المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديقتي بالفيديو ...ستوضع جميع الفيديوهات هنا ..( محدث باستمرار )

mohisib
23-04-2012, 07:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر عن التأخير برفع الفيديوهات بسبب المشاكل التقنيه التي واجهتني , والتي ولله الحمد استطعت التغلب عليها ..

وهذا أول فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=hSq9Wa1RpLY

يا أخوان لا تبخلون علينا بالنصائح والتوجيهات الازمه لتطوير الحديقه ولجعلها أجمل ..

ومن لديه اي سؤال بخصوص الفيديو يضعه هنا وبأذن الله سأقوم بالاجابه عليه ..

سأقوم برفع الفيديوهات الاخرى الليله بأذن الله

متابعه ممتعه

روحي الورد
23-04-2012, 08:00 PM
شكرا اخي ننتظر ان نشاهد حديقتك الرائعه

soulplants
24-04-2012, 01:12 AM
مشاء الله حديقتك تجنن روعه الله يهنيك فيه

بس لي ملاحظه صغيره وهي انا شفت في المقطع بجنب البركه فيه غطاء اسود من الحديد الصارحه معجبني منظره يعني لو تغطيه بي مركان مزروع و تقدر تبعده وقت ما تحتج تفتح الغطاء يكون احسن

بعدين عزيزي انا لحظة ان الحديقه كانه مفتوحه على الشارع و قريبه منه بعد الصارحه تخيلة منظر وانا اسف اني اقوله لك بس انا صريح شوي ههههههه

يعني لو سماح الله جاتك سياره مسرعه و صاحب السياره فقد السيطره على السياره وفات على حديقتك رح يدمره لو سماح الله فا هذاي النقطه لزم تنتبهله وحتط سور يحمي الحديقه من هذاي العومل

تحياتي لك و الله يجعل حديقتك عامره على طول ان شاء الله

احمد AHMED
24-04-2012, 10:49 AM
mohisib (http://f.zira3a.net/member.php?u=49019) مرحب .. ابارك لك حديقتك .. فعلا جميلة من حيث التنسيق و اختيار النباتات مترافق مع المسطح المائي مما اكسب الحديقة رونق و بهاء خاصة مع خرير الماء الهادئ غير المدوي .. اقترح عليك اخي زراعة بعض نباتات الزينة بلون آخر غير الاخضر بغرض كسر اللون فيجعل للنباتات بروز اكثر مثال على ذلك سوسن الكنه بالاوراق الاحمر الباروني و الاكاليفا صغيرة الاوراق بارونية اللون و ايضا الاكاليفا ويلكنسونا متعددة الالوان الاخضر الفاتح و الغامق و الاصفر او البيج مدموج في ذات الورقة او موزع على عدة اوراق و ايضا نبتة اخرى هي ابوميا باتاتس ذات اوراق داكنة .. اذا لم اكون مخطئ فقد شاهدت في الفيديو خلف شجرة الجوافه و كذلك شجرة الموز الايراني مجموعة اشجار متقاربة من بعض ربما بقصد عمل سياج نباتي و لكن اتمنى ان لاتكون هذه الاشجار كينا كوربوس فان كانت هي فنصيحتي لك بأزالتها و استبدالها بنياتات اخرى ذلك ان الكينا كوربوس ذات جذور كثيفة جدا و عدوانية من ناحية نهمها المائي فضلا عن تأثير شبكة فروعها على نمو النباتات الاخرى ورد في تعليقك اسم شجرة الكموكات و قد بحثت عنها عندنا في مشاتل المنطقة الشرقية الدمام و الاحساء و القطيف فلم اجدها فهل هي متوفرة في مشاتلكم و ما هو اسعارها في حال كونها كبيرة او اذا كانت لا تزال صغيرة .. تمنياتي لك بالتوفيق .. و بانتظار رفع الفيديوهات الاخرى و شكرا على مجهودك القيم و نشاطك الطيب .

mohisib
24-04-2012, 12:32 PM
اهلا ومرحبا بجميع الاخوان ..سيتم الرجوع الى التعليقات بعد قليل

هذا هو الفيديو الثاني

http://www.youtube.com/watch?v=st0hzM24IWM

احمد AHMED
24-04-2012, 01:59 PM
تبدو الحديقة كثيفة بمختلف النباتات خاصة الاشجار المثمرة مما يجعلها مريحة للنفس و متعة للاسترخاء .. هنا في الفيديو ظهرت شجرة تفاح ايراني فهل هي شجرة مطعمه ؟ اذ انني احتفظ في حديقتي بشجرة تفاح ايراني مطعمه على شجرة سفرجل و قد زرعتها في اكتوبر 2010 تزهر عادة منذ منتصف مارس من كل عام غير ان الثمر يتراوح بين الصغير جدا الى المتوسط و البعض منه كبير الحجم .. فيما يخص شجرة البومبالي التي سقطت زهورها لديك فأن الذي اعرفه انها قابلة للازهار في اوقات مختلفة من العام .. ايضا لدي واحدة مطعمه على شجرة ترنج و هي نسبيا جديدة فلم تزهر سوى زهرة واحدة حتى الان .. ايضا لدي سؤال عن بركة او ترعة الماء لديك فيبدو انك وضعت بها سمك كوي و هو ما وضعته انا ايضا في بركة الماء عندي سؤالي كيف تتخلص مخلفات السمك و بشكل عام كيف تطعمه هل يوميا .. فأنا اطعمه يوم و ترك .. كيف اجمالا تقوم بتنظيف بركة الماء هل من خلال دينمو معين ام يدويا .. شكرا لمجهودك الطيب .

mohisib
24-04-2012, 05:05 PM
ما أجمل حديثك أخي قمر الزمان ..سأعود له الليله

الفيديو الثالث ..وبه مفاجأه جميله

http://www.youtube.com/watch?v=dWbn_36BsdM

روحي الورد
24-04-2012, 06:40 PM
ما شاء الله اخي اهل الكويت مبدعين حديقتك مفتوحه للناس تشوفها

احمد AHMED
24-04-2012, 07:26 PM
ما شاء الله اخي اهل الكويت مبدعين حديقتك مفتوحه للناس تشوفهان
انا يعجبني في ان الكثير و ربما الغالبية من بيوت اخواننا الكويتين بدون اسوار كما هي الحال لبيوت مختلف دول العالم في اوروبا و اسيا و بلدان افريقية و الامريكتين .. اعتقد انها اكثر تحضر و عصرية علما بأن آخرين يفضلون بيوتهم بالاسوار ربما للخصوصية و الامان و هم ايضا محقين .

mohisib
24-04-2012, 08:49 PM
شكرا اخي ننتظر ان نشاهد حديقتك الرائعه

شرفتي الموضوع اختي العزيزه روحي الورد
مع انك حديثة التسجيل بهذا المنتدى العزيز على قلوبنا الا انك شعلة نشاط ما شاء الله عليك
اهلا وسهلا اختي

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:23 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:17 PM --||-----

مشاء الله حديقتك تجنن روعه الله يهنيك فيه

بس لي ملاحظه صغيره وهي انا شفت في المقطع بجنب البركه فيه غطاء اسود من الحديد الصارحه معجبني منظره يعني لو تغطيه بي مركان مزروع و تقدر تبعده وقت ما تحتج تفتح الغطاء يكون احسن

يا الف هلا وغلا باخوي سول بلانتس
اتشرف بأهل القصيم فلي تاريخ وعشق خاص مع القصيم

اما بالنسبه للغطاء الاسود فهذا سلمك الله غطاء للفلتر يجب ان يفتح كل اسبوعين تقريبا لتنظيف الفتر من العوالق , ولدي صخره صناعيع خاصه صنعت خصيصا لتغطية هذه الفتحه ولكنها ثقيله وأتخذ وقت لرفعها لذلك فضلت ان يكون الشكل كما تراه اسهل واسرع للتنظيف ..

بعدين ياخي لا تدقق حيل هههههه :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:27 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:23 PM --||-----

بعدين عزيزي انا لحظة ان الحديقه كانه مفتوحه على الشارع و قريبه منه بعد الصارحه تخيلة منظر وانا اسف اني اقوله لك بس انا صريح شوي ههههههه

يعني لو سماح الله جاتك سياره مسرعه و صاحب السياره فقد السيطره على السياره وفات على حديقتك رح يدمره لو سماح الله فا هذاي النقطه لزم تنتبهله وحتط سور يحمي الحديقه من هذاي العومل

تحياتي لك و الله يجعل حديقتك عامره على طول ان شاء الله

سلمك الله الحديقه مفتحوه جزئيا فكما ترى هناك سور من الكونكاكاربس بطور النمو سيمنع منظر الشارع مستقبلا حين يكبر , اما السياره المسرعه فلن يمنعها حتى سور من الاسمنت المسلح اسأل الله ان يبعد عنا السرعه والمسرعين ..

تشرفت بمرورك اخوي الغالي فأنت بلا ادنى شك من المعادن النفيسه التي يزخر بها المنتدى.

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:36 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:27 PM --||-----

mohisib (http://f.zira3a.net/member.php?u=49019) مرحب .. ابارك لك حديقتك .. فعلا جميلة من حيث التنسيق و اختيار النباتات مترافق مع المسطح المائي مما اكسب الحديقة رونق و بهاء خاصة مع خرير الماء الهادئ غير المدوي .. اقترح عليك اخي زراعة بعض نباتات الزينة بلون آخر غير الاخضر بغرض كسر اللون فيجعل للنباتات بروز اكثر مثال على ذلك سوسن الكنه بالاوراق الاحمر الباروني و الاكاليفا صغيرة الاوراق بارونية اللون و ايضا الاكاليفا ويلكنسونا متعددة الالوان الاخضر الفاتح و الغامق و الاصفر او البيج مدموج في ذات الورقة او موزع على عدة اوراق و ايضا نبتة اخرى هي ابوميا باتاتس ذات اوراق داكنة ..

اهلا باخي العزيز قمر الزمان
ان كانت الحديقه جميله فالفضل يرجع لهذا المنتدى الرائع الذي تعلمنا من اعضائه الكثير وبلا ادنى شك انت أحدهم لذلك الفضل يرجع لك نوعا ما . اما بالنسبه للكنا الحمراء فسلمك الله قد زرعتها سابقا ولكن لم يعجبني حالها فاستبدلتها بالاكاليفا الحمراء والخضراء ويوجد بالحديقه حوالي 5 شتلات اكاليفا بين احمر واخضر ولكنهم بين الاشجار لذلك لا تراهم الا حين ادقق بالتصوير عليهم وانا لم افعل ذلك للأسف ..وبلا ادنى شك لهم منظر جذاب حينما ترى تلون اوراقهم بين الاشجار ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:41 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:36 PM --||-----

اذا لم اكون مخطئ فقد شاهدت في الفيديو خلف شجرة الجوافه و كذلك شجرة الموز الايراني مجموعة اشجار متقاربة من بعض ربما بقصد عمل سياج نباتي و لكن اتمنى ان لاتكون هذه الاشجار كينا كوربوس فان كانت هي فنصيحتي لك بأزالتها و استبدالها بنياتات اخرى ذلك ان الكينا كوربوس ذات جذور كثيفة جدا و عدوانية من ناحية نهمها المائي فضلا عن تأثير شبكة فروعها على نمو النباتات الاخرى

صدقت أخي الكريم
ولكن بالتقليم المستمر للكونكاكاربس لجعلها محدودة الحجم وكذلك بسقيها باستمرار استطيع التحكم بتمدد جذورها ومنعها من التمدد اكثر من الازم. وهي مزروعها لها اكثر من سنه الان والحمدلله لم اواجه معها اي مشاكل ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:49 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:41 PM --||-----

ورد في تعليقك اسم شجرة الكموكات و قد بحثت عنها عندنا في مشاتل المنطقة الشرقية الدمام و الاحساء و القطيف فلم اجدها فهل هي متوفرة في مشاتلكم و ما هو اسعارها في حال كونها كبيرة او اذا كانت لا تزال صغيرة .. تمنياتي لك بالتوفيق .. و بانتظار رفع الفيديوهات الاخرى و شكرا على مجهودك القيم و نشاطك الطيب .

الكامكوات سلمك الله رأيتها مرتين
مره بالمشاتل وكانت كبيرة بالعمر يمكن 4-5 سنوات ومليئه بالثمار وسعرها كان بحدود 200 دينار ( غاليه جدا جدا )
ولم ارها باي مشتل اخر بأي حجم سواء صغير او كبير..
ولكن اثناء بحثي عنها وجدت موقع كويتي بلانترنت يبيع بعض الشتلات ووجدت لديه هذه الشتله فشريتها منه وكان سعرها ان لم تخني الذاكره بحدود 10 دنانير ( ايضا تعتبر غاليه مقارنة بشتلات الفاكهه الاخرى )

استطيع اعطائك رقم الشخص الذي شريت الشتله منه ان اردت فهم لديهم مزرعه بالوفره قريبه من الحدود السعوديه ..

ظلال الياسمين
24-04-2012, 09:53 PM
ماشاء الله حديقة تبهج الانظار وتريح النفس ابارك لك حديقتك الجميلة ذوق وفن واختيار متنوع للاشجار والزهور
بارك الله لك جهدك وتعبك انا شخصيا افضل الحدائق المفتوحة او ذات السور قليل الارتفاع تعطي جمال اروع لصاحب البيت وللمارة من الجيران
جميع حدائقنا في سوريا مفتوحة للجميع
اشكرك على متعة النظر

مهندس معماري /احمد
25-04-2012, 01:36 AM
اخي الحبيب mohsib
خالص تحياتي و تقديري
التنوع و اختلاف قطاع التنسيق مهم جدا فيراي وفقت جدا في اجزاء كثيره و تناسيت قليل من التفاصيل
البركه و الماء و النباتات المائيه اكثر من موفق و ممتاز بها و ايضا الكوي اقتنعت بها جدا الان موفق جدا بالعنصر المائي ماشاء الله
2-من حيث التنوع مميز ايضا و مختلف جدا لكن لي ملحوظه هو قله الالوان في حديقتك المتميزه
يعني جيرانيوم او خبيزه فقط قليله علي حديقه بهذا الجمال
انصحك قريبا بفرع او عو كروتون و كوردالين مع قليل من السجاده ستشعر بلمسه اخري فقط اكسر حده اللون الاخضر الجميل المسيطر
لكن بشكل عام موفق للغايه ماشء الله و موهوب
ثانيا للمقارنه بالاسعار المصريه كم تتكلف بركه مشابهه لبركتك و هذا سؤال اختياري ان لم تحب الاجابه
مره اخيره موفق ومميز وموهوب و شكرا

روحي الورد
25-04-2012, 01:44 AM
حبيت اسأل شلون بديت بتكوين الحديقه الخياليه اسمحلي اسميها من جمالها
مع اني اشوف مساحتها صغيرة والنبتات صايرة ازدحام ماشاء الله عليها ربي يخليها لك
نوع التربة شو لونها احمر والاشجار عندكم بالكويت مشاتل واعجبتني الورود البيضاء الصغيرة
اهديلك شجرة من العراق

soulplants
25-04-2012, 01:58 AM
حبيبي تسلم كلك ذوق وفن وطيبه على راسي اهل الكويت كلهم فديتكم

و خي مقدر انا معروف عني دقت الملاحظه هههههههههههههه

و رح ارجع اشوف المقطع الثاني و الثلاث

تحياتي لك

وقمر الزمان يخي انت تقرا افكري ولا ايش ؟

انا قبل اسبوع زرعات كان الاحمر الي لونه كانه خمري كذا لان من جد حسيت منظر الحديقه كله اخضر في اخضر و انا زرعاته بين الياسمين العراقي و شجرة البلوميريا علشان تكسر الوان الخضر الي بينهم

رح ارفعله صوره ان شاء الله بس انتظره تزهر علشان يكون المنضر اجمل

تحياتي لكم

روحي الورد
25-04-2012, 08:02 AM
اني ماعرفت المفاجأة شنو ..............؟ يا اخي لسه ما كملتهم

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:02 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:06 AM --||-----

صباح الخير اعتقد الفديو الثالث بيه خلل ما يشتغل يا اخوان لو بس عندي

احمد AHMED
25-04-2012, 08:13 AM
استطيع اعطائك رقم الشخص الذي شريت الشتله منه ان اردت فهم لديهم مزرعه بالوفره قريبه من الحدود السعوديه ..

اشكرك على تعاطفك و تعاونك و اذا تكرمت زودني برقم هاتف الشخص المعني فقد اوصي بعض

المعارف في الخفجي لاقتناء هذه النبتة الكامكوات .. تسلم يالحبيب .

omlogy
25-04-2012, 11:23 AM
ما شاء الله عليك وعلى جمال حديقتك
الله يباركلك ويزيدك من نعمه ويرزقك وايانا فى الجنه مالا رأت عين ولا سمعت أذن
حبيت أهنيك وبس

ظلال الياسمين
25-04-2012, 11:32 AM

قمر الزمان يوجد عندنا بالرياض مزارع أسترا من تبوك تبيع الكامكوات لديها مكاتب وفرع بالرياض تبيع جميع منتجات المزرعة كخضراوات واجبان وايضا تبيع جميع انواع الشتلات المنتجة عندها الرمان والعنب وجميع الحمضيات انا اثق بهم اشتالهم نظيفة مرة وجيدة اشتريت منهم هذا العام شتلة يوسفي وزرعتها في بداية الخريف الان تحمل ماشاء 50 حبة

احمد AHMED
25-04-2012, 12:17 PM
قمر الزمان يوجد عندنا بالرياض مزارع أسترا من تبوك تبيع الكامكوات لديها مكاتب وفرع بالرياض تبيع جميع منتجات المزرعة كخضراوات واجبان وايضا تبيع جميع انواع الشتلات المنتجة عندها الرمان والعنب وجميع الحمضيات انا اثق بهم اشتالهم نظيفة مرة وجيدة اشتريت منهم هذا العام شتلة يوسفي وزرعتها في بداية الخريف الان تحمل ماشاء 50 حبة

شاكر و مقدر هذه المعلومات فلم اكن اعلم بأن مزارع استرا تبيع شتلات .. ما هو عنوان موقعهم في الرياض اذا تكرمتي ؟

ظلال الياسمين
25-04-2012, 12:40 PM
شاكر و مقدر هذه المعلومات فلم اكن اعلم بأن مزارع استرا تبيع شتلات .. ما هو عنوان موقعهم في الرياض اذا تكرمتي ؟

هلا
عنوانهم على ما اعتقد شارع الستين العقارية القديمة تاتيك اشارة تلف يمين تمشي سيدا الى ان ياتيك ملف تلف يسار سيدا هنك ياتيك كم مدخل على اليمين ولاكن لا اعلم بعد كم مدخل تدخل بالحارة يوجد هناك مؤسسة لاكسترا تبيع منتاجتهم للاجبان والالبان برادت كبيرة تبيع جملة ومفرق وجميع خضارهم من طماطم وخلافه وايضا جميع انتاج مشاتلهم الداخلي والخارجي للازهار والشجيرات والاشجار بصراحة ساسال لك على العنوان السليم واخبرك
وبامكان الاتصال على الهاتف بالرياض وهذا عنوانهم

شركة أسترا الزراعية
هاتف: 2346-477-1
فاكس: 2102-478-1
ص.ب 54061 الرياض 11514
www.astra-agri.com.sa (http://www.astra-agri.com.sa/)

بستاني
25-04-2012, 07:55 PM
ماشاء الله تبارك الله

لدي اقتراح بسيط هو أن تضع وعاء تملأه بالحبوب لتجتمع الطيور في حديقتك

فمنظر اليمامتين وهما يشربان من البركة جدا جميل مع الخضرة حولهم

mazen rashed
25-04-2012, 11:50 PM
مشاءالله لا قوة الا بالله
من اجمل ما رئيت ,بارك الله لك
اسماك الكارب روعة :)
والعشب والموز والتين وكل شيئ كذلك
بينقص الحديقة سلحفاة
وشجرة عنب .

احمد AHMED
26-04-2012, 11:45 AM
شكرا لك ظلال الياسمين على عنوان شركة استرا .. و ابشرك بأنني اتفقت مع احد المشاتل عندنا هنا لجلبها لي من نجران فهي هناك متوفرة بكثرة .. كما كنت سعيدا جدا حين عرض عليّ احد الزملاء الكرام في منتدانا هذا احضارها بنفسه اواخر الصيف خلال زيارة له للمنطقة و لكنني شكرته من كل قلبي معتذرا لاتفاقي مع المشتل لاحضارها و زراعتها بسبب كبر حجمها و عناء نقلها .. لذا لا يلزم ان تبحثي عن عنوان اكسترا مجددا .. طاب يومك .

mohisib
27-04-2012, 01:02 AM
تبدو الحديقة كثيفة بمختلف النباتات خاصة الاشجار المثمرة مما يجعلها مريحة للنفس و متعة للاسترخاء .. هنا في الفيديو ظهرت شجرة تفاح ايراني فهل هي شجرة مطعمه ؟ اذ انني احتفظ في حديقتي بشجرة تفاح ايراني مطعمه على شجرة سفرجل و قد زرعتها في اكتوبر 2010 تزهر عادة منذ منتصف مارس من كل عام غير ان الثمر يتراوح بين الصغير جدا الى المتوسط و البعض منه كبير الحجم .. فيما يخص شجرة البومبالي التي سقطت زهورها لديك فأن الذي اعرفه انها قابلة للازهار في اوقات مختلفة من العام .. ايضا لدي واحدة مطعمه على شجرة ترنج و هي نسبيا جديدة فلم تزهر سوى زهرة واحدة حتى الان ...

شتلة التفاح لدي هي نسبيا حديثه فقد زرعتها شهر 5 من العام الماضي وكان طولها بذلك الوقت يقارب المتر بدون اي ثمار وبالطبع تعبت بالصيف ولم تظهر نموات جديده طوال فترة الصيف ولكن ما ان بدأ الجور بالاعتدال حتى بدأت الشتله بالنمو السريع لتعويض ما فاتها فظهر لها فروع جديده وطالت الى ما يقارب المترين كما ترى الان بالفيديو بالطبع مع نهاية شهر 2 بدأت بالازهار الكثيف على نموات هذا العام وعقدت احد هذه الازهار لتصب الثمره اللتي تراها ..لذلك لا اعلم ما سيكون الحجم النهائي لها ولكن على حسب كلام صاحب المشتل فهذا التفاح هو تفاح ايراني صغير اصفر وطعمه حين ينضج حلو جدا . وبالطبع ضربت صحوبيه مع صاحب المشتل وهو من الاحواز فقال لي بأن هناك زراعات اخرى تنجح بالكويت من خبرته كالموز والعرموط ( الكمثرى ) وتفاح ايراني اخر ذو حبه أكبر ولكنه فأخذت منه شتلة الموز وهي ناجحه عندي الان كما ترى فسألته عن التفاح الكبير والعرموط فقال لي انه لا يملك شتلاتها حاليا ولا يستطييع احضارها بسبب الحصار المفروز على تصدير الشتلات من ايران ولكن وعدتي خير بأنه سيحضرها . وبالطبع دار بيننا نقاش طوبل ومن ما عرفته منه ان التفاح والعرموط بايران دائما يطعم على اصول سفرجل كما شجرتي الحاليه.

اما البوملي , فهي لا تزهر عندي الا بالربيع وهي بوملي امريكي لذيذ الطعم وكثير التزهير والحمل , ولكن للأسف جميع الزهور سقطت هذه السنه بسبب الري والامطار والرياح ..:(

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:58 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:31 AM --||-----

ايضا لدي سؤال عن بركة او ترعة الماء لديك فيبدو انك وضعت بها سمك كوي و هو ما وضعته انا ايضا في بركة الماء عندي سؤالي كيف تتخلص مخلفات السمك و بشكل عام كيف تطعمه هل يوميا .. فأنا اطعمه يوم و ترك .. كيف اجمالا تقوم بتنظيف بركة الماء هل من خلال دينمو معين ام يدويا .. شكرا لمجهودك الطيب .

مخلفات الكوي تسمى علميا امونيا , هذه الامونيا هي ضاره جدا للسمك وقد تقتل الاسماك اذا تركزت كثير بالبركه لأنها سامه , وهنا يأتي دور البكتيريا النافعه ( وهي تباع بمحلات اسماك الزينه ) حيث تقوم هذه البكتيريا بتحويل الامونيا الى نيتريت ومن ثم تحول النيتريت الى نيترات وهذا النيترات يعتبر سماد ومغذي لنباتات البركه وهو غير سام للأسماك.

ولكن , ليست مخلفات الكوي هي ما تسبب تلوث مياه البركه واتساخها بل ما يقوم بذلك هو الغبار والطحالب العالقه بالماء فالغبار يقوم بتحويل لون الماء الى لون عكر وهذا لا يلزم تنظيفه فهو بعد يوم او يومين يترسب بقاع البركه ولا يعد له اثر .
اما الطحالب العالقه بالماء ( وهي تختلف عن الطحالب العالقه بالصخور ) فهذه تقوم بتغيير لون الماء الى لون اخضر داكن او لون اسود او بني وهذه هي المشكله حيث يلزم شئ يدعى الترافيوليت لايت لقتل هذه الطحالب العالقه بالماء حتى يكون منظر الماء نظيف , او ان لم تقتني الالترا فيوليت لا يت فيجب عليك حينها تبديل ربع الماء بكثره كمره كل 4 او 5 ايام وهو شي متعب جدا .

ام الطحالب العالقه بالصخور فهي لا تأثر على نظافة الماء ولا داعي للقلق منها فهي بالعكس تعطي منظر طبيعي اكثر للبركه وكذلك تتغذى عليها الاسماء حينما تجوع ولا تجد ما تأكله.

اما الطعام فكما تعلم ان اسماك الكوي هي اسماك نهمه جدا وان لم تقم باطعامها تقوم بأكل جميع نباتات البركه فهي سريعة النمو ولذلك تحتاج الى تغذيه دائمه ..ومع ذلك هي تتحمل الجوع جدا فهي تتحكل ايام عديده من غير اكل .
اما طريقة الاطعام كما ينصح بها خبراء الكوي فهي كالتالي , بالشتاء مره واحد تكون قبل مغيب الشمس بساعتين . وبالصيف مرتين مره صباحا ومره عصرا . وبالطبع الوجبه يجب ان لا تكون مشبعه ولكنك تقوم باطعامهم بما تراه مناسب من غير اشباع . اما اصناف الاكل فهناك اطعمه مخصصه للكوي تباع بالمحلات وانت تعرفها بالطبع , ونضيف على هذه الاطعمه ان الكوي يحب جدا الخبز والرقي ! :) ...بس من غير جبن :)

اما بالنسبه للتنظيف , فله اسباب واساليب عديده . اما الاسباب فهو اما ارتفاع بالكلور بالماء او ارتفاع نسبة الامونيا بالماء او ظهور الماء بمظهر متسخ .

ان كان سبب التنظيف هو الكلور او الامونيا فنسبة تببديل الماء تعتمد على نسبة السميه , مثلا ان كانت قرائة الامونيا عاليه قليلا يكفي تبديل ربع ماء البركه اما ان كانت نسبة الامونيا عاليه جدا فيجب حينها استبدال نصف او ثلاثة ارباع ماء البركه.

اما ان كان سبب التنظيف هو اتساخ ماء البركه فيكفي فقط استبداء ربع ماء البركه مع تنظيف الفلاتر جيدا.

وبالطبع انا استخدم مضخه صغيره ان اردت استبداء ماء البركه فأقوم بوضع المضخه بالبركه ويخرج منها هوز الى الحديقه وافوم بتشغيلها فتشفط الماء من البركه وترميه بالحديقه وهذه الطريقه مفيده جدا للنباتات فماء البركه ملئ بمخلفات الاسماك التي يستفيد من النباتات جدا جدا .

ان شاء الله ماكون نسيت شي ...اذا في شي ذكرني

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:02 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:58 AM --||-----

اعذروني على التأخر بالرد لمشاغلي يا اخوان

ساعود لبقية التعليقات قريبا ان شاء الله

روحي الورد
27-04-2012, 09:18 AM
يا اخوان هذي حديقة مو حديقة حيوانات شنو كيس حبوب وسلحفاة حتى الاسماك تخرج من البحيرة رائحه غير مستحبة ياريت تخليها شلال صافي احلى وضيف اذا حبيت قفص طيور حب ملونه
وسلامي للكل
يا اخي مبروكة عليك الحديقه وتتهنى بيها انت وام العيال
شجرة التين ليش اوراقها عملاقة واللي جواها الورد شنو اسمه

احمد AHMED
27-04-2012, 02:52 PM
طاب يومك روحي الورد .. منظر السمك في البركه خلاب لا يقل جمالا عن طيور الحب .. اذ ان سمك الكوي متعدد الالوان برتقالي و ابيض لؤلؤي و اصفر و منه انواع متعددت الالوان و يبرز جمالها حين تكبر بحجم الكف او اكبر .. و هي اليفة و ليست عدوانية .. اما موضوع الرائحة فأن التنظيف لا يترك له اي اثر فأذا لم يتنظف ماء البركه و اذا لم يتنظف قفص الطيور فسوف يكون مصدر للروائح الكريهة و للمعلوميه فأن بركة الاسماك عندي انظفها مرة واحدة في الاسبوع اما قفص الطيور فيلزم تنظيفه يوميا احيانا مرتين .. تصوري !

mohisib
27-04-2012, 09:59 PM
ما شاء الله اخي اهل الكويت مبدعين حديقتك مفتوحه للناس تشوفها

اهلا اختنا روحي الورد

مشكوره على الكلام الطيب , لكن الحديقه ليست مفتوحه بالكامل فهناك سور من اشجار الكونا كاربس بطور النمو ولا اعلم قد اضحدد ارتفاعها بمتر ونصف او مترين ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:44 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:38 PM --||-----

ماشاء الله حديقة تبهج الانظار وتريح النفس ابارك لك حديقتك الجميلة ذوق وفن واختيار متنوع للاشجار والزهور
بارك الله لك جهدك وتعبك انا شخصيا افضل الحدائق المفتوحة او ذات السور قليل الارتفاع تعطي جمال اروع لصاحب البيت وللمارة من الجيران
جميع حدائقنا في سوريا مفتوحة للجميع
اشكرك على متعة النظر

سوريا بلد الجمال والطبيعه لا غرابه ان يكون اهلها اهل فن وذوق اسأل الله ان يرزقهم أمنا لا خوف بعده.

مشكوره اختي ولا غنى لنا عن مشاركاتك المفيده دائما

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:59 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:44 PM --||-----

2-من حيث التنوع مميز ايضا و مختلف جدا لكن لي ملحوظه هو قله الالوان في حديقتك المتميزه
يعني جيرانيوم او خبيزه فقط قليله علي حديقه بهذا الجمال
انصحك قريبا بفرع او عو كروتون و كوردالين مع قليل من السجاده ستشعر بلمسه اخري فقط اكسر حده اللون الاخضر الجميل المسيطر
لكن بشكل عام موفق للغايه ماشء الله و موهوب

أخي الحبيب المهندس أحمد
مشكور على مداخلتك وكلامك الطيب وانا سعيد حقيقه باعجابك بالبركه والعنصر المائي فقد أخذي مني الكثير من الوقت والجهد والمال والعمل , فقد رسمتها على الورق بالبدايه وغيرت بالرسمه مرات عديده وعديده حتى وصلت الى الشكل المطلوب , بعد ذلك قمت بتأجير عمال باليوميه لحفر البركه واخذ حفرها 3 ايام بالضبط ثم قمت بشراء المعدات الازمه من مضخه وعوازل وفلاتر ومعدات اخرى ثم تعاقدت مح احد مقوالين الاحجار لتوريد الحجر المطلوب وما ان اصبحت جميع المواد متوفره حتى اتفقت مع عامل حجر ماهر جدا جدا من سوريا الشقيقه وشرحت له ما اريد بالضبط بشرط ان يكون تركيب الحجر خالي من المواد الاسمنتيه الى اقصى درجه لان الاسمنت يرفع قلوية الماء ومن ثم يقتل الاسماك , وللامانه فقد اخذت اجازه من العمل وبدأت اعمل معه فقد كنا نبدأ العمل يوميا من الساعه السابعه صباحا بعد الافطار ونتوقف قبل صلاة الظهر للصلاه والغداء ثم نستمر بالعمل الى ما قبل صلاة المغرب واستمرينا على هذا الحال لمدة اسبوعين تقريبا موعد انتهء تركيب العوازل مع الحجر ...الخ ثم قمت بالذهاب الى المشاتل واشتريت مزروعات تناسب الطراز الاستوائي وقمت بزراعتها ...ثم الحصى الصغيره بعضها من الصحراء وبعضها اشتريتها ثم الاسماك ...الخ الى ان وصلت للوضع الحالي والحمدلله ان لم يذهب تعبي سدى ..

اما ما يخص بكسر اللون الاخضر فقد صدقت وانا اعترف بتقصيري المتعمد بهذا الجانب ...ولكن سيكون هناك الكثير من الورود بالمستقبل لكسر اللون ان شاء الله.

soulplants
28-04-2012, 01:43 AM
مشاء الله عليك اجل انت الي اشتغلت بي البركه بي نفسك ؟

الصارحه روعه جدا جدا يخي انت انسان فنان كبير وذوقك عالي

الصارحه فكرتك متعقد مع شركه هي الي صممتلك البركه

لان شكله الصارحه اكثر من روعه يعني لو انت قيل ان الي مزينه شركه او مؤسسه مخصاصه بي انشاء الشلالات و البرك صدقتك

بس انت مسويه بي نفسك الصارحه انهينك على جهدك العظيم انت تعبت فيه كثير و شوف الحين مشاء الله طلعه روعه وتشرح الصدر

تحياتي لك يا فنانا الكبير

ايه نسيت موضوعك الصارحه يستحق التثبيت لانك تعبت فيه كثير و انا من راي الشاخصي اعطيك عليه خمس نجوم

ظلال الياسمين
02-05-2012, 06:52 AM
شكرا لك ظلال الياسمين على عنوان شركة استرا .. و ابشرك بأنني اتفقت مع احد المشاتل عندنا هنا لجلبها لي من نجران فهي هناك متوفرة بكثرة .. كما كنت سعيدا جدا حين عرض عليّ احد الزملاء الكرام في منتدانا هذا احضارها بنفسه اواخر الصيف خلال زيارة له للمنطقة و لكنني شكرته من كل قلبي معتذرا لاتفاقي مع المشتل لاحضارها و زراعتها بسبب كبر حجمها و عناء نقلها .. لذا لا يلزم ان تبحثي عن عنوان اكسترا مجددا .. طاب يومك .

الشكر لك فمر الزمان نتمنى الفائدة للجميع واستمرار التعاون بين محبي الزراعة

mohisib
06-05-2012, 11:20 PM
حبيت اسأل شلون بديت بتكوين الحديقه الخياليه اسمحلي اسميها من جمالها
مع اني اشوف مساحتها صغيرة والنبتات صايرة ازدحام ماشاء الله عليها ربي يخليها لك
نوع التربة شو لونها احمر والاشجار عندكم بالكويت مشاتل واعجبتني الورود البيضاء الصغيرة
اهديلك شجرة من العراق

اهلين روح الورد العزيزه
انا بدات قبل اكثر من عامين ونصف تقريبا كانت الحديقه يوجد بها بعض الاشجار هنا وهناك ولكنها لم تكن تحظى بالعنايه الكافيه ,كان منظرها كئيب جدا :(
لذلك قررت باعادة تنظيمها فقمت باستئجار عماله قاموا برفع ما يقارب 50 سم من سطح التربه ثم قمنا بوضع تربه زراعيه جديده مخلوطه بالبيتموس ثم بدأ التنسيق والعمل بعد ذلك ..بالطبع في ذلك الوقت لم اكن اعرف منتدانا الكريم هذا ولم يكن هناك مخطط معين للحديقه في تفكيري ..ما كنت اعرفه هو اني اريد ان اجعلها اجمل فقط .
ويوم بعد يوم وصلت للوضع الحالي الحمدلله..

اما موضوع البركه قد تستغربين من كيف اتتني الفكره !
بالصيف الماضي لاحظت ان اشجار المانجو تتعب جدا عندي فبعض اوراقها تتعرق للحرق من اشعة الشمس كما ان الزهور والثمار اغلبها يحترق ويتساقط حينها عرفت ان الحديقه تحتاج الى الرطوبه والى الحمايه نوعا ما من اشعة الشمس الحارقه فقمت بحل هذه المشكله على مرحلتين. المرحله الاولى هي انشاء شبكة ري اوتوماتيكي تعتمد غالبا على الرشاشات لأعطاء رطوبه للحديقه مع انشاء بركه تكون منظر جمالي اضافه على مساعدتها أعطاء الرطوبه المطلوبه وهذا ما كان. اما المرحله الثانيه هي اعادة توزيع بعض الاشجار لتكون محميه من الشمس وتظليل الاشجار الاخرى بالشبك الاخضر لحمايتها من اشعة الشمس والحمدلله ان هذه الحلول اثبت نجاحها الى الان.

لا أعلم حقيقه عن اي ورده بيضاء تتكلمين فهناك الكثر منها بالحديقه كالياسمين والمرايا والجاردينيا والجيرانيوم والفربينيا ..

مشكوره على الهديه وسيتم وضعها بأحد الاركان البارزه بالحديقه :)

احمد AHMED
07-05-2012, 09:15 AM
مرحب بك .. موضوعي هنا متعلق بالماء .. شريان الحياة .. حبيت اسألك كيف هو سعر الماء عندكم بالكويت ؟ عندنا هنا تعتمد غالبية البساتين على مياه الابار كما تعتمدعليها في عملية الري ايضا معظم الحدائق و الحدائق العامه و المنتزهات و اشجار الشوراع وساحاتها .. و كما تعلم فأن مياه الابار غالبا ما تكون نسبة الملوحة مرتفعه و مع ذلك فأن النباتات تتأقلم مع الوضع .. غير ان المياه العذبة عندنا و هي مكررة و محلاة من مياه البحر هي التي تصل بيوتنا و اسعارها مرتفعه ( لتر الماء اغلى من لتر البنزين ) هكذا يقول الناس عندنا !! لذلك فأن استخدام المياه المحلاة للزراعه في حدائق المنازل قد يكون مكلف للغايه في حال وجود ثيل يغطي مساحة كبيرة و هو يتطلب كميه وافرة من الماء اما اذا كان الامر في الحديقة متعلق بالاشجار فأن التنقيط يكفي و يصبح نسبيا غير مكلف ؟ كيف عندكم الامر في الكويت ؟ هل هناك مياه معالجة مخصصه للاستخدامات العاديه مثل ري الحدائق و غسيل السيارات و الارضيات و سواها من الخدمات و مياه اخرى مخصصة للاستخدام الادمي مثل الشرب و الطبخ و السباحة ؟
تحياتي لك .

mohisib
12-05-2012, 01:10 AM
اني ماعرفت المفاجأة شنو ..............؟ يا اخي لسه ما كملتهم

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:02 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:06 AM --||-----

صباح الخير اعتقد الفديو الثالث بيه خلل ما يشتغل يا اخوان لو بس عندي

المفاجأه هي تصوير لليمام وهو يشرب من البركه بالفيديو الثالث لأني وعدت الاخوه سابقا بأني سأقوم بتصوير الحمام وهو يشرب من البركه ..

اما الفيديو الثالث فهو يعمل ولا يوجد به اي خلل..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:02 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:58 AM --||-----

أهلين قمر

طمنا شنو اخر المستجدات , هل وصلت الكامكوات ؟ لأن الان هو انسب موعد لزراعتها فالشتله لدي قد بدأت بالازهار الاسبوع الماضي ( فهي تزهر متأخر عن باقي الحمضيات - تزهر بشهر خمسه ) وهي الان بطور العقد ..لحق قبل لا يطوفك الموسم ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:10 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:02 AM --||-----

ما شاء الله عليك وعلى جمال حديقتك
الله يباركلك ويزيدك من نعمه ويرزقك وايانا فى الجنه مالا رأت عين ولا سمعت أذن
حبيت أهنيك وبس

حياك الله اختي الكريمه ومشكوره على الكلام والدعاء الطيب اسأل الله ان يرزقك بمثل ما دعيتي لي انت وجميع المسلمين.

ahmed q8
12-05-2012, 01:12 AM
الحديقة صج جنة بس الحديقة وين باي منطقة ؟؟:heyu:
اسف يعني اذا تدخلت زيادة !
:P

mohisib
12-05-2012, 01:14 AM
ماشاء الله تبارك الله

لدي اقتراح بسيط هو أن تضع وعاء تملأه بالحبوب لتجتمع الطيور في حديقتك

فمنظر اليمامتين وهما يشربان من البركة جدا جميل مع الخضرة حولهم

اهلا اخي الكريم بستاني
انا من اشد المتابعين لمداخلاتك الجميله , ولا شك مداخلتك هذه لا تقل جمالا عن سابقاتها واقتراحك بالطبع سيعمل به , اما اليمامتين فقد كنت ادعو الله ان يرزقني بيمامه تنزل لتشرب من الماء اثناء التصوير حتى اقوم بتصويرها لكم كما وعدت مسبقا ولكن الله اكرمني باثنتين بدل واحده فانظر الى كرم رب العباد ..

norhan
12-05-2012, 01:15 AM
يؤســفني حقا اني لم احظى بمشاهدة الفيديوهات لضعف شبكة النت عندي

لكن

لن استسلم للشبكه

سأحاول فتح المنتدى من مكان اخر وشبكه اخرى كي يتسنى لي مشاهدة الفيديو

mohisib
12-05-2012, 01:31 AM
الحديقة صج جنة بس الحديقة وين باي منطقة ؟؟:heyu:
اسف يعني اذا تدخلت زيادة !
:P

اهلين اخوي أحمد
لا شدعوه ماكو تدخل ولا شي أنا يعجبني حبك للزراعه ومتابعتك لها بشغف ..والجواب سيصلك بالرسائل الخاصه :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:27 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:18 AM --||-----

يؤســفني حقا اني لم احظى بمشاهدة الفيديوهات لضعف شبكة النت عندي

لكن

لن استسلم للشبكه

سأحاول فتح المنتدى من مكان اخر وشبكه اخرى كي يتسنى لي مشاهدة الفيديو

أهلين اختي العزيزه نورهان
الفيديوهات جميله بشهادة الاخوان , لا تطوفك ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:31 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:27 AM --||-----

اعتذر عن التأخر بالردود لمشاغلي يا اخوان

سأقوم بالرد على باقي المشاركات قريبا

احمد AHMED
12-05-2012, 12:34 PM
أهلين قمر

طمنا شنو اخر المستجدات , هل وصلت الكامكوات ؟ لأن الان هو انسب موعد لزراعتها فالشتله لدي قد بدأت بالازهار الاسبوع الماضي ( فهي تزهر متأخر عن باقي الحمضيات - تزهر بشهر خمسه ) وهي الان بطور العقد ..لحق قبل لا يطوفك الموسم ..

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هنيئا لك تزهير الكامكوات .. عن نفسي شكل الموسم طافني ،، بخليها للخريف
تسلم يالحبيب .

majedah
12-05-2012, 12:58 PM
ماشاء الله تبارك الله لاقوة الا بالله مجهود واضح ...حديقه رائعه وعنايه منك اروع وتحدي للظروف المناخيه القاسيه دمت اخي ودامت حديقتك مزهرة مثمرة يانعه

norhan
12-05-2012, 07:30 PM
اخي الكريم mohisib

خصصت اليوم للزيارة بيت اخي كي افتح منهم النت كي اشاهد فيديوهاتك المتميزه لاني عائده حديثا للوطن ولم يتسنى لي بعد امور كثيره...
فهم الان شاكرين لك لانك السبب بهذه الزياره...

وحقا خساره اني مه اشارككم الجمــال والروعه

فعلا حديقــه متميزه ومتعوب عليها

لكن لو ســمحت لي اول فيديو شعرت بنقص الالــوان، ثم قرأت تعليق اخي قمر الزمــان الذي شــاركني الرأي واضاف اخي احمد الموضوع ذاته...

يااخي من الممكن ان اعجبتك الفكره ان تزرع الدراســينيا الشــريطيه الملونه فهي تنشــط بالاجــواء مثل حديقتك كذلك كما ذكر االاخوان الكروتــن او دم العاشق او الكثير الكثير من النباتات الملونه والتي من الممكن ان تعيش باجــواء الكويت بالرغم من الحــراره

لان هــذه النباتات هي نباتات استوائيه وما يزعجها فقط فصل الشتاء

مبــروك عليك الحديقه وان شاءالله تســعد بها وتنســيك ما اخذت من جهدك

بارك الله فيك وفي حديقتك

ahmed q8
12-05-2012, 09:25 PM
ابي اسال سؤال

وين لقيت شتلة الباشن فروت او زهرة الساعة ؟
وبكم كانت ؟

norhan
14-05-2012, 12:10 AM
يا اخوان هذي حديقة مو حديقة حيوانات شنو كيس حبوب وسلحفاة حتى الاسماك تخرج من البحيرة رائحه غير مستحبة ياريت تخليها شلال صافي احلى وضيف اذا حبيت قفص طيور حب ملونه
وسلامي للكل

اجمل مافي الحديقه بنظري هو الطبيعه الحقيقيه بوجود الكائنات الحيه والطبيعيه
ولامانع اذا استطاعنا ان نضع طيور حره كما هي على ما اظن المفاجأه في الجزء الاخير

عزيزتي اذكر ابي رحمه الله كان يكره وضع الطير بالقفص لانك تكونين قد سجنتي كائن حي مسكين

soulplants
14-05-2012, 10:56 AM
اجمل مافي الحديقه بنظري هو الطبيعه الحقيقيه بوجود الكائنات الحيه والطبيعيه
ولامانع اذا استطاعنا ان نضع طيور حره كما هي على ما اظن المفاجأه في الجزء الاخير

عزيزتي اذكر ابي رحمه الله كان يكره وضع الطير بالقفص لانك تكونين قد سجنتي كائن حي مسكين

وانا ايدك الراي ست نورهان اجمل ما في الحديقه طبيعته و بعيد كل البعد عن التصنع و الهندسه

انا عجبتني جدا البركه الي مسويه الاخ محسوب جميله جدا مشاء الله وحت السماك الي فيه محطته روح الطبيعه الستؤيه وحت النباتات المحيطه فيه معطيه اسيتيل استؤاي طبيعي وفكرت السلحفاة الصارحه تخيلته على ضفاف البركه واااااااااو شكله روووووووووووووعه

حت لو بعد يكون فيه طاووس بجانب البركه رح يطلع روعه شكله لان الطاووس يحب المياه العذابه ويضيف لمسه جميله لي الحديقه

emanmama
15-05-2012, 09:13 PM
الله يعطيك العافيه كللك ذوق واحساسك مرهف

mohisib
16-05-2012, 09:48 PM
اهداء لجميع زوار الموضوع

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:44 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:38 PM --||-----

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:48 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:44 PM --||-----

mohisib
16-06-2012, 09:49 PM
عوده لتكملة الموضوع وعرض ماهو جديد :happy:

نبدأ بالمانجو التايلنديه اللذيذه

فقد اقترب موسم القطاف

قد يكون اسبوع الى 10 ايام ونأكل من ثمرها , وسيتم تصوير القطاف ثم الاكل ...قريبا :laziz:

وأثناء تجوالي بالحديقه التقطت هذه الصوره ( تصوير موبايل اعذروني ) :swear:

وهذه

ثم لفت نظري شئ اسود على الصخور :ooops:

فاقتربت منه لأرى ماهو :thinking:

ولكني لم أعرف ماهو , فاقتربت اكثر واكثر ...:thinking:

واكثر :mmm:

ولكن الغريب انه يتحرك !!!! فأفزعني ذلك اشد الفزع ...فصرخت بأعلى صوتي ..بابوووو تعاااااااال بسررررعه ( بابو هو شحص هندي يعمل لدي )

فأتى بابو مسرعا متسائلا ....بابا سنو فيه !!! :donnoz:

فأشرت له على ما ارى ...من بعيد ...وانا اتصبب عرقا ...!!

فنظر بابو حيث اشير ..ولكنه من الربكه ...لم يراه ...فقال ..بابا سنو ...انا ما يسوف سي !! :dconfused

فأخذت كسرة خشب :angry:...واشرت له الى ما ارى ..وانا اقف بعيدا اااا ...............!!

حينها انتبه بابو لهذا الشئ الاسود ...فقال ...بابا سنو هدا ؟!؟! :ooops:

فقلت ...خذ هذه القطعه من الخشب وحركه لنرى ماهو ...:brows:

فأخذ بابو قطعة الخشب ...وامسك به ....فكانت هذه الصوره

فقلت له يا بابو المعالم غير واضحه ...فلنذهب به الى مكان به اضائه كافيه ...

وكان ذلك بهذه الصور

والى هنا انتهت مغامرة اليوم , ولكن يبقى السؤال ماهو هذا الشئ الذي وجدته على الصخور بقرب البركه , وهل هو ضار ام نافع ؟!

وانتظرونا غدا , سأقوم بتصوير شئ بالحديقه لم اقم بتصويره مسبقا ...وسيكون مفاجأه للجميع :dwink:

mohisib
16-06-2012, 10:40 PM
مشاءالله لا قوة الا بالله
من اجمل ما رئيت ,بارك الله لك
اسماك الكارب روعة :)
والعشب والموز والتين وكل شيئ كذلك
بينقص الحديقة سلحفاة
وشجرة عنب .

مرورك الاجمل اخي مازن
اما الاسماك فهي اسماك الكوي وهي فصيله منتخبه من اسماك الكارب تتميز بجمل الوانها.
اما السلحفاه والضفادع فقد اردت اضافتها ولكن نصحوني محترفين الكوي بالابتعاد عنها لأنها تسبب الامراض لأسماك الكوي وكذلك تقوم بمضايقتها.
اما العنب فأملك بدل الشجره شجرتين ..وهناك خطه لأضافة 3 شتلات عنب جديده..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:28 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:24 PM --||-----

مرحبا اخي قمر الزمان

قرات بأحد مشاركاتك انك تريد الاستغناء عن شجرة التفاح خاصتك , لذلك انا مستعد لمقايضتك بشتلتين كامكوات مقابل شجرة التفاح خاصتك وسأقوم بتوصيلهم لك للشرقيه ان اردت ذلك :)

ولكن ذلك يكون بالخريف اذا اتفقنا ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:32 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:28 PM --||-----

وسلامي للكل

للأمانه البركه لا تخرج رائحه سيئه اذا تمت عملية الصيانه بشكل ثابت

وسيكون هناك صوره ساضيفها غدا ستعجبك :)

اما التين فانا حقيقه مستغرب من اوراقها ما شاء الله , لكن يبدو ان المكان يناسبها جدا :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:36 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:32 PM --||-----

طاب يومك روحي الورد .. منظر السمك في البركه خلاب لا يقل جمالا عن طيور الحب .. اذ ان سمك الكوي متعدد الالوان برتقالي و ابيض لؤلؤي و اصفر و منه انواع متعددت الالوان و يبرز جمالها حين تكبر بحجم الكف او اكبر .. و هي اليفة و ليست عدوانية .. اما موضوع الرائحة فأن التنظيف لا يترك له اي اثر فأذا لم يتنظف ماء البركه و اذا لم يتنظف قفص الطيور فسوف يكون مصدر للروائح الكريهة و للمعلوميه فأن بركة الاسماك عندي انظفها مرة واحدة في الاسبوع اما قفص الطيور فيلزم تنظيفه يوميا احيانا مرتين .. تصوري !

تابعنا غدا

سأضيف شي يعجبك

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:40 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:36 PM --||-----

مشاء الله عليك اجل انت الي اشتغلت بي البركه بي نفسك ؟

الصارحه روعه جدا جدا يخي انت انسان فنان كبير وذوقك عالي

الصارحه فكرتك متعقد مع شركه هي الي صممتلك البركه

لان شكله الصارحه اكثر من روعه يعني لو انت قيل ان الي مزينه شركه او مؤسسه مخصاصه بي انشاء الشلالات و البرك صدقتك

بس انت مسويه بي نفسك الصارحه انهينك على جهدك العظيم انت تعبت فيه كثير و شوف الحين مشاء الله طلعه روعه وتشرح الصدر

تحياتي لك يا فنانا الكبير

ايه نسيت موضوعك الصارحه يستحق التثبيت لانك تعبت فيه كثير و انا من راي الشاخصي اعطيك عليه خمس نجوم

مرورك وكلامك هو الاروع اخوي يوسف
اشادتك هذه تاج على راسي
واذا كان الموضوع يستحق التثبيت فأنت برأيي تستحق الاشراف :)

أخوك محمد

soulplants
17-06-2012, 01:55 AM
نايس مره الحديقه عن التصوير ليلي مو وضح كثير بس شكل المنجا يشهي تتهنى فيه حبيبي و مكول العافيه ان شاء الله

و البركه مشاء الله كل يوم تحلو و عجبتني كثير زهور الوتس فيه

ام بي خصوص خذا الشي السود الصارحه شي يخوف هههههههههههههههه وانا دخلت معك جو وبديت اصارخ هههههههههههه ايش هذا ؟

بس تعرف كاني شفت هذاي الحشره في فلم كان مصور في منطاق استؤايه وهي على ما عتقد نفس الي شفته في الفلم وهي تمتص الدماء وتتغذا عليه وهي تتجود حول المستنقاعة

تحياتي لك حبيبي

mohisib
17-06-2012, 01:59 AM
نايس مره الحديقه عن التصوير ليلي مو وضح كثير بس شكل المنجا يشهي تتهنى فيه حبيبي و مكول العافيه ان شاء الله

و البكره مشاء الله كل يوم تحلو و عجبتني كثير زهور الوتس فيه

ام بي خصوص خذا الشي السود الصارحه شي يخوف هههههههههههههههه وانا دخلت معك جو وبديت اصارخ هههههههههههه ايش هذا ؟

بس تعرف كاني شفت هذاي الحشره في فلم كان مصور في منطاق استؤايه وهي على ما عتقد نفس الي شفته في الفلم وهي تمتص الدماء وتتغذا عليه

تحياتي لك حبيبي

هههههههه

الحشره هذه سلمك الله مسجونه حاليا ...تنتظر الحكم ...اما تكون نافعه فنعيدها الى مكانها ...او ضاره فنرسلها الى عشماوي عتوي الحاره يتسلى فيها :)

soulplants
17-06-2012, 02:11 AM
شكلك نوي تقضي على عشماوي فتوت الحاره اجل رح ترسله هذاي الحشره يا رجال علشان يتسلى فيها ههههههههههههه رح هي تتسل فيه و تمصمصه مصمه ههههههههههههه و تخلص دمه

لا جدا اذا هي نفس الحشره الي شفته في الفلم لان هي تعيش في المستنقاعات و انت حصلته قرب البركه فا شكله هي

فا انتبه منه لان لم تلصق في الجلد صعب انك تفكه

تحياتي لك حبيبي

sweet.fruit
17-06-2012, 11:33 AM
عوده لتكملة الموضوع وعرض ماهو جديد :happy:

نبدأ بالمانجو التايلنديه اللذيذه

فقد اقترب موسم القطاف

قد يكون اسبوع الى 10 ايام ونأكل من ثمرها , وسيتم تصوير القطاف ثم الاكل ...قريبا :laziz:

وأثناء تجوالي بالحديقه التقطت هذه الصوره ( تصوير موبايل اعذروني ) :swear:

وهذه

ثم لفت نظري شئ اسود على الصخور :ooops:

فاقتربت منه لأرى ماهو :thinking:

ولكني لم أعرف ماهو , فاقتربت اكثر واكثر ...:thinking:

واكثر :mmm:

ولكن الغريب انه يتحرك !!!! فأفزعني ذلك اشد الفزع ...فصرخت بأعلى صوتي ..بابوووو تعاااااااال بسررررعه ( بابو هو شحص هندي يعمل لدي )

فأتى بابو مسرعا متسائلا ....بابا سنو فيه !!! :donnoz:

فأشرت له على ما ارى ...من بعيد ...وانا اتصبب عرقا ...!!

فنظر بابو حيث اشير ..ولكنه من الربكه ...لم يراه ...فقال ..بابا سنو ...انا ما يسوف سي !! :dconfused

فأخذت كسرة خشب :angry:...واشرت له الى ما ارى ..وانا اقف بعيدا اااا ...............!!

حينها انتبه بابو لهذا الشئ الاسود ...فقال ...بابا سنو هدا ؟!؟! :ooops:

فقلت ...خذ هذه القطعه من الخشب وحركه لنرى ماهو ...:brows:

فأخذ بابو قطعة الخشب ...وامسك به ....فكانت هذه الصوره

فقلت له يا بابو المعالم غير واضحه ...فلنذهب به الى مكان به اضائه كافيه ...

وكان ذلك بهذه الصور

والى هنا انتهت مغامرة اليوم , ولكن يبقى السؤال ماهو هذا الشئ الذي وجدته على الصخور بقرب البركه , وهل هو ضار ام نافع ؟!

وانتظرونا غدا , سأقوم بتصوير شئ بالحديقه لم اقم بتصويره مسبقا ...وسيكون مفاجأه للجميع :dwink:

هههههههههههه قصة مثيرة فعلا خصوصا كلمات الاخ بابو ... انا ما يسوف سي.. تحية خالصة للاخ بابو

والف هنا وشفى بهذه الفاكهة اللزيزة ولا تنسى تصوير القطاف

المهندسة بثينة
17-06-2012, 11:50 AM
اخي العزيز الله يبارك لك فيها الي استهواني صوت الماء والاسماك بالاضافة الى انها منوعة الشتلات لكن عندي سوال هل الحديقة مطلة مباشرة على الشارع ام هذا مكمل للبيت

omlogy
17-06-2012, 01:04 PM
اعتقد ان الشئ الأسود الدبق هذا هو حلزون صغير
لا تخاف منه وطالما جنب البركه ممكن يكون عايش بالطين الرطب تحت الصخره اللى وجدته عليها
وهو تكمله للطبيعه الخلابه اللى عندك ربنا يباركلك فيها ويارب دايما فى تجدد وتألق
وتحياتى لبابو ههههههههههههههه

اتعلم
17-06-2012, 02:35 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

شي عجيب تتهنى يارب وتاكل ثماره

ومن ثمار الجنه

mohisib
17-06-2012, 04:06 PM
:salam:

الان الى المفاجأه التي وعدتكم بها

انظروا الى هذه الصوره وركزوا بالماء جيدا ....ماذا يوجد ؟؟

ولي عوده بعد قليل لوضع صور اضافيه ...عن قرب لتتضح الصوره

soulplants
17-06-2012, 04:11 PM
نايس مره السماك و البركه مشاء الله كلمله تحلو اكثر و اكثر

انتظر باقي الصور

balsamina2
17-06-2012, 04:35 PM
مع اني حملت الصورة وقعدت اكبر فيها واقربها لكني ماعرفتش شنو المفاجئة :heyu:

في انتظار الصورة الجديدة:brows:

mohisib
17-06-2012, 04:54 PM
حيالله اخوي يوسف وبالسامينا

نواصل

هل اتضحت المفاجأه ؟؟

بأحد ايام بداية الصيف لاحظت وجود اكثر من 50 فرخ لسمك الكوي ..يبدو ان السمك اعجبه المكان وقرر التكاثر :)

لم يبقى من هذه الفروخ الان سوى 30 سمكه صغيره متعددة الالوان بين الاحمر والبرتقالي والاود بالابيض ...الخ

ندوة
17-06-2012, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله

عذرا لتاخري بالمرور على موضوعك.. الرائع ..

لتنوع النبات في حديقتك ,, وجمال التنسيق ,,تصلح لان تكون حديقة نباتية وخصوصا الطراز الطبيعي التي تتسم به ..

استمعت كثيرا بالفيديوهات ..

اما الكائن الصغير هذا فاعتقد هو من الرخويات بس هربان من القوقعة التي تغطيه . اي نوع من الحلزون ..

تحياتي لك

mohisib
17-06-2012, 09:27 PM
نايس مره السماك و البكره مشاء الله كلمله تحلو اكثر و اكثر

انتظر باقي الصور

هذا الفيديو قديم شهر 3 الماضي

حملته مخصوص قبل شوي عشان مشاركتك هذه

بتضحك لين تقول بس :happy:

حصلي موقف طريف بالفيديو لذلك لم اقم بتحميله مسبقا

والفيديو عباره عن رحله الى البركه :coool:

http://www.youtube.com/watch?v=2F4D0PuDg_U

وبعد قليل سأقوم بتحميل صور لتاريخ اليوم ....بتكون روعه :thumb1:

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 07:58 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:15 PM --||-----

مرحب بك .. موضوعي هنا متعلق بالماء .. شريان الحياة .. حبيت اسألك كيف هو سعر الماء عندكم بالكويت ؟ عندنا هنا تعتمد غالبية البساتين على مياه الابار كما تعتمدعليها في عملية الري ايضا معظم الحدائق و الحدائق العامه و المنتزهات و اشجار الشوراع وساحاتها .. و كما تعلم فأن مياه الابار غالبا ما تكون نسبة الملوحة مرتفعه و مع ذلك فأن النباتات تتأقلم مع الوضع .. غير ان المياه العذبة عندنا و هي مكررة و محلاة من مياه البحر هي التي تصل بيوتنا و اسعارها مرتفعه ( لتر الماء اغلى من لتر البنزين ) هكذا يقول الناس عندنا !! لذلك فأن استخدام المياه المحلاة للزراعه في حدائق المنازل قد يكون مكلف للغايه في حال وجود ثيل يغطي مساحة كبيرة و هو يتطلب كميه وافرة من الماء اما اذا كان الامر في الحديقة متعلق بالاشجار فأن التنقيط يكفي و يصبح نسبيا غير مكلف ؟ كيف عندكم الامر في الكويت ؟ هل هناك مياه معالجة مخصصه للاستخدامات العاديه مثل ري الحدائق و غسيل السيارات و الارضيات و سواها من الخدمات و مياه اخرى مخصصة للاستخدام الادمي مثل الشرب و الطبخ و السباحة ؟
تحياتي لك .

اهلين اخوي احمد

يوجد بالكويت نوعين من الماء

1- مياه تدعى ماء صليبي وبها نسبة ملوحه تصلح لري الثيل والنخيل وبعض الاشحار وهذه سعرها زهيد تقريبا 20 دينار بالسنه , وللأمانه انا لا استخدمها حاليا لان ملوحتها تأثر على بعض النباتات وخاصه المانجو.

2- مياه عذبه وهي بالطبع محلاه من البحر وهي مكلفه نوعا ما , تقريبا 30 دينار بالشهر وهذه المياه هي التي استعملها للزراعه .

وان اردت الامانه فأكثر ما يكلف بالكويت هي الكهرباء , تقريبا 50-60 دينار شهريا

يعني لا تستغرب اذا كانت فاتورة الكهرباء والماء اخر العام 700-800 دينار وهذا الامر يحصل لجميع الكويتيين وهي تعتبر باهظه جدا ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:02 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 07:58 PM --||-----

ماشاء الله تبارك الله لاقوة الا بالله مجهود واضح ...حديقه رائعه وعنايه منك اروع وتحدي للظروف المناخيه القاسيه دمت اخي ودامت حديقتك مزهرة مثمرة يانعه

شكرا اختي على المرور وكلمات الثناء

هناك مثل يقول ..من سار على الدرب وصل

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:21 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:02 PM --||-----

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:27 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:21 PM --||-----

soulplants
18-06-2012, 11:46 AM
بلسمان هههههههههههههههههههههه انا مثلك حملت الصوره و جلست اكبر فيه و اكبر فيه لي درجة جبة عدسه مكبره علشان اشوف ايش في البركه

بعدين يا دكتور محسوب انت مصوره بي كميراة موبيلي و الصوره مو وضحه بس تعبات عيوني ههههههههههه

ويا دكتور وحسوب مشاء الله اللهم زاد و بارك اجمل شي لم تشوف افرخ السمك وانت سبقتني لاني كنت نوي اسلك هل حصل تفريخ و بضات السمكات لان اذكر زمان في مزراعة عمتي كان فيه بركه بس مرتفعه لزم نجيب سلم علشان نطلع ونطل في دخله لانه تسقي النخيل بس هي جابت نوع من السمك معرف ايش هو بس حجمه متوسط حوي خمس سمكات وبعد سنه صار ت البركه كله سوده من السمك تكثرت كثير

ورح اشوف الفديو حقك ورجعلك تشاو

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:46 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:38 PM --||-----

هههههههههههههههههههههههههه دكتور محسوب موتني ضحك تخيلت تطيح في البركه ههههههههههههههه :brows:

بس على فكره الصارحه استمتعت بي مشهدة الاسماك منظره جميل جدا وممتع لي النظر ومريح لي النفس

الله يحفظهم لك

تحياتي لك يا دكتــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــور محسوب:rolleyes:

دراسينا
18-06-2012, 11:47 AM
مبارك لك السمكات الصغار أخي الكريم

لكن هل تنظيف البركة صعب وهل تشرح لنا كيفيته وتصورلنا خطواته ان أمكن

balsamina2
18-06-2012, 11:48 AM
اللــــه والله ومفاجاة من اجمل المفاجئات بجد انا شكيت في النقاط الصفرا الي في الصورة الاولى لكني ماتوقعت تكون فراخ السمك

هههههه بصراحة شكيت يكون في دفاضع بس قلت مستحيل تكون هذه هي المفاجئة

شكيت كمان يكون في سلحفاة برمائية لكن ماكانت واضحة

الف مبروك الله انعم عليك بحديقة مثل جنة في الارض

mohisib
18-06-2012, 12:51 PM
بلسمان هههههههههههههههههههههه انا مثلك حملت الصوره و جلست اكبر فيه و اكبر فيه لي درجة جبة عدسه مكبره علشان اشوف ايش في البركه

بعدين يا دكتور محسوب انت مصوره بي كميراة موبيلي و الصوره مو وضحه بس تعبات عيوني ههههههههههه

ويا دكتور وحسوب مشاء الله اللهم زاد و بارك اجمل شي لم تشوف افرخ السمك وانت سبقتني لاني كنت نوي اسلك هل حصل تفريخ و بضات السمكات لان اذكر زمان في مزراعة عمتي كان فيه بركه بس مرتفعه لزم نجيب سلم علشان نطلع ونطل في دخله لانه تسقي النخيل بس هي جابت نوع من السمك معرف ايش هو بس حجمه متوسط حوي خمس سمكات وبعد سنه صار ت البركه كله سوده من السمك تكثرت كثير

ورح اشوف الفديو حقك ورجعلك تشاو

تسلم عيونك من التعب اخوي يوسف

اسماك الكوي لها منظر جميل جدا بالبركه , فما بالك لو كان هناك فروخ ايضا ...يجعل المنظر اجمل ولا يمل منه ابدا

انا لازم كل ما ادخل او اطلع من البيت امر البركه اشوف السمك , هذا غير قهوة العصر بجانب البركه

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:17 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 11:59 AM --||-----

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:34 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:17 PM --||-----

الله يبارك بحياتك اختي الكريمه دراسينا

بالفعل منظر السمك الصغير جميل جدا

اما تنظيف البركه , بأذن الله بموعد التنظيف القادم سأقوم بتصوير خطواته وانزالها هنا للموضوع . وللأمانه موضوع التنظيف سهل جدا ...تخيلي البركه التي ترينها بالصور الان اخر مره قمت بتنظيفها كان بتاريخ الاول من مايو الماضي ..يعني قبل 45 يوم تقريبا ..!!

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:51 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:34 PM --||-----

اللــــه والله ومفاجاة من اجمل المفاجئات بجد انا شكيت في النقاط الصفرا الي في الصورة الاولى لكني ماتوقعت تكون فراخ السمك

بلسامينا , كلماتك رائعه لا تخرج الا من فم فنان متذوق للطبيعه ولجمالها
اشكرك على كلامك الطيب وروحك المرحه , والله يرزقنا واياك وجميع المسلمين جنة الفردوس.

balsamina2
18-06-2012, 01:06 PM
بارك الله فيك اخي الكريم احنا متابعين حديقتك بكل متعة وتشويق

وكل مرة تضيف صور نستمتع بيها جزاك الله كل الخير

بالمناسبة انا عندي اقتراح لاخونا يوسف بما انو عندو حديقة ماشاء الله روعة

ليه ما تجرب تعمل بركة مائية صغيرة الحجم مش محتاجة غير مضخة وشوية معدات

بصراحة ستكون فكرة اكثر من رائعة محتاجة فقط العزيمة قوية وشوية مساعدة ممكن من رعد ابن اختك هههه

http://www.youtube.com/watch?v=QgX9Yn5hXgE&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=fVZHP_TRTtw&feature=related

mohisib
18-06-2012, 01:25 PM
تشرفت بمرورك اختي sweat fruit

بابو اول ما اشتغل عندي قبل 7 سنين كان ما يعرف عربي , ولا يعرف بالزراعه :)

الحين ما شاء الله عليه بلبل :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:13 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:09 PM --||-----

اخي العزيز الله يبارك لك فيها الي استهواني صوت الماء والاسماك بالاضافة الى انها منوعة الشتلات لكن عندي سوال هل الحديقة مطلة مباشرة على الشارع ام هذا مكمل للبيت

حياك الله اختي الفاضله المهندسه بثينه , طراز الحديقه استوائي لذلك يكون اللون الاخضر وتنوع الشتلات هو الواضح فيها , اضيفي الى ذلك الرطوبه وبالطبع بركه صغيره لتكتمل الصوره . اما الحديقه فهي بالواجهه الاماميه للمنزل , فجميع حدائق الكويت هي بهذا الشكل , فلا يوجد عندنا حدائق خلفيه او داخليه.

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:17 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:13 PM --||-----

اعتقد ان الشئ الأسود الدبق هذا هو حلزون صغير
لا تخاف منه وطالما جنب البركه ممكن يكون عايش بالطين الرطب تحت الصخره اللى وجدته عليها
وهو تكمله للطبيعه الخلابه اللى عندك ربنا يباركلك فيها ويارب دايما فى تجدد وتألق
وتحياتى لبابو ههههههههههههههه

حياك الله اختي
نعم اعتقد هو الحلزون ولكني استغرب من اين اتى ؟! انا لا يوجد لدي حلزونات بالحديقه ولست قريب من بحر او نهر حتى يأتيني الحلزون منها !
فعلا هو تكمله للطبيعه مع ان شكله يخوف :(
قبل كم يوم كذلك وجدت دوده طويله جدا ومتينه وسوداء حسبتها افعى وحينما اقترب انتبهت الى انها دوده ولكنها دوده غريبه اول مرره اراها بحياتي !!

بابو يقول لك .. سلام ماما , سلون انتي :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:21 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:17 PM --||-----

بارك الله فيك اخي الكريم احنا متابعين حديقتك بكل متعة وتشويق

وكل مرة تضيف صور نستمتع بيها جزاك الله كل الخير

بالمناسبة انا عندي اقتراح لاخونا يوسف بما انو عندو حديقة ماشاء الله روعة

ليه ما تجرب تعمل بركة مائية صغيرة الحجم مش محتاجة غير مضخة وشوية معدات

بصراحة ستكون فكرة اكثر من رائعة محتاجة فقط العزيمة قوية وشوية مساعدة ممكن من رعد ابن اختك هههه

http://www.youtube.com/watch?v=QgX9Yn5hXgE&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=fVZHP_TRTtw&feature=related

شكرا بلسمينا , بالطبع هذا الفيديو سيسهل الامور لمن اراد القيام بانشاء بركه
ولكن صدقيني , الفديو شئ والقيام بانشاء بركه شئ اخر :)

واسألي مجرب ...وطبيب :)

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:25 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:21 PM --||-----

ماشاء الله تبارك الرحمن

شي عجيب تتهنى يارب وتاكل ثماره

ومن ثمار الجنه

شكرا اختي على المرور والكلام الطيب

balsamina2
18-06-2012, 01:33 PM
لكن اخي محاسب لا ننسى ان الشلال الي عندك كبير ولابد انه مكلف في حين انا اقترحت على اخي يوسف يبني واحد اصغر منو وغير مكلف علشان اشجعو يبني لنا واحد ويمتعنا بصور حديقتو الجميلة و المضخة ستكون اصغر وارخص من التي استعملتها انت في بركتك

لكن في جميع الاحوال من يدري ممكن اخونا يوسف ياخذ الاقتراح بجدية ويفرجنا انه لا شيء يستحيل عليه

او ممكن يكتفي بزرع الحياة في الشلال بتاعو الي في هذه الصورة بوضع سمكات صغيرة في البانيو

وهذا فيديو فيه مثال على ذلك وطبعا البانيو صغير لكنه يعج بالحياة

<font color="#4b0082"><b>
http://www.youtube.com/watch?v=eeioe0YAc2k&amp;feature=related

اخي محاسب بما انك قلت ان المسالة صعبة ممكن تحكيلنا عن ترجبتك في بناء هذا الشلال الضخم والمدهش وعما اذا كنت بنيتو بنفسك ام استعنت بخبراء واشياء من هذا القبيل

mohisib
18-06-2012, 02:04 PM
اخي الكريم mohisib

خصصت اليوم للزيارة بيت اخي كي افتح منهم النت كي اشاهد فيديوهاتك المتميزه لاني عائده حديثا للوطن ولم يتسنى لي بعد امور كثيره...
فهم الان شاكرين لك لانك السبب بهذه الزياره...

وحقا خساره اني مه اشارككم الجمــال والروعه

فعلا حديقــه متميزه ومتعوب عليها

لكن لو ســمحت لي اول فيديو شعرت بنقص الالــوان، ثم قرأت تعليق اخي قمر الزمــان الذي شــاركني الرأي واضاف اخي احمد الموضوع ذاته...

يااخي من الممكن ان اعجبتك الفكره ان تزرع الدراســينيا الشــريطيه الملونه فهي تنشــط بالاجــواء مثل حديقتك كذلك كما ذكر االاخوان الكروتــن او دم العاشق او الكثير الكثير من النباتات الملونه والتي من الممكن ان تعيش باجــواء الكويت بالرغم من الحــراره

لان هــذه النباتات هي نباتات استوائيه وما يزعجها فقط فصل الشتاء

مبــروك عليك الحديقه وان شاءالله تســعد بها وتنســيك ما اخذت من جهدك

بارك الله فيك وفي حديقتك

الفاضله نورهان
لا شك ان مرورك للموضوع فقط هو وسام على صدري وتاج على رأسي فما بالك بتكبدك عناء مشقة البحث عن نت اسرع لمشاهدة الفيديوهات والرد على الموضوع . احب ان اقول لك اني من اشد المتابعين لمداخلاتك فهي دائمه مفيده وبناءه , حفظك الله وأهلك وكل من تحبين.

بعد مداخلاتك هذه ادخلت الدراسينا الشريطيه في بالي وقررت اقتنئها لكن فضلا لا امرا هلا اريتيني صورها ؟

وللأمانه ان قلة الورود بالحديقه هو شي متعمد لان نظام الحديقه استوائي وكما تعلمين الغابات الاستوائيه تقل بها الالوان ويغلب عليها اللون الاخضر.

بارك الله فيك وفي مرورك الطيب . لا عدمناك أختي.

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 01:56 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:36 PM --||-----

السلام عليكم ورحمة الله

عذرا لتاخري بالمرور على موضوعك.. الرائع ..

لتنوع النبات في حديقتك ,, وجمال التنسيق ,,تصلح لان تكون حديقة نباتية وخصوصا الطراز الطبيعي التي تتسم به ..

استمعت كثيرا بالفيديوهات ..

اما الكائن الصغير هذا فاعتقد هو من الرخويات بس هربان من القوقعة التي تغطيه . اي نوع من الحلزون ..

تحياتي لك

حيالله مشرفتنا القديره والعزيزه ندوه
دائما نتعلم ونستفيد من مداخلاتك جعلها الله في ميزان أعمالك

اختي الغالي , نعم اعتقد انه حلزون , ولكن السؤال من اين اتى ؟!؟!؟

لا تحرمينا من مداخلاتك الغاليه على قلوبنا اختي

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 02:04 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:56 PM --||-----

لكن اخي محاسب لا ننسى ان الشلال الي عندك كبير ولابد انه مكلف في حين انا اقترحت على اخي يوسف يبني واحد اصغر منو وغير مكلف علشان اشجعو يبني لنا واحد ويمتعنا بصور حديقتو الجميلة و المضخة ستكون اصغر وارخص من التي استعملتها انت في بركتك

لكن في جميع الاحوال من يدري ممكن اخونا يوسف ياخذ الاقتراح بجدية ويفرجنا انه لا شيء يستحيل عليه

اخي محاسب بما انك قلت ان المسالة صعبة ممكن تحكيلنا عن ترجبتك في بناء هذا الشلال الضخم والمدهش وعما اذا كنت بنيتو بنفسك ام استعنت بخبراء واشياء من هذا القبيل

أختي العزيزه بلسامينا

انا لا اقول ان انشاء البركه هو شئ مستحيل , ولكن اقول انه ليس بالسهوله التي يشرحها الفيديو.

اما كيف انشات البركه خاصتي فهي قصه يطول شرحها

ولكن اختصارا اقرأي هذه المشاركه

أخي الحبيب المهندس أحمد
مشكور على مداخلتك وكلامك الطيب وانا سعيد حقيقه باعجابك بالبركه والعنصر المائي فقد أخذي مني الكثير من الوقت والجهد والمال والعمل , فقد رسمتها على الورق بالبدايه وغيرت بالرسمه مرات عديده وعديده حتى وصلت الى الشكل المطلوب , بعد ذلك قمت بتأجير عمال باليوميه لحفر البركه واخذ حفرها 3 ايام بالضبط ثم قمت بشراء المعدات الازمه من مضخه وعوازل وفلاتر ومعدات اخرى ثم تعاقدت مح احد مقوالين الاحجار لتوريد الحجر المطلوب وما ان اصبحت جميع المواد متوفره حتى اتفقت مع عامل حجر ماهر جدا جدا من سوريا الشقيقه وشرحت له ما اريد بالضبط بشرط ان يكون تركيب الحجر خالي من المواد الاسمنتيه الى اقصى درجه لان الاسمنت يرفع قلوية الماء ومن ثم يقتل الاسماك , وللامانه فقد اخذت اجازه من العمل وبدأت اعمل معه فقد كنا نبدأ العمل يوميا من الساعه السابعه صباحا بعد الافطار ونتوقف قبل صلاة الظهر للصلاه والغداء ثم نستمر بالعمل الى ما قبل صلاة المغرب واستمرينا على هذا الحال لمدة اسبوعين تقريبا موعد انتهء تركيب العوازل مع الحجر ...الخ ثم قمت بالذهاب الى المشاتل واشتريت مزروعات تناسب الطراز الاستوائي وقمت بزراعتها ...ثم الحصى الصغيره بعضها من الصحراء وبعضها اشتريتها ثم الاسماك ...الخ الى ان وصلت للوضع الحالي والحمدلله ان لم يذهب تعبي سدى ..

واذا اراد اخي يوسف ان ينشئ بركه فانا على اتم استعداد لمساعدته بكل ما املك من معلومات.

soulplants
18-06-2012, 02:54 PM
شكرا لك بلسمان على القترح الجميل و الفديوهات و انا ن اول ما سويت الحديقه فكرت اسوي البركه و الشلال بس امي رفضة الفكره لي اسباب خاصه ولا من وجهة نظري ان الحدائق الستؤيه ما تكتمل بدون و يزيد جماله من دون البركه و الشلال و النباتات في البركه و السمك الي فيه و قته تصير من اجمال الحدائق

و دكتور محسوب الله يخليك ما تقصر عزيزي و يعزك ربي

balsamina2
19-06-2012, 10:21 AM
اخي يوسف

بالفعل في اسباب تجعل البركة شيء خطير خصوصا في ظل وجود اطفال اقل من 7 سنوات تكون في غاية الخطر علهيم وفي اسباب عديدة تجعل البركة ليست الخيار الصائب جزاك الله كل خير لا تنسى تمتعنا بحديقتك الخلابة الي بجد اسرت قلوبنا بجمالها وتنسيقها وتنوعها الرائع

اخي محاسب

ونحن في انتظار الجديد مع الحديقة الروعة والتجدد المستديم فيها

جزاك الله كل الخيرات تحياتي لكم اخواني

mohisib
27-06-2012, 03:21 PM
نعود والعود أحمد

اضافات جديده بتاريخ اليوم

تحياتي للجميع

balsamina2
27-06-2012, 03:33 PM
غاية في الورعة ماشاء الله جنة
بارك الله فيك اخي على الاضافة الجميلة

norhan
27-06-2012, 04:57 PM

حقا أخجلتني بمدحك وقد لا استحقه، انا كل ما اكتب هو من حياتي وممارستي اليوميه القديمه والحديثه للزراعه ويسعدني ان اقدم ما اخزنه من معلومات لمن يطلبهاو ان اضم صوتي وبصراحه لمن يستحقه

من حق كل مجتهد ومتميز ان نسعى لنرى جهده و نثني عليه او نقدم له النصح إن سمح لنا به

فه ما بالك بزراعه تعكس الروح والصدق والاداء

على علمي ان الزرع والحدائق لا تنتعش مالم يكن حب متبادل بينها وبين من اعتنى بها

وقد ابدعت اخي mohisib بكل زاويه وجعلتها ركن يعكس طبيعة الخالق سبحانه بجمال وروعة محتوياتها واضفت لها لمسات جعلتها اكثر طبيعيه خصوصا اللمسات السمكيه...
نعم الزهور الاعتياديه قد تغيير من معنى جنتك واكيد في نوعيات تتأثر بالبروده الشتويه فه الافضل ان لا نسعى لها حسب اجواءنا لذا نصحت بالدراسينيا الشريطيه واللي صورتها رفقتها والدراسينيا الحمراء ولها انواع مختلفه

بالمناسبه سؤال : ارجو ان لا تضحك عليه به، هههههه، هل لديك ضفدع؟؟؟

تعرف كم يكون جميل صوت الضفدع في حديقه مثل حديقتك ويضيف جمال حركته جمالا

هذه احدى صور الدراسينيا الشريطيه التي عندي ومنها ترى الاحمر والاخضر بحواف حمراء، اعتقد رقة اوراقها وطول ساقها سيضيف لها روعه اكثر واضافه الى الدراسينيا الحمراء ان وجدت عندكم

http://desmond.imageshack.us/Himg809/scaled.php?server=809&filename=60316925.jpg&res=landing

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:57 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:02 PM --||-----

وانا انهي النت

وقع نظري على زهرتي المفضله الانتوريوم الاحمر وراودني ان اصورها واضع فكرتها بين يدي اخي الكريم mohisib عسى ان تكون ضمن غابته الاستوائيه الشبه الطبيعيه الجميله وطبعا منها اللون الابيض
http://img841.imageshack.us/img841/5175/24837910.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/841/24837910.jpg/) Uploaded with ImageShack.us (http://imageshack.us)

ظلال الياسمين
27-06-2012, 05:16 PM
الاخ محسوب اشكرك للاضافة الجميلة يحق لك ان تفتخر بمجهودك وحبك للطبيعة سبحان الله منظر الاسماك بالبركة رائع ومحببة للنفس
ولاكن ماذا عن المياه الا تجدها ساخنة في نهار الكويت الحارق ادام الله عليك جنتك هذه ورزقك جنان الله في الاخرة

المهندسة بثينة
27-06-2012, 05:30 PM
روعة هذي الصور اخي العزيز والبركة لها جمال اخاذ والسمك واللوانه

soulplants
27-06-2012, 06:46 PM
نااااااااااااااايس مره محسوب و عجبتني كثير زهرة الوتس جميله مشاءا لله

و ست نورهنا موتيني من الضحك لان كنت نوي اسل نفس السؤال وهو هل لديك ضفدع ههههههههههههههه لان اول ما شفت صورة نباتات الوتس و زهرته طافيه تذكرة مسلسل زينه و نحول و الضفدع الي كان دايما يحول انه يصيد زينه ههههههههه

بس اتفق معك صوة الضفدع في اليل و مع الضواء الخفته يعطي جوا ثاني من الخيل و السترخاء و التمل

بعد اذان الدكتور محسوب

ظلال الياسمين المياه الي في البركه ما تسخان و اقولك من باب تجربتي لان الشلال الي عندي في عز الصيف الماء حقه بااارد جدا و السباب يرجع و الله اعلم لان الماء الي فيه جاري طلع نازل و هذا الي خله بارد

تحياتي لكم

norhan
01-07-2012, 11:26 AM
صباح الخير

تحياتي لكم جميعــا

فتحت اليــوم كي اقــدم شــكري وامتناني لاخي mohisib لان بســبب تصويري لنبتــة الانتوريوم له كي يزين إن اعجبه حديقته ببعض الزهور لتزيد من روعتها ولو انها لا تحتاج لانها غايه بالطبيعه الجميله

طبعا اشكرك mohisib لانك انقذت نبتتي وسوف اذكر الموضوع في امراض النباتات

واذا بي اقــرأ تعليق اخي الغالي soulplants

ههههههههه والله والله اضحكتني

ياأخي بكل حبي للضــفدع من صــغري ولكن أســتقـتلت كي تعيش في حديقتي في بغــداد ضــفدع ولكن أبت الضفدعه من البقاء ههههههههههههههه

الكل يتعجب عليه هم يريدون التخلص منها وانا اريد بقاءها

حتى في المزرعه لا توجد عندي ضفدع

ولكن

في سوريا كان النهر القريب من بيتي مجمع للضفادع ولم انزعج ابدا من صوتها في الربيع

اعتذر منك اخي mohisib لدخولنا في موضوع الضفادع ويارب إن كنت تحبها تكون ضمن حديقتك

واشكرك مره ثانيه لانقاذ نبتتي الانتــوريوم بســبب موضوعك

mohisib
01-10-2012, 09:27 PM
اشجار المانجو لدي تزهر بشهر أكتوبر

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

الله يبارك فيك مشرفتنا العزيزه دراسينا , السمكات الصغار كبروا واصبحت الواحده منهم يتراوح طولها ما بين 15-20 سم وبألوان جميله لدرجة ان احداها تشبه سمكة نيمو ! :)
تنظيف البركه سهل ان شاء الله وسأقوم بعملية تنظيف كبرى خلال الاسبوعين القادمين وسأصور خطواتها باذن الله

- - - تم التحديث - - -

الجميل هو تعقيبك ومرورك الكريم اختي بلسمينا , الله يبارك بحياتك.

- - - تم التحديث - - -

اخي محاسب

ونحن في انتظار الجديد مع الحديقة الروعة والتجدد المستديم فيها

قريبا سيكون هناك جديد ان شاء الله

- - - تم التحديث - - -

غاية في الورعة ماشاء الله جنة
بارك الله فيك اخي على الاضافة الجميلة

شكرا على الاطراء والكلام الطيب أختي

- - - تم التحديث - - -

حقا أخجلتني بمدحك وقد لا استحقه، انا كل ما اكتب هو من حياتي وممارستي اليوميه القديمه والحديثه للزراعه ويسعدني ان اقدم ما اخزنه من معلومات لمن يطلبهاو ان اضم صوتي وبصراحه لمن يستحقه

من حق كل مجتهد ومتميز ان نسعى لنرى جهده و نثني عليه او نقدم له النصح إن سمح لنا به

فه ما بالك بزراعه تعكس الروح والصدق والاداء

على علمي ان الزرع والحدائق لا تنتعش مالم يكن حب متبادل بينها وبين من اعتنى بها

وقد ابدعت اخي mohisib بكل زاويه وجعلتها ركن يعكس طبيعة الخالق سبحانه بجمال وروعة محتوياتها واضفت لها لمسات جعلتها اكثر طبيعيه خصوصا اللمسات السمكيه...
نعم الزهور الاعتياديه قد تغيير من معنى جنتك واكيد في نوعيات تتأثر بالبروده الشتويه فه الافضل ان لا نسعى لها حسب اجواءنا لذا نصحت بالدراسينيا الشريطيه واللي صورتها رفقتها والدراسينيا الحمراء ولها انواع مختلفه

بالمناسبه سؤال : ارجو ان لا تضحك عليه به، هههههه، هل لديك ضفدع؟؟؟

تعرف كم يكون جميل صوت الضفدع في حديقه مثل حديقتك ويضيف جمال حركته جمالا

هذه احدى صور الدراسينيا الشريطيه التي عندي ومنها ترى الاحمر والاخضر بحواف حمراء، اعتقد رقة اوراقها وطول ساقها سيضيف لها روعه اكثر واضافه الى الدراسينيا الحمراء ان وجدت عندكم

http://desmond.imageshack.us/Himg809/scaled.php?server=809&filename=60316925.jpg&res=landing

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 04:57 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 04:02 PM --||-----

وانا انهي النت

وقع نظري على زهرتي المفضله الانتوريوم الاحمر وراودني ان اصورها واضع فكرتها بين يدي اخي الكريم mohisib عسى ان تكون ضمن غابته الاستوائيه الشبه الطبيعيه الجميله وطبعا منها اللون الابيض
http://img841.imageshack.us/img841/5175/24837910.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/841/24837910.jpg/) Uploaded with ImageShack.us (http://imageshack.us)

نورهان , ما أجمل كلامك واطرائك ..الف شكر لك على كلامك الذي يجعلني أحس بالفخر لما صنعته.
بالنسبه للضفدع , فقد سالت عنها وعرفت انها لا تتعايش مع اسماكي فهي تهاجمها وتاكل ذيلها وتنقل لها الأمراض الطفيليه.
اما بالنسبه للدراسينيا الحمراء فقد سألت عنها ومما عرفته انها لن تنجح ابدا بالخارج ..فشمسنا ستحرقها مباشره :(

اما الانتوريوم الاحمر , فانا املك نبات مائي له نفس الاوراق ولكنها خضراء وليست حمراء ولا اعرف اسمه قد يكون هو الانتوريوم سأضيف صورته غدا للموضوع ..

- - - تم التحديث - - -

الاخ محسوب اشكرك للاضافة الجميلة يحق لك ان تفتخر بمجهودك وحبك للطبيعة سبحان الله منظر الاسماك بالبركة رائع ومحببة للنفس
ولاكن ماذا عن المياه الا تجدها ساخنة في نهار الكويت الحارق ادام الله عليك جنتك هذه ورزقك جنان الله في الاخرة

اهلا اختنا ظلال الياسمين
شكرا على كلامك الطيب
بالنسبه للبركه فمائها سبحان الله بارد وكلما تعمقتي اكثر بالماء تزيد بردوته لدرجة ان بالايام شديدة الحراره تجدين السمك بالقاع لأنه ابرد من السطح

mohisib
05-10-2012, 04:43 AM

- - - تم التحديث - - -

mohisib
11-10-2012, 05:39 AM

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

- - - تم التحديث - - -

دراسينا
11-10-2012, 05:44 AM
شكرا لك الصورحلوة لكن بعضها غير واضح بدقة لاادري هل المشكلة من نوع الكاميرا او اشعة الشمس

mohisib
11-10-2012, 06:04 AM
شكرا لك الصورحلوة لكن بعضها غير واضح بدقة لاادري هل المشكلة من نوع الكاميرا او اشعة الشمس

حلت دنياك ان شاء الله اخت دراسينا
سلمك الله الكاميرا التي صورت بها كاميرة جوال نوكيا عاديه , كان مفروض اصور بكاميرة السامسونج او ال اي فون دقتهم أفضل
ان شاء الله اعوضكم قريبا بصور أفضل وأجمل .

- - - تم التحديث - - -

لكن لا يفوتك بالصوره كيف اصبح حجم فروخ السمك , لقد كبروا :)

دراسينا
11-10-2012, 07:24 AM
عذرا خسارة تصور وترفعها على مواقع الرفع وماتكون بدقة عالية

لو تقتني كاميرا احترافية افضل حتى لايضيع وقتك لان رفع الصور ياخذ جهد ووقت

مبارك لك هذه الاسماك الجميلة

لكن هل هي زينة فقط ام انها تؤكل ؟؟

norhan
11-10-2012, 01:52 PM
اهلا اخي mohisib

اخي الدراسينيا الحمراء تعيش وتنتعش في الاجـواء الحـاره ولكن اجعلها تحت شحره كي تظلل عليها

هــذه لا اعتقد انها انتوريوم (النبته ذات الاوراق القلبيه) اعتقد انها نوع من الفيلو واسمها المحلي عندنا اذن الفيل (وايضا له عددة انواع منه البنفسجي والاخضر والاوراق القلبيه والاوراق الكبيره)...

محمد سكر
11-10-2012, 02:24 PM
الله اكبر اشكال النباتات مع الاسماك جنة ما شاء الله لا قوة الا بالله ربنا يبارك لك اخى

mohisib
13-10-2012, 04:59 AM
مبارك لك هذه الاسماك الجميلة

لكن هل هي زينة فقط ام انها تؤكل ؟؟

جميع اسماك المياه الحلوه تؤكل , بما فيها الكوي.
ولكن الطعم يختلف من نوع من الاسماك الى اخر , وبالطبع الكوي ليس افضلها طعما :(

- - - تم التحديث - - -

اهلا اخي mohisib

اخي الدراسينيا الحمراء تعيش وتنتعش في الاجـواء الحـاره ولكن اجعلها تحت شحره كي تظلل عليها

هــذه لا اعتقد انها انتوريوم (النبته ذات الاوراق القلبيه) اعتقد انها نوع من الفيلو واسمها المحلي عندنا اذن الفيل (وايضا له عددة انواع منه البنفسجي والاخضر والاوراق القلبيه والاوراق الكبيره)...

أهلا اختي العزيزه نورهان
هذا الفيلو او اذن الفيل , هل ترين وردته البنفسجيه بمشاركاتي السابقه ؟ هذه الزهره الساقيه قد تحولت الى ثمره ولا اعلم هل هي تؤكل ام لا ؟!

بالنسبه للدراسينا , لقد وجدت بأحد المشاتل دراسينا خارجيه تشبه الى حد ما اليوكا التي لدي وطولها يقارب الثلاثه متر وهي كما يقول صاحب المشتل خارجيه وهي جميله جدا جدا ولا اعلم من اي انواع الدراسينا هي ولكن مشكلتها انها كبير جدا بطول يقارب ال 3 متر وعرض يقارب المترين وقد اعجبت بها للامانه ولكن لا يوجد لدي مساحه او مكان يناسبها للأسف :(

سأقوم بتصويرها بزياراتي القادمه للمشاتل ..

- - - تم التحديث - - -

بارك الله فيك اخي محمد سكر وشكرا على الاطراء الجميل

زين2012
13-10-2012, 10:04 AM
الحديقة جميلة و رائعة جدا مجهود رائع و جميل

mohisib
13-10-2012, 12:30 PM
هذه الدراسينا التي ذكرتها
صورتها اليوم بالمشتل

تسمى Dracena Draco , وبعد قرائتي عنها يبدو لي انها ستنجح لدي وهي تزرع داخل البيت وخارجه ..

ما رأيكم هل هي جميله ؟ هل تستحق الأقتناء ؟

يوجد اثنتين بالمشتل

هذه الأولى

- - - تم التحديث - - -

وهذه الثانيه

- - - تم التحديث - - -

هكذا يكون شكلها بعد مئات السنين , وهي تتحمل الجفاف ومدى واسع من درجات الحراره

احمد AHMED
13-10-2012, 03:26 PM
مرحب اخي mohisib .. اعتقد ان الصورة الاولى و الثانية ليست dracena draco انما هي beaucernea recurvata او nolina ذات قاعدة رجل الفيل كما في الصورة هذه

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRvw9hi7f87yqgrC4 xz2iGfx_djf3mGr0i4fd7e23BBJo6G215Bv Q

و هي بطيئة النمو و اذا عمرت تصبح كبيرة كما هذه

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTic6QF7wn4dYT2Lr Urd7X7oACsyvqk2voozZOmNQgsRJWr6uShe g

اما الشجرة في الصورة الثالثة فهي فعلا dracena draco و تختلف عن الاولى في حجم الاوراق و تشكيلة الفروع بوضوح .. هذا تصوري اذا لم اكن مخطأ .
تحياتي .

mohisib
13-10-2012, 09:22 PM
مرحب اخي mohisib .. اعتقد ان الصورة الاولى و الثانية ليست dracena draco انما هي beaucernea recurvata او nolina ذات قاعدة رجل الفيل كما في الصورة هذه

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRvw9hi7f87yqgrC4 xz2iGfx_djf3mGr0i4fd7e23BBJo6G215Bv Q

و هي بطيئة النمو و اذا عمرت تصبح كبيرة كما هذه

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTic6QF7wn4dYT2Lr Urd7X7oACsyvqk2voozZOmNQgsRJWr6uShe g

اما الشجرة في الصورة الثالثة فهي فعلا dracena draco و تختلف عن الاولى في حجم الاوراق و تشكيلة الفروع بوضوح .. هذا تصوري اذا لم اكن مخطأ .
تحياتي .

هلا اخوي أحمد

انا استغربت نفسك للأمانه , يبدو انه يوجد نوعين من الدراسينا دراكو , انظر لهذا الرابط من Top Tropicals

Tropical plant catalog - TopTropicals.com (http://www.toptropicals.com/cgi-bin/garden_catalog/cat.cgi?number=5&find=Dracaenaceae&imagesonly=1)

- - - تم التحديث - - -

http://toptropicals.com/catalog/uid/dracaena_draco.htm

ظلال الياسمين
13-10-2012, 09:41 PM
اهلا محسوب
بالفعل يبدو ان كلام الاخ احمد صحيح وانا ايضا اشتريت العام الماضي من مشاتلنا واحدة منها وقال لي صاحب المشتل بانها دراسينيا ولاكن للاسف الغش وما ادراك ما الغش
طبعا عاملتها على انها دراسينا ولاكنها نفقت وانتهت مع العلم انها كانت رائعة ونضرة جدا ويبدو لي انها لم تستحمل العيش داخل المنزل

https://dl.dropbox.com/u/31169141/%D9%85%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A 7/180220124681%20%28%D9%86%D8%B3%D8%A E%29.jpg

https://dl.dropbox.com/u/31169141/%D9%85%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A 7/180220124683%20%28%D9%86%D8%B3%D8%A E%29.jpg

دراسينا
13-10-2012, 10:13 PM
أهلا ظلال الياسمين انا عندي نفس النبته لها سنتين تقريبا وحالتها ممتازة مرت ببعض الامراض

لكن استطعت التغلب عليها واضعها في اضاءة متوسطة داخل المنزل ولم اعد اواجه اي مشاكل معها

كانت مشكلتها أصابتها بالبياض الدقيقي وهي في المحل قبل شراءها واستعملت المبيد وحالتها جيدة الان

احمد AHMED
16-10-2012, 03:24 PM
اخي mohisib .. مساء الخير
اعجبتني النبتة اللي طالعه في الصورتين عندك المتميزة بطول اوراقها القلمية من الارض حتى الاعلى بحدود المترين فما هو اسمها ؟

و هذه الصورة الاخرى لها تبدو في الوسط خلف شجرة المظلة :

شاكر و مقدر ..

mohisib
17-10-2012, 11:14 AM
أحمد

والله ما اعرف اسمه للأسف , كل الذي اعرفه عنه انه نبات مائي يوجد على ضفاف الانهر سريع التكاثر بالخلف وسريع النمو , وعلى فكره طول النبات 3 متر وليس 2 متر ولو لم يلامس الشبك الاخضر اعلاه لأستمر بالنمو أكثر من ذلك وهو نبات جميل جدا للامانه وما يزعجني به انه يحتاج دائما لأزالة الخلف البعيده عن المكان الذي اريده لاني لو لم ازيلها لغزى هذا النبات البركه بأسرها ..

قبل يومين قمنا بتنظيف البركه بعد 4 اشهر من اخر تنظيف

وهذه صورة اول مرجله بالتنظيف وهي وضع مضخة الماء بداخل البركه لشفط الماء , بالطبع قمنا بري الحديقه بهذا الماء حتى غرقت بالماء الملئ بالأمونيا وهذا الماء يعتبر سقي وتسميد بنفس الوقت لانه ملئ بالنيتروجين بالذات.

وهنا العامل بابو وهو يقوم بتقليب الحصى بقاع البركه حتى يستطيع تنظيف القاع من التراب والعوالق

طبعا واضح خرطوم الماء وهو خارج من البركه , هنا قد وجهنا الخرطوم لخارج الحديقه بعد ان تم اغراق الحديقه

بالطبع السءال الان , اين السمك ؟ السمك بعد قرغت البركه تقريبا من الماء قمنا باصطياده بالشبكه ووضعناه بحوض مؤقت حتى ننتهي من عملية التنظيف

والصوره القادمه سترينا اين يرمي الخرطوم الماء

وهذا هو حوض السمك المؤقت

مع العلم ان عملية التنظيف هذه تعتبر عملية تنظيف كبرى واقوم بعملها مره واحده فقط بالسنه بنهاية الخريف عند توقف هبوب الغبار.

بعد ان فرغنا من تنظيف البركه قمنا بملئها بالماء مجددا ثم اعدنا السمك لها.

احمد AHMED
17-10-2012, 01:05 PM
شكرا mohisib لهذه المعلومات عن نبتة الزينة و قد حصلت يوم امس على احدى الخلفات من احد المشاتل و لم يكن العامل يعرف اسم النبات .. و لكن افادني احد الاصدقاء بأن هذه النبتة على جمالها غير انها سريعة الانتشار بتمدد الجذور و خروج الفسايل من كل اتجاه و نصحني بازالتها غير انني قررت الاحتفاظ بها لجمال منظرها و تحمل تبعات زراعتها .. اذا سببت مشاكل فلن اعجز عن خلعها و هذه صورة الخلفة :

اتمنى من الاخوة او الاخوات اللي على علم بأسم هذه النبتة ايراده لنا و اضافة ما يعرفونه عنها من معلومات ..
تحياتي و مودتي .

mohisib
22-10-2012, 07:27 PM

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

بعد قليل المزيد من صور الطبيعه

لا تذهبوا بعيدا

mohisib
23-10-2012, 11:47 PM
الصور القادمه ستكون بالربيع ان شاء الله , الا اذا جد جديد.

ظلال الياسمين
24-10-2012, 04:00 AM
صباح الخير للجميع
جميل ان يتصبح الانسان بهذه الروائع والمناظر الخلابه في حديقتك اخ محسوب
تبارك الله جهد وفن وترتيب رائع شكرا لك للفائدة الكبيرة والمعلومات التى اتحفتنا بها بعنايتك ونباتاتك وحديفتك الرائعة

الاخ احمد اعتقد انى وجدت لك اسم النبته التى تسال عنها
cattails - بحث Google‏ (http://www.google.com.sa/search?q=cattails&hl=ar&safe=active&prmd=imvns&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ei=IzqHUIbFJMbB0QW03IGgBA&ved=0CAoQ_AUoAQ&biw=910&bih=399)
------------

Typha - بحث Google‏ (http://www.google.com.sa/search?q=Typha&hl=ar&safe=active&prmd=imvns&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ei=dDaHUJTCN8Su0QWvv4HoBA&ved=0CAoQ_AUoAQ&biw=910&bih=399)

-----------
تحياتى للاخوين احمد ومحسوب

دراسينا
24-10-2012, 09:53 AM
ماشاءالله الصوررائعة

لو تضيف اذا فيه مساحه زاوية لجلسه عائلية وممكن الاخوة والاخوات يساعدوك بمقترحاتهم لها

http://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/427941_553861074629084_1409451704_n .jpg

احمد AHMED
24-10-2012, 12:10 PM

الصور تظهر نبات ذيل القطة cattails كما افادتنا بأسمها اختنا الكريمة ظلال الياسمين .. هل هذا النبات مغروس في التربة الارضيه ام هو في مركن كبير مغطس بالماء .. لان زراعته في التربة تؤدي الى تسرب الماء من حوض البركه .. انا لدي هذا النبات و لكن حذرني احد اصحاب المشاتل من زراعته في ارض الحديقة لان جذوره تتمدد بكل اتجاه و يصعب السيطرة عليها مستقبلا حيث ان تمدد الجذور يعني ظهور النبتة في كل مكان بالحديقة .. لذ احب ان اعرف كيف تقوم اخي mohisb بمعالجة موضوع هذه النبتة الجميلة .. مع تحياتي و شكري لك لمجهودك الكبير في حديقتك التي تعبر عن ذوق و فن صاحبها الكريم .. و كل عام و انت بخير

mohisib
24-10-2012, 01:22 PM
صباح الخير للجميع
جميل ان يتصبح الانسان بهذه الروائع والمناظر الخلابه في حديقتك اخ محسوب
تبارك الله جهد وفن وترتيب رائع شكرا لك للفائدة الكبيرة والمعلومات التى اتحفتنا بها بعنايتك ونباتاتك وحديفتك الرائعة

الاخ احمد اعتقد انى وجدت لك اسم النبته التى تسال عنها
cattails - بحث Google‏ (http://www.google.com.sa/search?q=cattails&hl=ar&safe=active&prmd=imvns&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ei=IzqHUIbFJMbB0QW03IGgBA&ved=0CAoQ_AUoAQ&biw=910&bih=399)
------------

Typha - بحث Google‏ (http://www.google.com.sa/search?q=Typha&hl=ar&safe=active&prmd=imvns&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ei=dDaHUJTCN8Su0QWvv4HoBA&ved=0CAoQ_AUoAQ&biw=910&bih=399)

-----------
تحياتى للاخوين احمد ومحسوب

صباح الخير ظلال

شكرا عل الكلام الطيب

بالنسبه للنبته , بعد مراجعتي لصورها فعلا هي نفس التي لدي واول مره اعرف بعد القرائه ان جذورها تؤكل وفعلا هي لها جذور بيضاء سميكه تنتشر جانبيا بالممر المائي عندي بسرعه وبالصيف تكون مليئه بالأزهار البنيه الطويله التي تشبه السيجار ..

شكرا لك اختي

ماشاءالله الصوررائعة

لو تضيف اذا فيه مساحه زاوية لجلسه عائلية وممكن الاخوة والاخوات يساعدوك بمقترحاتهم لها

http://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/427941_553861074629084_1409451704_n .jpg

الله عليك يا دراسينا , كانك تقرأين مافي بالي , فعلا انا الأن بطور البحث عن اثاث للحديقه . يوجد لدي مكان مبلط بالحديقه 4 في 4 متر طولا وعرضا والمكان الاخر بقرب البركه ولكن المشكله اني اريد اثاث لا يتأثر بالغبار ولا برشاشات الماء ولا المطر ..!!

فهل لديك او لأي من الاخوان اي اقتراح ؟؟

اثاث جميل ولا يتأثر بالعوامل الجويه

الصور تظهر نبات ذيل القطة cattails كما افادتنا بأسمها اختنا الكريمة ظلال الياسمين .. هل هذا النبات مغروس في التربة الارضيه ام هو في مركن كبير مغطس بالماء .. لان زراعته في التربة تؤدي الى تسرب الماء من حوض البركه .. انا لدي هذا النبات و لكن حذرني احد اصحاب المشاتل من زراعته في ارض الحديقة لان جذوره تتمدد بكل اتجاه و يصعب السيطرة عليها مستقبلا حيث ان تمدد الجذور يعني ظهور النبتة في كل مكان بالحديقة .. لذ احب ان اعرف كيف تقوم اخي mohisb بمعالجة موضوع هذه النبتة الجميلة .. مع تحياتي و شكري لك لمجهودك الكبير في حديقتك التي تعبر عن ذوق و فن صاحبها الكريم .. و كل عام و انت بخير

حيالله اخوي الغالي أحمد

سلمك الله , هو فعلا نبات ذيل القطه وهو فعلا ينتشر بسرعه عن طريق الخلفات الجانبيه. انا زرعته مباشره بين الحصى فهو محاط بما يعادل 10 كيلو من الحصى ونموه ممتاز جدا وسريع ولا يوجد تأثير الى الان على العازل ولله الحمد , مع اني اخشى هذه الامر ولكن بمتابعتي للعازل المحيط بالنبات الحمدلله لم يتأثر الى الان. النبات يتكاثر بالضبط مثل الكنا , هذه الخلف تظهر طوال العام ما عدا الشتاء . الخلف هذه تؤدي الى نبات جديد لذا لو اترك النبات بدون عنايه ومتابعه لوجدته غزى جميع اركان البركه وخرب المنظر العام , لذلك انا اقوم دائما بازالة الخلف الجديده التي تنمو بعيدا عن المكان المطلوب وهو كما تراه بالصور بجانب الشلال ليعطي منظر طبيعي جمالي للشلال خصوصا والبركه والحديقه عموما. مع العلم ان الخلف القديمه الكبيره بنهاية الصيف يموت اطرافها وتبدأ بالذبول لذا اقوم بقص الخلف القديمه من فوق الجذور لينبت نبات جديد مكانها ..

دراسينا
24-10-2012, 01:36 PM
الخيارات التي ساعرضها لك من خلال المشاهدة

ان تكون الجلسة من الحجارة بانواعها اقصد مبنية وليس لدي خلفية كاملة عن الخامات

وتفصل لها مراتب متنقلة تفرش فوقها بحيث ترفع بعد انتهاءالجلسة وهذه عملية اكثر

لدي بعض الصور من مهرجان الربيع ان وجدتها وضعتها لك

والخيارالثاني هو البامبو او الخيزران وهذه ارى الوانها تتغيرمن عوامل البيئة الاان يوجد نوع خاص معامل بحيث

لايتاثربالرطوبة والغبار لعل من لديه خبرة يفيدنا

وهناك مراوح متحركة للرذاذ جميلة تضيف للجلسة جو خاص ومريح

mohisib
24-10-2012, 01:49 PM
اهلين دراسينا , اقتراحات موفقه فعلا بارك الله فيك.

بالنسبه للرذاذ فساقوم ان شاء الله بنهاية الربيع القادم بمد انابيب للرذاذ بعلو 2 ونص متر فوق الحديقه لتقوم بتلطيف الجو للنباتات ولمن يجلس بالحديقه. اما بخصوص الأثاث فما رأيك بالاثاث الخشبي هل تنفع للحديقه ؟ فأنا ارى الخشب يعطي منظر طبيعي جميل للحديقه ..

دراسينا
24-10-2012, 02:19 PM
اذا الخشب الذي تقصده يتحمل الظروف بالطبع سيكون جميل وعملي لكن اذا غيرمعامل خسارة بعد فترة يتغير

وتضطرتغير الاان تكون لك ظروفك سواءالمكان او المادة ابعدت خيارالاثاث المكون من حجرفلاباس به كحل مؤقت الى

ان تتحسن ظروفك مستقبلا وهناك اثاث من البلاستيك باشكال جميلة والخيارات كثيرة امامك

هناك محلات ساكو وحدائق السلطان وبعض محلات تشكيل وبناءالحدائق تبدع في الاشكال والالوان

هذه من مهرجان الربيع

http://f.zira3a.net/t25362

دراسينا
11-11-2012, 12:21 AM
http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/919_427251803989799_50061117_n.jpg

http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/560738_421868917861421_820350684_n. jpg

http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.0.403.403/p403x403/68085_426010250780621_946564850_n.j pg

http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/554086_469079043143525_1508021416_n .jpg

http://sphotos-e.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/59647_10151138347946022_1930422766_ n.jpg

http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.78.843.403/p843x403/533602_10151078779016022_22257476_n .jpg

soulplants
11-11-2012, 03:58 AM
هااااااااااي محسوب و مشاء الله حديقتك كل يوم تحلو اكثر و اكثر مشاء الله و اكثر شي عجبني في حديقتك البركه لان شكل السمك فيه مره مريح لي العصاب ويدعو لي الستجمام

على فكره صورة شجرة البونسيانا هي لزم تشذبه من تحت علشان تطول اكثر و تصير على شكل خيمه

فكرت دراسينا مره عجبتني و خاصة اول صوره حطته لي الكرسي الصارحه تخيلت نفسي جلس في نفس المكان الضهر في هذا الوقت من السنه مع هبوب ريح بارده وخذلك غطه نومه هههههههههه الصارحه منعشه كثير

تحياتي لك

mohisib
13-11-2012, 06:45 PM
الف شكر دراسينا على المساعده بهذا الاثاث الخارجي الرائع . الحقيقه اني قد شريت مقاعد الحديقه تم توزيعهم بشكل جيد لكني انتظر الصوره تكتمل بالربيع لأقوم بعرض المقاعد مع الحديقه بصور الربيع ان شاء الله.

مشكور يوسف على الكلام الطيب , وانت صادق بالنسبه لتعليقك بخصوص البونسيانا الخارجيه ولكني تعمدت تركها حاليا فهذه البونسيانا الخارجيه مكانها سيئ مقارنة بالبونسيانا التي داخل الحديقه وهي تتأثر بالشتاء جدا , لذلك ترتكتها متعمدا لأرى هل ستتحمل الشتاء ام لا لأنها ان لمم تتحمل الشتاء سأقوم باقتلاعها فالبونسيانا التي بقلب الحديقه مكانها افضل ونموها ممتاز وانا اتامل بها الخير الكثير.

قبل اسبوع قمت بزراعة شتلات فراوله فرنسيه وهي تجربتي الاولى بها , قد زرعت ما يقارب ال 60 شتله بأحواض البيت تحت اشجار المانجو والتيبوبيا , ونتأمل خيرا ان يكون الانتاج جيد ..وسأتابع نموها هنا بهذا الموضوع حتى الاثمار باذن الله.

بهذه الصوره نلاحظ الاحواض الثلاثه.
اقرب حوض للصوره به شجرة مانجو تيمور واسفلها 20 شتلة فراوله بنظام المصاطب
الحوض الذي يليه نفس الشئ
الحوض الاخير به شجرة Tebuibia rosea واسفل منها 20 شتلة فراوله فرنسي ذو الحبه الكبيره
نسيت ان اذكر ان الشتله التي بالاصيص امام الصوره هي شتلة مانجو عويسي لها سنه بهذا الصيص وبهذا المكان وهي شتله احتياطيه بحالة فشل زراعة اي شتلة مانجو , وكما نرى ان نموها ممتاز مع انها باصيص وتتعرض للشمس طوال اليوم.

اثناء العمل نزلت علينا امطار وكانت السماء مليئه بالغيوم وهذا منظر لها

وهذا منظر عام للأشجار الثلاثه

وهذه شجرة Tebubia rosea

وهذه صورة تيبوبيا روزيا عندما تزهر في بداية الربيع ( صوره من النت )

http://www.zamorano.edu/wp-content/gallery/zamotour/tabebuia-rosea-bertol-a-dc-arbol.jpg

وهذه صورة شجرة البونسيانا داخل الحديقه من بعيد ( انا واقف بجانب اشجار المانجو )

محمدزكى
13-11-2012, 10:54 PM
ماشاء الله جميله الله يباركلك فى حديقتك

mohisib
16-11-2012, 05:38 PM
شكرا اخي محمد زكي على ذوقك

ظلال الياسمين
16-11-2012, 07:20 PM
ماشاء الله تبارك الله
اخ محيسب الفرولة المزروعة على مصاطب كيف يتم ريها وهل وضعت لها انابيب للري وايضا لو استطعت ان تغطي المصاطب بنايلون اسود كما يسمى في السوق المالش الاسود لتدفئة التربة في الشتاء وايضا تساعدك على ان تبقى حبات الفرولة نظيفة ولا تطولها المياه والرطوبة
https://dl.dropbox.com/u/31169141/%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D 8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1/large_1238038512.jpg

اخي الكريم هل تقوم بصيانة الحديقة بالرش الوقائي الحشري والفطري اما تترك الامور لحين تواجد اي اصابة وتقوم بمعالجتها
بالنسبة للبرتقال الصينى الكمكوات متى تم الازهار للشجرة عندي واحدة ولم تزهر الى الان
بارك الله لك وتحياتى لمجهودك وذوقك الرفيع

mohisib
21-11-2012, 08:42 PM
ماشاء الله تبارك الله
اخ محيسب الفرولة المزروعة على مصاطب كيف يتم ريها وهل وضعت لها انابيب للري وايضا لو استطعت ان تغطي المصاطب بنايلون اسود كما يسمى في السوق المالش الاسود لتدفئة التربة في الشتاء وايضا تساعدك على ان تبقى حبات الفرولة نظيفة ولا تطولها المياه والرطوبة
https://dl.dropbox.com/u/31169141/%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D 8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1/large_1238038512.jpg

اخي الكريم هل تقوم بصيانة الحديقة بالرش الوقائي الحشري والفطري اما تترك الامور لحين تواجد اي اصابة وتقوم بمعالجتها
بالنسبة للبرتقال الصينى الكمكوات متى تم الازهار للشجرة عندي واحدة ولم تزهر الى الان
بارك الله لك وتحياتى لمجهودك وذوقك الرفيع

أهلا وسهلا اختي الفاضله ظلال الياسمين , لا شك مرورك وتعقيبك هو شرف لنا.

بالنسبه للمصاطب فيتم ريها يدويا بملئ مجاري الماء بين المصاطب حتى مستوى جذور الشتلات , ولم اضع ري اوتوماتيكي لها لأنها زراعه موسميه لا تستدعي ذلك . اليوم لاحظت ظهور زهور الفراوله مع ان الشتلات لا تزال صغيره وحقيقه لا اعلم هل ازيل الزهور حتى يزيد النمو الخضري للشتلات ام اتركها ؟! ما رئيكم يا اخوان ؟

اما بالنسبه للرش , فأنا اقوم برش الملاثيون كوقايه من الحشرات مرتين بالصيف ومره بالخريف , اما المبيد الفطري فاستعمله فقط حين الحاجه.

اما الكامكوات اختي الفاضله , فهي ما زالت شتله جديده , سمعت انها تزهر اكثر من مره بالسنه وهي قد ازهرت عندي بشهر 5 ثم بشهر 10 ولا اعلم قد تزهر مره اخرى بشهر 2 . ضعيها بمكان لا يصله تيارات هوائيه ساخنه مظلل نسبيا وستري نتائج رائعه ان شاء الله

mohisib
24-11-2012, 03:56 PM
بداية ازهار الفراوله

زهرة الداليا

شتلات الداليا ومن خلفها شتلات المنثور

norhan
24-11-2012, 05:56 PM
تحياتي لك أخي الكريم mohisib

جمال الخالق وابداع المخلوق تتجســد في حديقتك الجميله

بارك الله لك فيها

ونشكرك لاستمتاعنا بمشاهدتها

ميس فله
24-11-2012, 07:55 PM
ما شاء الله تبارك الله
ربنا يبارك لك فى حديقتك دكتور فعلا رائعه
وبعد قرائة معظم صفحات الموضوع لفت نظرى كام حاجه
اولا الدوده السوداء هى علق طبى وهو عبارة عن متطفل ماص لدماء الثديياتيوجد فى مستنقعات وبرك بعد الاماكن مرتفعه الحرارة يستخدموه احيانا فى الطب لمعالجه ارتفاع ضغط الدم بوضعه على جسم المريض فيبدا فى امتصاص بعض الدم ويهدا وبالتالى ينخفض ضغط الدم
اما لا قدر الله اذا التصق باحد قرب ولاعه منه وسوف يقع وحده بس بحرص حتى لا تحرق المسكين ههههه
ثانيا لى سؤال هل اللوتس اللى فى البركه هو نفسه مايسمى فى مصر بورد النيل ام لا
اما لو كان هو نفسه ورد النيل فارجو منك توخى الحذر لانه سريع الانتشار جدا وسريع فى استهلاك المياه

وارجو منك تقبل مرورى وانا فعلا بانتظار باقى صور وفيديوهات حديقتك

mohisib
24-11-2012, 08:27 PM
تحياتي لك أخي الكريم mohisib

جمال الخالق وابداع المخلوق تتجســد في حديقتك الجميله

بارك الله لك فيها

ونشكرك لاستمتاعنا بمشاهدتها

شكرا على ذوقك اخت نوره , الفضل يرجع لهذا المنتدى الكريم واعضائه المبدعين فمنهم ومنه تعلمنا الشئ الكثير.
تابعينا اختي , فالاجمل قادم بأذن الله .
فما هذا الموضوع الا منكم واليكم , اخذنا تجارب اخواننا الاعضاء ونقوم بتطبيقها على ارض الواقع.

ما شاء الله تبارك الله
ربنا يبارك لك فى حديقتك دكتور فعلا رائعه
وبعد قرائة معظم صفحات الموضوع لفت نظرى كام حاجه
اولا الدوده السوداء هى علق طبى وهو عبارة عن متطفل ماص لدماء الثديياتيوجد فى مستنقعات وبرك بعد الاماكن مرتفعه الحرارة يستخدموه احيانا فى الطب لمعالجه ارتفاع ضغط الدم بوضعه على جسم المريض فيبدا فى امتصاص بعض الدم ويهدا وبالتالى ينخفض ضغط الدم
اما لا قدر الله اذا التصق باحد قرب ولاعه منه وسوف يقع وحده بس بحرص حتى لا تحرق المسكين ههههه
ثانيا لى سؤال هل اللوتس اللى فى البركه هو نفسه مايسمى فى مصر بورد النيل ام لا
اما لو كان هو نفسه ورد النيل فارجو منك توخى الحذر لانه سريع الانتشار جدا وسريع فى استهلاك المياه

وارجو منك تقبل مرورى وانا فعلا بانتظار باقى صور وفيديوهات حديقتك

اهلا ات ميس فله , لا اعتقد ان الدوده هي النوعالذي يمص الدم , ولكني اعتقدها slug الذي يعيش بالاماكن الرطبه قرب البرك يتغذى على اوراق الشجر وجذور النباتات.
اما بالنسبه للوتس فهو يختلف عن وردة النيل الي اسمها water hyacinth

mohisib
23-05-2013, 11:03 PM

بستاني
23-05-2013, 11:26 PM
ما شاء الله اخي العزيز محيسب

لا اجمل من احتساء فنجان قهوة صباحا في هذه الحديقة الغناء خصوصا مع تواجد اليمام والسمك والنحل

لكن لم تخبرنا عن زراعتك سابقا الفراولة ، بشر هل قطفت ثمارها؟

تحياتي لك

ظلال الياسمين
23-05-2013, 11:33 PM
ماشاء الله تبارك الله دكتور محسوب كنت انتظر بفارغ الصبر لارى حديقتك بعد غياب طويل
هنئك الله بها ابداع ومجهود ينم عن ذوق وحب للطبيعة
سؤال لو تكرمت هل الشبك الاخضر يغطى فقط البحيرة والشلال ام يمتد لباقي المزروعات عندك

تحياتى لصاحب اجمل حديقة

mohisib
23-05-2013, 11:57 PM
ما شاء الله اخي العزيز محيسب

لا اجمل من احتساء فنجان قهوة صباحا في هذه الحديقة الغناء خصوصا مع تواجد اليمام والسمك والنحل

لكن لم تخبرنا عن زراعتك سابقا الفراولة ، بشر هل قطفت ثمارها؟

تحياتي لك

أهليين بستاني تشرفنا بمرورك وكلامك العطر , صدقت انتظر صباح نهاية الاسبوع بفارغ الصبر لأستمتع بالفطور وقهوة الصباح بالحديقه فهي للامانه تنسيني تعب العمل طوال الاسبوع , و لا ينقص هذه المتعه الا الجلوس والحديث مع الطيبيين أمثالك.

الفراوله قطفنا منها الكثير واستمتعنا بأكلها ولله الحمد . اما ما أفرحني اكثر هو ان احد اشجار المانجو بشرت هذا العام وكانت ثمارها الذ مانجو تذوقتها بحياتي ولله الحمد وهي صنف تايلندي يثمر مرتين بالعام.

ماشاء الله تبارك الله دكتور محسوب كنت انتظر بفارغ الصبر لارى حديقتك بعد غياب طويل
هنئك الله بها ابداع ومجهود ينم عن ذوق وحب للطبيعة
سؤال لو تكرمت هل الشبك الاخضر يغطى فقط البحيرة والشلال ام يمتد لباقي المزروعات عندك

تحياتى لصاحب اجمل حديقة

اهلا وسهلا اختنا ظلال الياسمين , لا شك مرورك واطرائك من دواعي سروري بارك الله فيك . اما حبي للطبيعه فهو لا يزيد ابدا عن ابداعك وحبك للطبيعه المتمثل بحديقتك الرائعه هناك الله بها.

الشبك الاخضر اختي عندي له استعمالين . الذي فوق البركه والشلال هو ثابت طوال العام . اما باقي الحديقه فيتم التغطيه حسب الحاجه بالصيف. يعني بعض الاشجار ليس لديها مشكله بالصيف مثل اشجار الليمون بأنواعها فلا يتم تغطيتها. ولكن البرتقال والافندي يحتاج تغطية بالصيف خاصه اول ثلاث سنوات من عمره حتى يتحمل الصيف ويتأقلم على الجو وتشتد جذوره بالارض , حينها لن يحتاج الحمايه. المختصر ان ليس كل الحديقه مغطاه بالشبك الاخضر والتغطيه حسب الحاجه فالنبات الذي يحتاج حمايه نحميه بالشبك والذي لا يحتاج نتركه.

x5x
24-05-2013, 12:01 AM
ماشاء الله تبارك الله

مجهود رائع اخي الكريم

احب ان اضيف ملاحظه بسيطه ..

طبعاً كل شخص له فكره وذوقه .. ولكن هي وجهة نظر لااكثر

الملاحظ تقارب الأشجار من بعضها .. ويغلب اللون الأخضر طبعا على الأشجار

احببت ان تضيف ( فواصل ) بين الأشجار بأخرى ذات لون مختلف ... طبعا هناك اشجار متعدده بألوان مختلفه

وانا اضفتها لحديقتي منها اشجار ذات ورق يميل كثيرا للون الأبيض .. وبالأمكان الفصل بينها بنباتات مزهره بألوان صفراء

هناك شجره لااعلم ان كانت موجوده في الخليج او الوطن العربي وتصنف افضل شجره بالعالم :)

wisteria (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fwww.youtub e.com%2Fwatch%3Fv%3DMT5MjjcsY5Q)

ويستريا

حديقتك تستحق مثل هذه الشجره

(http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fwww.youtub e.com%2Fwatch%3Fv%3DMT5MjjcsY5Q)htt p://center.jeddahbikers.com/uploads/images/jb13693425361.jpg (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fgoo.gl%2FX 7MMB)

mohisib
24-05-2013, 12:16 AM
اهلا وسهلا أخي الفاضل X5X

ملاحظاتك دقيقه وصحيحه . لكني افضل واهوى النموذج الاستوائي الطبيعي بالحدائق التي يغلب عليها اللون الاخضر بطبيعته كما لو لم تمسه ايدي البشر . لذلك تجدني لا التزم بنظام الحدائق ذات الصفوف او الفواصل. اما بالنسبه للمسافات بين الاشجار فانا ملتزم بها حاليا قد استطاعتي فبعد التطور الاخير للحديقه لا تقل المسافه بين الاشجار كبيره او المثمره عن 3 متر من جميع النواحي وذلك حتى لا يتأثر نموها او صحتها.

اما بالنسبه للويستيريا , فهي متسلقه جميله رائعه وليست شجره , وهي تحب الاجواء المعتدله ولا تحب جونا الحار والجاف صيفا . ومع ذلك لدي شتلتها حاليا وأحاول ان اجعلها تتأقلم مع صيفنا الاهب اتمنى ان تنجح هذه التجربه.

ظلال الياسمين
24-05-2013, 12:36 AM
تحياتى اخي
لقد فكرت كثيرا ان اغطي خديقتى جميعها بالشبك الاخضر لاحميها من حرارة الصيف اللاهب في الرياض
وخاصة اشجار الليمون واليوسفي وخاصة شجرة المنجا ولاكنى ايضا اخاف ان لاتنمو جيدا لذالك احببت السؤال

mohisib
24-05-2013, 12:43 AM
من تجربتي , الليمون لا تحتاج حمايه بالصيف.
اليوسفي تحتاج حمايه بالشبك. الاخضر.
المانجو , تحتاج حمايه اقل من اليوسفي او البرتقال. وليس جميع انواع المانجو تحتاج حمايه , بعض الانواع لا تحتاج حمايه ابدا.

ماااااجد
24-05-2013, 07:19 PM
ماشاء الله تبارك الله انا معجب بحديقتك واتمنى لك التوفيق وتأكل من ثمرها بالعافيه.

ظلال الياسمين
25-05-2013, 12:24 AM
شكرا دكتور محيسب دائما تتحفنا بذوقك وجمال حديقتك وتتحفنا بتجربتك الرائعة وخبرتك المفيدة
كل الشكر والاحترام لك تتهنى بالحديقة

محب الداليا
26-05-2013, 03:01 AM
السلام عليكم

بسم الله ماشاء الله لا قوة الا بالله

صدقا صدقا اخي الغالي د / محيسب حديقة بمنتهى الروعة متعك الله بها ورزقك الله حديقة في الجنة

صدقا صدقا استمتعت بمشاهدتها .......

اخوتي الاعزاء وخصوصاً الزوار الذين لايستطيعون المشاركة فقد ارشدنا حبيبنا عليه افضل الصلاة واتم التسليم

ان اذا شاهد احدنا مايسره ان يقول بسم الله ماشاء الله .... فقد قال عليه الصلاة والسلام

ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه في نفسه وماله فليُبَرِّك عليه، فإن العين حق.

وحتى لو اعجب بمايخصه فاليقل ماشاء الله لاقوة الا بالله كما في قصة صاحب الجنتين حين قال له صاحبه

قال تعالى:وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه [الكهف: 39].

فكانت العاقبة... ان أحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها

متعنا الله جميعا مشرفين واعضاء وزوار والمسلمين اجمعين في الدنيا وفي الاخرة

الداليا2013
26-05-2013, 02:37 PM
ماشاء الله لا قوة الا بالله حديقتك رائعة جدا اخي بالتوفيق

yassine5001
26-05-2013, 09:29 PM
الله الله على هذه الحديقة الرائعة
بسم الله ماشاء الله
اخى الغالى ربنا يبارك لك فى حديقتك
كم إستمتعت وانا اتجول معك بين النباتات الجميلة والهواء الطلق
حقا انها تبعث في النفس الراحة والطمانينة
شكرا لك اخي لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
:bravo::bravo::bravo:

mohisib
31-10-2013, 12:23 AM
Pond Update - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=-zv8EB4CoQE)

http://www.youtube.com/watch?v=-zv8EB4CoQE

سلمى المعبدى (تسبيح الورد)
07-06-2014, 03:12 AM
يااااااااااااااااالله
دى جنة وﻻ حديقة
ما شاااااااء الله لا قوة الا بالله
اللهم بارك اللهم بارك اللهم بارك

mohisib
11-01-2015, 02:35 AM
السلام عليكم
الجديد عندي هو نجاح زراعة الخوخ والدراق والمشمش والانتاج بكميه وافره وطعم رائع جدا.
قد احمل الصور قريبا.

عاشقة الجنان
12-01-2015, 03:13 AM
بنتظار كل جديد من حديقتك اخي الكريم

luner
11-03-2015, 10:11 AM
ماشاء الله تبارك الله استمتعت جدا بحديقتك الرائعة

واصل اخي محيسب الابداع وكلنا نستفيد من نجاح تجربتك في الزراعة في اجوائنا الصحرواية الحارة

ولاكن عندي سؤال نسبة الفقد في الشتلات المزروعة بعد فصل الصيف هل هو كبير

لاانه لدي حديقة ولاكن فصل الصيف يقضي على كثير من النباتات عندنا في السعودية

وكذاللك لاحظت انك لم تقوم بزراعة نبات الجهنمية بالرغم من نجاحه في الاجواء الحارة عندنا ومنظره الجميل وتعدد الوانه

Abosaad
20-03-2015, 10:38 AM
ماشاء الله تبارك الله

يعلم الله انك انت الي شجعتني على التسجيل في الموقع
وجمال موضوعك وجتهادك على مزرعتك تستاهل الواحد يأخذ من وقته ليسجل في الموقع ويشكر جهدك ويدعي لك بالبركه
بورك الله في مزرعتك وبارك الله في من رباك وجمعكم في جنه الفردوس
اخوك ابو سعد من المنطقة الشرقية - الدمام

انا من أشد المعجبين وحمستني بصراحه على الزراعه 👍

الزمرديه
22-03-2015, 12:54 AM
ماشاءالله رائعه جداً 🌸🌸🌸🌸🌸

mldhanna
31-05-2015, 07:05 PM
لو --- ساجلس طول اليوم اكتب الشعر واتجول فى هذا المكان اذكر الخالق وعظمته لانه منحنا صفاء النفس عند النظر الى مخلوقاته ونعمه علينا ---

mohisib
16-07-2015, 10:30 AM
http://www.youtube.com/watch?v=AoVFUIyURWU

دراسينا
17-07-2015, 01:37 AM
ماشاء الله تبارك الله كبرت حديقتك وصارت احلى

مااسم النبته اللي فيها زهرة بيضاء واوراقها كبيرة

والبامبو هل هو نفسه اللي يباع مائي والايختلف ؟

وكل عام وانت والاهل بخير ربي يحفظك مشكور على المقطع الرائع

No--no
17-06-2016, 04:43 PM
ماشاء الله شغل مبدع
سؤال اذا سمحت بالنسبة للروكلين الأخضر كم نسبة حجبه الضوء ؟
وهل فيه تحديث جديد للحديقه؟

الوميض الازرق
18-07-2016, 02:08 PM
:thanks::thanks::thanks::thanks::th anks::thanks::thanks:

Apolqasem
05-09-2016, 01:55 AM
ما شاء الله، لا قوة إلا بالله

من أجمل ما رأيت. دمت طيبا