المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا

عاشق الطبيعة وسحرها
21-03-2012, 02:54 AM
ا
لسلام عليكم ورحم الله
كيفكم اخواتى فى الله اتمنى من الله ان تكونوا
بكامل الصحة والعافية وان تكونوا باسر حال

انا كنت عايز افادتكم فى هذا النوع من النبات
انا زارع فى الحديقة عندى نبات اسمه " الدفلة " من حوالى سنه تقريبا
ولكن وصلنى معلومات بان هذا النبات سام ووممكن ان يسبب الوفاة للانسان لو تم تناول اى جزىء منه

وكنت عايز رائيكم بصراحة فى هذا النبات علما بان الشجرة عندى طولها حوالى مترين وزهزرها جميلة جدا
ولكن لو هذه الشجرة فعلا سامه فسوف اقوم بازالتها ارجو الافادة سريع ولكم جزيل الشكر
5204
وهذه صورة للنبات

ابن مكه
21-03-2012, 08:59 AM
وعليكم السلام
هو من النباتات السامه والافضل في حالة وجود اطفال لديك عدم زراعته او وضعه بمكان آمن بعيدا عنهم واليك هذا الرابط او البحث عنه في مربع البحث اعلى الصفحه
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=9546&page=1

محمد سكر
21-03-2012, 10:18 AM
على حد علمى ان جميع اجزاء هذا النبات سامة حتى جذوره سامة

norhan
21-03-2012, 01:26 PM
يااخــوان لماذا كل هل الحرب على لدفله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مع انه غالبيــة النباتــات ســامه وتؤدي منها للخرس

طبعا بأجــواءنا الصحراويه، وجمال هــذه النبتــه وفوائــدها، لا أري ســبب مقنــع للابتعــاد عنها

كنا اطفال وتعودنا على وجودهــا في اســيجة حدائقنا وشوارعنا

انا بصراحه من اشــد المعجبــات بهــذه النبتــه الجميله ذات العطــر الجميــل

ازرعوها وربي يحفظ اولادنا واولادكــم وعــذرا فقــط من النحــلات، لان النحله الوحيــده المتضــرره

عاشق الطبيعة وسحرها
21-03-2012, 02:46 PM
وعليكم السلام
هو من النباتات السامه والافضل في حالة وجود اطفال لديك عدم زراعته او وضعه بمكان آمن بعيدا عنهم واليك هذا الرابط او البحث عنه في مربع البحث اعلى الصفحه
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=9546&page=1

إقرأ المزيد: هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mvBLNsPK

اشكرك اخى "ابن مكة " وبالفعل انا عندى اطفال بالبيت اولاد اخى ولكن انا زارع هذه الشجرة
منذ حوالى سنه والحمدلله لم يحدث شىء شكرا لك اخى على مجهودك .

على حد علمى ان جميع اجزاء هذا النبات سامة حتى جذوره سامة

إقرأ المزيد: هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mvC9gq1o

اشكرك اخى محمد

يااخــوان لماذا كل هل الحرب على لدفله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مع انه غالبيــة النباتــات ســامه وتؤدي منها للخرس

طبعا بأجــواءنا الصحراويه، وجمال هــذه النبتــه وفوائــدها، لا أري ســبب مقنــع للابتعــاد عنها

كنا اطفال وتعودنا على وجودهــا في اســيجة حدائقنا وشوارعنا

انا بصراحه من اشــد المعجبــات بهــذه النبتــه الجميله ذات العطــر الجميــل

ازرعوها وربي يحفظ اولادنا واولادكــم وعــذرا فقــط من النحــلات، لان النحله الوحيــده المتضــرره

إقرأ المزيد: هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mvCHr2vw

اشكرك اختى نورهان ولكن انا فقط اريد ان اعرف ما مدى سميه هذه الشجرة
وهل هى تسبب الوفاة ام لا وسمها يصل طريق تناولها او من ملامستها
لانى بصراح هى شجرة جميلة ولكن ان اضرنى الامر فسوف ازيلها خوفا على سلامة الاخرين
........وكل الشكر لكم

norhan
21-03-2012, 04:19 PM
اخي الكريم

من كنا اطفال فه لطالما لعبنا وشممنا عطرها
وقضينا برفقتها اوقات جميله ونحن نتفيئ بظلها

لم يصبنا مكــروه

بل بالعكس كانت تقينا من البرغش و البعوض والذباب ونقضي اوقات جميله في الحديقه بوجودها وكذلك الحال في المزارع ولم اسمع باصابة حيوان او انسان بسبب زهرة دفله او اشجار الدفله بل بالعكس
كنا نقطفها ايضا...

ولكن نعتبرها ليست بالمستوى، وهذا حال البشر، نصغر من يتحملنا ويعطينا دون ان يكلفنا عناء الاعتناء به ودون تكبيدنا لخسائر ماديه...

اكلمك عني شخصيا... عندي مكان في البيت لا يتحمل اي نوع من انواع الزرع لشدة الحر واشعة الشمس المحرقه... ماعدا الدفله... وكانت جميله شامخه مزهره...
ولكن والدتي حفظها الله كانت من اشد المســتهجنين لوجودها بين نباتاتــنا كونها نبته لا تليق...

وسأعود باذن الله وازرعها مره ثانيه خصوصا اللون الاحمر القاني شيء لا يصدق من جماله...

غالبية الحدائق اقتلعت منها هذه الاشجار للكثير من الاسباب
وانتشرت الحشــرات

علما اخي الفاضل
أذن الفيل نبته خارجيه وكذلك نزرعها في الداخل
هل تعلم ان السائل الذي يخرج من قطع الورقه يسبب بالخرس ؟؟؟

كم منا نزرعه لجماله بالحديقه والاصيص وبنظري يكون تحت متناول يد الاطفال اكثر مجال السميه من شجرة الدفله الرائعه

انا اعيد عليكم انا من محبي هــذه الشــجره

لانه بسبب بســيط :

((( جميله بألوانها / مزهره / عطريه / مقاومه لقساوة الجو / مانعة للحشرات الطائره / بسيطه غير متطلبه)))

ندوة
21-03-2012, 04:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله

نتحدث كثيرا عن سمية النباتات ولكن لم اسمع يوما ان اي شخص اصيب بالتسمم لانه قطف زهرة من الدفلة او غيرها .. او شم عطر زهرة او لامست يديه عصارة نباتية لاحد النباتات .. ..وقد تعاملنا مع كثير من النباتات والها الدفلة وهذا عند التقليم وقطف الازهار وطالما لسعتنا اشواك الصبار والورد ممكن ان يكون هناك بض التحسس الجلدي ولكن بلبس القفازات ممكن ن نتدبر امرنا فيه وعن نفسي اصاب دائما اصاب بالحساسي والعطاس من جراء التعامل مع النبات ولكن ليس لدرجة التسمم .. فيااخوان هذه الكائنات الجميلة ابعد مايكون عن الاذى بما اننا لانتناولها ونخدش انفسنا عنوة باشواكها ومن الطبيعي ان يكن الانسان حذرا بالنسب لاطفاله .. وهذا كل مافي الامر ..

دمتم بخير

عاشق الطبيعة وسحرها
21-03-2012, 06:19 PM
اخي الكريم

من كنا اطفال فه لطالما لعبنا وشممنا عطرها
وقضينا برفقتها اوقات جميله ونحن نتفيئ بظلها

لم يصبنا مكــروه

بل بالعكس كانت تقينا من البرغش و البعوض والذباب ونقضي اوقات جميله في الحديقه بوجودها وكذلك الحال في المزارع ولم اسمع باصابة حيوان او انسان بسبب زهرة دفله او اشجار الدفله بل بالعكس
كنا نقطفها ايضا...

ولكن نعتبرها ليست بالمستوى، وهذا حال البشر، نصغر من يتحملنا ويعطينا دون ان يكلفنا عناء الاعتناء به ودون تكبيدنا لخسائر ماديه...

اكلمك عني شخصيا... عندي مكان في البيت لا يتحمل اي نوع من انواع الزرع لشدة الحر واشعة الشمس المحرقه... ماعدا الدفله... وكانت جميله شامخه مزهره...
ولكن والدتي حفظها الله كانت من اشد المســتهجنين لوجودها بين نباتاتــنا كونها نبته لا تليق...

وسأعود باذن الله وازرعها مره ثانيه خصوصا اللون الاحمر القاني شيء لا يصدق من جماله...

غالبية الحدائق اقتلعت منها هذه الاشجار للكثير من الاسباب
وانتشرت الحشــرات

علما اخي الفاضل
أذن الفيل نبته خارجيه وكذلك نزرعها في الداخل
هل تعلم ان السائل الذي يخرج من قطع الورقه يسبب بالخرس ؟؟؟

كم منا نزرعه لجماله بالحديقه والاصيص وبنظري يكون تحت متناول يد الاطفال اكثر مجال السميه من شجرة الدفله الرائعه

انا اعيد عليكم انا من محبي هــذه الشــجره

لانه بسبب بســيط :

((( جميله بألوانها / مزهره / عطريه / مقاومه لقساوة الجو / مانعة للحشرات الطائره / بسيطه غير متطلبه)))

إقرأ المزيد: هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mw2dq3FG) http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mw2dq3FG

فعلا اختى كلامك صحيح
ولكن انا كنت خائف لانى صاحب المشتل قال لى
انها تسبب سميات كبيرة ووممكن ان تقتل طفل وا شخص
حلال 24 ساعة فبصراحة انزعجت جدا بشانها ولكنى قولت قبل ان
ازيلها فلا بد ان استشركم اولا لانكم مصدر ثقة بالنسبة لى

" اختى نورهان لكى منى كل التقدير والاحترام وبجد انتى بذلت مجهود
كبير فى هذا الشان شكرا لكى "دمتى فى امان الله

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:19 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:15 PM --||-----

السلام عليكم ورحمة الله

نتحدث كثيرا عن سمية النباتات ولكن لم اسمع يوما ان اي شخص اصيب بالتسمم لانه قطف زهرة من الدفلة او غيرها .. او شم عطر زهرة او لامست يديه عصارة نباتية لاحد النباتات .. ..وقد تعاملنا مع كثير من النباتات والها الدفلة وهذا عند التقليم وقطف الازهار وطالما لسعتنا اشواك الصبار والورد ممكن ان يكون هناك بض التحسس الجلدي ولكن بلبس القفازات ممكن ن نتدبر امرنا فيه وعن نفسي اصاب دائما اصاب بالحساسي والعطاس من جراء التعامل مع النبات ولكن ليس لدرجة التسمم .. فيااخوان هذه الكائنات الجميلة ابعد مايكون عن الاذى بما اننا لانتناولها ونخدش انفسنا عنوة باشواكها ومن الطبيعي ان يكن الانسان حذرا بالنسب لاطفاله .. وهذا كل مافي الامر ..

دمتم بخير

إقرأ المزيد: هل هذا النبات سام ؟؟ ارجو الافادة سريعا (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mw3njSMh) http://f.zira3a.net/showthread.php?t=30437&pagenumber=#ixzz1mw3njSMh

فعلا اختى ندوة لم نسمع يوما ان شخصا ما مات بسسب سم شجرة
وفعلا جميعنا تعامل مع معظم هذه النبتات ولم تسبب لنا اذى .

كل الشكر لكى اختى ندوة بارك الله فيكم

دمتى فى امان الله

دراسينا
21-03-2012, 06:26 PM
الدفلة كنت اخشى عليها من الانقراض بسبب مايتردد عن سميتها

ولكنني اراها بدات تظهر في الشوارع

وكذلك البفته او الونكا عرفناها من زمن وكان الاطفال يجمعون زهورها

ولم نسمع باي مشاكل ولله الحمد

والله الحافظ سبحانه وبالامكان تحذير الاطفال من الاقتراب منها كما نحذرهم من

الاخطارالاخرى او نحيطها بسياج لو احتاج الامر لذلك

لكن من الصعب ترك زراعتها

شكرا لك

عاشق الطبيعة وسحرها
21-03-2012, 07:53 PM
الدفلة كنت اخشى عليها من الانقراض بسبب مايتردد عن سميتها

ولكنني اراها بدات تظهر في الشوارع

وكذلك البفته او الونكا عرفناها من زمن وكان الاطفال يجمعون زهورها

ولم نسمع باي مشاكل ولله الحمد

والله الحافظ سبحانه وبالامكان تحذير الاطفال من الاقتراب منها كما نحذرهم من

الاخطارالاخرى او نحيطها بسياج لو احتاج الامر لذلك

لكن من الصعب ترك زراعتها

شكرا لك

شكرا لكى اخت دراسينا
وسوف ابقى علي شجرة الدفلة باذن الله

sherif shabaan
21-03-2012, 11:46 PM
بالرغم من سميتها اذ تم بلع اوراقها
الا انها تشفي من لدغة الثعبان وقرأت عن ابحاث تستخدمها لعلاج سرطان الجلد في ولاية تكساس بأمريكا

عاشق الطبيعة وسحرها
22-03-2012, 02:18 AM
بالرغم من سميتها اذ تم بلع اوراقها
الا انها تشفي من لدغة الثعبان وقرأت عن ابحاث تستخدمها لعلاج سرطان الجلد في ولاية تكساس بأمريكا

شكرا على مشاركتك يا بشمهندس

الباهي
22-03-2012, 07:35 AM
اطلاق الأحكام ظاهرة منتشرة في عالم النبات. وهي نتاج لثقافة "ابعد عن الشر وغني له" و"لا دخان بلا نار".

بخصوص نبات الدفلة أو ما يعرف علميا باسم Nerium oleander فهو والحق يقال يصنف من النباتات عالية السمية التي قد تؤدي للوفاة.

ولكن هذا كلام علمي عام. يقصد به أن المواد الكيميائية في هذا النبات تسبب الضرر للإنسان والحيوان إذا تم تناولها بجرعات محددة.

أما فيما يعنينا نحن فقد حبا الله هذا النبات بطعم كريه يجعل من تناول ورقة منه أو مضغ زهرة ضربا من الجنون أو فقدان الذائقة. ولذا لن تجد أنسان أو حتى حيوان سيتناول ما يكفي لاصابته بالشلل ناهيك عن الوفاة بمحض إرادته.

قد نتعرض ونحن نقلم الشجرة ونشذبها إلى بعض من السائل اللزج الذي يخرج من الشجرة لذا يجب الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء بعد ذلك. ولكن حتى إن نسيت ووضعت يدك دون غسلها جيدا في فمك (كما أفعل ناسيا أحيانا عندما تكون هناك وجبة شهية في انتظاري) فلن يعدوا الأمر أكثر من قليل من الصداع وشعور بالغثيان لا تعرف له سببا يزيله إكثار المضمضة (لا تستخدم يدك في المضمضة لانها سبب المشكلة في الاصل).

حفظك الله وأهلك من كل سوء وبارك لك في كل غرس.

احمد AHMED
22-03-2012, 08:54 AM
يا عاشق .. يكفيني اسمك عاشق الطبيعة وسحرها و كمان المهنة جامعي و بحب الزراعة عشان كذا عاوز اقول لك ان الدفلة من اجمل النباتات المزهرة و التي لا تتوقف عن التزهير و يميزها رائحتها الجميلة و الفريدة اذ لا توجد زهور اخرى بذات الرائحة و اذا شممت عبقها دون ان تراها ايضا ستعرف انها الدفلة و عندنا في الارياف يسميها الفلاح الجوري .. لهذا كله خلي الشجرة في مطرحها و لا تخاف .. و لو كان على سميتها فلمعلوماتك الكثير من النباتات الجميلة بزهورها او اوراقها سامة فهل تعلم ان الشجرة المعروفة عالميا و عربيا و هي الجهنمية سامة ! فلو على السمية نخلع الشجر كان خلعت انا نصف اشجاري و نباتاتي المزهرة .. يا عمي اتهنى بالدفلة لانك مش حتطبخها و تاكلها انما حتستمتع بمنظر زهورها و عبقه ..
تسلم يا عاشق .

عاشق الطبيعة وسحرها
22-03-2012, 10:34 AM
اطلاق الأحكام ظاهرة منتشرة في عالم النبات. وهي نتاج لثقافة "ابعد عن الشر وغني له" و"لا دخان بلا نار".

بخصوص نبات الدفلة أو ما يعرف علميا باسم Nerium oleander فهو والحق يقال يصنف من النباتات عالية السمية التي قد تؤدي للوفاة.

ولكن هذا كلام علمي عام. يقصد به أن المواد الكيميائية في هذا النبات تسبب الضرر للإنسان والحيوان إذا تم تناولها بجرعات محددة.

أما فيما يعنينا نحن فقد حبا الله هذا النبات بطعم كريه يجعل من تناول ورقة منه أو مضغ زهرة ضربا من الجنون أو فقدان الذائقة. ولذا لن تجد أنسان أو حتى حيوان سيتناول ما يكفي لاصابته بالشلل ناهيك عن الوفاة بمحض إرادته.

قد نتعرض ونحن نقلم الشجرة ونشذبها إلى بعض من السائل اللزج الذي يخرج من الشجرة لذا يجب الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء بعد ذلك. ولكن حتى إن نسيت ووضعت يدك دون غسلها جيدا في فمك (كما أفعل ناسيا أحيانا عندما تكون هناك وجبة شهية في انتظاري) فلن يعدوا الأمر أكثر من قليل من الصداع وشعور بالغثيان لا تعرف له سببا يزيله إكثار المضمضة (لا تستخدم يدك في المضمضة لانها سبب المشكلة في الاصل).

حفظك الله وأهلك من كل سوء وبارك لك في كل غرس.

اشكرك اخى الباهى
على مجهودك ومعلوماتك المفيدة
ونصائحك الغالية

حفظك الله اخى من كل شر
دمت فى رعاية الله ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:34 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:28 AM --||-----

يا عاشق .. يكفيني اسمك عاشق الطبيعة وسحرها و كمان المهنة جامعي و بحب الزراعة عشان كذا عاوز اقول لك ان الدفلة من اجمل النباتات المزهرة و التي لا تتوقف عن التزهير و يميزها رائحتها الجميلة و الفريدة اذ لا توجد زهور اخرى بذات الرائحة و اذا شممت عبقها دون ان تراها ايضا ستعرف انها الدفلة و عندنا في الارياف يسميها الفلاح الجوري .. لهذا كله خلي الشجرة في مطرحها و لا تخاف .. و لو كان على سميتها فلمعلوماتك الكثير من النباتات الجميلة بزهورها او اوراقها سامة فهل تعلم ان الشجرة المعروفة عالميا و عربيا و هي الجهنمية سامة ! فلو على السمية نخلع الشجر كان خلعت انا نصف اشجاري و نباتاتي المزهرة .. يا عمي اتهنى بالدفلة لانك مش حتطبخها و تاكلها انما حتستمتع بمنظر زهورها و عبقه ..
تسلم يا عاشق .

بارك الله فيك اخى قمر الزمان
وفعلا كما ذكرت فالدفلة منظرها جميل جدا
وهى دائما مزهرة وهذا ما احزننى عندما علمت انها سامة
وكنت انوى ان اخلعها ولكن فكرت ان اعرض الموضوع عليكم اولا
لانكم مصدر ثقة بالنسبة لى ....

بارك الله فيك
اخى فى الله
وجزاك الله خيرا
فى امان الله ورعايته
....