المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة الرمان لاتزهر

طالبة هندسية
17-06-2011, 05:40 AM
صباح الخير ع المنتدى الرائع ...
عندي شجرتين رمان مزروعين صار لهم أكثر من 6 سنوات ومن وقت زراعتهم لحد الآن ماأزهرت الشجرة ولا مرة كل اللي يصير إن أوراقها تسقط في الشتاء وتعود تخضر في الصيف وخلاص أنا أسقيها مرتين تقريباً ف الصيف ومرة وحدة أسبوعياً في الشتاء مع العلم إن المسافة بين الشجرتين متر تقريباً وفي أفرع صغيرة اللي تمنو من الجذوراللي أظن إسمها سرطانات أبداً ما أزلتها من النبتتين ... رجاء دلوني على حل لها لأني لو ماعرفت أدراويها شكلي بأشيلها وخلاص مع إنها كبيرة ويصعب علي أموتها بس ياااااليت تدلوني
وشاااكرة لكم

اياد هاني
17-06-2011, 01:13 PM
عزيزتي
اذا كانت الاشجار لا تزهر بالمرة فأن اصلهما بذريتان وكل شجرة اصلها بذري تتأخر بأعطاء الازهار والثمار كان عليكي تطعيم الشجرتان بمجرد زراعتهما في البستان
الان لاتستطيعين تطعيمهما لان عمرهما لا يسمح لذلك عليك الانتظار لسنة او لسنتين مقبلتين لكي تزهران
تحيااااااااااااااتي

طالبة هندسية
17-06-2011, 07:41 PM
مشكووور على الرد ... بس للعلم مو أنا اللي كنت مسؤولة عنها كنا مسافرين وكان واحد اللي مهتم بس حتى بوقته ما أزهرت ومافي أحد قالنا إذا يبغالها تطعيم أو لا وأنا ماعندي أي معلومات بخصوص هذي الأمور
بس رأيك إنها أكيد بتثمر لو طولنا عليها ف المدة كمان ... وشاكرة لك وآسفة على الإطالة

اياد هاني
19-06-2011, 10:24 AM
بأذن الله سوف تزهر وتأكلين من ثمارها
ادللي عيوني

raghad.barghout
24-06-2011, 05:55 PM
سؤال كل شجرة اصلها بذري لاتزهر ؟ هل هذا ينطبق على كل اشجار الفالكهة ؟وكم تتاخر بالازهار مثلا ؟وتاخير الازهار له علاقة فقط بالتطعيم ؟
وشكرا على الرد مع ملاحظة هل ذلك ينطبق على كل الاشجار بغض النظر عن البلد؟

زنبق الوادي
24-06-2011, 09:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما ان الانسان يولد طفلا و ياخذ وقته حتى ينضج ليصبح قادرا على التزاوج, كذلك الاشجار التي تنمو من البذور فهي تنمو صغيرة العمر و تاخذ وقتها لتكبر ثم تثمر و تسمى تلك المدة (بفترة الحداثة) اي تكون الشجرة (حدث) فلا تزهر حتى ينضج خشبها و هذه المدة تعتمد على نوع الشجرة او اي نبات اخر فالنباتات العشبية الصغيرة تستغرق اشهرا اما الاشجار قد تاخذ سنة او مدة تصل الى 5 او 7 سنوات و حتى ربما 10 في النخيل,لذلك نعتمد على طرق اخرى للاكثار اذا كان ذلك ممكنا كالتطعيم (بخشب ناضج) او الاكثار بالعقل او الترقيد و غيرها.

الاخت طالبة هندسة هل كمية اشعاع الشمس التي تصل الى اشجارك كافية ام مكانها مظلل؟ و هل نمو الاغصان و الاوراق كثيف جدا؟

اياد هاني
25-06-2011, 08:34 PM
أحسنتي عزيزتي فكل النباتات ومنها أشجار الفاكهة تمر بثلاث مراحل للنمو هي الحداثة ( النبات يعطي فيها نموات خضرية فقط ) ومرحلة البلوغ ( مرحلة تكوين الازهار والثمار ) ومرحلة الشيخوخة ( عمليات الهدم اكثر من البناء ) واشجار الفاكهة التي تكاثر جنسيا بالبذور اي ان اصلها بذري تأخذ فترة طويلة لكي تزهر وتثمر تختلف من شجرة الى اخرى باستثناء شجرة الباباظ ( البابايا) فانها تعطي الحاصل في السنة الاولى من زراعتها
لذا فعلى كل من يزرع شجرة فاكهة بواسطة البذور ان يقوم بتطعيمها حتى تزهر وتثمر بسرعة مع شكري وتقديري لأجاباتكم

اياد هاني
25-06-2011, 08:42 PM
وللجميع هذه صور لأزهار شجرة الرمان

http://1.bp.blogspot.com/_JZlh88EMaiw/Slx5Mkkw9vI/AAAAAAAAD9c/2o2pXovRm5c/s400/pomegranate%2Bflowers%2Band%2Bfruit s.JPG

أحمد علي جلخي
25-06-2011, 08:43 PM
السلام عليك اختي الكريمة
بالنسبة لشجرة الرمان تحتاج لعملية تقليم سنويا ويفضل أن يكون جائر قي مثل هذه الحالة
والمتطلبات الاساسية لشجرة الرمان الاضاءة الجيدة والماء بالاضافة للتسميد الازوتي المتوازن مع باقي العناصر المعدنية الاخرى
وأيضا قرب المسافة بين الاشجار تلعب هام في قدرة الشجرة الاثمارية أ
تمنى لك التوفيق في حياتك وفي الزراعة

زنبق الوادي
26-06-2011, 10:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الاخ احمد علي جلخي ليس من المفضل تقليم اي شجرة مثمرة بدون التاكد من امكانية ذلك, احيانا التقليم يزيد الامر سوءا اذ لو كانت الشجرة تنمو خضريا بشكل كبير فهذا يعني زيادة الهورمونات المنشطة و زيادة التقليم تعمل ايضا على زيادة تلك الهورمونات و هذا لن يعطي الا نتيجة سلبية, لذا يجب على الاخت السائلة ان تبين لنا حالة الشجرة هل تنمو في مكان ملائم او لا في بداية الامر؟

صهيب العربي
21-08-2011, 04:05 PM
شكرا على تفاعلكم لقد استفدنا معكم مع تحياتي لكل من ساهم في نشر المعرفة

اياد هاني
22-08-2011, 01:51 PM
أهلا بك اخي العزيز ونحن ايظا استفدنا من هذه المعلومات تحياتي للجميع