المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يوجد من يساعدنى فى زراعة الجاردينيا

قلم اخضر
03-10-2006, 12:29 AM
الاخو الكرام
انا من عشاق زرعه الجاردينيا
وللاسف
كل عام فى بداية الربيع اشترى شجرة جديده من المشتل او محل زينه تكون مزهرة واوراقها خضراء جميله
وتبدا فى الزبول واصفرار اوراقها حتى ينتهى الموسم وتكون قد ماتت
مع حزنى وحيرتى

هل يوجد من يساعدنى فى زراعة الجاردينيا

ethylene
03-10-2006, 11:22 AM
سأحاول المساعدة...

أظن ان الجاردينيا بحاجة الى تغذية بالحديد... حتى تمنع اصفرار الأوراق

و المختصين بقى أكيد يشرحوا اكثر

فلاحة الرياض
12-10-2006, 01:45 PM
انا عندي شجرت جاردنيا بس طلع فيها نقط بيضه يوم شفتها من قريب لقيت حيوانات صغيره مفترسه
ايش هادا ؟

ethylene
12-10-2006, 04:32 PM
أظن هذا الرابط ممكن يفيدك:
http://f.zira3a.net/showthread.php?p=1344#post1344

lubna
12-10-2006, 10:25 PM
اخي المشارك
الغاردينيا من النباتات المحبة للرطوبة جدا جدا ويجب ان توفر لها الرطوبة بشكل كبير الى جانب وجود اشعة الشمس
عندما تشتري شتلة غاردينيا حاول ان تضعها في مكان مشمس صباحا اي تعرضها لمدة 5 ساعات شمس وان تسقيها يوم وتتركها يوم وذلك بعدم الاسراف كاس واحد يكفي ماء وحاول ان ترطب الجو الذي حولها بواسطة بخاخ ماء عادي صغير في فترة الظهر واهم شي ان تحب النبتة جدا لانها من النباتات الحساسة جدا لمشاعر صاحبها حاول ذلك وان شاء الله خيرا :hello: :hello:

فلاحة الرياض
13-10-2006, 03:06 PM
طيب يختي انا عندي وحده بس في الحديقه و فيها اشياااااء بيضه و ش اسوي اشلها عاشان ما يفترسون النبتات الثانيه

الزيزفونه
06-11-2006, 10:12 AM
هلا اختي فلاحة الرياض والله انك صادقه مافيه ورده تصمد امام جو الرياض كل مااشتريت ورد من المشاتل احصله زي العروسه مزهر وشكله يطير العقل بس من يجي عندي يذبل مع اني اسقيه كل يوم ماعاد الا اسولف معه ياحياتي علشان مايتضايق

lubna
19-05-2007, 12:22 AM
الان عرفنا المشكلة
اولا جو الرياض حار وغير رطب وهذا يؤثر على النبات سلبا
ثانيا ان النبتة مصابة بالمن وهذه الافة خطرة جدا وقاتلة للنبات لذلك يجب مكافحتها او استئصال النبتة وزراعة نبات اخر في مكان بعيد عن هذا المكان واستخدام المطهرات الزراعية مفيدة في هذه الحالة وانصحك برش النباتات الموجودة بالقرب منها لانها ايضا تكون معرضة للاصابة بالمن

دعاء
19-05-2007, 10:28 PM
http://f.zira3a.net/showthread.php?t=397
هذا الرابط ممكن يؤدي الغرض

nasef
08-04-2008, 03:46 AM
الاخوه الاغزاء الجاردينيا من الشتلات الناجحه جدا شرط التغذيه المستمره اولا تحتاج الجاردينيا لعنصر الحديد بشكل اساسى للنمو وابسط طريقه وارخص طريقه هى دفن عده مسامير قديمه صدئه بالاصيص ثانيا اى مغذى مركب 20/20/20كل اسبوعين بتركيز 1جرام للتر زاهم شى للجاردينيا هى الوسط الحامضى فهى من النباتات المحبه جدا للتربه الحامضيه فنرجوا عدم ريها بمياه قلويه بالنسبه للذبول فهو من كثره المياه تسبب تعفن للجذور فيجد جفاف التربه بين كل ريتين .لاتحب ضوء الشمس المباشر ولكن يجب تعريضها للضور الغير مباشر لفتره طويله اثناء النهار اما بالنسبه للبقع البيضاء اسفل الورقه فهى حشرات البق الدقيقى والحشرات القشريه ويجب رشها باء مبيد حشرى للنباتات الملاثيون مثلا او اللانيت وازاله هذه الحشرات بواسطه اليد وابسط طريقه بواسطه فرشاه اسنان ناعمه او قديمه وشكرا

wabobatta
08-04-2008, 12:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل/ قلم اخضر

الجاردنيا من النباتات الحساسة للظروف البيئية المختلفة
واود ان اضيف رايى فى هذا الموضوع لعلك تنقذ نبتتك المحبوبة
اولا الحشرات البيضاء اما ان تكون :
1- بق دقيقىوفى هذه الحالة لابد من ازالته من على النبات تماما باليد ثم يتم الرش بالزيت المعدنى مع اى مبيد خفيف كاالملاثيون وذلك بمعدلات 2 سم زيت معدنى + 1سم ملاثيون /لتر ماء والزيت ضرورى لاذابة الطبقة الشمعية البضاء التى تغطى الحشرة ليقتلها الملاثيون وستجدالحشرة كانها نقطة صغيرة برتقالية اللون.
2- ان تكون الحشرات من العناكب
وفى الحالتين يمكن استخدام نفس التركيبة السابقة
مع ضرورة عدم تعريض النبات لضوء الشمس المباشر
ويفضل عند ريها ان يتم الرى بالرش على المجموع الخضرى وكذلك على التربة للحفاظ على رطوبة الجو حول النبات
:pbuh:

ندوة
08-04-2008, 03:25 PM
ويجب ان يكون الري في الصباح الباكر او وقت المغرب بعد مغيب الشمس لان الماء مع الشمس يضر النبات

وزراعة الشتلات في مكان نصف ظل

واحسن وقت لتكثير الكاردينيا هو بداية آذار تحت الظلة الخشبية ويتم تغليفها بالغطاء البلاستيكي وتسقى مرة واحدة فقط الى الشهر السادس
يرفع الغطاء البلاستيكي عنها ويفضل بشكل داية اقلام وفي الارض بطريقة الانفاق..

samer_235
08-04-2008, 03:44 PM
الاخوه الاغزاء الجاردينيا من الشتلات الناجحه جدا شرط التغذيه المستمره اولا تحتاج الجاردينيا لعنصر الحديد بشكل اساسى للنمو وابسط طريقه وارخص طريقه هى دفن عده مسامير قديمه صدئه بالاصيص ثانيا اى مغذى مركب 20/20/20كل اسبوعين بتركيز 1جرام للتر زاهم شى للجاردينيا هى الوسط الحامضى فهى من النباتات المحبه جدا للتربه الحامضيه فنرجوا عدم ريها بمياه قلويه بالنسبه للذبول فهو من كثره المياه تسبب تعفن للجذور فيجد جفاف التربه بين كل ريتين .لاتحب ضوء الشمس المباشر ولكن يجب تعريضها للضور الغير مباشر لفتره طويله اثناء النهار اما بالنسبه للبقع البيضاء اسفل الورقه فهى حشرات البق الدقيقى والحشرات القشريه ويجب رشها باء مبيد حشرى للنباتات الملاثيون مثلا او اللانيت وازاله هذه الحشرات بواسطه اليد وابسط طريقه بواسطه فرشاه اسنان ناعمه او قديمه وشكرا
اهم شيء الوسط الحامضي وذلك يساعد على عدم الاصفرار وقله اعطائها عنصر الحديد وباقي مشاركه اخي nasef هي الصحيحه

magdyalsay
13-06-2009, 01:27 AM
معلومات ممتازة فانا عندى جاردينيا جميلة و لكن اكتشفت انه عند زيادة السماد ( حديد مخلبى ) توقفت النبتة عن الازهار و بدلا من تكون اللوزة التى تتفتح زهرة خرج ورق و استمرت الجاردنيا فى النمو طوليا ومرة تخرج ورقتان و مرة تخرج ثلاث ورقات حتى الان فقارب طولها 90 سم الى 85 سم و حتى الان ولا لوزة واحدة و بخصوص الرطوبة كان لها معى حل مثالى نوعا ! فقد قمت بوضعها على رف عالى جدا قرب السقف حيث الرطوبة العالية .

almosafer909
05-09-2009, 02:30 AM
طيب الحديد .. او المسامير .. كم الكمية .. وكم المدة التي اضيف لها مرة أخرى ؟؟؟

زياد منشي
02-01-2011, 03:46 AM
انا حزناااااااااااااااان وزعلان على القاردينا ماتت سقيتها قهوه مثل ما قريت بلمنتدى اليوم الثاني ذبلت وكانت قريب تزهر وماتت ش السوات

ابو سرمد العراقي
15-06-2013, 11:30 AM
السلام عليكم انا عندي وردة كارديني وهي جيد جدا" ولكن اتمنى ان اكثر من هذه الوردة فهل هي تزرع بواسط التطعيم عى وردة اخرى او بواسطة البذور او اخذ بعض الاغصان الحامله للبراعم مثل الورد الجوري
حيث يقول اصحاب المشاتل انها تزرع فقط بالتطعيم لان اي طريق اخرى لن تزهر الشجرة فهل هذا صحيح ارجو المساعد ولكم جزيل الشكر