المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امراض نباتات الزينة

محمد رشيد سليم
29-04-2012, 12:35 AM
​تعتبر نباتات الزينة من الامور الهامة في كل منزل في حياتنا اليومية ، ولذلك لابد من الاهتمام بها ومراعاتها من حيث احتياجاتها اليوميه من الماء والاسمده ومكافحة الامراض التي قد تصيبها لذلك احاول في هذة المقاله طرح بعض الامراض التي قد تصيب تلك النباتات وكيفية معالجتها

عفن الجذور أو التاج

السبب: زيادة الرى ، أو عدم وجود صرف أو انسداده .
الأعراض : عفن على التاج ، أو الساق يتحول الى اللون البني ويصبح لينا.
العلاج : قلل الرى - غير الأصيص ، وقم بالتهوية أو تحسين الصرف

الذبول

السبب : مرض فطرى يصيب البادرات فيسبب عفنا فى الساق قرب سطح التربة .
العلاج : تخلص من النبات واستعمل تربة معقمة ، ونظف الأصيص بقطعة نظيفة ومطهرة ، أو ترش بمبيدات فطرية

لفحة الأوراق - تبقع الأوراق

الأعراض : تكون بقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى على سطح الأوراق ، وبعض البقع تسقط بعد جفافها .
العلاج : تخلص من الأجزاء المصابة ، ورش النبات بالمبيد الفطري المناسب

البياض الدقيقى

وتظهر الإصابة عند زيادة الرطوبة وعدم وجود هواء متجدد فى المكان ، حيث يكون ما يشبه الدقيق الطرى على الأوراق والبراعم الزهرية .
العلاج : انقل النبات لمكان جيد التهوية ، وأنزل الأجزاء المصابة ، وامسح النبات بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون

البق الدقيقى

وهى حشرة مستديرة بيضاء تكون نسيجا عنكبوتيا . يشبه الزغب ، ويوجد فى تجميعات عنقودية على عنق الورقة أو قاعدة العنق تمتص العصارة النباتية وتوقف النمو الطبيعي للنبات ، وقد يؤدى الى موت النبات.
العلاج : غسيل الأوراق بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون

المن

وهى حشرة ماصة لعصارة النبات ، وتوجد في مجموعات على الأوراق والبراعم الزهرية ، حيث تؤدى الى تشوه الأوراق وذبولها.
العلاج : اغسل النبات بماء رغوي

الحشرة القشرية

دوائر بنية فاتحة شمعية صغيرة بظهر الأوراق . تمتص عصارة النبات وتترك بقايا لزجة.
العلاج: الغسيل بمحلول صابوني ، وتمسح بفوطة مبللة بالماء والصابون أو الرش بالملاثيون

العنكبوت الأحمر

ويسبب نسيجا عنكبوتيا على أوراق مثقبة ، ويظهر فى مجموعات ليصيب الأجزاء الخضراء والأوراق فتظهر منقطة باللون الأصفر أو البنى المحمر ( الصدأ)
العلاج : عزل النبات ويغسل بالماء الرغوي ( بدون مطهر ) أو استعمال مبيدات مثل الثيديفول أو كوميت

هداية
02-05-2012, 11:22 PM
انا احب الورود جدآ وازعل كثير عندما تمرض او تذبل وعندي احد ازهاري توجد عليها خيوط رقيقة مثل خيوط العنكبوت ومن سنتين لم تورق بس اوراق صغيرة جدآ ملتفة عليها هذه الخيوط وكذلك عندي مشكلة تكاثر النمل بشكل كبير داخل احواض الورد ارجوا المساعدة

محبوبة
03-05-2012, 12:03 AM
شكرا شكرا اخي محمد يسلمو اياديك موضوع مهم لكن لأسف نباتات زينة حساسة جدا لمراض وتبيس بسرعة ليست كغيرها ونشكرك لموضوع للمعلومات مفيدة

ابو هيثم
03-05-2012, 08:42 AM
السلام عليكم

شكرا اخي محمد على هذا الموضوع المفيد للجميع وبارك الله فيك وفي جهدك المميز .