المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انت تسال و الخبراء يجيبون ..........



م/ مصطفى حبيبة
06-10-2006, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اذا كان لديكم اى استفسارات او اى مشاكل عن الانتاج الحيوانى او الدواجن ..... فارسلها الى فورا للاجابة عليها ..
و انا تحت امركم .... و الله يجازينا و اياكم كل خير ...
م / مصطفى حبيبة .
خبير تغذية الحيوان و الدواجن بكلية الزراعة و كبرى مزارع مصر ....
الجوال / 0020121270826

مهندس زراعى1
11-10-2006, 11:58 PM
جزاك الله كل خير مصطفى حبيبه

flypizza
01-11-2006, 09:03 PM
الاخ الكريم
جازاك الله خيرا على هذا الموضوع و عندى سؤال لو تكرمت
من اين استطيع ان اشترى سلاله اصليه من الابقار الفرزيان او اى نوع
من الانواع الاخرى غزيره الادرار
ارجو ارسال عنوان او نمرة تليفون لآى مزرعه فى الوجه البحرى استطيع
ان اشترى منها.
و شكرا
adel_osman9[at]yahoo.com

abdullah2010
02-11-2006, 09:12 AM
السلام عليكم ،،
لقد اشتريت عدد من طيور الدجاج منذ فترة من الزمن (الدجاج البلدي) بقصد الحصول على البيض لكن للاسف الشديد لم احصل الا على القليل من البيض رغم ان عدد الطيور يبلغ عشرة طيور وانا اقوم بتغذيتها بشكل جيد والمكان الموجودة فيه الطيور واسع حيث تبلغ مساحته حوالي 20 متر مربع ... ما هو السبب في قلة انتاج البيض او انعدامه .....

وشكراً

aouniat
02-11-2006, 05:14 PM
أخي عبد الله انا أربي الدجاج منذ عدة سنوات و أصبح عندي خبرة متواضعة بحكم الإهتمام بهم. الدجاج لا يبيض طوال العام, بل ينقطع في فترات من السنة فلا يعود يبيض كما يبيض في باقي السنة. في بعض الأحيان يستحيل ان ترى بيضة واحدة إلا كل ثلاثة أيام ... فلا تحزن هذا شيىء طبيعي.
:knife_and
والله أعلم. ربما الخبراء عندهم شيىء إضافي يقولونه لك.
في أمان الله.

abdullah2010
05-11-2006, 08:24 AM
اخي عوني ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً ،، الدجاج عندي مضى على وجوده اكثر من سنة ،، وفترة الانقطاع في البيض طويلة تمتد لاشهر ، والكمية التي حصلت عليها من البيض قليلة جداً خلال السنة ... وشكرا لسرعة الاجابة ...

aouniat
05-11-2006, 07:33 PM
أخي عبد الله في هذه الحالة يجب أن تنتظر رد الخبراء لان المشكلة التي وصفتها تفيد بأن هناك شيىء ما غير طبيعي. إنتظر و إنشاء الله ستحصل على الجواب. إبقى على إتصال: سأرفع إلى المنتدى في غضون أسبوع إن شاء الله كتاب مفصل ومدعوم بالصور عن تربية الدجاج وكتاب مشابه عن تربية النحل. أي خدمة أنا تحت أمرك.
في أمان الله.

abdullah2010
06-11-2006, 03:03 PM
شكراً اخي عوني وجزيت خيراً ،،،،،،،،،،

mmaee87
16-02-2007, 01:15 AM
هل التكييف فعال مع الأرانب في الصيف؟
شكرا

د/ احمد حسام الدين
16-02-2007, 02:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخ الكريم عبد الله اولا احب ان ارحب بك فى المنتدى
واود ان اطمئنك واؤكد كلام الاخ عونى فى مسالة انقطاع البيض وخاصة فى اسهر الشتاء بداية من شهر 12 وحتى منتصف شهر 3 وذلك لان الدجاج يضع البيض فى سلسله معينه يطول شرحها سوف اذكرها فيما بعد انشاء الله اما عن رسالتك الثانيه بتاعة الدجاج ليه سنه عندك ومش بيبيض انا عاوز اعرف انت جبت الدجاج ده صغير فى السن وقمت بتربيته ام حصلت عليه كبيرا وبعدين انت مربى الدجاج ده فين يعنى هل بيتعرض للاضاءة الطبيعيه ام محبوس فى مكان مغلق وما هو نظامك فى اعطاء الوجبات للدجاج وعلى فكره فى فتره بتمر على الطيور اسمها القلش وفى الفتره دى الطائر بيغير ريشه فها فبيحتاج الى بروتين ليعوض الريش الذى يسقط منه وبالتالى كل البروتين الذى يتناوله الطائر يتوجه الى الريش الجديد لذلك لا ينتج الطائر بيضا ارجو الاجابه على الاسئله لكى اتمكن من ان اعطيك علاجا فعالا انشاء الله
وشكرا

د/ احمد حسام الدين
16-02-2007, 03:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم المهندس السائل عن التكييف للارانب طبعا وكما هو معروف ان الارنب حيوان حساس لارتفاع الحرارة لذلك نحرص دائما وابدا على تهيئة درجه حراره مناسبه خاصة خلال فصل الصيف حفاظا على الارنب كما واننا نوقف عملية التلقيح خلال اشهر الصيف شديده الحراره وهى شهر 6 ،7 ،8 اما بالنسبه للتييف فهو امر غير مستحب وذلك لما يسببة من تيارات هوائيه بارده وهذا يعود بالضرر على الارنب اما الحل البديل هو وضع قطع من الثلج على مياه الشرب بالاضافة الى وضع فيتامين ج ( c ) فى مياه الشرب لتقليل اثر الحرارة الضار مع مراعات فتح النوافذ لتجديد هواء الغرفة حيث يجب ان يتجدد الهواء الموجود فى غرف التربية من 10 الى 12 مره صيفا وحوالى 8 مرات شتاءا ارجو ان اكون قد افدتك وسوف اقوم انشاء الله بكتابه موضوع عن كل ما يتعلق بتربية الارانب فى القريب العاجل
وشكرا

aouniat
16-02-2007, 01:30 PM
أستاذ أحمد, مجهودك رائع بلا مجاملة و أحييك على هذا العمل وأعجبت بالمعلومات التي حضرتك تكلمت فيها عن الدجاج. وعندي سؤال لحضرتك:

الدجاج عندي لا ألقحه بأية أدوية .. ومنذ صغرهم وهم يكبرون طبيعيا من دون أدوية. ولكن نصحني أحد الزملاء أن أعطيهم دواء يذوّب في الماء وذلك لكي لا يتأثر بصقيع الشتاء, حيث أنه قال أن الدجاج يصاب بالرشح وقد يموت جراء ذلك. فما صحة هذا الكلام ؟ وهل ضروري أن نعطي الدجاج أدوية مضادة للامراض ؟ وأين نحصل على هذه الأدوية وما إسمها ؟

تحياتي لك,
في امان الله.

mmaee87
16-02-2007, 10:04 PM
نص مقتبص:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم المهندس السائل عن التكييف للارانب طبعا وكما هو معروف ان الارنب حيوان حساس لارتفاع الحرارة لذلك نحرص دائما وابدا على تهيئة درجه حراره مناسبه خاصة خلال فصل الصيف حفاظا على الارنب كما واننا نوقف عملية التلقيح خلال اشهر الصيف شديده الحراره وهى شهر 6 ،7 ،8 اما بالنسبه للتييف فهو امر غير مستحب وذلك لما يسببة من تيارات هوائيه بارده وهذا يعود بالضرر على الارنب اما الحل البديل هو وضع قطع من الثلج على مياه الشرب بالاضافة الى وضع فيتامين ج ( c ) فى مياه الشرب لتقليل اثر الحرارة الضار مع مراعات فتح النوافذ لتجديد هواء الغرفة حيث يجب ان يتجدد الهواء الموجود فى غرف التربية من 10 الى 12 مره صيفا وحوالى 8 مرات شتاءا ارجو ان اكون قد افدتك وسوف اقوم انشاء الله بكتابه موضوع عن كل ما يتعلق بتربية الارانب فى القريب العاجل
وشكرا
أولا:شكرا علي ردك
ثانيا:المشكلة اللي حضرتك قلت ان التكييف بيسببها (التيارات) ممكن نتغلب عليها بطرق بسيطة جدا,تظبيط المراوح الخاصة بجهاز التكييف او ايقافها او وضع التكييف ف وضع يجعل الهواء لا يرتطم مباشرة بالأرانب بوضعه ف مستوي اعلي مثلا
ولا ايه رأيك؟
كمان مهما الواحد عمل ف الصيف,عمره ما هيخلي درجة الحرارة من 18 ل 21 (المدي المناسب لخصوبة و نمو الأرانب),الحرارة حتي بالليل بتبقي اعلي من 30 ده غير ان مكان مزارع كتير ف وسط مناطق زراعية بتكون نسبة الرطوبة عالية و بتحتاج تغيير الهواء كتير يعني مجهود برضو.
شكرا و مستني التعليق.

د/ احمد حسام الدين
16-02-2007, 10:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ الكريم الذى كان يسال عن وضع التكييف ووجد له حلا لمشكلة التيارات انت كنت عاوز تعمل الموضوع ده لمزرعة مساحتها كم مترا وتحتوى على كم ارنب وهل وضعت فى اعتبارك تكلفة التكييفات وثمن استهلاكها للكهرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!
هيا اصلا الارانب سعرها غالى ومش ناقصة اضافة تكاليف اخرى مش كده ولا ايه ؟
ولكن هناك حل بديل ولك ان تاخذ به او تعترض عليه وهوه وضع قطع من القماش المبلل بالماء على الشبابيك المفتوحه ولك منى كل احترام

mmaee87
16-02-2007, 11:05 PM
نص مقتبص:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ الكريم الذى كان يسال عن وضع التكييف ووجد له حلا لمشكلة التيارات انت كنت عاوز تعمل الموضوع ده لمزرعة مساحتها كم مترا وتحتوى على كم ارنب وهل وضعت فى اعتبارك تكلفة التكييفات وثمن استهلاكها للكهرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!
هيا اصلا الارانب سعرها غالى ومش ناقصة اضافة تكاليف اخرى مش كده ولا ايه ؟
ولكن هناك حل بديل ولك ان تاخذ به او تعترض عليه وهوه وضع قطع من القماش المبلل بالماء على الشبابيك المفتوحه ولك منى كل احترام

الموضوع مش محتاج نرفزة
انا بسأل عن جدواه اقتصاديا مش اكتر
يعني للي مجرب او للي شاف.

د/ احمد حسام الدين
17-02-2007, 03:23 PM
الاخ عونى اسف على تاخرى عليك بالرد
اللقاح امر مهم وضرورى جدا للحفاظ على الطائر وعلى سلامة صحته ولكن بشروط ان باخذة الطائر منذ الصغر لان هناك بعض اللقاحات اذا اخدت ولاول مره فى عمر متقدم تؤدى الى موت الطائر وفيما يلى سوف اوضح لك بيانا بانواع الامصال ومواعيد اعطائها
من 1-3 ايام يعطى فيتامين أ،د ،هـ3 بمعدل اجم / لتر ماء شرب .
3-5 يوم يعطى كلور مفينيكول بمعدل اجم / لتر ماء شرب + فيتامينات فى مياه الشرب .
5-7 ايام هتشنر B1 + اضافة الفيتامينات على ماء الشرب .
10-12 يوم تعطى جرعة من اى مضاد حيوى تنفسى بالجرعة الموصى بها على غلاف المضاد الجيوى .
14-18 يوم يعطى لاسوتا فى مياه الشرب .
20 يعطى لاسوتا زيتى ( وفى الواقع لا يعطى هذا التحصين لعدم جدواه ) .
30-32 يوم يعطى لاسوتا +( فيتامين هـ بمعدل 1.5 جم / لتر مياة شرب ولمده 3 ايام متتاليه ).
35 يوم تحصين وقائى ضد الجرب .
هذا وفى الواقع هناك عدة برامج تصين اخرى ولكن هذا البرنامج هو ما اسير عليه فى مزرعتى الخاصة ونتائجه جيده جدا ولكم منى كل التحيه والتقدير

د/ احمد حسام الدين
17-02-2007, 03:30 PM
الموضوع مش محتاج نرفزة
انا بسأل عن جدواه اقتصاديا مش اكتر
يعني للي مجرب او للي شاف.
الاخ الكريم انا اسف لو كان وصل لك احساس انى متنرفز بس انا مش كده خالص انا اقصد انه هيبقى مكلف جدا وبالتالى هتضطر انك ترفع سعر التلكلفة وهتعمل حاجه من اثنين اما انك تثبت سعر البيع وبكده هيقل العائد او انك ترفى سعر البيع ودى مش هتكون كويسه
وبكرر اسفى مره تانيه لو كنت فهمتنى غلط

aouniat
19-02-2007, 08:02 PM
نص مقتبص:
الاخ عونى اسف على تاخرى عليك بالرد
اللقاح امر مهم وضرورى جدا للحفاظ على الطائر وعلى سلامة صحته ولكن بشروط ان باخذة الطائر منذ الصغر لان هناك بعض اللقاحات...

أشكرك جزيل الشكر أخي أحمد مع العلم أن الدجاجات عندي أصبح عمرها فوق الشهرين .. والحمد لله تعيش أحسن أيامها :) .. إن شاء الله سأحتفظ بالمعلومات التي ذكرتها للجولة القادمة من مرحلة حضن البيض.

في امان الله.

د/ احمد حسام الدين
19-02-2007, 10:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
الاخ عونى اتمنى لك الوفيق انشاء الله ولكن لا تنسانا عندما تاكل الدجاج اللذيذ:laziz: وبالهناء والعافية

نبيل مصطفي
24-02-2007, 03:24 AM
مساء الخير اخ عونى بالنسبة انك تعطي الدجاج دواء في الماء هذا وارد ولكن للمعرفةالدجاج في عمر يوم دائما يكون محصن من بعض الامراض علاوة علي المناعة الطبيغية من الام ويعاد هذا التحصين علي فترات طبقا لبرامج متعارف عليهامثل النيوكاسل والمارك بغض النظر عن تربية البيوت التي لا تعرف ربت البيت عنها شئ واما عن مرض الرشح فهو مرض خطير ان لم يتم معالجتة بالمضاض التايلانت وكل مرض لة علاجة المهم تشخيص المرض صحيح لان اعطاء الدواء غير صحيح يجعل الطائر بعد فترة غير مستجيب للادوية
والسلام عليكم
عضو في المنتدى نبيل

aouniat
24-02-2007, 12:46 PM
أهلا وسهلا بك أستاذ نبيل. أشكرك على المعلومات. و أود أن أذكر ان نادرا ما يصاب الدجاج عندي بمرض .. أنا أربي فيهم أكثر من سنتين ونادرا جدا ما تموت دجاجة أو ديك. وبالنسبة للأكل فقد نصحني أحد الأقارب بإطعام الدجاج الذرة الكاملة (الغير مطحونة) لان ذلك يزيد من إنتاج البيض. فما صحة هذا الكلام؟ وما هي الأطعمة التي تزيد إنتاج البيض وما هي الأطعمة التي تزيد من إنتاج اللحم؟
والسلام عليكم
تلميذ عند عضو في منتدى نبيل
:laziz:

MOHA
25-02-2007, 06:20 PM
سيدى الفاضل بعد التحيه
اريد الاستفسار عن كل المعلومات الخاصه بمشروع ( الفواجرا ,الكبد المسمن )

وشكراا

د/ احمد حسام الدين
26-02-2007, 03:18 AM
بسم اللهالرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخ السائل عن الفواجرا ( الكبد المسمن )
انشاء الله فى القريب العاجل سوف اضع فى قسم النتاج الحيوانى والداجنى ما يشير الى هذا الموضوع

ba7r_elshagn
24-01-2009, 05:47 PM
عندى فراخة راقدة على مجموعة من البيض انا اكتشفتها من 10 ايام
عاوزة اعرف اذا كان البيض دة فيه كسر ام لاء كيف اعرف
واذا قفس ماذا افعل لانى اول مرة امرة بهذه الحال

ا / اسماعيل همر
01-02-2009, 05:18 PM
بواسطة اسماعيل السيد اسماعيل كلية الزراعة جامعة الزقازيق.
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة للاخ الى مربى دجاج وانتاجه قليل من البيض لابد فى البداية تعرف ان انتاج البيض يتوقف على عدة عوامل منها سلالة الدجاج حيث ان الدجاج البلدى انتاجه منخفض من البيض عكس السلالات المتخصصه فى انتاج البيض. ثانيا التغذية لابد من انضباط عليقة الدجاج البياض من البروتين والطاقة و الكالسيوم و الفوسفور لان نقص اى عنصر منها لفترة مستمرة يعقبها انخفاض فى انتاج البيض خاصة البروتين.
ثالثا: الاضاءة فى اثناء انتاج البيض يجب الا تنخفض ساعات الاضاءة عن 14 ساعة يوميا هنا نلجاء لاستخدام الاضاءة الصناعية خاصة فى الشتاء اما فى الصيف فيمكن الاكتفاء باضاءة النهار الطبيعى فقط.

بالنسبة للاخ الذى يسأل عن التكيف للارانب الفكرة جيدة لكنها مكلفة خاصة اذا كان سيتم تربية عدد صغير من الارانب كما ان هذة الطريقة تتبع فى المناطق الصحراوية او المناطق شديدة الحرارة لكن تحت الظروف المصرية العادية يمكن التغلب على الحرارة العالية اما بتعديل فى التعذية او تقليل الانتاج وليس توقفة وقت ارتفاع درجات الحرارة.

ا / اسماعيل همر
12-02-2009, 08:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل الذى يسال عن اضافة الدوية للفراخ اثناء فصل الشتاء
اخى الكريم ما دام ان الطيور بحالة جيدة فليس هناك داعى لاستخدام الادوية لانها تكلفة زائدة
ولايضر ان قمت باعطاء بعض الادوية التى تساعد الطائر على مقاومة الاجهاد فى الشتاء او بعض الدوية التى ترفع المناعة عند الطيور شتاء ولكن الاساس فى هذه الاضافات الحالة الصحية للطيور. اما الكلام الى بيقولة صديقك غير مضبوطز بالاضافة انة سؤدى الى زيادة التكاليف و الاعباء المادية. ارجو ان اكون قد افدتكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة.

نوفل
23-02-2010, 11:57 AM
السلام عليكم والله انا بدى اسال بالنسبه للالاانب هل يضرها اكل البقدونس وهل يؤثر عليها وضعها فى حديقه المنزل فى الشتاء مع العلم انى اقوم بتغطيه البطاريه ليلا خوفا من البرد مع العلم انهم عشار مع تحياتى

samy35211
27-02-2010, 03:59 PM
انا الان اربي كتاكيت ساسو عمرها اليوم 22 يوم ومتوسك وزنها اليوم 365 جرام فهل هذا الوزن جيد ام انه تحت المعدل ؟؟

ابوطلحة
11-03-2010, 11:24 PM
انافلاح بطاطا وكل موسم يتبقى عندي كمية كبيرة من البطاطا الغير قابلة للتسويق الادمي فهل يمكن ان تكوين علفا جيدا للعجول افيدوني بارك الله فيكم في كيفية استغلالها لتسمين العجول

IBRAHIM.KORTOBI
17-03-2010, 02:17 PM
انا ملاحظ ان الموضوع تم طرحة من قبل المهندس مصطفي حبيبه للأجابه علي الاسأله وماشفتش ولا جواب من المهندس مصطفي علما انه اكثر واحد مؤهل للرد علي الاسأله لعل المانع خير

ام عمر
07-07-2010, 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اذا كان لديكم اى استفسارات او اى مشاكل عن الانتاج الحيوانى او الدواجن ..... فارسلها الى فورا للاجابة عليها ..
و انا تحت امركم .... و الله يجازينا و اياكم كل خير ...
م / مصطفى حبيبة .
خبير تغذية الحيوان و الدواجن بكلية الزراعة و كبرى مزارع مصر ....
الجوال / 0020121270826

انا عندى بط كان اصاب بكوليرا والحمدلله جزء منه تم شفائة بس لاحظ سقوط ريشه ايه العلاج اللىممكن ياخدة وكمان شهيته بقت ضعيفه ونموه بطىْ

المهندس الجميلي
07-07-2010, 11:27 AM
اخي الفاضل السلام عليكم
ارجو افادتي حول موضوع امكانية تحديد حمل الابقار وهل هناك اجهزة للتحديد ارجو التوضيح لي للضرورة كوني سئلت من قبل احد المربين ووعدته باني سألبي طلبه بفترة قريبة

محمدمختار
07-07-2010, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كنت عايز اعمل مشروع تربيه دواجن لكن انا معنديش اى فكرة عنه ممكن اعمل المشروع ده بدون اى خبرة فيهوالمشروع يتكلف كام وايه الخطوات اللى اتبعها .
شكرا جزيلا

Ayman Rashad
07-07-2010, 03:04 PM
السادة الافاضل تحياتى
الموضوع جميل و الخبرات و الأراء المتداولة قيمة و بالبلدى بيقولوا الحاجة ام الاختراعز فمثلا انا مربى الارانب فى مزرعتى بصحراء الصف / مركز أطفيح / محافظة حلوان حاليا الجيزة سابقا و مستخدم عنبر 5 *10 *4 بسقف جريد و بوص حصير و مستخدم بطاريات رأسية و لما يشتدد الحر فوق الـ 30 و عموما من اول ابريل بعد شم النسيم بوضع تحت كل نبل ميه فى كل فقص طاجن فخار "بدون جليز" و املئه مياه و الساقط من الميه من النبل بيكمله
بلاقى الارانب على طول ملتفه حولين الطاجن لتبرد نفسها + ان الشبابيك الغربية مع البحرية لازم تنفتح لعمل تيار
بس الموضوع بسيط لما ندرس البيئة و المكان المحيطين بالمزرعة و على رأى المثل ادى العيش لخبازة ولو اكل نصه وشكرا[at]

مروة محمد
04-08-2010, 04:00 PM
السلام عليكم
شكرا اخي الفاضل جزاك الله كل الخير
هذا التساول طرحتة اكثر من مرة في اكثر من مكان ولم يجب احد
ليمزرعة بط مسكوفي يصاب البط عند عمر شهر ونصف بتعوج بالاقدام ولم يستطيع الاكل ويموت بعد عدة ايام قليلة مع العلم ان المكان نظيف واعتني بالعلف المقدم له
ارجوا الارد شكرا لكم

merage safa
14-08-2010, 08:19 AM
السلام عليكم برجاء من الاخوة المتخصصين اعلامى بمواصفات البيض المستخدم فى عملية التفريخ (الدواجن) وما هى نسبة الفقس المثالية
شكرررررررررررررررررررررا للجميع

merage safa
14-08-2010, 08:29 AM
السلام عليكم عندى سؤال تانى ماهى اسباب حدوث تشوه فى الكتاكيت الناتجة من التفريخ الصناعى
ملحوظة : الماكينة الخاصة بالتفريخ تعمل يدويا وليه نسبة الفقس منخفضة( 75%)