المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطريقه المثلى لأستحدام مخلفات الاغنام كسماد لأشجار الزيتون

gamal amin amin
07-11-2011, 04:25 PM
دائما التجارب تأتى بالافضل .فمزرعتى تقع فى منطقه غنيه فى تربيه الأغنام وبعد تجارب عديده وجدت ان الطريقه المثلى لأستخدام مخلفاتها هى بعد عام وبالتفصيل
وضع كميه من السماد حوالى خمسه كيلو جرامات حول الشجره(تزاد الكميه او تنقص مع حجم الشجره والكميه المستخدمه لعمر خمس سنوات) فى شهر ديسمبر ويناير وهى فى الشتاء ثم تقليب التربه بطريقه بسيطه دون حفر او رى مباشرمع العلم ان السماد المستخدم هو من العام الماضى وانا دائما احفظ جوال من السماد بجوار مجموعه من الاشجار من العام الماضى وبمجرد تسميد الارض بالقديم استبدله بالجديد للعام القادم
وقد وجدت بتلك الطريقه ان كميه الحصاد قد زادت الى الضعف وان الجوده فى نوعيه الزيت احسن بكثير من السابق
وانا انصح بمستخدم هذا السماد بتركه فى الجوال دون تفريغه لحين الاستخدام بعد عام ولا داعى لتقليبه كل فتره مثل الكمبوست

وليدالشرقاوي
07-11-2011, 05:22 PM
اخي العزيز جمال ...
كل عام و انتم بخير اعاد الله عليكم الايام و انتم في صحة و عافية و بركة و خير .
اشكر لك موضوعك لان الطريقة جديدة بالنسبة لي و لانك وضحت اشياء كنا نكلف انفساء العناء و لم لها داعي . اكرر الشكر .

دفتر قديم
09-11-2011, 01:37 PM
ينعاد عليك اخوي جمال هالطريقه اللي تطبق عندنا في منطقتنا وفعلا انا اقوم فيها بس بختلاف كميه السماد لان الوالده دايما تخوفني على كميه السماد وانه بيحرق نبتاتي فحط بس شوي الا هالسنه زدت الكميه وسمدت وفعلا تغيرت نبتاتي ونموها احسن كنت احط كيلوين وانا حاطه ايدي على قلبي

gamal amin amin
09-11-2011, 04:09 PM
شكرا للاخ وليد وكل عام هو واسرته وكل من احب فى الله بخير اعاده الله علينا باليمن والبركات
وللأخت دفتر قديم اقول بالنسبه للكميه لو وضعتيها فى الصيف مع قله المياه ستؤدى الى نتيجه عكسيه وقد تحرق الزرعه
اما اذا وضعتيه فى الشتاء فالأمر مختلف تماما لأنها ستدفئ الجزور .مع العلم اننى اعتمد فى تلك الطريقه على رى الامطار فقط رغم انه قليل الاهم هوتخزين تلك المخلفات لمده عام قبلهاوما ساعدنى على ذلك هو وفره مخلفات الخراف فى منطقتى حيث اننى اشتريه بسعر لا يتجاوز ثلاثه جنيهات (جوال كبير) اى حوالى نصف دولاروهو يكفى لاثنى عشر شجره من الحجم الذى ذكرته فى مقالى
وكل عام انت واسرتك بكل خير ةسلام

ظلال الياسمين
09-11-2011, 11:37 PM
كل عام وانت بخير اخ جمال عيدكم مبارك

ياترى هل تنصحنى بوضع خمسه كيلو جرامات من الكمبوست للشجرة وعمرها تلات سنوات لايوجد عندنا سماد غنم

gamal amin amin
10-11-2011, 05:22 PM
الاخت الفاضله ظلال الياسمين
اعلمى يا اختاه اننى مثلك هاوى ولدى مزرعه وارجو من الاخوه المهندسين الرد على سؤالك
لاننى كتبت عن تجربه نجحت ...
وكل عام انت واسرتك بكل خير وسلام

sh.m.e
10-11-2011, 05:55 PM
الاخ جمال هل لديك معلومات عن السبب في عدم استخدام السماد الا بعد مرور سنة وهل هناك مشاكل في استخدامة مباشرة ولكم الشكر

gamal amin amin
10-11-2011, 08:46 PM
اعتقد ولست اجزم ان السماد البلدى يمر بمراحل تحلل تغير خواصه الكيمائيه والبكتيريه مما تجعله صالحا كسماد مثل الكمبوست
واتمنى من اخوتى فى المنتدى المتخصصين فى هذا المجال مشاركتنا بعلمه لكى نستفيد جميعا
ولك ولكل العراقيين الف تحيه ولأسرتك كل عام وانتم بخير

حاتم الطائي
28-12-2011, 02:55 AM
فعلا سماد الاغنام ممتاز جدا جدا لاشجار الزيتون انا عن نفسي بشتغل بيها وغير كده بتفضل مده طويله في الارض وبتستفيد منها الاشجار اكبر وقت ممكن وسعر الشكاره من 8 الي 10 جنيه

mohamed refaat
28-12-2011, 03:10 AM
من اين اشترى سماد الاغنام فى القاهرة لو سمحتم

gamal amin amin
29-12-2011, 07:31 PM
دكتور محمد /سماد الاغنام نادر فى القاهره لعدم وجود مراعى اغنام ويمكن استبداله بالكمبوست الجاهز وهو يباع بوفره فى محلات الزهور والمشاتل
اما اذا كنت فى حاجه الى كميه كبيره فعليك يالذهاب حيث المراعى فى الساحل الشمالى حتى السلوم وطبعا النقل سيكلفك الكثير...

norhan
27-01-2012, 09:46 PM
تحيه لك وشكرا لمشاركتنا خبرتك بالتسميد
وهي الطريقه التي استخدمها دائما في حديقة المنزل (ان احتفظ بالشوالات لاستخدمها بعد مرور سنه)

اما المزرعه فه أتركها في مكان مكشوف بعيد عن الاستخدام لحين الحاجه له
مع مراعاة رش الماء بين فتره واخرى لانبات البذور الموجوده كي لا تعاد للانبات مره اخرى

تمنياتي لكم جميعا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:46 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:42 PM --||-----

تحيه طيبه
إن لم يتوفر لديكم سماد الاغنام في القاهره
فه حسب معلوماتي لديكم سماد الطيور والدواجن
ولكن عند الستخدام مراعاة القله لكثرة الماده الحامضيه التي تحتويها
وهي افضل بكثير من سماد الغنم لانعدام تكون الحشائش من التسميد بسماد الغنم

gamal amin amin
28-01-2012, 07:43 PM
شكرا اختى الفاضله نورهان
بالفعل انا ايضا استخدم مخلفات مزرعه الدواجن وقد تعرضت فى بدايه التسميد بمخلفاتها ونتيجه لجهل الى خساره اكثر من 50 شجره زيتون صغيره وكان ذلك فى فصل الصيف
وبعد السؤال والدراسه علمت ان مخلفات الدواجن شديده السخونه على الجذور.وان انسب وقت لاستخدامها هو فى فصل الشتاء وفى موسم البرد
المهم ان النجاح لا يأتى الا بعد التجربه وان الدراسه لوحدها لا تكفى ..لأن لكل منطقه ظروفها
اما عن مخلفات الاغنام وعن تجربه اكيده مارستها بنفسى وفى مزرعتى ..فقد اعطت انتاج وفير
على شرط استخدامها بالطريقه التى شرحتها من قبل
وشكرا