المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شوك المسيح

روحي الورد
21-04-2012, 02:24 PM
السلام عليكم
اخذت نبات شوكي اعتقد من فصيلة الصبار وبيه وردات صغار ويمتاز بكثرة الاشواك
ولكن بعد مدة لاحظت قلة توريده اريد اعرف شلون اعتني بيه واكاثره مع العلم نقلته من السندان الصغير الى اكبر
http://s5.tinypic.com/e9sysx_th.jpg (http://tinypic.com/view.php?pic=e9sysx&s=5)

دراسينا
21-04-2012, 02:49 PM
اهلا اختي

ربما يفيدك هذا الرابط الى ان يرشدك اهل الخبرة

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=7781&page=1

(http://f.zira3a.net/showthread.php?t=7781&page=1)

روحي الورد
21-04-2012, 04:00 PM
شكرا جزيلاا دارسينا لاحظت صورة الورده الصفراء سبحان الله
هل انقل نباتي مرة ثانيه مع العلم هو مايكبر هواي بالحجم

احمد AHMED
21-04-2012, 07:03 PM
نبتة ايفروبيا تحتاج لعاملين رئيسيين الاضاءة الشديدة او الاشعة الشمسيه المباشرة و التسميد المنتظم و يجب ان تكون التربة شبه رطبه اذ ان الرطوبة الزائدة تؤدي الى ليونة الساق فموت النبتة .

دراسينا
21-04-2012, 08:32 PM
ماشاءالله نباتات جميلة

انا لدي اثنتان واحدة ماتت بسبب الجفاف والاخرى نموها متوسط

هذه صورة قديمة لها

http://desmond.imageshack.us/Himg72/scaled.php?server=72&filename=dsc0398vu.jpg&res=landing

ahmed q8
21-04-2012, 09:21 PM
هذا هو شوك المسيح ؟!؟ :0
دراسينا امل ان ارى حديقتك

روحي الورد
21-04-2012, 10:45 PM
نبتة ايفروبيا تحتاج لعاملين رئيسيين الاضاءة الشديدة او الاشعة الشمسيه المباشرة و التسميد المنتظم و يجب ان تكون التربة شبه رطبه اذ ان الرطوبة الزائدة تؤدي الى ليونة الساق فموت النبتة .
لا اسمالله عليها من الموت يا اخي الاضاءة هي براه بالشمس بس بسندان بلاستيك والتسميد بس البيتموس عندي شلون الطريقه اضيفه الها وهل انقلها من هذا المكان الى ارض الحديقه

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:40 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:35 PM --||-----

ماشاءالله نباتات جميلة

انا لدي اثنتان واحدة ماتت بسبب الجفاف والاخرى نموها متوسط

هذه صورة قديمة لها

http://desmond.imageshack.us/Himg72/scaled.php?server=72&filename=dsc0398vu.jpg&res=landing
اختي الله يحفظها الج وهي نموها بطيء بس انتي زارعتها بالتربه مباشرة موو وخضارها حلو عاشت ايدج

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:45 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:40 PM --||-----

هذا هو شوك المسيح ؟!؟ :0
دراسينا امل ان ارى حديقتك
اني هم اريد اشوف حديقة دارسينا وكل الحدايق

norhan
21-04-2012, 11:22 PM
اعزاءي جميعا

اسعدالله ايامكم

ابرة المسيحي او شوكة المسيح هو من نوع الصبار الجميل

وانا احبه دون عن كل الصبارات التي لا أميل لاقــتــناء اي نبتــة صبار شوكي ماعدا القله القليله واللي منها شوكة المسيح

لكل انسان طريقة بالزراعه والتســميد

بالنسبه لي شخصيا لا اميل للتســميد بالبتموس لانه تربه وليس سماد

ابرة المسيح او شوكة المسيح هي نبته في بغداد تعيش في اجــواء مشــمســه
تحتاج لتربة مزيجيــه
تســمد بالمركبات او الداب الثلاثي

لا تحب التعطيش ولاالجفاف

التــوازن هو المهم

جميلــة زهــورها بالصيف ولفتــرة طويله

لاداعي لتكبير الاصــيص كثيرا ولكني افضل لها الاصــيص الفخــاري

تحياتي لكم

روحي الورد
21-04-2012, 11:31 PM
اشكرج نورهان هي الورده اني حبيتها وحبيت احافظ عليها وراح انزللكم صورتها الحاليه قريبا
واشكر نصايحكم اذا اغير تربتها هل يؤثر عليها وبالنسبه للاصيص الفخاري ما عندي حاليا

norhan
21-04-2012, 11:41 PM
اختي العزيزه
انا من وجهة نظري ان اتركيها بدون تغيير حاليا لتستقر وتنمو

ممكن اضافة قليل من حبات الداب وتضعيه في حافة الاصيص (بعمل حفره بسيطه في الجانب) كي لا يحرق النبته عند السقايه وهي هذه طريقتي بالتسميد للاصيص

ولا داعي للعناء انا دائما افضل الاصيص الفخار ولكن لا يمنع من استخدام البلاستيك

ملاحظه عزيزتي : هذه طريقتي الخاصه وليست قانون زراعي، وحسب ماذكرت لكل منا طريقه في الزراعه

روحي الورد
22-04-2012, 08:42 AM
نورهان اختي ارجو التوضيح انتي صاحبة مزرعة وانا ما اعرف المصطلحات شنو الداب عيوني انتي
وشكراا للنصيحه
وانا احاول جمع اكبر عدد من الورود

norhan
22-04-2012, 11:35 PM
الداب ياعزيــزتي هو الســماد المركب او نسمي بالعراق الــ NPK أو التســميه الفلاحيه الاملح

روحي الورد
23-04-2012, 08:19 AM
شكرا نورهان وين الكاه البيتموس بالمشاتل غالي والتربه الرمليه همين يعني امس نفشت النبته نفش
اريدها تتنفس بس
احسها مختنكه ومابيها ورده وحده بس

norhan
24-04-2012, 02:11 AM
عزيزتي روح الورد
اتركي النبته بحالها، ولا تزيــدي من التحريك بترابها
كيف تشعرين انها مختــنقه؟؟؟ هل جــذورها مختــنقه؟؟؟ اي بمعنى هل الجــذور اكثر من التراب؟؟؟

وإلا ارى من وجهة نظري ان تتركيها بحالها تهــنأ باجــواءها

علما عزيزتي انني لم اضف اي بتمــوس لشــوكة المســيحي
واكتفي بسـقيها بالمــاء وبين فتره واخرى التســميد بالكثير من الانواع دون الاكثراث لانها لا تحب ذلك

والان المفروض ان تركتيها بسلام سوف تزهر لك باذن الله وتسعدينا بصورك لها

روحي الورد
24-04-2012, 08:31 AM
صباح الورد
شكرا اختي نورهان
اني سويت التربه من نقلتها خلط بيتموس قليل وتربه من الحديقه فصارت طينيه لهذا احسها مختنقة
والسقي مرة بالاسبوع انطيها ماي قليل
يعني اخذلها تربه رمليه من المشتل وانقلها مابيها ورده
وياريت صوره لوردتج اذا ممكن عزيزتي

norhan
12-05-2012, 03:04 PM
عزيزتي روح الــورد

اليوم كنت في زيــاره لبيــتي المهجــور منذ خمس سنوات لما هو عليه واقع العراقييــن

ترددت كثيرا بالــذهاب ولكن ذهــبت... واول مه وصلت تذكرتك وانا ارى نبات شــوكة المســيح (ابــرة المســيحي) لايزال في مكانه معلق بالحامل الحديدي ومكانه تحت اشعة شــمس حارقه والكل يعلم كم هي حرارة بغداد وخصوصا ليس له ظل يحميــه ولا ايدي تســاعده ماعدا بعض قطرات مــاء يمن عليه حارس الدار مشــكور...

وستلاحظين بالصوره صغر حجم الاصيص، ومتعرض الاصــيص للكــسر، قد يكون من جراء الانفجــارات المتواصله قرب بيــتي...

هــذه الصــوره له اليــوم التقطتها بكاميرة موبايلي البســيطه

http://img546.imageshack.us/img546/1631/201205121036.th.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/546/201205121036.jpg/)

وهــذه صوره للاصيص بعد ان انزلتــه من الحامل المعلق لتشــاهدي صغر الاصيص وكم هو متحمل لخمس سنوات بدون اي اهتمام وهذه هي نبتتــه

http://img209.imageshack.us/img209/2489/201205121037.th.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/209/201205121037.jpg/)

روحي الورد
12-05-2012, 03:29 PM
نورهان جددتي حزني لأن وردي بقى منها بس الاوراق واحسها تحتضر
قبل يومين من رحت للمشتل بالناصرية سألته كال شعجب هي نبتة قوية وتتحمل لازم التربة عندج بيها املاح اشكرج عزيزتي نورتي بيتج

http://desmond.imageshack.us/Himg209/scaled.php?server=209&filename=201205121037.jpg&res=landing

محمد سكر
12-05-2012, 03:30 PM
عجيب جدا

ان يتحمل نبات فى اصيص بهذا الحجم كل هذه الفترة بدون رعاية يؤكد على صبر هذا الصبار
بدرجة كبيرة جدا

نبات مثل هذا جدير بالاقتناء فعلا

جزاكم الله كل خير على ابراز هذه النقطه فى هذا النبات

norhan
12-05-2012, 03:44 PM
نورهان جددتي حزني لأن وردي بقى منها بس الاوراق واحسها تحتضر
قبل يومين من رحت للمشتل بالناصرية سألته كال شعجب هي نبتة قوية وتتحمل لازم التربة عندج بيها املاح اشكرج عزيزتي نورتي بيتج

عزيزتي روح الورد الله يبعد عنك الحزن يارب لو تعلمين كم هو حزني وانا ارى زرعي وحديقتي وهي مقبره لزهــوري الان انصحك إن اردت ان تأخذي بنصيحتي ان تتركيها وشأنها او ارفعيها بالكامل واغسليها من اي تربه معلقه بها ثم ازرعيها بتربه زميجيــه فقط

واضيف عزيزتي بلدي ومنطقتي الحبيبه نورت حياتي الان ... ولكن لم انور بيتي وللاسف

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 03:44 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 03:39 PM --||-----

عجيب جدا

ان يتحمل نبات فى اصيص بهذا الحجم كل هذه الفترة بدون رعاية يؤكد على صبر هذا الصبار
بدرجة كبيرة جدا

نبات مثل هذا جدير بالاقتناء فعلا

جزاكم الله كل خير على ابراز هذه النقطه فى هذا النبات

شكرا اخي محمد سكر لمرورك وتقديرك لهــذه النبته

بصراحه لم اتوقع ان اجدها

وخصوصا مكانها صعب جدا ان تبقى به نبته بدون اهتمام لما تتعرض له وقت الظهيره من شمس حارقه وليس لها اي مصد او ظل

وها هي لم تخذلني

ومزهره

ارادت ان تقول لي وتستقبلني : لا تحزني يانــورهان انا موجوده بدلا عن باقي زرعك ومعي بعض من النباتات ايضا بالحديقه...

روحي الورد
12-05-2012, 04:03 PM
المشكله منين اخذ تربة مع قرب بيتنا للنهر لكن التربة هي مالحة واني خلطتها بيتموس اكثر
شي يعني المزيجية من شنو تتكون من الرمال
مع ذلك راح اتعلم واستفيد بتجربتي الثانية من اشتري نبتة جديده واني يمكن عكس اختياراتج احب الصباريات والنباتات الشوكيه
كلش اتمنى هسه اقتني نخلة الدارسينا واخليها داخل البيت
نورتي العراق يا عمري لا تضوجين

norhan
12-05-2012, 04:27 PM
المشكله منين اخذ تربة مع قرب بيتنا للنهر لكن التربة هي مالحة واني خلطتها بيتموس اكثر
شي يعني المزيجية من شنو تتكون من الرمال
مع ذلك راح اتعلم واستفيد بتجربتي الثانية من اشتري نبتة جديده واني يمكن عكس اختياراتج احب الصباريات والنباتات الشوكيه
كلش اتمنى هسه اقتني نخلة الدارسينا واخليها داخل البيت
نورتي العراق يا عمري لا تضوجين

عزيزتي
لا اعتقد هنالك اي مشكله عندك

بــبــســاطه تضعين التربه المزيجيه (النهريه هي افضل الترب وخصوصا عندنا)
ولزياده بالتأكد لتتخلصي من الاملاح

ضعي التربه اللي تتوقعيها مالحه (طبعا بدون نبات) واغسليها بالماء
اي اسقي الاصيص بحيث يفيض وحاولي تتخلصي من الماء الزائد الذي يطفو عليه طبقه بيضاء بانحاء هادئ له كي تتخلصي من الماء الزائد واعيدي الكره مره ثانيه وثالثه

بعدها بيومين ازرعي بها

واكيد الكثير من الناس يهتمون بالصباريات والنباتات الشوكيه وليس غريب انني من القلائل اللي مه احب الشوكيات ماعدا ابرة المسيحي وبعض العصاريات

اذا اقــتــنيتي الدراســينيا سأرفدك بكل ما يخصها فهي نبتــتي وهويتي للزراعه الداخليه

روحي الورد
12-05-2012, 10:30 PM
شكرا عزيزتي راح اجرب واشوف وطبعا انقلها بأصيص اصغر والحياة تجارب وعبر وشوك المسيح تحدي بالنسبة الي

ahmed q8
12-05-2012, 10:45 PM
نورهان .....
حقا احزنتيني تتركين النبات هكذا والبيت مهجور !!!!!
اصطحبي معك للمنزلك :)

norhan
12-05-2012, 11:21 PM
نورهان .....
حقا احزنتيني تتركين النبات هكذا والبيت مهجور !!!!!
اصطحبي معك للمنزلك :)

اشكرك اخي ahmed q8 على حزنك على زرعي

لكن ماذا عن حزني انا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ممكن ان تتصــور مــاذا يعني ان اترك ما بذلت وقتي وصحتي وجهدي وكانو هم اصحابي اكلمهم ويسمعوني، هل تتوقع انه من السهل على ام ان تتــرك اولادها هكذا لولا سبب يفوق الوصف!!!

اخي لم يبقى لحديقه ملئت بنوعيات متميزه من ابصا ل وما اليها ومنزل يحوي زروعات داخليه نادره ورائعه وازهرت في اجواء لا يصدق ولم اسمع إلا مانــدر ان في بغداد ازهرت الدراسينيا او القفص الصدري وغيرها من رجل البط اللي زهرته تشبه الكوبرا وووو لم يحظى بيت بهذه الزهــور مثلما حظيت بها... لاراها اليوم مقفره يابسه
ولم يبقى لي من كل هذا العناء إلا اشجار الكاردينيا والسيكس اللي بالارض والعجيب وجدت نبتة واحده من القفص الصدري ودراسينيا حمراء ودراسينيا اخرى اضافه الى نبتتــي روز

اما نخلة البرحي التي بكيت عليها بالرغم من انها صامده ولكن تــنادي انقذوني...

كل هــذا وضحته لك اخي ولا تعاتبني لاني اكثر انسانه حزينه طيلة هذه السنين وانا اعرف ماحل بنباتاتي التي كانت مثال وجمال وروعه

ahmed q8
12-05-2012, 11:45 PM
اشكرك اخي ahmed q8 على حزنك على زرعي

لكن ماذا عن حزني انا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ممكن ان تتصــور مــاذا يعني ان اترك ما بذلت وقتي وصحتي وجهدي وكانو هم اصحابي اكلمهم ويسمعوني، هل تتوقع انه من السهل على ام ان تتــرك اولادها هكذا لولا سبب يفوق الوصف!!!

اخي لم يبقى لحديقه ملئت بنوعيات متميزه من ابصا ل وما اليها ومنزل يحوي زروعات داخليه نادره ورائعه وازهرت في اجواء لا يصدق ولم اسمع إلا مانــدر ان في بغداد ازهرت الدراسينيا او القفص الصدري وغيرها من رجل البط اللي زهرته تشبه الكوبرا وووو لم يحظى بيت بهذه الزهــور مثلما حظيت بها... لاراها اليوم مقفره يابسه
ولم يبقى لي من كل هذا العناء إلا اشجار الكاردينيا والسيكس اللي بالارض والعجيب وجدت نبتة واحده من القفص الصدري ودراسينيا حمراء ودراسينيا اخرى اضافه الى نبتتــي روز

اما نخلة البرحي التي بكيت عليها بالرغم من انها صامده ولكن تــنادي انقذوني...

كل هــذا وضحته لك اخي ولا تعاتبني لاني اكثر انسانه حزينه طيلة هذه السنين وانا اعرف ماحل بنباتاتي التي كانت مثال وجمال وروعه

اسف لسماع هذا :'(
حقا احزنتيني نورهان فعلا هذه خسرا كبيرة بينك وبين هذه الحديقة وجرحتيني كما انجرحت عندما سرقت شتلة الكاردينا والمزهرة يالى الاسف !

روحي الورد
13-05-2012, 10:07 AM
نورهان كل انسان بالعراق يحس بالحزن اللي تعانينه واني اعرف القسوة اللي جبرت هواي ناس على ترك بيوتهم واحبابهم
وخاصة اللي يحبون النبتات يتعلقون بالارض اكثر
الله يعوضج عنها حبيبتي ويحفظج لا تضوجين انتي احلى ورده
بس لفت انتباهي الكاردينيا شلون تحملت من النباتات والورود اللي بقائمتي انشاءالله
والدارسينيا ممكن صورة الها ما كنت اعرف انها بيها لون

norhan
13-05-2012, 10:24 PM
شكرا عزيزتي روح الورد
وكل من وجه لي احلى كلام قد اكون سهوت عن الرد والله السبب عندي هو النت ضعيف للمنتدى لان من خلال موبايل

انا لم تلفت انتباهي الكاردينيا بقدر لفت انتباهي نــبتات الروز والدراسينيا الحمراء ودراسينا اخرى والقفص الصدري... سبحان الله... كان الله يريد ان يقول لي لاتحزني... علما ان الارض لم تحظى باهتمام الحارس لانه غير متعود على الزراعه والفلاح لا يستطيع الوصول

بعدين الدراسينيا كان عندي الابيض والاخضر... الكولدن اللي جوانبها صفراء والوسط اخضر... الخضراء والوسط اصفر... الحمراء بنوعين... الاخضر والابيض... طبعا اكيد الخضراء الخشبيه والخضراء الملفوفه والخضراء القصبيه (اللي الان يستخدموهابأسم عصا موسى) وووووووو

المهم كما وعدتكم سأحاول ان انزل الصور قد يكون اليوم

شكرا لك مره ثانيه

ahmed q8
13-05-2012, 10:30 PM
نورهان انا اقول لك ان كل حلم تدمر يمكن اعادة بناءه ولو حتى الان لديك مزرعة وخبرتك عريقة فخصصي جزء بالحديقة لك ولنباتات الزينة التي تريد الحصول عليها فعلا صعب ان تري حلم تدمر ولكن اكرر أعيدي بناءه لان لا تنقصك الخبرة ولا الوقت!

norhan
13-05-2012, 10:55 PM
اخي احمد اشكر لك مشاركتي معاناتي

لكن بالرغم من زعلي على ما كنت قد اعتــنيت بهم ولكني

لا ازال مبتســمه

وما خفي كان اعظــم (من مصائب) هههههههههههههههههههههه

وها انا اعيد المزرعه التي وجدت ان بحدود 300 شجرة حمضيات لاوجود لها بسبب الاهمال اضافه الى اشجار التين واالنفضيات من التفاح و المشمش ووووو

و ارى اني اوفر حظا من غيري، فه بالرغم من كل دمارها لكن حافظت العائله اللي عندي عليها و انا مشغوله الان باعادتها لجمالها

و ما دام لنا نفس ورو ح نسعى ولا نيأس

والحمد لله ايماني بالله يقويني، و ها انا عائده بمشروع ونبته جديده

والله المعين

بستاني
13-05-2012, 11:19 PM
أختي العزيزة نورهان , ما شاء الله على كفاحك وليس غريب على العراقيين هذه الصفة في الوقت الذي خذلهم فيه جميع المسلمين , فالأنانية تشبعت في قلوب كثير من الناس الا من رحم الله وإن وجدوا.. فصوتهم دائماً غير مسموع بل وقد يتعرضون للمشاكل التي لا حصر لها بسبب تفكيرهم باخوانهم.. عوضك الله خيرا والخيرة فيما اختاره الله وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ... عذرا على الإطالة

norhan
13-05-2012, 11:29 PM
اشكرك يا أبني الغالي والله اشعر انك واحد من الولد

لكن

احب ان اقول لك شغله ومهمه: انا اعمل بها وهي سبب في نجاتي و وجودي الان بينكم

مهما كان الصوت غير مسموع المهم اعلم ان الله يسمعك

بستاني
14-05-2012, 12:33 AM
يشرفني ويسعدني شعورك هذا تجاهي ... ونعم بالله .. دائماً افكر ما هو شعوري عندما يقدر الله لي بمغادرة منزلنا وترك النباتات والشجر المزروع فيه .. وصفك للموقف لنا جعلني اعرف هذا الشعور المحزن .. شكرًا لك

روحي الورد
14-05-2012, 09:20 AM
مهما كان الصوت غير مسموع المهم اعلم ان الله يسمعك
كلمات ريحتني في هذا الصباح
نورهان عمري بعد ماتسافرين يعني تبقين بالعراق
شوكت تجين للناصرية اعزمج على سمك مشوي وخبز حار وكرفس من الحديقه
وطرشي هم زارعة طرح اني شتكولين ها تجين
شتكولين

norhan
14-05-2012, 04:17 PM
شكرا للدعوه عزيزتي روح الورد
هل تعلمين اني من محبي اهالي الناصريه؟؟؟ لما ارى بهم الاخلاص والعمل الدؤوب ودائما

بس اعزميني على خبز حار وخيار وطماطه وريحان لان مه احب الكرفس افضل المعدنوس (البقدونس)

روحي الورد
15-05-2012, 10:49 AM
حياج الله عزيزتي ........ حديد مقوي ليش
حيبتي تدرين اكثر الشباب اتجهو الى البحث عن التعيينات وتركو الارض وتحولت البساتين الى بيوت
مو كل شخص يحب الزرع
اتذكر من كنه صغار يطلع البرنامج الزراعي بيه اغنية عزيزة الكاع حب يروي بشراييني
هسه كلها تدور رواتب ومع الاسف حتى الطماطة مستوردة
اشوف يوميا على قناة الزراعه شلون اهل السعودية يصدرون خضروات وفواكه للعراق عجيب احنه اهل الانهار
هسه ارجع لشوك المسيح غسلته وانطيته ماي وبصراحته كنت معطشته
عبالي ما يحب الماي مثل الصبار

norhan
15-05-2012, 04:29 PM
كلامك صحيح روح الورد
للاسف اتجه الفلاح العراقي لمغريات الحياة ونسي امر مهم جدا إن روح الاقتصاد تتــمثل بدايتها بالزراعه والتطوير الزراعي

عجبت انك تتذكرين البرنامج الزراعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ممتــاز

احيانا ارى استغراب وتعجب كوني من الذين يباشرون الارض والمواشي واسعى الى تطوير مشروعها عندي وبنفسي اعمل

صحيح الكل يركــزون على حدائقهم ويبــدعون بتــنســيقها ولديهم البساتين ولكن من بعيد مباشرتهم

المهم احيانا ارى كلام لا استطيع ان اعبره بدون تعليق عسى ان الشباب يقراءه لكي يعي ان الزراعه هي الاساس لكل تطوير

بالمناسبه شوك المسيح او انا اسميها ابرة المسيحي لا تحب كثرة الماء

روحي الورد
17-05-2012, 07:32 AM
والله احتاريت بيها ما اعرف شسويلها يمكن ازرعها بالحديقه احسن واخلص كلش اريد اشوفها تورد راح اموت