المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افات محاصيل الخضر

محمد الحسينى
28-09-2006, 11:32 PM
1- الطماطم
الحفار -الدودة القارضة -الذبابة البيضاء-صانعات الانفاق -العنكبوت الاحمر العادى -اعفان الجذور وموت البادرات -البياض الدقيقى-الندوة المبكرة -الندوة المتاخرة -نيماتودا تعقد الجذور -
2- البطاطس
الحفار -الدودة القارضة - المن - دودة درنات البطاطس - دودة ورق القطن - العنكبوت الاحمر - اعفان الدرنات -القشرة السوداء- الندوة المبكرة - الندوة المتاخرة -نيماتودا التقرح
3- البطاطا
دودة ورق القطن
4- الفلفل
الذبابة البيضاء - المن -دودة ورق القطن - الباض الدقيقى -
5- الباذنجان
المن
6- الخيار
الذبابة البيضاء - المن - العنكبوت الاحمر - اعفان الجذور وموت البادرات - البياض الدقيقى - البياض الزغبى -لفحة الساق الصمغية -
7- الكوسة
المن - العنكبوت الاحمر - البياض الدقيقى -البياض الزغبى -
8- البطيخ
المن -العنكبوت الاحمر - اعفان الجذور وموت البادرات - البياض الدقيقى - لفحة الساق الصمغية
9- الشمام
البياض الدقيقى
10- الكنتالوب
العنكبوت الاحمر - عفن قاعدة الساق -
11- الفاصوليا
الذبابة البيضاء - المن - ذبابة الفاصوليا - العنكبوت الاحمر - الصدا -
12- البسلة
الاسكوكتيا على البذور ( بقع لونها بنى )- الصدا - لفحة الاسكوكتيا
13- اللوبيا
العنكبوت الاحمر العادى
14- الفراولة
دودة ورق القطن -العنكبوت الاحمر العادى - اعفان الثمار - البياض الدقيقى - تبقع الاوراق -
15- الخرشوف
دودة ورق القطن -البياض الدقيقى
:boxing:

abo mohammed ahmed
22-11-2006, 09:15 PM
:salam: السلام عليكم 00000 أسأل الله أن ينفعنا بكل علم يعيننا على التقدم و على طاعته , أنا عضو جديد أرجو من الأخوة الأعضاء أن يعيلموني كيفية المساهمة لكي أفيد وأستفيد 00 أخوكم أبو محمد أحمد

aouniat
24-11-2006, 10:37 PM
نص مقتبص:
:salam: السلام عليكم 00000 أسأل الله أن ينفعنا بكل علم يعيننا على التقدم و على طاعته , أنا عضو جديد أرجو من الأخوة الأعضاء أن يعيلموني كيفية المساهمة لكي أفيد وأستفيد 00 أخوكم أبو محمد أحمد

أخي الفاضل, لكي تتعرف أكثر على كيفية إستخدام المنتدى و الإستفادة من جميع ميزاته عليك بقراءة الأسئلة الشائعة (http://f.zira3a.net/faq.php) التي تفيدك في معرفة كيفية إستخدام المنتدى و فهرس المنتدى (http://f.zira3a.net/forumdisplay.php?f=17) الذي يفيدك في معرفة مميزات المنتدى التي نضيفها من حين إلى آخر لكي يستفيد منها الجميع. أي خدمة أخرى أنا تحت أمرك. وأهلا وسهلا بك ... وننتظر ردودك و مواضيعك. في أمان الله.
:knife_and

مصعب حلواني
25-11-2006, 01:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من السار جداً أن أجد هذا المنتدى الجميل والذي نتمنى أن يصبح أكير تطورا وازدهاراً ،
لي تعليق على كاتب هذا الموضوع عن افات الخضروات في أنه وقع في فخ متوقع من شخص قليل الخبرة الأكادمية الزراعية .
فهو قد استخدم المصطلحات العامية في تسمية الخضروات والتي وللأسف نختلف في أسمائها حتى داخل القطر الواحد ، فالجبس في سويا هو البطيخ في مصر والحبحب في السعودية ، وفي ذلك يطول الحديث .
لذلك اعتمد العلماء غلى التسمية بالأسماء اللاتينية للمحاصيل والأمراض والحشرات وغيرها كلغة عالمية .
هذه الأسماء لايخلو كتاب في الهندسة الزراعية يمكنك الاستفادة منه لتكون المعلومة أكثر شيوعا .

محمد الحسينى
26-11-2006, 04:51 PM
اخى العزيز بعد التحية
احب اعرفك على نفسى اولا
فانا ليس قليل الخبرة الاكاديمية كماتدعى
فانا والحمد للة حاصل على بكالوريس زراعة جامعة عين شمس بتفدير جيد - تدريب فى الزراعة العضوية المعمل المركزى للمناخ الزراعى - تدريب فى زراعة الاسطح بقسم الزراعة فى المناطق القاحلة بزراعة عين شمس - تدريب فى تربية وانتاح الدواجن بمركز التدريب التابع لجامعة ايوا الامريكية بالقاهرة - تدريب فى صيانة وتشغبل الكومباين بوزارة الزراعة -
حاليا فى مرحلة تقديم اوراق ماجيستير ( وراثة وتربية نبات ) جامعة المنصورة
فانا والحمد للة على قدر من العلم والدراية بمجالى وهو الزراعة
بالنسبة لالاسماء الالاتينى ( اسم العائلة - الاسم العلمى - الاسم الانجليزى - الاسم العربى ) سواء الحشرات او النباتات
بالنسبة للمصطلحات فهى ليس عامية ولكن هى الاسماء العربية سواء للنباتات او الحشرات
فانا قمت بالاختصار لانة المنتدى مش قاعة محاضرات

بل هو منتدى للمبدتين او المحبين للزراعة فلى داعى لذكر الاسماء الاتينى
ولو حضرتك تحب تعرف الاسماء الاتينية فاكتب اللى انت عايزة من نباتات وحشرات وانا تحت امرك
:crying:
اخيرا مكنتش احب اكتب موهلاتى لان الفرد لايقاس بما حصل علية من مؤهلات ولكن يقاس بما هو علية من اخلاق وحب سوا لة او لالاخرين
واتمنى مكنتش كترت بس مينفعش الكلام دة يعدى وخلاص

ethylene
26-11-2006, 05:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله

بداية، الأخ محمد الحسيني مشكور على هذا الموضوع المختصر المفيد،

و كما قال هذا المنتدى زراعي يرحب بالجميع، ابتداءً من الهواة و المبتدئين،
مروراً بأصحاب المشاريع... و انتهاءً بالمختصين و المهندسين... و حتى ربما الدكاترة...

و المجال مفتوح لكل هذا التنوّع فترى الموضوع البسيط و ترى الموضوع المختص..

و جزى الله كل من يقدّم من وقته و علمه و ينشره لإفادة الجميع

محمد الحسينى
26-11-2006, 05:09 PM
الاخت ايثلين بعد التحية
الموضوع مبسط دة اللى لازم يكون ومينفعش نعقد الامور حتى يكون المنتدى للجميع وليس لفئة معينة من الافراد

ethylene
26-11-2006, 05:12 PM
ما هو هذا الذي قصدته

محمد الحسينى
26-11-2006, 05:14 PM
وانا متاكد ان وجة نظرك معاية بس كنت بوضح مش اكتر

hazem2007
29-01-2007, 12:55 PM
ايه يا جماعه مافي مشكله خلاص

hazem2007
29-01-2007, 12:56 PM
والله برافو عليك استاذ محمد

احمد سبيمان هجام
17-02-2007, 05:22 PM
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة ، و لكن أتمنى بشدة أن تتم كتابة الأسماء العلمية للأمراض و الحشرات على النباتات ، حتى نكون أكثر دقة في عرض المعلومات العلمية

moudy079
24-02-2007, 03:03 PM
اخي العزيز محمد الحسيني
انا اشكر ليك هذا المجهود الجميل الذي ان دل فانما يدل علي انك علي درجه كبيره من المعرفه العلميه الاكاديميه و علي درايه بالنواحي العمليه و الممارسه العمليه ايضا
اخي محمد انا كنت عايز استازنك في اكمال هذا الموضوع القوي بصور لامراض النبات و لو علي الاقل الصور الخاصه بمحصول واحد لكي تكتمل لدي القارئ الصوره بشكل جيد
ولك جزيل الشكر

حمزاوي

محمد الحسينى
26-02-2007, 07:17 PM
ان شاء اللة فى قربيا سوف انزل صور لالامراض والافات التى تصيب جميع المحاصيل
وانا تحت امرك

moudy079
28-04-2007, 06:24 PM
اخي العزيز محمد الحسيني
اشكرك علي اهتمامكبس انا لسه مستنيك تحط صور و الاسماء العلميه للامراض و المسببات
و ليك الف شكر
محمد حمزاوي

mohamrd
02-05-2007, 11:13 AM
اولا اشكر المهندس محمد الحسني النشط اوي في المنتدي واحب انا اقول لك ياريت تبدا بامراض البطاطس اولا علش هي صعبع شويا

mohamrd
02-05-2007, 11:15 AM
علشين انا عاوز اعرف احمي ازاي البطاطس من الحفار ودودة البطاطس والعفن والعنكوبوت الاحمر

محمد الحسينى
03-05-2007, 09:53 PM
انا عايزك متكنش متوتر من زراعة ومكافحة الافات التى تصيب البطاطس لانها من اسهل المحاصيل التى يمكن زراعتها
ثانيا بالنسبة لالافات التى تصيب البطاطس فانا ان شاء اللة سوف اكتب موضوع عن الافات التى تصيب جميع المحاصيل من خضر وفاكهة ومحاصيل وكيفية الوقاية ومكافحة هذة الافات
ان شاء اللة يوم السبت القادم

أبو الهمم
12-05-2007, 12:53 AM
الاخوة الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أقترح ان يكون سرد المعلومة في هذا المنتدى سرد علمي اكاديمي دقيق لأن هذا المجال الذي نحن فيه ليس مجالا نظريا ً و إنما هو مجال علمي بحت يتطلب تقديم المعلومة عن طريق الصورة و الشرح و الإسم العلمي ( حتى لو لجأنا للكوبي بيست أو للنقل من المواقع الأخرى ) يعني بطريقة تفيد المزارع البسيط و تفيد الطالب الكسول في الجامعة و تسترجع معلومات الخبير المتخصص و تكون بشكل أدق و ذلك حتى تعم الفائدة للجميع ... لكم خالص شكري وتقديري

wabobatta
21-05-2007, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

حقيقى حاجة تزعل ودى عادتنا كعرب

يا اخوانى المنتديات مش معمولة علشان تمشى بطريقة معينة دى زى المناقشات المفتوحة كل واحد بيعبر عن رايه بالطريقة اللى هو يعرفها

مش كل واحد فاهم التانى ايه اللى يعرفه

يعنى لو انا مثلا طلبت الاسم العلمى لنبات معين ورد اخ فاضل بانه مش عارفة مش عيب

وبرضه لو اخ فاضل تانى رد وقال ايه السؤال ده انت معندكش خبرة ولا ايه بره مش هازعل منه لاننا لازم نتعلم ازاى نتحاور مع بعض ونتقبل وجهة نظر الاخرين

ويارب ميتكررش الموضوع ده تانى

وفين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذى ما معناه
( المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا)

والمسلمين كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمى.

ولنتكاتف معا لكى لانلقى مصير الهنود الحمر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

alyhaby
08-02-2008, 11:44 PM
الله ولى التوفيق

يسرية
16-05-2009, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمه الله
شكرا جزيلا لك اخ محمد علي هذا الموضوع الذي هو يمثل حصر للأمراض و الافات علي المحاصيل المختلفة وعندي سؤال عن وجود خنفساء ابو العيد الحمراء المنقطة لديكم و التي تسبب ظاهرة الهيكلة علي الأوراق