المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير الرياح والأتربة على التزهير

ممدوح
30-04-2012, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب اشكر القائمين على هذا الموقع المحترم وعلى مجهوداتهم الرائعة فى تنميته ليكون فى خدمة كل هاو أو محترف أو محب للزراعة.
الموضوع الذى سوف اتحدث فيه يمكن يكون شخصى شويه وقد يهم بعض من الناس ولكنه على ما أعتقد هايفيد الجميع على المدى البعيد وخاصة اللى مشترى أرض وناوى يزرعها أشجار زيتون مثلى أو أى نوع من اشجار الفاكهة التى تنتج محصول واحد سنويا.
المهم انا هاتكلم عن أرضى وما يحدث فيها حالياً فى هذه الأيام وممكن كل واحد يتكلم عن أرضه وإيه مشاكلها.
طبعا احنا عارفين ان مصر تتعرض فى هذه الأيام لعواصف ترابية وهواء محمل بالأتربة أو الرمل, التراب المحمل فى الجو مع الريح له تأثير على زهور الزيتون (طبعا انا باتكلم عن أرضى ) تؤدى إلى سقوط الزهور قبل أن تعقد لتكوين الثمرة مما يقلل المحصول النهائى, انا عارف ان مصدات الرياح هى الحل وهناك ايضا مثبتات للزهور حتى لا تسقط ولكن فى النهاية هناك تأثير على المحصول النهائى.
سؤالى اللى باطرحه على الساده الخبراء الزراعيين والمختصين والإخوه أصحاب المزارع كيف يمكن تلافى تأثير الرياح والأتربة على تزهير الزيتون واذا فى حلول اخرى غير مصدات الرياح والمثبتات
شاكرا ردودكم مقدماً

norhan
01-05-2012, 01:13 AM
السلام عليكم اخي ممــدوح

نشــاركك الرأي بخصوص تغير الاجــواء بصوره عامــه وتعرض البلــدان للعواصــف الترابيه والتي تؤثر تأثير مباشــر على كل المحاصيل وخصوصا الاشجار والنخيل والتي منها يتســبب الكثير الكثير من الامــراض وانتشــار الحشــرات والعناكب

طبعا هي مشكله ومشكله غاية في الصعوبه لان من الصعب جدا ان تقوم بغســل الاشــجار خصوصا لو كانت ضمن اراضي شاســعه

الطرق التي بنظري هي الســبيل لذلك وايضا مستحيله هي غسل الاشجار بعد هبوب العواصف ترابيه

لو كانت البلدان العربيه متاح لها استخدام طائرات الهليكوبتر لكنت استئجرتها بعد كل عاصفه ترابيه لغسل الاشجار

ولكن للعلــم بالرغــم من ان هــذه العواصف الترابيه هي نقمــه علينــا كمزارعين
ولكنها ايضا نعمــه على من تتــعرض بلاده للكثيــر من الانفجــارات ومخلفــات البــارود
كذلك نعمه على نخيل العراق من بعض الامراض مثل الدوباس

وسبحان الله ان في خلقه شؤون

ربيع العمر وخريفها
02-05-2012, 03:22 PM
شكراا لك موضوع مفيد ................................... ................

ممدوح
02-05-2012, 08:54 PM
السلام عليكم اخي ممــدوح

نشــاركك الرأي بخصوص تغير الاجــواء بصوره عامــه وتعرض البلــدان للعواصــف الترابيه والتي تؤثر تأثير مباشــر على كل المحاصيل وخصوصا الاشجار والنخيل والتي منها يتســبب الكثير الكثير من الامــراض وانتشــار الحشــرات والعناكب

طبعا هي مشكله ومشكله غاية في الصعوبه لان من الصعب جدا ان تقوم بغســل الاشــجار خصوصا لو كانت ضمن اراضي شاســعه

الطرق التي بنظري هي الســبيل لذلك وايضا مستحيله هي غسل الاشجار بعد هبوب العواصف ترابيه

لو كانت البلدان العربيه متاح لها استخدام طائرات الهليكوبتر لكنت استئجرتها بعد كل عاصفه ترابيه لغسل الاشجار

ولكن للعلــم بالرغــم من ان هــذه العواصف الترابيه هي نقمــه علينــا كمزارعين
ولكنها ايضا نعمــه على من تتــعرض بلاده للكثيــر من الانفجــارات ومخلفــات البــارود
كذلك نعمه على نخيل العراق من بعض الامراض مثل الدوباس

وسبحان الله ان في خلقه شؤون

السلام عليكم اختي نورهان
شكرا لحضرتك على الرد الموجز والمفيد , نأمل الإفاده للجميع , وياريت لو حد عنده حلول تانيه

المهندسة بثينة
04-05-2012, 07:02 PM
اخي العزيز الحالة عامة على الوطن العربي ككل لكن العمل المفرد لا ينفع وانما من خلال مشاركة الجميع ونشر الوعي البيئي بين عامة الناس والعمل على زراعة الغطاء النباتي في كل مكان ولو ان كل فرد يقوم بزراعة شجرة واحدة يكفي ذلك سوف تلاحظون الفرق

ممدوح
04-05-2012, 11:25 PM
شكرا اختى الفاضلة على ردك ويبدو ان الموضوع مؤثر فى جميع انحاء الوطن العربى , ربنا يحفظ أوطاننا العربية

edooo5
06-05-2012, 03:26 AM
استعمل جوجل كروم فهو رائع ويحميك من المواقع الضارة

norhan
06-05-2012, 10:36 AM
اخي العزيز الحالة عامة على الوطن العربي ككل لكن العمل المفرد لا ينفع وانما من خلال مشاركة الجميع ونشر الوعي البيئي بين عامة الناس والعمل على زراعة الغطاء النباتي في كل مكان ولو ان كل فرد يقوم بزراعة شجرة واحدة يكفي ذلك سوف تلاحظون الفرق

عزيزتي المهندسه بثينــه
حتى الاشجار لا تكفي لما يعاني منه الجميع

انا لدي 300 شجرة موالح لغاية 2005 تركتها لاعود الان بوجود مو اكثر من 20 شجره بالرغم من وجود النخيل وحــزام اخضر حول الارض من نبتة اليوكالبتوس او ماتسمى في بعض المناطق بالكينا

ماذا افعل بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وحولي كل الجيران محتمي اراضيهم باليوكالبتوس

انا بنظري مانتعرض له نعمه ونقمه

ممدوح
06-05-2012, 01:50 PM
استعمل جوجل كروم فهو رائع ويحميك من المواقع الضارة

أشكرك أخى على ردك بس لو ممكن توضيح أكتر .

شاكرالشمري
06-05-2012, 02:27 PM
السلام عليكم______________________________ ______-
الغبار والاتربة موازنة طبيعية هي من مكملات دورة حياة الزراعة ؟
صح لها تأثير على الازهار لكن ليس طول عمر الزراعة مجرد ايام معدودة؟
لكن الاتربة والغبار لها الدور الفاعل في قتل قسم كبير من الحشرات والحلم؟
افضل الغبار الذي ياتي الى العراق هو من صحراء سيناء؟يتغير لو وشكل الاوراق وتزداد الانتاجية فية
تتجدد حياة التربة بحالتين ؟
الاولى_ مياء التعرية التي تخلقها الامطار وتصل النبات محملة بكل القيم الغذائية التي يتطلبها النبات؟
ثانين_الغبار الغني بشكل كبير بعناصر غذائية كبيرة

ممدوح
07-05-2012, 02:22 PM
سبحان الله له في كل امر شان
في مقدمة ابن خلدون ذكر
ان الارض بعد تقلب الفصول من فصل الى فصل اي من الشتاء الى صيف تبداء بلفظ امراض وحشرات التي لوتركت لاهلكت العالم فلذلك الله يرسل الغبار او الامطار بحسب مايصلح لها فتقوم هذه الاتربة والغبار بقتلها حتى لاتفتك بالناس وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل انوفها وبعضها في جوفها وبعضها في اذانها وتميتها وايضا تافظ الارض امراض بعد رطوبة الارض خلال فصل الشتاء فلا يقتلها ويبيدهاالاالغبار فسبحان رب العزة والقدرة هذا والله اعلم
وهذا لايمنع ان يكون غضبا فلذلك اكثرو من الاستغفار غفرالله لنا ولكم