المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تساقط ثمار الحمضيات

ليث الهاشمي
17-05-2011, 10:05 PM
ارجو افادتي بارائكم حيث ان لي صديق يمتلك مزرعه تحتوي اشجار حمضيات من البرتقال والليمون وهو يعاني منذ فتره من تساقط الثمار بعد عقدها وعندما تكون صغيره بحجم حبه الحمص حيث تصفر وتسقط وقد عزى معظم المهندسين الامر لنقص العناصر فما هو رايكم ارجو افادتنا به وشكرا

اياد هاني
18-05-2011, 03:41 PM
السلام عليكم
اخي العزيز
ان سبب تساقط ثمار الحمضيات في مراحل مختلفة من نموها قد يكون بسبب عوامل عديدة منها الحالة الفسلجية للشجرة والتي تتأثر بعوامل منها التوازن المائي وعمليات التسميد والظروف البيئية المحيطة بالشجرة اضافة الى اصابة الشجرة بالامراض والافات
اذا كان التساقط خفيف فهذه الحالة عتيادية وتسمى بالتساقط الطبيعي اما اذا كان التساقط غزير فيفضل القيام بعمليات الخدمة على اتم واكمل وجه وخاصة التسميد او يمكن حل هذه المشكلة برش الاشجار بمنظمات النمو وخاصة الاوكسينات التي تقلل من تساقط الثمار العاقدة

تحيااااااااااااااااااتي

محمد عمر احمد الجمري
18-05-2011, 09:06 PM
شكرا ياباشا علي التفصيل اضافة بسيطة التعطيش يؤدي الي تساقط الثمار كما ان الغرق يؤدي كذلك الي التساقط فلابد من الري المتوازن ومراعة الظروف الجوية واثبتت الدراسات بأن اضافة النتروجين في المراحل المبكرة كذلك يؤدي الي تساقط الثمار
وشكرا

اياد هاني
18-05-2011, 09:54 PM
نعم اخي اهم شيء هو الاتزان المائي اضافة الى ماذكرته انت

ليث الهاشمي
24-05-2011, 11:42 PM
الاخ الاستاذ هاني شكرا لمعلوماتك القيمه ولكن المشكله ان التساقط فوق الحد الطبيعي مع ان النبات بكامل صحته وغير مصاب بالامراض كما ان عمليه سقيه منتظمه ولم نظيف اي سماد نايتروجيني كما سبق رشه بمثبتات العقد وكل هذا بدون فائده

م جمعة عطا
25-05-2011, 12:16 AM
السلام عليكم
- السبب الرئيسى فى تساقط الثمار هو ان الارض عندك مرتفعة فى نسبة كربونات الكالسيوم هذا احتمال لذا ننصح برش نترات الكالسيوم على اوراق الاشجار عدة مرات بمعدل 3 ك لكل ملوة موتور 600 لتر ماء حتى تقوى كبسولة اتصال الثمرة بفرع النبات
- ايضا من العوامل التى تؤدى لتساقط الثمار سؤ عمليات التقليم يجب عمل التقليم الشتوى الجيد مع فتح قلب الشجرة لدخول الضوء والتوازن بين حمل الاشجار والاوراق على الفروع مع العمل على توزيع المحصول بالتساوى على الفروع
- التوازن الغذائى من NPK مع اضافة المقننات المثلى
- تنظيم الرى وعدم الرى وقت ارتفاع الحرارة ظهرا مع عدم التعطيش او التغريق فى الرى وانما الاعتدال
- فى سنة الحمل الغذير ننصح بزيادة كمية الاسمدة حتى لايتم استنفاذ الغذاء من الشجرة حتى تقوى على حمل محصول جيد فى العام القادم ومنع تساقط الثمار لنقص مخذون الشجرة من الغذاء اللازم لتكوين الثمار
مع تحياتى...............

soulplants
25-05-2011, 01:48 AM
انا ملي في اشجار الفاكه بس الي اشوفه من المزرع و الشجار الفاكه الي مزروعه في البيت ان اكثره ما تنتج صح لان الجو ما يا سعد خاصة في فصل الصيف حار و اكثر اشجار الفاكه الي تتحمل هي شجرة الترنج انا اشوف جيراني عندهم هذا الشجره و مشاء الله كل سنه تنتج بي غزاره لي درجة انهم ما يدرون وين يدون هذا المحصول و يبدوان بي توزيعه على الجيران و من ضمنهم انا هههههههه

منطقتي هي مشبه لي جوا العراق من نحايت المناخ

تحياتي

اياد هاني
25-05-2011, 04:17 PM
شكرا اخي مهندس جمعة للاضافة ولكن عندي تعليق بسيط بخصوص رش نترات الكالسيوم اعتقد انه لايمكن رشها الا بعد ان يقوم بتقدير كميتها في التربة لمعرفة هل هناك نقص ام لا في نسبة كاربونات الكالسيوم لانه قد لايكون هو السبب الرئيسي في تساقط الثمار
مع اعتزازي بما اضفته اخي العزيز

Dito
27-05-2011, 03:25 PM
المشكلة دي فعلا موجودة في مزارع كتير في مصر وفيه ناس ارجعت دا للطروف الجوية السيئة جدا في مصر هذا العام.
النبات تعرض لبرودة أكثر من اللازم هذا العام وتعرض لكمية اقل من الحرارة.

اياد هاني
27-05-2011, 06:07 PM
اخي العزيز
اكيد الظروف البيئية لها دور في تساقط الثمار ومنها درجات الحرارة الغبر ملائمة لنمو النبات والتزهير والعقد

bassam haddad
06-12-2011, 06:35 PM
شكرا للجميع الذين ذكروا كل تجاربهم الخاصة في حدود معينة علما أن صاحب العلاقة يقول أن هناك مهندسون رأو المزرعة وقالوا بأن السبب في التساقط هو نقص العناصر وهم أدرى بشعاب مكة لأنهم رأو أما نحن فلم نشاهد ولا نعرف الظروف المحيطة فيبقى أمرنا كله تخمين في تخمين والله أعلم.
لكنني أفيدكم في تجربتي رش الأشجار بمحلول العناصر الصغرى قبل الازهار باسبوعين أعطى زيادة في نسبة العقد واستمراره بحدود 30 إلى 40 % عن الانتاج الطبيعي والسبب يعود إلى حاجة النبات لهذه العناصر كثيرا في مرحلة العقد والازهار ليكتمل نمو أجزاء الزهرة لتقوم بوظيفتها الأساسية كون هذه العناصر الغذائية تدخل في تركيب الانزيمات والهرمونات الطبيعية في النبات ولا أجد حاجة لاستخدام الهرمونات الصناعية السيئة النتائج على الصحة .وشكرا

اياد هاني
11-12-2011, 01:12 PM
شكرا جزيلا اخي للافادة الكريمة للموضوع