المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعقيل الريحان

السر
08-02-2012, 09:04 PM
زهور الريحان ازهار ذات رائحة عطرة، ويقال ان رائحتها تطرد البعوض،وكنت فيما مضي اقوم بتعقيل عدد من النباتات،وعندما جربت تعقيل الريحان، نجح ذلك،حيث احضرت علبة بلاستيك بيضاء غير شفافة،بها فتحة واحدة بحجم فتحة زجاجة الكولا،ملأت العلبة ماءا عادياً الي الثلثين،ثم وضعت عدة عقل من الريحان ذو الازهار البنية والخضراء معاً، وقمت بتقليم اوراق العقلة التي في اسفلها فقط،ووضعت العلبة في مكان ظليل،وبعد حوالي عشرون يوم وجدت العقل قد كونت جذور بيضاء طويلة ورقيقة وغزيرة،وزرعتها فنبتت ونجحت،يبدو ان الريحان من النباتات سريعة تكوين الجذور،مما جعلني اعتقد ان بالامكان استخراج هرمون تجزير منها...

علــي
08-02-2012, 09:18 PM
اهلا اخي الســر

انا ايضــاً اكتشــفت ذلك بمحض الصدفــة , احد الزملاء بالدوام احضر مجموعه من سيقان الريحــان الحاملة للبــذور ووضعناهــــــا في علبــة ماء عــادية وبعد فترة ظهــرت الجــذور ...

http://1.bp.blogspot.com/_v6cZbmxRyYE/TJq_99opJ7I/AAAAAAAAA3k/yplAvotMmZk/s1600/big_BasilSweetLemon1.jpg

انا مشكــلتي مع الريحــان هــو كثــرة اصابتــة بالامراض يعني لازم ترشــه كل فتــرة .

تحيــــاني

زنبق الوادي
08-02-2012, 09:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه اول مرة اعرف ان الريحان يتكاثر بالعقل:-) شكرا لك اخت السر و اخ علي على المعلومة, انا مشكلتي مع عقل النعناع لا تنجح مهما حاولت, حتى لو جذرتها في الماء تموت بعد مدة.

زهرة الصبار
09-02-2012, 12:22 AM
بسـ الله الرحمن الرحيم ـم

كمان أنا أول مرة أعرف هذه المعلومة

لكن بأي وقت بالسنة ممكن نجري التعقيل

لأني إن شاء الله أجرب

زنبق الوادي
09-02-2012, 09:43 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ربما لن تكون هناك مشكلة من اخذ العقل في اي وقت من السنة يكون فيه الجو دافئ و النبات ينمو لاننا بالتاكيد سنزرع العقل في المطبخ ^^ او اي مكان اخر محمي من الظروف الجوية السيئة,و ستكون الاشهر القادمة من انسب الاوقات لاخذ العقل, اتمنى التوفيق للجميع.

ندى
30-05-2013, 11:10 AM
هذا صحيح وأنا قمت بهذه التجربة مرتان
لكن هناك معلومة قرأتها في المنتدى
http://f.zira3a.net/t33571#post222360

akrammhmad
06-06-2013, 12:58 AM
كيف أستخراج الهرمون من الجذور الرجاء التوضيح

ياسمينه
22-06-2013, 01:35 AM
فعلا وضع الريحان فى الماء بيخلى النبات يطلع جذور وبعد كبر حجم الجذور ممكن جدا نقله للتربه وبيكون حلو خالص

reemo
02-07-2013, 05:51 PM
معلومة جديدة بالنسبة لي شخصيا ولو كنت اعلمها سابقا لاستفدت منها