المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض غريب اصاب اوراق العنب

asseralbaz
29-04-2012, 04:38 PM
اخواني ارجوكم ساعدوني
في كل عام يظهلر عندي هذ1المرض او الظاهرة على اوراق العنب مع انني قد رششتها بمبيد فطري اوفير .250 سم لكل لتر ماء وحشري ايضا ولكن ظهرت هذه البقع الصفراء الصغيرة على الاوراق قبل اسبوع تقريبا وهي تنتشر بسرعة في كامل الدالية علما بانها على معرش ؟ ماهو المرض ؟ وكيفي يمكن علاجه ؟شاكرا لك جهودكم !!!!!!

سهم الفضاء
29-04-2012, 09:33 PM
اخي العزيز هل لاحظت وجود حشرات ؟؟ لانه هناك حشرة قفاز العنب تمتص العصارة من الاوراق وتؤدي الى بقع وشحوب على الاوراق لاحظ نشاط الحشرة فترة العصر واذا تاكدت من وجود الحشرة فعليك برش المبيدات الجهازية .......تحياتي لك

أبوسنينة الليبى
29-04-2012, 10:32 PM
هل يوجد نموات بيضاء موزعة على سطح الورقةالعلوى
هل تتواجد الشجرة فى منطقة ظل؟
ما هى عدد مرات الرى ؟
هل تنتقل الإصابة إلى العناقيد؟

م / محمد بدر
30-04-2012, 02:54 AM
أخي أعتقد ان الصورة دي ظاهر بها وجود نموات زغبية بيضاء تشبة حبيبات الدقيق اعلي وأسفل الأوراق

وبالتالي فالأصابة عندك أصابة فطرية بالبياض الدقيقي

وبالتالي فعليك بالرش الفطري بمبيد مثلا سومي ايت أو نمرود أو بليز او روبيجان

ولاحظ أيضا وجود الحلم ( الأكروسات )

وأيضا هناك نقص في العناصر الغذائية الكبري والصغري علي الأوارق فعليك بالرش الدوري كل 15 يوم بالعناصر الصغري وأتباع برنامج تسميدي جيد لنمو النباتات

المهندسة بثينة
30-04-2012, 04:44 AM
اخي العزيز لو سمحت اريد ان ترسل صور لسطح السفلي لتداخل بعض الامراض كي استطيع مساعدتك

asseralbaz
30-04-2012, 09:48 PM
شكرا لكم جميعا اخواني واود ان افيدكم بانه في العام الماضي قد اصيبت الاوراق بنفس المرض ولكني عالجتها بمضاد الفطر (اوفير )للبياض الدقيقي ولكنها لم تستجيب وكانت بعض القطوف في مرحلة الازهار وبعضها عقد ولكن كانت صغيرة جدا وتحولت الى اللون الاسود وتقلصت (انحرقت ) والورق يزداد شحوبا ثم ييبس وتنحرق اطرافه .ارجوكم لا اريد ان اخسر الدالية والمحصول
مع وافر تحياتي والشجرة في منطقة مشمسة حتى الظهر يوميا ولم الاحظ وجود حشرات ولا يوجد اي نموات فقط دوائر او بقع صفراء او فاتحه صغيرة منتشره على سطح الورقة ولاتميز سوى عندماتتعرض للضوء .والعناقيد بعدها ما فتحت ووضعها عادي حتى الان
والله يحييكم جميعا
جاري العمل على وضع صوره للجهه السفلية مشكورة

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:48 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:37 PM --||-----

دراسينا
30-04-2012, 09:52 PM

asseralbaz
01-05-2012, 12:00 AM
5394هذه صورة حديثة من الخلف واود ان اعلمكم بانني قد سألت احد باعة المبيدات اليوم فقال انه فطر البياض الزغبي ووصف دواء سكور لعلاجه بواقع 5. سم لكل لتر ماء وايضا ان النبات بحاجه الى سماد عناصر كبرى ؟ ومع ذلك انا غير مقتنع حتى الان لانه العام الماضي قد جربت ذلك ولكنه لم ينفع تماما كما وضحت من قبل
مع الشكر

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 11:03 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:59 PM --||-----

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:00 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:03 PM --||-----

/i45.tinypic.com/of4v0g.jpg[/IMG]هذه صورة اخرى ايضا توضح الحاله

م / محمد فوزى
01-05-2012, 03:12 AM
السلام عليكم : ما قاله بائع المبيدات صحيح بالنسبة للبياض الزغبى اما العلاج فلا اعرف هذا المبيد , ممكن تستخدم جالبن نحاس 46% , اميستار توب , انتراكول , بس الاكيد ان عندك نقص عناصر شديد

ابو هيثم
01-05-2012, 10:16 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك اخي الكريم اذا لم يستجب العنب الى المبيدات المستخدمه لمرض البياض الدقيقي والزغبي والعناكب على موسمين متتاليتين ويوجد على الاوراق بقع صفراء اللون وتراجع في نمو العنب فهذا المرض فيروس وانصحك بعدم استخدام الادوات الزراعيه لهذا النبات الى النباتات الاخرى خوفا من العدوى.

ابو ايمن
01-05-2012, 11:47 AM
هذا مرض فطري والله اعلم وانا اميل الى انه بياض زغبي وعلاجه بالرش بمادة السكور وان شاء الله بتزول الاصابه

راوي الجرح
01-05-2012, 12:00 PM
|[

العلاج بالرش الورقي
بمبيد الحشرات االخاص بالنباتات
واستخدم مبيد قوي المفعول والرش بنسبه خفيفه وان شاء الله تشوف الفرق
وان شاء الله يفيدونك باقي الاعضاء
مـ أرق تحياتي ـع

المهندسة بثينة
01-05-2012, 04:16 PM
اخي العزيز الاصابة هي الانثراكنوز على العنب واليك العمل
1_ازالة الافرع المصابة واتلافها
2_تعقيم مقص التقليم بمادة الكلوركس 10 % عند استعمالة
3_رش النباتات في المناطق المصابة بمحلول بوردو 30 غم لكل غالون ماء ويحتاج لاكثر من ثلاث رشات
4_ رش الاسمدة الورقية علىى النباتات لان مبيبدات الفطريات مجهده لنبات

asseralbaz
05-05-2012, 09:33 PM
شكرا لك
ماهو محلول بوردو ؟؟
وماهو نوع المرض الذي ذكرته ومواصفاته ؟ تحياتي لك

المهندسة بثينة
05-05-2012, 10:25 PM
اخي العزيز الشكر لك
محلول بوردو هو عبارة عن كبريتات النحاس +الجبس
المرض هو اصابة فطرية حيث لايكون نموات وانما عبارة عن بقع صغيرة على الاغصان والثمار ثم تتسع وبتقدم الاصابة تحاط بحافة سوداء يحتاج العنب الى 4 رشات خلال الموسم

asseralbaz
06-05-2012, 09:09 PM
بصراحه اتقدم لك بجزيل الشكر وبالتأكيد انت اكثر خبرة مني ولكن لا اعتقد انها مصابة بهذا المرض كما تم وصف اعراضه ولقد قمت قبل 5 ايام باعطاء النبات سماد (خليط عناصر ) وقد لاحظت تضاؤل الاوراء المتبقعة وتغير لون الاوراق . وبصراحة اكتر خايف ارش الدالية بمحلول بوردو ولا استطيع ان اجده ايضا عندنا في فلسطين ؟ عموما بدأت الازهار في التفتح فهل يمكن الرش هلا ام ان ذلك يؤذي النبات ؟

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:09 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:58 AM --||-----

حياكم الله انتظر الاجابة هل يمكن الرش عند بدء تفتح الازهار؟؟؟؟؟؟؟

المهندسة بثينة
06-05-2012, 09:42 PM
اخي العزيز لا تستطيع رش اي مبيد اوحتى السقي اثناء التزهير لان ذلك يؤدي الى سقوط الازهار اما بعد العقد فتستطيع ولكن بعد فترة من السقي وفي كل الاحوال فان موسم الفطريات انتهى تقريبا وانتبه لحشرات والحلم والعناكب واهتم كذلك برش الاسمدة الورقية لزيادة مقاومة الاشجار ولك جزيل الشكر

راوي الجرح
06-05-2012, 09:52 PM
|[

اخي اشجار الوزيات والعنب عامه مادام في تزهير = تقليل الري >>> حتى ماتصاب شجرتك بتصاقط الازهار
بالنسبه للمحلول الي بترشه عليها انا انصحك بعدم اعطائها فقط اجعل الري قليل واذا بترشها بالمحلول الي ذكرت
اعطها نسبه ضئيله
ع فكره هذي وجهة نظري ويمكن اكون مخطئ
باالتوفيق
مـ أرق تحياتي ـع

asseralbaz
14-05-2012, 12:59 PM
شكرا لكم جمبعا الحمد لله ان الشجرة قد تماثلت للشفاء وقد عقدت الازهار وتحولت الى حبات صغيرة جدا والاوراق طبيعية ولكن بها بعض الاصفرار وكذلك العناقيد ؟ ماهو سببه هل هي مازالت بحاجه الى بعض الحديد او ان هناك زيادة في شيء معين ؟

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:59 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:10 AM --||-----

بصراحة انا اهتم جدا بهذه الدالية وكأنها واحد من اولادي واود ان تبقى نموذجية وان شاء الله عندما تكبر العناقد ساضع صورها لكي تدلوني على نوعها لاني لا اعرفه شاكرا للجميع تفاعلهم ومساعدتهم لي

asseralbaz
22-05-2012, 11:28 AM
هذه صور جديدة بعد العلاج ولقد تم العقد ولكنه ضعيف احيانا فهل شكل هذه الشجرة طبيعي
تحياتي لكم http://i45.tinypic.com/mj798n.jpg