الاولى والمهم ان لا يكون الغطاء بلاستيكي حتى لا يتفاعل مع البندوره

أم أسعد
20-05-2012, 11:52 PM
لسلام عليكم
المنتج الثاني الذي سأتناول طرق حفظه هو الملوخيه التي يعشقها الصغار والكبار وهي طبق لذيذ عند معظم الناس وموسمها صيفي لذا لا بد من حفظها لبقية ايام السنه
الطريقه الولى والتقليديه لحفظ الملوخيه هي التجفيف حيث يتم تقطيف اوراق الملوخيه الخضراء ووضعها بمكان ظل ذو تهويه جيده مع التقليب باستمرار الى ان تجف تماما والبعض يحتفظ بها اوراق جافه لحين الاستخدام وهناك من يقوم بفركها ناعمه وهناك من يفرمها ويجففها لتكون جاهزه للطبخ وايا كانت الآليه فان الملوخيه الجافه ممتازه اذا ما تم حفظها بزجاجات جافه او اواني بلاستيكيه مع رش قليل من الملح وخلطه معها لضمان الحفظ الجيد
والطريقه الاخرى هي التجميد والتي تختلف بطريقتها وانا شخصيا جربت معظم الطرق فاول طريقه هي فرم الملوخيه وتعبئتها بأكياس وضغطها لتفريغ الهواء ومن ثم حفظها بالفريزر
وهناك من يعبيء اوراق الملوخيه كما هي بأكياس التفريز وحفظها بالفريزر ومن ثم توضع عند الرغبه بطبخها بمرقة الدجاج الى ان يتفكك قوامها بارتفاع حرارتها ثم تفرم بالخلاط حسب درجة النعومه المطلوبه وتطبخ
او ان ضع قدر ماء وتركه يغلي ثم نضيف له ملعقة سكر وملعقة ملح ونضيف اوراق الملوخيه الى المزيج وهو يغلي وتركها حوالي 2 د ثم نصفيها حتى تبرد وتوضع باكياس التفريز وتطبخ مثل الطريقه السابقه وهي طريقه جربتها رائعه وتكون الملوخيه خضراء كأنها طازجه
والطريقه الاخيره هي فرم الملوخيه ثم نضيف لها كاس ماء يغلي وكأس ماء بارد جدا وخلطها ثم توضع باكياس التفريز

norhan
21-05-2012, 02:46 AM
عزيزتي ام اسعد فكره جميله تسلم الايادي

اتذكر جدتي رحمها الله كانت تعمل على تفريغ الهواء بعد عمل صلصة الطماطم وبتفريغها من الهواء

ولكن الان نعمل هــذه الطريقه بحفظ ورق العنب

ولكن نضع ورق العنب بعد غسله وتنشيفه جيدا في اواني زجاجيه ونصفه ومن ثم نضع له الماء ونضعه في قدر ماء ساخن كي نخرج الهواء من الاواني ومن ثم غلقه باحكام لان الحراره تفرغ الهواء
ونستطيع الاحتفاظ بورق العنب لسنه وكانه جديد ولو للعلم انا لا احب ورق العنب ولكن اعمله للاهل

أم أسعد
22-05-2012, 10:21 PM
عزيزتي ام اسعد فكره جميله تسلم الايادي

اتذكر جدتي رحمها الله كانت تعمل على تفريغ الهواء بعد عمل صلصة الطماطم وبتفريغها من الهواء

ولكن الان نعمل هــذه الطريقه بحفظ ورق العنب

ولكن نضع ورق العنب بعد غسله وتنشيفه جيدا في اواني زجاجيه ونصفه ومن ثم نضع له الماء ونضعه في قدر ماء ساخن كي نخرج الهواء من الاواني ومن ثم غلقه باحكام لان الحراره تفرغ الهواء
ونستطيع الاحتفاظ بورق العنب لسنه وكانه جديد ولو للعلم انا لا احب ورق العنب ولكن اعمله للاهل
حبيبتي نورهان تسلمي
المنتج القادم هو ورق العنب ويا ليت تشرحيلنا هذه الطريقه بالتفصيل لانها جديده عليي
استغرب وكيف لا تحبين ورق العنب ؟ لذيذ جدا لكن اعداده متعب
بانتظار طريقتك مفصله ولك مني كل الشكر والتقدير

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:21 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 03:07 PM --||-----

السلام عليكم
ورق العنب محصول متوافر بشهر نيسان وايار وبعدها يبدأ بالجفاف وعدم الصلاحيه للطبخ لذا لا بد من تخزينه لتوفيره باقي ايام السنه
هنالك عدة طرق لحفظ ورق العنب وانا شخصيا ارتب اوراق العنب بعد نزع اعناقها واحفظه بعلب بلاستيكيه او بأكياس التفريز والعلب افضل وارتبه بدرج خاص من ادراج الفريزر اي اتجنب وضع مواد اخرى من غير صنفه منعا لتكسر الاوراق بعد التجمد
الطريقه الثانيه بالتمليح مثل طريقة المخلل حيث ترتي اوراق العنب بمراتبين زجاجيه وتغمر بالماء المالح ويغلق باحكام
الطريقه الثالثه ترتيب اوراق العنب بمراتبين الضغط وملؤها تماما دون ترك اي هواء ومن ثم احكام الغلق لحين اللزوم
وهنالك من يضع ورق العنب بزجاجات بلاستيكيه ولا يترك اي هواء من خلال ملء الحيز كاملا والغلق باحكام وانا لا احب هذه الطريقه ابدا لان اوراق العنب تكون مبعثره متجعده تضاعف من الجهد لاعدادها
وبانتظار الطريقه التي ذكرتها الغاليه نور هان والتي ذكرتها باحد ردودها وطلبتها تفصيلها

norhan
23-05-2012, 01:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه

عزيزتي ام اسعد
طريقتي هي الطريقه التي تفضلت بها بالحفظ لكن الزيــاده اعرض اواني الحفظ (المرطبان) للبخــار
وذلك
اغلي مــاء واضــع مصفي وارتب المرطبان على المصفي كي يخرج الهواء بالكامل من المرطبان ثم اغلق بسرعه بعد ان اتأكد من خروج الهواء المتبقي

بذلك تكون الاواني المحتويه بورق العنب خاليه تماما من الهواء

تحياتي

دبور جلال
23-05-2012, 02:03 PM
أرجو من الاخت الفاضلة توضيح ...............................حفظ ورق العنب.............................. مشكورة كثير

أم أسعد
24-05-2012, 06:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه

عزيزتي ام اسعد
طريقتي هي الطريقه التي تفضلت بها بالحفظ لكن الزيــاده اعرض اواني الحفظ (المرطبان) للبخــار
وذلك
اغلي مــاء واضــع مصفي وارتب المرطبان على المصفي كي يخرج الهواء بالكامل من المرطبان ثم اغلق بسرعه بعد ان اتأكد من خروج الهواء المتبقي

بذلك تكون الاواني المحتويه بورق العنب خاليه تماما من الهواء

تحياتي
كل الشكر نورهان يسلموا ايديكي

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 06:51 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 06:47 AM --||-----

أرجو من الاخت الفاضلة توضيح ...............................حفظ ورق العنب.............................. مشكورة كثير
اهلا عزيزي دبور
قصدك مو واضحه الطريقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اي شيء مو واضح انا جاهزه تكرم عيونك
وآخ على شوية ورق عنب من ورق الضفه يمييييييييييييييييي

أم أسعد
26-05-2012, 09:56 PM
السلام عليكم
انا بدي اكتب طريقة عمل المقدوس بطلع معي زاكي ويبقى صالح مده طويله طبعا عندي بستهلكوه بسرعه خاصه اني بعمل الي ولبناتي ولدار ابني وبالتالي بطير لكن بخبي مرتبان عنهم لساعة زنقه بلاقوه
طبعا اهم شيء انتقاء الباذنجان ضروري يكون حلو دون مرار ودائما التذوق العشوائي يكشف المرار وكذلك اللون للحبه كلما كان اسود والكأس اخضر يانع ويغطي الحبه جيدا فهذا مؤشر انه طازج وحلو
ومن المهم ان يكون حجم الحبات صغيره على ان لا تكون بالغة الصغر
اول شيء بتقصي اعناق الحبات مع الابقاء على الكأس الاخضر
ضعي قدر ماء على النار وابدئي بعملية السلق
انتبهي الى عدم سلقه كثيرا والمؤشر على نضج الحبات هو عند ضغط الحبه يبقى موضع الاصبع ظاهرا
بعد ذلك قومي بشق الحبات وملئها بالملح وصفها في مصفاه مثقبه من كل الجوانب وبعد الانتهاء ضعي المصفاه على سدر وميليه قليلا وغطي المصفاه بشيء ثقيل قدر الامكان وبصراحه انا احتفظ بقطعة رخام لهذا الغرض
اتركيه مدة ليله وبعد ذلك قومي بحشوه
الحشوه لكل رطل باذنجان اوقية جوز واربع زؤوس ثوم وحوالي نصف اوقية فلفل اخضر حار مفروم او اكثر حسب الرغبه بتفرميها وبتضيفي الها ملح وزيت زيتون
واذا بتحبي تضيفي شطه بدلا عن الفلفل الاخضر صفيها بشاشه لمدة يومين من السوائل ثم اضيفيها
وبعدحشو الباذنجان تصف الحبات بمرتبان ويقلب المرتبان لمدة ليله ثم يضاف اليه زيت الزيتون ويغلق المرتبان باحكام صحه وعافيه

دراسينا
26-05-2012, 10:12 PM
مشكورة ام اسعد على الاطباق الرائعة

لكن مالفرق بين الشطة والفلفل الاخضر الحار

أم أسعد
27-05-2012, 09:09 AM

تسلمي حبيبتي دارسينا
الشطه عباره عن فلفل احمر مطحون ومصنع ان شاء الله سأكتب طريقته المره القادمه اا الفلفل الاخضر الحار بيكون طازج وان شاء الله رح اصورلك اياهم لتعرفي الفرق

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:09 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:45 PM --||-----

شطه http://desmond.imageshack.us/Himg96/scaled.php?server=96&filename=dscf1018s.jpg&res=landing
http://desmond.imageshack.us/Himg515/scaled.php?server=515&filename=dscf1019u.jpg&res=landing
فلفل اخضر حار

asseralbaz
27-05-2012, 09:21 AM
مرحبا بك عندي دالية عليها ورق مشاء الله جيد وزاكي بفضل الاصدقاء في المنتدي وتحت امرك

أم أسعد
27-05-2012, 10:15 PM
مرحبا بك عندي دالية عليها ورق مشاء الله جيد وزاكي بفضل الاصدقاء في المنتدي وتحت امرك
يا اهلا وسهلا
تسلم الداليه واصحابها وكلك كرم وجود
ان شاء الله بدي القط من دوالي فلسطين بنفسي ونفسي تكون محرره من الاوغاد
وربنا يهنيك بالداليه ويباركلك فيها

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:15 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:10 PM --||-----

السلام عليكم
طريقة عمل الشطه الحمراء
يتم انتقاء الفلفل الاحمر الخالي من الندب والثقوب او الذابله
نغسل وتصفى ثم تطحن على المفرمه الكهربائيه ويضاف لها ملح ليمون وملح طعام وخل طبيعي وعصير ليمون
توضع بوعاء زجاجي وتغطى بشاشه نظيفه وتوضع بالشمس
يتم تحريكها كل ساعتين وليومين ثم تغطى وتوضع بالثلاجه

الضاد
27-05-2012, 11:33 PM
تحية طيبة
مشاء الله معلومات جباره ومفيده تشكري عليها اختي
لكن اود السؤال عن الملوخيه هل اذا قمنا بتجفيفها هل ستحتفظ بطعمها بعد الطبخ ؟ وشكرا

omlogy
28-05-2012, 12:42 AM
الله عليكى ياست الكل
ماشاء الله استفدت كتير من معلوماتك
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
بس لو سمحتى طلب صغير من فضلك اكتبى بخط كبير شويه أصل بتعب لما بدقق فى القرايه
فى انتظار المزيد من أفكارك النيره

أم أسعد
28-05-2012, 09:58 PM
تحية طيبة
مشاء الله معلومات جباره ومفيده تشكري عليها اختي
لكن اود السؤال عن الملوخيه هل اذا قمنا بتجفيفها هل ستحتفظ بطعمها بعد الطبخ ؟ وشكرا
تسلمي حبيبتي
الملوخيه الناشفه طعمها بيختلف عن الخضراء لكنه لذيذ جدا وغني بالعناصر الغذائيه وبامكانك تضيفي شوية سلق اخضر مقروم وتصبح قريبه جدا من الخضراء

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:51 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:47 PM --||-----

الله عليكى ياست الكل
ماشاء الله استفدت كتير من معلوماتك
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
بس لو سمحتى طلب صغير من فضلك اكتبى بخط كبير شويه أصل بتعب لما بدقق فى القرايه
فى انتظار المزيد من أفكارك النيره
حبيبتي ارجو ان يحقق الفائده وأسأله ان يكون بميزاني
بصراحه حاولت اغير الخط ومو زابطه الامور معي ويا ريت المشرفين يكبروه او يدلوني وعلى اية حال سأكرر المحاوله

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:58 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:51 PM --||-----

السلام عليكم
اليوم رح اكتب طريقتي بكبس الزيتون الاخضر
بالنسبه لاختيار الثمار ما ضل نوع الا وجربته يعني في زيتون حبته كبيره وشكله حلو لكن ما الو طعم
وازكى واطيب زيتون النبالي البلدي اللي حبته صغيره لكن نكهته طيبه جدا
بتدرسي الزيتون بالمحل فورا واول خطوه تغسليه وتنظفيه من الاوراق اللي بينه
بتصبي عليه ملء كاسه زيت مع حفنة ملح وفلفل حار مقطع او صامد وليمون مقشر ومقطع ونسبة هذي المواد بتعتمد على النكهه المرغوب فيها
يعني اذا بتحبوه حامض او حار او حاد بتزيدو الليمون والفلفل وبتعصري كمان ليمون حسب الرغبه وبتصبي عليه
ولكن بعد التجربه ما في اطيب من مذاق الشيء الاصلي يعني لما آكل زيتون بدي مذاقه هذا المذاق بتحصلي عليه اذا وضعت كميه معتدله من الليمون والفلفل
رتبي الزيتون بمراتبين ودائما الافضل الزجاجيه منها وبتكوني محضره ماء التخليل اللي سبق وذكرتو
واذا عندك ورق عنب ممكن تحطي على وجه المرتبان وانتبهي غطيه وضعيه على سدر لغاية ما يفور نتيجة عملية التخليل
تفقدي ميته مره تانيه واغلقيه جيدا
بدي اذكر ملاحظتين 1-ان اضافة الزيت عليه يغلف حبات الزيتون ويمنحها عمرا اطول ولا تسود ويحفظ فيتاميناتها

2-كما ان كبس ا لزيتون بهذي الطريقه يبقي صلاحيته بنفس الطعم والصلابه سنتين على الاقل
وفي ناس بنقعوا الزيتون بالماء وبغيروا المي عنه لغاية ما يحلى وانا لا احبذ هذه الطريقه بحس انها بتفقده نكهته المميزه
بالنسبه للملح عادة انا لكل 10 كيلو زيتون استخدم كيس ملح وبكون ملحه وحفظه مثالي
الف صحه وعافيه
اللي عندها طريقه تكتبها حتى نستفيد قبل ما ننتقل للزيتون الاسود او لشيء آخر وانا بالانتظار
الف صحه وعافيه

دراسينا
28-05-2012, 10:00 PM
اهلا ام اسعد

ظللي الكلام ( select all )

اضغطي على السهم الموجود بجانب كلمة ( Size ) تجديها قبل ايقونة الصور اختاري المقاس ويكبرالخط ان شاءالله جربي واساعدك

أم أسعد
29-05-2012, 02:24 PM
اهلا ام اسعد

ظللي الكلام ( select all )

اضغطي على السهم الموجود بجانب كلمة ( Size ) تجديها قبل ايقونة الصور اختاري المقاس ويكبرالخط ان شاءالله جربي واساعدك
مشكوره دارسينا شكلك انتي اللي كبرتي الخط لاني ما حسيته زبط معي يسلموا كتير يا عمري

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 02:24 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 06:43 AM --||-----

السلام عليكم
بدي اعطيكم طريقتي بعمل الزعتر وطبعا الزعتر ممتاز خاصة بفصل الشتاء يعني سندويشة زعتر على الجرل مع كاسة شاي بالميرميه فاخر من الآخر
ضروري تختاري الزعتر ذو الورقه الصغيره اللي هو البلدي بتكون نكهته قويه وازكى
طبعا بتفرطي الزعتر وبتخلصيه من العيدان والاعشاب العالقه وبتغسليه وبتجففيه بمكان غير مشمس على شرشف قماشي على ان يكون المكان جيد التهويه مع التقليب والفرد المستمر
بتطحني الزعتر على الماكنه بدرجه متوسطه او افركيه على منخل متوسط الثقوب
ابدئي باضافة الملح للزعتر على ان تمزجيه جيدا
ابدئي بوضع يديك بزيت الزيتون ثم افركي الزعتر بحيث يصبح لونه مائل للاخضر اليانع و والزيت يمنحه هذا اللون اضافه انه يخفف من الغبار الناتج عنه
اضيفي ملعقه صغيره من ملح الليمون واخلطيها بالزعتر
اخلطي اوقيه من السماق البلدي مع الزعتر
اضيفي السمسم المحمص الغير منزوع القشر واخلطي جيدا يفضل الاكثار من السمسم لغناه بالفسفور الهام للعظام والذاكره
تذوقي الزعتر لتختبري اذا كان يحتاج المزيد من الملح او السماق
احفظي بمرتبان زجاجي محكم

دراسينا
29-05-2012, 02:30 PM
مشكورة أم أسعد لكن هل لديك صورة للزعتر

لان المتوفريشرب كالشاي فقط لكن لاادري هل هو النوع الذي تقصدينه ام لا

اما الزعترالذي للساندوتش والفطائر فيتوفر جاهز فقط

أم أسعد
29-05-2012, 02:40 PM
مشكورة أم أسعد لكن هل لديك صورة للزعتر

لان المتوفريشرب كالشاي فقط لكن لاادري هل هو النوع الذي تقصدينه ام لا

اما الزعترالذي للساندوتش والفطائر فيتوفر جاهز فقط

حبيبتي يا ريتك قريبه وتذوقي الزعتر اللي بعمله مشهي
ما بعرف انا راح اصور من زعتر الحديقه بس لما يبرد الطقس شوي لانها حر حاليا بس انا عادة بفصل الربيع بشتري الزعتر من نساء مختصات بجمع الزعتر من الجبال وبيعه واقوم بعمله كما ذكرت
والزعتر البيتي بيكون طعمه مميز وبيختلف تماما عن الجاهز وراح اصورلك لاحقا بمشيئة الله

شهد العسل
29-05-2012, 05:34 PM
موضوع هااااااااااااااااايل
اشكرك كل الشكر على فكرتك واسهامك بهذة المعلومات الرااائعه
تقبلى شكرى - ام أسعد -
جزاك الله خيرا
وفى انتظار جديد مشاركاتك داائما

أم أسعد
29-05-2012, 06:23 PM
موضوع هااااااااااااااااايل
اشكرك كل الشكر على فكرتك واسهامك بهذة المعلومات الرااائعه
تقبلى شكرى - ام أسعد -
جزاك الله خيرا
وفى انتظار جديد مشاركاتك داائما
ولك مني كل الشكر والتقدير شهد
وارجو منك اثراء الموضوع وتنويعه بخبرتك
دمت بود وسعاده

أم أسعد
31-05-2012, 06:48 AM
هلاء بدي احط طريقة المخلل للفليفله الحلوه والفلفل الحار وكلاهما بنكبسوا بنفس الطريقه
بعد غسل الفلفل والفليفله بتقطعي الاعناق الخضراء وبتفتحي الحبه وبتتبليها بالملح وضعيهم على سدر ومو ضروري المصفايه وبنتركوا لثاني يوم وعادة الفلفل الحلو يقطع انصاف
باليوم الثاني بتكون الحبات فقدت من ميتها كميه منيحه وصار من السهل ترتبيها بالمرتبان من غير ما تتكسر
لكن قبل ما تضعيها بالمرتبان اغسليها جيدا من الملح وبعدين ىضعيها بالمرتبان
وهون انا بحب اعطيكو طريقة اعداد الماء للمخلل بتعبي مي ملء المرتبان اللي بدك تكبسي فيه
وضعي ملح وحركيه جيدا
اغسلي بيضه طازجه وضعيها بالماء المالح واذا طاش منها جزء بمساحة القرش بتكون مناسبه للمخلل
خففي الماء المالح بكوبين ماء بارد بتكون هيك تماما نسبة الملح مناسبه
بامكانك الاكتفاء باضافة ملعقة سكر للمرتبان او ملعقة خل طبيعي وما تستعملي الخل الصناعي لانو بساعد على ذوبان الفلفل وطراوته
اذا حسيتي انو المخلل عندك بخرب بسرعه احيانا هذا يعود لنوعية الخضار فما عليكي الا الاحتفاظ بالمرتبان بالثلاجه فيبقى مده طويله دون تلف
ان شاء الله رح اوافيكم بطريقة الفلفل المحشو او ما يسمى بمقدوس الفلفل فيما بعد

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 06:48 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:06 PM --||-----

السلام عليكم
اليوم بدي اعطيكوا 'vr لاعداد الزيتون الاسود
طبعا في اكثر من طريقه ورح اكتب اللي بعرفه واللي عنده اي طريقه ينورنا
الطريقه الاولى وهي اسهل وحده وما بتكرككب
شرحي الزيتون وعبيه بسطل واضيفي له الماء المالح واغلقي باحكام وبعد شهرين بكون حلي
وما عليكي الا توخذي منه بمرتبان صغير بعد ما تصفيه منيح من المي وتضيفي ملح وزيت زيتون وعصير ليمون وشرحات فلفل حار
الطريقه الثانيه
بتشرحي حبات الزيتون وبتتبليها منيح بالملح وانقعيها بالماء مدة ليلتين بعدين ارجعي كبي المي عنها وتبليها بالملح وانقعيها بالمي كمان ليلتين
بعد هيك بتصيري كل يوم تنقعيها فقط بالماء وتغيري عنها كل يوم مره او مرتين وبتضلي هيك لغاية ما يحلى
بدها حوالي 20 يوم

صفي المي عنها وارجعي ملحيها واضيفي الها كاسة خل طبيعي واتركيها ليله
بعدين بتصفيها وبتضيفي الها شرحات الفلفل وعصير الليمون وزيت الزيتون
الطريقه الثالثه
شرحي الزيتون وتبليه بباكيت ملح وحطيه بكيس خيش واربصيه باشياء ثقيله وبتضلي تقلبيه كل يوم من جهه لجهه
بعد 40 يوم ذوقيه اذا حلي ضعيه بوعاء وصبي عليه الماء الساخن جدا واتركيه بالماء حتى يبرد
صفيه تماما من الماءورتبيه بمراتبين اضيفي عصير الليمون والفلفل الحار شرحات صغيره وزيت الزيتون الف صحه وهنا
عيب هذي الطريقه انها بتوسخ كتير يعني وين اروح بكيس الخيش ؟ اي مكان بتحطيه فيه بطبع وبوسخ وغلبه
والشغله التانيه انه الزيتون بفقد كل السوائل ويصبح مجعد ومنظره مو حلو
الف صحه وهنا على قلوبكم

http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/buttons/quote.gif (http://www.mahjoob.com/ar/forums/newreply.php?do=newreply&p=12632782)

الضاد
31-05-2012, 11:25 AM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على اهتمامك لسؤالي

أم أسعد
03-06-2012, 07:34 AM
الله يعطيك العافيه
اشكرك على اهتمامك لسؤالي
حبيبتي لا شكر على واجب وانا جاهزه تكرم عيونك

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:53 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:48 AM --||-----

السلام عليكم
ان الاستفاده من الخضار والفواكه لا يشمل فقط تناولها للاكل بل يتعدى ذلك الى الاستفاده من مخلفاتها كما يلي
اذا كنت من المغرمات بالزراعه والنباتات فلا شك انك تعلمين كم هو باهظ سعر التربة العضويه بامكانك اعداد تربتك بنفسك من مخلفات الخضار والفواكه ومن كل المخلفات العضويه بان تجهزي حفره عميقه في حديقة المنزل قومي بالقاء مخلفات الخضار وغيره اليوميه بالحفره مع وضع طبقه من التراب فوقها بشكل يومي
يعني كل ما بتحطي مخلفات فورا غطيها بطبقة تراب الى ان تمتليء الحفره اتركيها مدة 6 اشهر وبعد ذلك تكون قد تحولت الى التربه العضويه وبامكانك اضافة قطع خشبيه لها فهذا يزيد من فائدتها مع تجنب وضع المخلفات الحيوانيه
يعني لو باليوم الاول كان عند قشور بطاطا ومخلفات ذره وعيدان ملوخيه وبعض قطع الخبز الغير صالح للأكل القيها بالحفره وغطيها بطبقة تراب وهكذا يوميا الى ان تمتليء الحفره

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:51 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:53 AM --||-----

عادة عندي رف كامل بخزانة المونه مخصص للاعشاب المجففه والبهارات الحب
طبعا الميرميه ريحتها بتكون معبقه
المليسه
الجعده ما بعرف اذا بتعرفوها او لا -هي عشبه جبليه بريه -طعمها مر جدا ومفيده كثيرا للرضع وللكبار لحالات المغص والبرد واوجاع الدوره
اوراق اللايم المجففه
بذور الكزبره
قرنفل
بهارات حلوه حب
فلفل اسود حب
كمون حب
نعناع ناشف
اوراق الكاري المجففه
حلبه بذور
كراويه حب
قشر ليمون وقشر برتقال مجفف
حلبه خضراء مجففه
شومر بذور وشومر اخضر مجفف
واكيد اشياء تانيه زي العصفر الزنجبيل عيدان القرفه .....................
في منها اشياء بعملها مع البهارات
واشياء علاجيه
وقشر البرتقال والليمون برضو اضافة لاستخدامهم بالبهارات بستخدمهم للتخلص من الروائح الغير مرغوب فيها بالمطبخ زي ريحة السمك والملفوف بحط شوية قشر برتقال وليمون على الجريل بعملوا رائحه جميله وبتخلصي من الرائحه الغير مرغوب فيها

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:56 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:51 AM --||-----

السلام عليكم
في الشتاء يتواجد الليمون باستمرار وتنخفض اسعاره نسبيا
والليمون من الاشياء التي لا يستغنى عنه ابدا
لذا بامكانك عصره ووضعه باكياس النايلون الخاصه بمكعبات الثلج لاستغلاله لحاجات الطبخ بفصل الصيف
وبامكانك الاحتفاظ بجزء من بقايا الليمون المعصور بالفريزر لغايات تنظيف الدجاج
ومن الممكن اخذ بعض القشور وتجفيفها للافاده منها بعمل البهارات او للتخلص من الروائح الغير مرغوب بها بالمطبخ
اما اللب المتبقي على المعصره بامكانك حفظه بالفريزر لغايات نقع الدجاج او السمك
وهيك بتصيري زيي ممكن تكحلي النمله وعيشي http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gif

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:04 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:56 AM --||-----

السلام عليكم
اكيد بتلاحظوا انه الثوم لما تضعيه بالمطبخ بعد فتره بيخرب وبيفضى اذا حبيتي تخلصي من هذي المشكله فما عليكي الا الاحتفاظ بالثوم في الثلاجه بعلبه مغلقه
ولا داعي لشراء كميه كبيره من الثوم والتي قد لا تتسع الثلاجه للاحتفاظ بها اضافه للاغراض الاخرى
لذا اشتري الثوم على كميات وليس دفعة واحده
هنالك بعض السيدات يحفظن الثوم بالفريزر واؤكد لكي عزيزتي ان فوائد الثوم تكمن بالزيوت المتطايره التي تنبعث منه بعد تقطيعه بحوالي ربع ساعه
لذا فان حفظه بالفريزر يفقده كثيرا من الفوائد الطبيه التي نحرص على الحصول عليها ولا يبقى لنا الا طعمه
نهاركم سعيد

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:34 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:04 PM --||-----

السلام عليكم
اذا كنت مثلي من عشاق السلطات واردت الاحتفاظ بفيتاميناتها اطول مده ممكنه فان اضافة ملعقه من زيت الزيتون كفيله بذلك
ولا داعي لوضع الليمون والملح الا عند الحاجه وللكميه المراد استهلاكها واحتفظي بالباقي ببايركس له غطاء بالثلاجه وممكن ان يبقى يانعا لثلاثة ايام طالما انك لم تضيفي اليه الملح والليمون http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/icons/icon16.gif

http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/buttons/quote.gif (http://www.mahjoob.com/ar/forums/newreply.php?do=newreply&p=12675510)

الضاد
03-06-2012, 07:50 AM
السلام عليكم
صباح الخير بالعطور وتغريد الطيور
اشكرك اختي على تلك المعلومات الاكثر من رائعه لااعرف كيف اشكرك بالشكر المستحق اثابك الله

ولكن لدي سؤال اود ان تجيبني عليه بعد اذنك
الزيتون الاخضر انا احيانا اشكو من وجود طبقه بيضاء عند تخليله ماحل هذه المشكله
كما انك ذكرتي انك تضعي زيت وملح وليمون وفلفل حار في البرطمان لكبس الزيتون ولم تذكري الماء هل الماء غير مهم في تلك الطريقه
وشكرا مره اخرى
:-)

أم أسعد
03-06-2012, 02:19 PM
السلام عليكم
صباح الخير بالعطور وتغريد الطيور
اشكرك اختي على تلك المعلومات الاكثر من رائعه لااعرف كيف اشكرك بالشكر المستحق اثابك الله

ولكن لدي سؤال اود ان تجيبني عليه بعد اذنك
الزيتون الاخضر انا احيانا اشكو من وجود طبقه بيضاء عند تخليله ماحل هذه المشكله
كما انك ذكرتي انك تضعي زيت وملح وليمون وفلفل حار في البرطمان لكبس الزيتون ولم تذكري الماء هل الماء غير مهم في تلك الطريقه
وشكرا مره اخرى
:-)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ربنا يعطر ايامك بالنور والطاعه والرضا والشفاعه حبيبتي
والله لا داعي للشكر واكتفي ان يستفيد احد من هذا الموضوع وان يكون بميزاني
بالنسبه لطريقتي انا ذكرت بشكل عابر عن الماء لاني كنت ذكرته من قبل وعادة اضع لكل 10 ك زيتون باكيت ملح اذيبه بالماء واغمر الزيتون بالمرتبانات واحكم الغلق طبعا هذا غير الملح اللي بتبل الزيتون فيه بداية
اما عن الماده البيضاء فتعود الى عدم احكام غلق الوعاء فيدخل الهواء الذي به بعض البكتيريا التي تتسبب بهذه الطبقه وتزيد هذه الطبقه اذا نقص مستوى الماء بالوعاء يعني انا عادة اتفقد المرتبانات وازيد ماء مملح ان وجدت نقصا خصوصا بالايام الاولى بعد الكبس لانه بيفور وبيسيل ماء فيجب تعويضه
وتحوطا ضعي بضع ورقات عنب على وجه المرتبان وصحن زجاجي صغير ليجعل الزيتون مضغوطا وبالتالي مغمور جيدا بالسائل وانتبهي لنسبة الملح كماده حافظه لانه اذا كان قليل تبدأ الطبقه البيضاء بالظهور

أم أسعد
05-06-2012, 02:22 PM
السلام عليكم
الباذنجان ورغم انه يؤكل مالحا على الاغلب الا انه يمكننا عمل مربى لذيذ منه واليكم المقادير والطريقه
لكل كيلو باذنجان بلزم كيلو سكر ومعلقتين عصير ليمون وكوبين ماء وشوية قرنفل وقرفه ويانسون حب محطوطين بشاشه
واذا بتحبي تحطي بقلبه لوز بلزم لوز حسب الرغبه
وبتجيبي كوب جير بارد هيك اسمه بتذوبيه ب 10 اكواب ماء وبتستني لما يروق المي بتوخذي الجزء الرايق بوعاء وبتقشري الباذنجان وبتحطيه فيه لمدة 5-6 ساعات لحتى تحسي انو الباذنجان صار صلب منيح
بعدبن بتجيبي السكر وكوبين المي وبتعمليهم قطر ولما كتير يصير تقيل بتحطي عصير الليمون وبتغسلي الباذنجان منيح وبتسقطيه بالقطر وبتضيفي البهارات بشاشه بين القطر علشان نكهتهم
اذا بتحبي بتحشي كل باذنجانه لوزه او بتوزعي اللوز بالقطر او ممكن ما تحطي لوز هذا اختياري
وفي طريقه تانيه انو تحطي السكر على الباذنجان المغسول جيدا بعد تكليسه وعل نار هاديه كتير وتحركي شوي شوي لما يصير السكر زي القطر بتضيفي الشاشه اللي فيها بهارات وعصرة الليمون وكل شوي حركي بلطف لحتى ما يجهز بعدين احفظيه بمرتبان جاف ومحكم الاغلاق
وطبعا مهم جدا اختيار حبات الباذنجان صغيرة الحجم وحلوه وطازجه حتى نحصل على مربى لذيذ

أم أسعد
09-06-2012, 07:52 PM
السلام عليكم
طريقة حفظ الفاصولياء والباميا بالتجميد تكون بنفس الطريقه تقمع الباميا وتقطع الفاصوليا ونضعهم بوعاء كلا على حده ونضع ملعقه صغيره سكر ومثلها ملح عليهم ثم نغمرهم بالماء المغلي لمدة 5 د وبعدها تصفى وتوضع بأكياس محكمه بعد ان تبرد
اما الفول الاخضر فبعد تقميعه وتقطيعه وغسله نضعه بطنجره مع عدم وضع كميه كبيره بنفس الوقت ونضيف نصف كوب ما وملعقه ص سكر ومثلها ملح ونغطي الطنجره ونضعها على نار عاليه مدة ربع ساعه مع استمرار التقليب والطنجره مغلقه اي هز مكونات الطنجره برفق لضمان تعرضها للحراره بنفس الدرجه ثم يصفى ويحفظ بأكياس التفريز بعد ان يبرد وبهذه الطريقه لا يسود ابدا ويبقى طازج وجاهز للطبخ
كل هذه المواد التي تحفظينها تجديها بغير موسمها وايضا ببعض اللحظات التي تحتارين فيها ماذا اطبخ لتجدي الفريزر كحل

أم أسعد
13-06-2012, 08:16 PM
السلام عليكم
بدي اكتب طريقة عمل البهارات المشكله بيطلع نكهته رائعه وريحته مشهيه
بتكيلي بنفس المكيال كاسه او فنجان مقدار واحد لكل من فلفل اسود كزبره حب كمون حب قرفه عيدان قرنفل شومر كراويه حب و4 مقادير بهار حب حلو ومقدارين هيل و4 حبات جوزة الطيب
اطحني هذي المقادير واخلطيها وضيفي الها مقدار من الكاري المطحون ومقدار من الزنجبيل المطحون ونص مقدار كركم ناعم
وشوفي الفرق الكبير بينها وبين البهارات الجاهزه لا وجه للمقارنه

دراسينا
13-06-2012, 08:52 PM
مشكورة ام اسعد

لكن ماذا تقصدين ( بهار حب حلو )

أم أسعد
14-06-2012, 08:09 PM
مشكورة ام اسعد

لكن ماذا تقصدين ( بهار حب حلو )
تسلمي حبيبتي دارسينا
الفلفل الحب الحلو هو موجود بالجمعيه بركن البهارات وكذلك بالكارفور عباره عن كرات بنيه حجمها اربع اضعاف حجم حبة الفلفل الاسود ولما ارجع الاردن ان كتب الله لي السلامه سأوافيكي بصورتها

أم أسعد
16-06-2012, 10:10 PM
السلام عليكم
استغلال الخضار والفواكه لا يقتصر على تناولها كغذاء بل يتعدى ذلك الى الافاده منها باغراض شتى
فهل تعلمي عزيزتي ان اجمل بشره تحصلين عليها من خلال وضع اي خضار او فاكهه متوفره لديك على بشرة وجهك
جاء ذلك من خلال متابعه لنساء قريه ايطاليه امتازت بشرتهن بالحيويه والنضاره وعند الاستفسار تبين انهن يضعن على بشراتهن كل ما يستعملن للطبخ من خضار فتعمل ماسك من قشور البطاطا النيئه لتبييض البشره
وتعمل ماسك الكوسا لشد البشره وكذلك ماسك الليمون ...............الخ
وساحاول لاحقا كتابة بعض الماسكات الخاصه بالبشره والتي قوامها الخضار والفواكه والعسل http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/icons/icon16.gif

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:10 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:06 PM --||-----

السلام عليكم
الا تعلمي عزيزتي ان الاكثار من تناول الجزر واللوز يعمل كواقي للبشره من اشعة الشمس بشكل طبيعي
هذا ما توصلت اليه دراسه اعتمدت على عينتان الاولى تتناول الطعام بشكل عشوائي
اما الثانيه فكانت تتناول اللوز والجزر بشكل يومي
والنتيجه ان العينه الثانيه لم تتأثر بأشعة الشمس وقاومت آثارها الضاره
طبعا اللوز المقصود هو اللوز الجاف الغير محمص او مملح
والجزر سواء النيء او المطبوخ كلا له فوائد عظيمه على الصحه

أم أسعد
18-06-2012, 07:47 AM
السلام عليكم
زي ما سبق وحكيت الخضار والفواكه يمكن استغلالها لاغراض شتى
فاضافه الى اكلها وتخزينها واستخدامها لاغراض العنايه والوقايه للبشره يمكن الاستفاده من بعضها كالعنب لصناعة الخل
وكذلك التفاح لنفس الغرض
واليوم رح اسجل اسماء بعض الخضار والفواكه الممكن استخدامها في عمل اقنعه للبشره
وان شاء الله من بكره رح ابلش بكتابة هذي الاقنعه وبعدها طريقة عمل الخل
اكثر المواد المفيده للبشره هي
الليمون البندوره التفاح العنب الخيار البطاطا
ودوما يجب ان يكون لديك زيت اللوز والعسل والخل الطبيعي اضافة لماء الورد
اما الملفوف فيمكن استخدام لبخات منه في المناطق من الجسم التي تكثر بها الشحوم والترهلات وله مفعول خرافي بهذا الصدد

أم أسعد
19-06-2012, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله
زي ما وعدتكم اليوم رح ابلش معكم بماسكات للبشره
لكن قبل ما ابدأ هاي معلومه عامه لكل وحده بتحب تعتني ببشرتها وتكون دائما مشرقه ونضره
ان ماء الوضوء الذي تنعشي بشرتك به 5 مرات باليوم هو خير مريح للبشره
1-فهو يمنحك نفسا نقيه ونفسيه مرتاحه وبالتالي بشره صافيه وزي ما بقول المثل الوجه مراية القلب
2-والماء البارد يعمل على شد الشره وانعاش الدوره الدمويه
3-وغسل الوجه 5 مرات يعني ان سطح الجلد يكون نظيف لا تلوثه افرازات البشره او الخلايا الميته او الغبار
زيني بشرتك بماء الوضوء لتمنحيها نقاء وصفاء نابعا من الاعماق
وانا ما بدي اطول الحكي رح اضيف رد جديد علشان المعنى اللي بدي اوصله بهذا الرد يضل اعمق واكبر اثرا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:05 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:00 AM --||-----

هلاء الاشياء اللي لازم دائما لازم تتعاملي فيها وتكون موجوده عندك وضروريه لبشرتك هي
زيت اللوز خل التفاح الطبيعي زيت الزيتون والعسل وماء الورد هذي اشياء رح تشعري بفعاليتها لمنحك بشره لامعه ونقيه ونضره
وهلاء رح اعطيكي قناع بسيط جدا ورائع لكل انواع البشره
لكن بصدق بحكيلكم انا لا خبيرة تجميل ولا متخصصه ولكن جربت كل الاشياء اللي رح اعطيكوا اياها وكلها لها آثار رائعه على البشره ومن مواد طبيعيه ولا تحتوي على كيماويات وزي ما وضحت سابقا الهدف استغلال المنتجات النباتيه
المواد ببساطه حبة خيار متوسطة الحجم قشريها واهرسيها على الخلاط ضعي منشفه تحت راسك وغطي شعرك جيدا واستلقي باسترخاء ثم صبي الخيار المهروس على وجهك واسترخي لمدة 20 دقيقه
بعدها اشطفي وجهك بالماء البارد وشوفي النتيجه الفوريه
هذا الماسك بامكانك عمله يوميا وهو يغنيكي عن مرطبات البشره
فالخيار مرطب قوي فعال لمعالجة حروق الشمس يعالج الهالات السوداء وازالة البقع ولطيف جدا على جميع انواع البشره
جربيه واعطيني النتيجه
والمشكله الوحيده لهذا الماسك انه بده وحده صبوره يعني بتحسي الخيار المهروس يتسايل على العنق والشعر فبيكون مزعج ولهيك البسي طاقية الاستحمام وحطي ببالك انه استرخاء وما يهمك شي
وبعد قناع الخيار ادهني وجهك بزيت اللوز لكن مهم ان تتم عملية الدهن بشكل دائري وباتجاه الاذن الا اسفل العين خلي وضع زيت اللوز من الخارج للداخل وهو مهول لمعالجة الهالات السوداء تحت العين
ملاحظه احذري التعرض للشمس والزيت على الوجه لأن هذا يؤدي لحرق البشره
واعلمي ان معظم الماسكات ينبغي الا تصل لمنطقة اسفل العين لرقتها الا ماسك الخيار فهو يعمل على ترطيبها دون اضرار http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/icons/icon16.gif

http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/buttons/quote.gif (http://www.mahjoob.com/ar/forums/newreply.php?do=newreply&p=12690329)

أم أسعد
20-06-2012, 10:16 PM
السلام عليكم
نصيحه للجميع اي نوع خضار او فواكه بتشتغلي فيه استفيدي منه لاقصى درجه يعني لو قشرتي حبة كيوي القشر ما ترميه وزعيه على بشرة الوجه لحوالي 15 دقيقه وبعدين لما يجف اشطفي وجهك بماء بارد
نفس الشي وانتي او الماما بتحفر الكوسا الحفره الرقيقه ضعيها على وجهك ل5 دقائق ثم اشطفي طبعا رح تكتشفي انه اكثر من 5 دقائق الكوسا بنشف كتير وبشد الوجه وبضايق ما تخليه يطول
حتى وانت بتعصري الليمونه امسحي وجهك ببواقي الليمون اللي على ايديكي ونفس الشيء ينطبق على جميع الخضار
وانتي بتقشري البطاطا ضعي القشور على وجهك يعني كلنا عارفين قديش الخضار غاليه ما تخلي الامر عبء مادي ببساطه استفيدي من كل البواقي
كمان لو قطعتي بندوره العصير اللي بضل بالوعاء امسحي فيه وجهك ............وهكذا
ورح تلاحظي بشرتك قديش رح تصير منتعشه ونضره
هون انتبهي اذا كنت صاحبة بشره فاتحه الجزر يلون البشره وبتصيري صاحبة الوجه البرتقالي فانتبهي لهذا الشي ويسعدكو ان شاء الله وينور وجوهكم بنور الطاعه والرضا

أم أسعد
25-06-2012, 09:23 AM
السلام عليكم
الماسك اللي بدي اكتبه لصاحبات البشره الدهنيه هذا النوع من البشره ورغم مقدرته على تأخير علامات التقدم بالسن الا انها مزعجه من ناحية البثور والزوان والحاجه للتنظيف العميق باستمرار
قبل ما تبدي الماسك نظفي بشرتك تنظيف عميق
ببساطه وبدون تعقيدات التنظيف العميق يكون من خلال غلي ابريق ماء وتبخير الوجه عن قرب لكن احذري تيجي تكحليها تعميها ما تقتربي كتير من الماء المغلي اللي بتكون درجة حرارة البخار فيه 100
رح تحسي انو كل المسام بالوجه مفتوحه والبشره مرتاحه استرخي قليلا ثم حضري الماسك
ملعقتين لبن مع ملعقه ونصف طحين قمح كامل يعني غير منزوع القشره وبنخالته
ضعي طبقه من المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقه وبلطف شديد لأنها البشره مفتوحه مسامها وبتكون حساسه
بعد ذلك اغسلي بماء بارد جيدا ثم ادهني الوجه بعصير الليمون الطازج لمدة 10 دقائق لتغلقي المسام المفتوحه
رح تلاحظي بياض شديد ونقاء بالبشره اضافة انه الليمون بشدها
هذا الماسك مره واحده بالاسبوع يمنحك بشره بدون بثور او مشاكل
واحذر صاحبات هذي البشره من وضع الكحول على الوجه لانه يهيج البشره ويحفز الجلد بعد جفافه من الكحول على المزيد من الافرازات
واذا حسيتي انه في بوجهك بقايا بثور اعكسي يعني اول اعملي الماسك ولما تيجي تغسلي حاولي بلطف تفركي باتجاه دائري وهذا بيعمل عمل المقشر وبعدين اشطفي بالماء البارد جيدا ثم قومي بالتنظيف بالبخار واخيرا ضعي طبقة الليمون
اللي بدها تعمل هذا الماسك تخبرنا شو النتيجه معها وطبعا الماسك مو سحر يعني مو من اول مره بحل المشاكل لكن اكيد بتحسي ببعض الاختلاف

المهندسة بثينة
25-06-2012, 11:29 AM
عاشت ايدك ام سعد معلومات غزيرة وبشكل مبسط ومن مواد ابسط عن جد انتي مبدعة

أم أسعد
26-06-2012, 04:53 AM
عاشت ايدك ام سعد معلومات غزيرة وبشكل مبسط ومن مواد ابسط عن جد انتي مبدعة
ودمت بخير وسعاده حبيبتي اشكرك على الاطراء وارجو ان يحقق الفائده للجميع

أم أسعد
29-06-2012, 11:42 AM
هذا القناع للبشره الجافه لكن اكيد صاحبات البشره الجافه لاحظوا انو بشرتهم احيان بتتهيج وبتحمر من اي شيء بتحطيه هذا طبيعي من قلة الزيوت وشدة الجفاف بتتشقق البشره
مهم جدا ومنعا لهذا التهيج بالبشره انك تدهني طبقه رقيقه من زيت اللوز او زيت الزيتون على الوجه قبل عمل الماسك
هلاء خلينا نعمل الماسك
بتجيبي صفار بيضه وملعقه صغيره خل تفاح وملعقه صغيره خميرة البيره (اللي هي خميرة العجين اللي على شكل حبيبات ) وملعقه صغيره عسل وملعقتين لبن وانا بنصحك صفار البيض ريحته مقرفه عطريه بشوية فانيلا واطحني جزره صغيره على الخلاط مع اللبن حتى تنسحق
اخلطي المواد جيدا وانتبهي انو حبيبات الخميره انسحقت وتجانست مع المزيج
افردي على الوجه بعيدا عن المنطقه الرقيقه اسفل العين
اتركيه 20 دقيقه وبعدين اشطفي الوجه بالماء الدافيء وبعدين بالماء البارد وشوفي ما اروع النتيجه
ومهم جدا تخلي بشرتك دائما رطبه وماسك الخيار اعمليه يوميا لغايات الترطيب
واذا ما اعتنيتي ببشرتك رح يصيبها علامات التقدم بالسن مبكرا
وانتبهي بالنسبه لخل التفاح يكون طبيعي مو صناعي من اللي بينباع بالسوبر ماركت او المؤسسه وهذا بتلاقيه عند العطار اوبمحلات معينه واذا لم يتوفر ابدليه بعصير نصف ليمونه
وانتي خلال عمل الماسك اذا حسيتيه مرق بتقدري تزيدي كثافته عن طريق اضافة شوية نشا ذره تأثيره رائع على البشره
طبعا لاحظتي اني حكيت اشطفي الوجه بماء دافيء اولا هذا علشان التخلص من المواد اللزجه والتخلص من لون الجزر ولا بد من الشطف بالماء البارد لانو بنشط الدوره الدمويه وبشد البشره

أم أسعد
30-06-2012, 10:12 PM
السلام عليكم
امري لله بديت ولازم اكمل الماسكات لكن اول رح اكتب فوائد الخضار والفواكه للبشره
العنب يقوي البشره ويشدها ويقاوم علامات التقدم بالسن
البندوره تمنح للبشره اشراقا وشدا وتغلق المسام المفتوحه بصوره غير مرغوبه
البرتقال لتطرية البشره الجافه ولبشره حيويه يانعه
البطاطا لازالة الانتفاخ تحت العيون ولتبييض البشره ومفيد جدا للبشره الجافه
التفاح لتجديد الخلايا ومطهر للبشره ومرطب
الليمون لشد البشره واخفاء المسام المفتوحه بشكل غير مرغوب ولازالة البقع وحل مشكلات حروق البشره ولتنقية البشره الدهنيه وتاخير علامات التقدم بالسن والتخلص من البقع الداكنه ومعالجة التشققات
الجزر يرمم ويزيل البثور ويخلص البشره من الجفاف ويمنح البشره لونا برونزيا للراغبات
النعنع لمعالجة مشكلات حب الشباب والانتفاخات تحت العينين ولمعالجة البشره المجهده
الملفوف مذيب للدهون ولمعالجة الترهلات لكن عليه ريحه قاتله
خل التفاح رائع للبشره يمنحها اشراق ولمعان ويخلصها من العيوب والبثور
اللوز الجاف رائع لتبييض البشره وواقي من الآثار الضاره لاشعة الشمس ومصدر ممتاز لفيتامين ها الضروري لشباب البشره
هذه بعض من الفوائد ويبقى العلم بان الاكثار من شرب الماء بمعدل 8 اكواب يوميا ضروري لنضارة وحيوية البشره وتخليصها من السموم
ومعلومه اخرى هامه ان شرب كوبين من عصير الجريفوت يوميا كفيل بتخليص الجسم من السموم وتنظيف البشره من مشاكل الحب والبثور

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:12 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 03:23 PM --||-----

هذا ماسك يصلح لجميع انواع البشره اذا كان عندك موز وفي حبه مستويه كتير اهرسيها منيح واضيفي الها ملعقة زيت لوز وملعقة زيت زيتون وملعقة عصير ليمون وضيفي شوية حليب بودره وامزجيه جيدا اتركيه على البشره مدة 15 دقيقه ثم اشطفي الوجه جيدا

أم أسعد
02-07-2012, 08:59 AM
ولحل مشكلة الكعب المتشقق اعصري ليمونه واخلطيها مع جليسرين وادهني القدمين والبسي جراب لمدة 3 ايام
بعدين بتجيبي المبرد وبتفركي الاقدام بسرعه لحتى تزول كل الخلايا الميته
بعدين انقعي القدمين بالماء السخن اللي عليه ملعقتين زيت لوز
جففي القدمين جيدا وارجعي نعمي الكعبين بالجهه الناعمه للمبرد وراح تحسي بالفر ق فورا
واظبي على دهن القدمين بزيت اللوز او الفازلين او الليمون والجلسرين رح تحصلي على كعبين خاليين من التشققات

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:59 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:55 AM --||-----

هذا ماسك لمعالجة خشونة الكوعين والركبتين
بتجيبي ملعقتين عسل مع ملعقة زيت لوز اخلطيهم مع بعض وادهني فيهم الكوعين والركبتين يفضل ان يتم هذا مساء
باليوم التالي ادعكي المكان بنصف ليمونه افركي جيدا وكرري العمليه حتى تزول الخشونه وتلاحظي بياض المكان وتجانسه مع بقية الجسم
بعد تحسن الحاله يفضل ان تواظبي على المحافظه على رطوبة المكان الذي تمت معالجته باستخدام عصير الليمون والجليسرين

أم أسعد
04-07-2012, 10:25 AM
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/s720x720/8108_329266740491642_390579207_n.jp g

مهرجان البندوره
يومين وانا احضر بندوره للحفظ عملت 20 صندوق وهيك بكون خلصت عمل الباميا والملوخيه والبندوره وباقي المقدوس بشهر 8 اذا عشنا كل سنه وانتم بخير وحفظ من المولى http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s720x720/409632_329266717158311_220073217_n. jpg

دراسينا
04-07-2012, 12:21 PM
تسلمي حبيبتي دارسينا
الفلفل الحب الحلو هو موجود بالجمعيه بركن البهارات وكذلك بالكارفور عباره عن كرات بنيه حجمها اربع اضعاف حجم حبة الفلفل الاسود ولما ارجع الاردن ان كتب الله لي السلامه سأوافيكي بصورتها

اهلا ام اسعد ياليت صورة (بهارحب حلو ) اذا تقدري مشكورة طبعا حسب ظروفك أختي

أم أسعد
04-07-2012, 03:55 PM
اهلا ام اسعد ياليت صورة (بهارحب حلو ) اذا تقدري مشكورة طبعا حسب ظروفك أختي
تكرم عيونك حبيبتي والله كنت ناسيه الموضوع حقك عليي

http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/487194_329367060481610_1050445504_n .jpg

أم أسعد
05-07-2012, 07:20 PM
وهذا قناع لمنح الوجه صفاء ونقاء ولتبييض البشره بصوره طبيعيه
بتجيبي 3 حبات لوز منقوعه ومقشوره وعصير نصف ليمونه وتخلطيهم معا على الخلاط لحتى يصيروا مزيج متجانس
بتضيفي للمزيج ملعقه صغيره عسل وبياض بيضه وملعقتين نخاله قمح
افردي على الوجه لمدة 20 دقيقه اشطفي بالماء الساخن ومن ثم البارد ثم امسحي البشره بقطنه مبلله بماء الورد
ستلاحظي الفرق بنفسك http://www14.0zz0.com/2011/02/23/16/561867628.gif

http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/buttons/quote.gif (http://www.mahjoob.com/ar/forums/newreply.php?do=newreply&p=12707827)

أم أسعد
07-07-2012, 09:17 PM
السلام عليكم
قناع اليوم للي عندهم مسام مفتوحه كثيره
اهم اشي للي بشرتها عندها استعداد تتفتح مسامها تبتعد عن الاجواء الرطبه الحاره وتكثر من شرب الماء لانها المسام المفتوحه بتساعد على فقدان سوائل اكتر ولازم كمان تشرب الجريفوت لانو في بجلدها منفذ قادر على استقبال الميكروبات
الماسك اللي بساعد على شد الجلد واغلاق المسام لازم يكون على بشره نظيفه اول شيء نظفي بشرتك جيدا بقطنه مبلله بالحليب السائل ثم اشطفي جيدا بالماء الدافيء ثم البارد
بعد هيك بتجيبي حبة بندوره وبتقشريها وبتخلطيها على الخلاط مع نصف ليمونه
غطي البشره وتجنبي المنطقه الرقيقه اسفل العينين
بعد 20 دقيقه اشطفي بالماء البارد كرري العمليه حتى تشعري بتحسن
ملاحظه اكثري من شطف الوجه بالماء البارد لتجنب تفتح المسام الغير مرغوب
اذا زاد شيء من الماسك احفظيه بالثلاجه بوعاء مغلق جيدا ثم استعمليه لاحقا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:17 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:12 PM --||-----

هذا ماسك للبشره المجهده اذا كنتي موظفه وبشرتك باهته وتعبانه جربي الماسك التالي وادعيلي
بتجيبي حوالي 4 عروق نعنع اخضر وملعقتين عسل وثلاث ملاعق لبن بتخلطي النعنع مع اللبن على الخلاط وبتضيفي العسل وبعدين ضيفي الهم حوالي ثلاث ملاعق طحين قمح حسب لما يصير الخليط زي الكريم
ادهني الوجه لمدة 20 د ثم اشطفي بالماء البارد
اذا كان هناك هالات سوداء تحت العينين خذي بضعة اوراق نعنع واخلطيها مع زيت اللوز على الخلاط ادهني كل ليله اسفل العينين
طبعا اي كميه بتزيد بتحفظيها بالثلاجه

جمال عبد العظيم
07-07-2012, 10:51 PM
ياريت نعمل مشروع مع بعض افكار ومنتجات جميلة اختنا العزيزة ام سعد

أم أسعد
09-07-2012, 03:00 PM
ياريت نعمل مشروع مع بعض افكار ومنتجات جميلة اختنا العزيزة ام سعد
اشكرك على الاطراء بس مشروع زي ايش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:55 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:51 PM --||-----

السلام عليكم
الماسك اللي راح اعطيكو اياه لصاحبات البشره المترهله ومفعوله رائع بتجيبي حبة كوسا صغيره او نص حبه كبيره او ملعقتين من لب الكوسا اذا كنتي عامله محشي وعصير نصف ليمونه وملعقه صغيره زيت زيتون
بتقشري الكوسا وبتعمليها على الخلاط مع نصف عصير الليمون ويفرد على البشره لمدة 10 د ثم يشطف الوجه عدة مرات بعد ذلك يخلط زيت الزيتون مع باقي عصير الليمون ويدهن به الوجه لمدة 20 دقيقه ويشطف مجددا واؤكد بالماء البارد
كرري العمليه 3 مرات اسبوعيا وستلاحظي النتيجه المذهله

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 03:00 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:55 PM --||-----

طريقة استخدام اوراق الملفوف بالتنحيف
اجمعي الاوراق الكبيره اللي بتكون خارجيه بحبة الملفوف وما بنستخدمها للطبخ
ضعيها بالفرن المتوسط الحراره لغاية ما تذبل شوي وفورا ضعيها على المكان المراد تنحيفه ولفي باي شرشف او قماش قديم قاتم اللون وتحركي بعملك المعتاد داخل المنزل وراقبي كل اسبوعين من خلال مقاسك رح تلاحظي انو عم بصير تغيير ايجابي
ملاحظه ان استخدام الملفوف قد يفقدك بعض الوزن ولكن حتما سيفقدك من يقترب منك طالما تضعينه لأن له رائحه مريعه واللي بتتحمله بتكون مناضله

أم أسعد
12-07-2012, 07:33 AM
السلام عليكم
بعد ما اعطيت ماسكات لمعظم انواع البشره هيك بنكتفي وبنشوف طريقه اخرى من طرق استغلال الخضار
بدي اليوم اعطيكم طريقة صنع خل التفاح ان شاء الله
المهم بالتفاح انو ما يكون فيه اجزاء خربانه بتغسليه منيح وبتجففيه وبتقطعيه ارباع مع بذوره وترتبيه في مرتبان زجاجي وبتغطيه بقطعة شاش او قماش رقيق بمكان دافيء اوبالشمس ويترك لمده تتراوح بين 40-60 يوم
اول فتره رح تلاحظي طبقه على الوجه زي العفن ما بتضر وما في مشكله وكل ما زادت الفتره رح تلاحظي التفاح انخفض مستواه وظهر سائل اللي هو الخل صفيه بمرتبان نظيف لحين الاستعمال وهيك بتكوني حصلتي على خل التفاح الطبيعي http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/icons/icon16.gif
ملاحظه ما تخافي انو يتحول لخمر لانو التفاعل الكحولي اي الذي ينتج عنه الخمر بكون لا هوائي يعني التفاح معزول عن الهواء بوعاء محكم الاغلاق

شهد العسل
13-07-2012, 06:32 AM
معلوماتك راائعه اختى ام اسعد
وهى بالنسبه لكل سيدة منزل هاااامه للغايه
ماشاء الله يبدوا انك تستحقين وبامتياز لقب-- ملكة لمملكة عظيمه ( المنزل )
جزاك الله خيرا

أم أسعد
13-07-2012, 06:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله
حبيبتي شهد جزاكي الله خيرا وبارك فيكي واشكرك على الاطراء

أم أسعد
08-08-2012, 02:11 AM
السلام عليكم
بدي احكي شوي عن بعض الاعشاب كلها بتطلع عندي بالحديقه وبعضها حول البيت
بالصيف بطلع عندي البقله وفي ناس بسموها فرفحينه وهذي النبته بتطلع لوحدها بدون ما ازرعها سبحان الله هي النبته دواء وغذاء معا
ففيها مواد مذيبه للدهون وهي صحيه كونها تنبت دون اسمده او مواد كيماويه
وبذورها بتكون كثيفه كتير ولا بد الا اللي بيطبخها يطلع معو من البذور هاي البذور مثاليه لتخفيض الوزن
والبقله غنيه بالالياف والاملاح المعدنيه
وهي غنيه بمضادات الاكسده التي تقي من مرض السرطان
والبقله متوفره وموفره للجيب طالما سهل الحصول عليها
ومنها نستطيع عمل الكثير من الاطباق والسلطات
ان شاء الله بكل مره رح احكي عن نوع من النباتات اللي بتنبت لوحدها
وان شاء الله ما بكون بزعجكم لكن انا شخصيا اعشق النباتات والاعشاب والتراب وكل ما يتعلق بها

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 02:11 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 02:07 AM --||-----

السلام عليكم
من النباتات البريه الرائعه الخبيزه
نبته قويه جدا ونشطه بفصل الشتاء والربيع ولها فوائد كثيره
فهي مفيده لالتهابات الجهاز التنفسي والحنجره
ومفيده لتقوية الغضاريف بالجسم
وللتخلص من التوتر ولتهدئة الاعصاب
ولآلام اللثه والالتهابات الفمويه القلاعيه
ولعلاج الالتهابات البكتيريه والفيروسيه
سبحان الله ربنا سخر حتى النبات لنا بطريقه تفيدنا يعني لاحظوا كيف بالصيف ربنا بيسر كل الفواكه والخضار الغنيه بالسوائل لانو جسمنا بحتاجها http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/heart.gif
وبالشتاء ربنا يسر النا كل الاطعمه والخضروات اللي بتكون غنيه بالطاقه وبالفيتامينات اللازمه للتخلص من الرشوحات وامراض الشتاء كالرشح فالليمون والبرتقال واليوسفي والمندلينا موسمها شتوي وربنا عز وجل يسرها النا علشان تساعدنا على التاقلم مع الطقس البارد
وسبحانك يا رب اللي ما بتنسى من فضلك احد يعني الفقير اللي ما بيقدر يشتري الاشياء الخبيزه بتنبت لحالها وين ما كان http://www14.0zz0.com/2011/02/23/16/561867628.gif
وسهل الحصول عليها وتناولها واستغلال فوائدها http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/heart.gif
ان شاء السميع العليم بشهر 12 بتبلش هذي النبته تنبت عندي بالحديقه بكميات هائله وبموسمها بصير يوميا اعمل صحن صغير على قدي وآكله طبعا اولادي وبناتي الله يرضى عليهم ما بقبلوا هيك اشياء بس ما تخافوا علي حياكلوه ولو بالحيله بفرم خبيزه مع السلطه وما حد بيكتشف الامر http://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gifhttp://www.mahjoob.com/ar/forums/images/smilies/hah.gif
والخبيزه يا شباب ويا صبايا اكيد مو من اهتمامات جيل البرجر والفاهيتا والهوت دوج لكن في ظل كل الامراض المعاصره اللي ما عانى منها آباءنا وامهاتنا لا بد من تساؤل وبحث هل للغذاء علاقه بالامر ؟

أم أسعد
13-08-2012, 10:28 PM
السلام عليكم
موضوع اليوم عن الميرميه وهي غنيه عن التعريف كلنا نعرفها ونعشق طعمها فعبقها ممزوج بكل قطرات دمائنا واريجها يعطر ماضينا وحاضرنا وبيوت جداتنا وامهاتنا ومغروسه بصميم ذكرياتنا
الميرميه كنز العجائز والصبايا والشباب والكهول للتخلص من المغص والبرد واضطرابات الجهاز الهضمي
تمتلك هذه النبته التي اشتهرت بها بلادنا نكهه طيبه ومفعول رائع فهي غنيه بعناصر فعاله تفيد لمعالجة الجهاز الهضمي وآلام المعده ولتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم ولصحة اللثه واوجاع الدوره الشهريه
كما تفيد بتقويه هرمون الاستروجين للاناث لذا فهي تقلل ادرار الحليب وتحرض على الطمث لذلك لا ينصح تناولها للحوامل بالاشهر الاولى او المرضعات ويستحسن تناولها للنساء عند فطام اطفالهن لتخفيف الحليب كما تفيد النساء بسن الامل اذ تساعد على تخفيف الهبات الناتجه عن نقص هرمون الاستروجين
كما وتفيد للجهاز التنفسي ولضعف الرئتين والرشوحات المتكرره
وهي طارده للغازات ومقويه للذاكره منشطه لها
وتنفع من يعانون من الارق والاكتئاب والارهاق والضغط النفسي
وتعمل على تخفيض مستوى السكر بالبول ومانعه للتعرق تفيد من يمارسون الرياضات العنيفه لتخفيف نسبة التعرق لديهم
وتفيد لتخفيف النزيف عند النساء ولتنشيط الدوره الدمويه
الا انه لا ينصح لمن يتناولون الحديد كعلاج بتناول الميرميه

أم أسعد
26-08-2012, 12:14 AM
السلام عليكم
بدي احكيلكم عن نبته كنت زارعيتها بحديقتي سياج ومن كتر ما كبرت شلتها اسمها الحصلبان او تسمى الروز ماري
هاي النبته اضافه لكونها منكه قوي وفاتح للشهيه هي علاج مجرب جربته بنفسي وعملت عندي نتائج مذهله
كنت اعاني من التهاب القولون العصبي ودائما موجوعه وبتعرفوا كل ادوية القولون على الاغلب لها تأثير سلبي على الكبد وكمان مفعولها مؤقت
جاره الي الله يجزيها كل خير بحكيلها حالتي بتقلي العلاج عندك خذي شوية من الحصلبان الاخضر او المجفف واغليه على النار واتركيه يغلي فتره 5 د
اشربيه لانه علاج لحالتك والافضل اذا عندك عسل طبيعي ضيفي ملعقه كبيره اخلطيها بالحصلبان المغلي عكس عقارب الساعه يعني باتجاه الطواف
الحمد لله رب العالمين شفيت وما عاد عندي اي مشكله
اللي بيعاني من مشاكل القولون يجرب ويدعيلي

أم أسعد
07-09-2012, 11:30 PM
الكآبة أو الحزن يمكن حدوثها جراء أسباب وتأثيرات خارجية وذات مفعول سلبي. ولكن في بعض الأحيان تكون أسباب الكآبة عائدة لأسباب- كما أصبح معروفاً اليوم- أبرزها اختلال الهرمونات أو اختلال عملية الأيض (تحول الغذاء إلى الطاقة)، وذلك يحتاج لتشخيص الطبيب وعلاجه.

وقال علماء نفس أمريكيون إن هناك ثمانية انفعالات أساسية وهذه الانفعالات التي توجد على مستويات متنوعة من الشدة: الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام أو الفضول، وتتحد لتؤلف الانفعالات الأخرى.

وقد توصل العلماء إلى ان هناك عاملين يحددان المشاعر والانفعالات وهما التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الإنسان والسبب الذي يعلل به الشخص تلك التغيرات. واستناداً الى هذه النظرية فإن الانفعالات تنتج من تأويلات الناس لأحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. وقد يكون الأثر الخارجي للانفعال ظاهراً للناس كالبكاء والضحك واحمرار الوجه والحزن والفرح وغير ذلك من تغيرات الوجه الأخرى.

أمراض نفسية جسيمة

إن هذه التغيرات الخارجية تصاحبها تغيرات فسيولوجية داخلية يحس بها الشخص نفسه فهو يستطيع ان يحس بتسرع نبضات قلبه وتنفسه وباندفاع الدم الذي قد يجعله يحس بتنمل في يديه أو قدميه وبوخز في فروة الرأس او خلف الرأس وربما قشعريرة وتصبب العرق أو كليهما او رجفة في الجسم لا يستطيع معه الوقوف أو الإمساك بشيء.

وقد يؤدي تكرار حدوث الانفعالات غير السارة إلى أمراض نفسية جسيمة مستفحلة من انواع مختلفة، وليست هذه الامراض وهمية بل حقيقية 100% وهي تؤدي الى تعطيل كثير من وظائف الجسم كالهضم، بل احيانا تؤدي الى تلف أنسجة الجسم، كما هو الحال في القرحة الهضمية مثل قرحتي المعدة والاثني عشر والتهاب القولون.

ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم وربما السكر والحساسية وكثيراً من الأمراض الأخرى يدخل في نشوئها عامل انفعالي قوي، وكثيرا ما تكون ذات منشأ نفسي (عاطفي)، ويتشدد الأطباء في وقتنا الحاضر بالاهتمام بالأسباب النفسية للأمراض بأسبابها الجسمية على حد سواء.

ترابط الإنفعالات

إن الجزء الخاص بالانفعال في الجهاز العصبي هو الجهاز العصبي المستقل الأداء، فهو الذي يحكم وظائف بعض الأعضاء كضربات القلب وضغط الدم والهضم، وجميع هذه الوظائف أساسية للحياة. وهي تسير دون وعي منا ولا نستطيع ان نتحكم فيها بشكل مباشر، والغدد الصماء متصلة اتصالا مباشرا ووثيقا بهذا الجهاز المستقل الأداء، وهي مثله سريعة الاستجابة للانفعال وذلك بصب هرموناته في الدم مما تؤدي إلى تنبيه سلسلة من التفاعلات في مختلف أعضاء الجسم، ومن الأمثلة المشهورة لعمل هذين الجهازين هو عندما يفزع الإنسان او يغضب فهو يحس ضربات قلبه قد أسرعت ويحس بارتفاع قد حصل في ضغط دمه، وهذان الجهازان يجعلان الكبد يطلق في الدم قدرا كبيرا من وقود الطاقة المخزون فيها فيزيد مقدار السكر في الدم، وتتسع الأوعية الدموية الذاهبة الى العضلات لتمدها بكمية اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كأنما تتأهب للقيام بعمل جسمي ضخم.

وفي نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمي بالدم فتقف تبعاً لذلك عملية الهضم مؤقتاً وتمتنع شهوة الطعام ويشحب لون جدار المعدة حتى يزول الفزع او الغضب. وضبط الانفعال من قبل البالغين امر مهم ومعنى ذلك ان يمنعوا آثارها من الظهور على ملامحهم. فالمطلوب اذن هو ايجاد الطرق المقبولة المهذبة لمقابلة الأسباب التي قد تثير الانفعالات الضارة، ثم التعبير عن هذه الانفعالات بطريقة غير مضرة عندما تثار.

ويمكن أن يحصل المرء على مزاج أفضل وبسرعة باستعماله إحدى النباتات والأعشاب التالية:

السفرجل

روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي، عن نقيب بن حاجب، عن أبي سعيد، عن عبد الملك الزبيري، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: دخلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- وبيده سفرجلة، فقال «دونكها يا طلحة، فإنها تجم الفؤاد» .

ورواه النسائي من طريق آخر، وقال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم -وهو في جماعة من أصحابه، وبيده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه، دحا بها إلي ثم قال «دونكها أبا ذر، فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاء الصدر». ومعنى تجم الفؤاد تريحه. وقيل تفتحه وتوسعه، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال أبو عبيد: الطخاء ثقل وغشي، تقول ما في السماء طخاء، أي سحاب وظلمة.

والسفرجل بارد يابس، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه، وكله بارد قابض، جيد للمعدة، والحلو منه أقل برودة ويبساً، وأميَّل إلى الإعتدال، والحامض أشد قبضاً ويبساً وبرودة، وكله يسكن العطس والقيء، ويدر البول، ويعقل الطبع، وينفع من قرحة الأمعاء، ونفث الدم، والهيضة، وينفع من الغثيان، ويمنع من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها .

وهو قبل الطعام يقبض، وبعده يلين الطبع، ويسرع بانحدار الثفل، والإكثار منه مضر بالعصب، مولد للقولنج، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .

وإن شوي كان أقل لخشونته، وأخف. وإذا قوِّر وسطه، ونزع حبه، وجعل فيه العسل، وطيِّن جرمه بالعجين، وأودع الرماد الحار، نفع نفعاً حسناً .

وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل، وحبه ينفع من خشونة الحلق، وقصبة الرئة، وكثير من الأمراض. ودهنه يمنع العرق، ويقوي المعدة. والمربى منه يقوي المعدة والكبد، ويشد القلب، ويطيب النفس .

اليَقْطِينٌ.

وهو الدُّبَّاء والقرع، وإن كان اليقطينُ أعمَّ، فإنه في اللُّغة: كل شجر لا تقومُ على ساق، كالبِّطيخ والقِثاء والخيار. قال الله تعالى: {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ } الصافات:146.

واليقطين المذكور فى القرآن: هو نبات الدُّبَّاء، وثمره يُسمى الدُّبَّاء والقرْعَ، وشجرة اليقطين.

ومن حديث هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: قال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «يا عائشةُ؛ إذا طبَخْتُم قِدْراً، فأكثِروا فيها من الدُّبَّاء، فإنَّهَا تَشُدُّ قَلْبَ الحَزِين».

البابونج

يعتبر البابونج ذات أهمية في تخفيف الانفعالات والشد العصبي، وهو ازهارنبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50 سم، ذات اوراق ريشية وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الأزهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات.

يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات، والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً. ولا تجوز زيادة عدد الجرعات ويجب الا تتناوله المرأة الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدَّة المزاج والدوخة وثقل الرأس.

الزيزفون والترنجان

الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً، ذات لحاء رمادي أملس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الأزهار ذات اللون الأصفر. يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden . وتحتوي الأزهار على فلافونيدات بالأخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكآبة.

أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 15مترا ذو ازهار صغيرة بيضاء. تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هي أخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة
منقول عن جريدة الدستور الاردنيه

محمد سكر
08-09-2012, 11:55 AM
ما شاء الله ما شاء الله

جزاكم الله كل خير واعانكم على نشر الخير

أم أسعد
09-09-2012, 11:55 AM
ما شاء الله ما شاء الله

جزاكم الله كل خير واعانكم على نشر الخير
وحفظك الله استاذ محمد وجزاك كل الخير

أم أسعد
11-09-2012, 08:01 PM
وقاية : بالفواكه حافظ على رشاقتك ونسبة السكري في جسمك

الكيوي

قد تكون هذه الثمرة الشهية الخضراء أكثر أنواع الفاكهة إفادةً لهذه الناحية. فهي تحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، لكن في المقابل تحتوي على كمية كبيرة جداً ومميزة من الفيتامينات. إلى جانب مذاقه اللذيذ، يحتوي كلّ مئة غرام من الكيوي على 83 ميلليغراماً من الفيتامين c... أي أنّها تحتوي على كميات من فيتامين cأكثر من تلك التي نجدها في البرتقال.

«الغريب فروت»

تتمتع هذه الفاكهة العصارية بثلاث نقاط قوّة: نسبة سعرات حرارية ضعيفة (33 كالوري في كل مئة غرام)، كمية ضئيلة من السكريات (6 غرامات في كلّ مئة غرام) ونسبة لا بأس بها من الفيتامين c (41 ميلليغرام في كل مئة غرام). هذا يجعل من «الغريب فروت» فاكهة مناسبة لمرضى السكري من جهة، ومناسبة أيضاً للحفاظ على نشاط ورشاقة دائمين.

البطيخ

إن كان البطيخ يتمتّع بطعم حلو جداً، إلا أنّه بالفعل من أقل الفاكهة احتواءً على السكريات. مثلاً رأس البطيخة الواحد يحتوي على أقل من 6 في المئة من السكريات، وبالتالي فإنّ مذاقه يغشّ... من ناحية أخرى يعتبر البطيخ من أكثر أنواع الأطعمة غنىً بالماء، ما يفيد الجسم بشكل كبير، وخصوصاً في حالة الحمية.

التفاح

التفاحة هي فاكهة الريجيم بامتياز! أولاً تتمتع حبة التفاح بكمية كبيرة من الألياف، لهذا، تعدّ من أبرز قاطعات الشهيّة. تحتوي التفاحة على ألياف تدعى البكتين، وهذا النوع من الألياف قادر على تشكيل مادة أشبه بالمرهم، وهذه المادة قادرة على امتصاص السكر والدهون. حبة التفاح تحتوي على 85 كالوري فقط، ويمكن اعتبارها وجبة جانبية بين الفطور والغداء، أو بين الغداء والعشاء

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:01 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:04 AM --||-----

http://www.facebook.com/ajax/messaging/attachment.php?attach_id=5b54bfa6fc b457dd7d58f88b82fc5f46&mid=id.439772416061249&ext=1347386150&hash=AQBqXWeftwsibbp4

اخيرا جهزت الشطه مشهيه

http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/s720x720/552161_353544751397174_3023410_n.jp g