المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة البطاطس

بوزيان عبدالله
11-11-2006, 07:00 PM
ماهي التقنيات الحديثة في زراعة البطاطافي شمال الجزائر ولاية مستغانم ؟وماهو الصنف الملائم و الامراض التي تواجههامع طرق علاجها؟

بوزيان عبدالله
11-11-2006, 07:01 PM
معلومات عن البطاطا

ethylene
16-11-2006, 05:48 PM
هل يعقل أن تكون البطاطا خضراء؟ و ما السبب؟

الجواب و جدته على صفحة، و هو باختصار:

هناك مادة اسمها سولانين، (solanine) و هي المسؤولة عن اخضرار البطاطا ...

كيف؟

عندما تتعرض البطاطا لضوء الشمس، تنتج هذه المادة في البطاطا ، و هي مادة مرّة المذاق، و هي تؤدي الى اخضرار البطاطا... حتى ان ضوء الفلوريسانت بالسوبرماركت قد يؤدي الى نفس النتيجة...

و هل هذه المادة ضارة؟

هذه المادة سامّة اذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، لذلك من الأفضل أن يتم ازالة أي اخضرار في البطاطا عند اعدادها للطهي...........

ولذلك من الافضل حفظ البطاطا في مكان بعيد عن الضوء... لتفادي حدوث مثل هذه المشكلة.

http://www.chestnut-sw.com/fastfact/greenpotatoes.htm

محمد الحسينى
16-11-2006, 09:21 PM
سلامى للجميع
موضوع جميل لكن لى تعليق على سوء الفهم للموضوع
مادة السولانين مادة سامة تؤدى لالاصابة بالسرطان عند التغذية عليها
وهى تصاب البطاطا والبطاطس وهى فى الحقل وليس خارج الحقل ويكون الاخضرار فى جزءمن البطاطا وليس الثمرة ككل وايضا فى جزء من ثمار البطاطس
ام اللمبات الفلورسنت او ضوء الشمس بعد الجمع فليس لها تاثير
ويمكن التغلب على هذة المادة عن طريق تغطية (البطاطا والبطاطس ) وهى فى الارض عن طريق تغطية التربة
:boxing:

ethylene
16-11-2006, 10:06 PM
غريب يا أخ محمد..

و لكن انا عدت و اطلعت على مقالة عن السولانين و وجدت التالي:

Potatoes naturally produce solanine and chaconine (http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Chaconine&action=edit), a related glycoalkaloid, as a defense mechanism against insects, disease, and predators. Potato leaves and stems are naturally high in glycoalkaloids.

فالذي أفهمه من هذا أن البطاطا بطبيعتها تنتج هذه المادة..

و الله أعلى و أعلم.....

http://en.wikipedia.org/wiki/Solanine

محمد الحسينى
16-11-2006, 10:17 PM
عفوا
انا مش قاصد انك مش فاهمة الموضوع ولكن كتابة الموضوع هى خاطئة
بالنسبة للسولانين فهى تنتج من اتحاد اشعة الشمس مع النشا الموجود ة سوا فى البطاطس او البطاطا ولا يمكن انتاج البطاطا او البطاطس منها من تلقى ذاتها
وهذة المادة تذكرنى بعملية البناء الضوئى فلا يمكن للنبات ان يكون غذائة الا فى وجود الشمس ( عملية البناء الضوئى ) ايضا تكوين مادة السولانين لايمكن الا فى وجود ضوء الشمس
وهى مادة سامة تؤدى لالاصابة بالسرطان فاعتقد ان النبات ليس لة القدرة على تكوين مواد سامة
واخيرا انا اسف على الخطئة فى كتابتى للمقالة الاولى عن سوء الفهم للموضوع

ethylene
16-11-2006, 10:20 PM
لا يوجد مشكلة.. ومشكور على التوضيح و على المعلومات ...

سيد كمال
22-04-2007, 12:10 PM
من المعروف ان البطاطس تتكاثر خضريا حيث تنتج نباتات شبيهه بالام والسوال كيف تقل مقاومه الامراض(desease index) فى البطاطس عند زراعتها خضريا و ذلك من الرتبهS SE A D C؟

ferasdad
04-06-2007, 03:02 PM
شكرا لدخولك أنا عضو جديد بحثت كثيرا على طريقة حفظ البطاطا ولم أجد فنحن في موسم جني البطاطا

mloshm
06-06-2007, 12:49 PM
نص مقتبص:[quote=محمد الحسينى;1915]عفوا
انا مش قاصد انك مش فاهمة الموضوع ولكن كتابة الموضوع هى خاطئة
بالنسبة للسولانين فهى تنتج من اتحاد اشعة الشمس مع النشا الموجود ة سوا فى البطاطس او البطاطا ولا يمكن انتاج البطاطا او البطاطس منها من تلقى ذاتها
وهذة المادة تذكرنى بعملية البناء الضوئى فلا يمكن للنبات ان يكون غذائة الا فى وجود الشمس ( عملية البناء الضوئى ) ايضا تكوين مادة السولانين لايمكن الا فى وجود ضوء الشمس
وهى مادة سامة تؤدى لالاصابة بالسرطان فاعتقد ان النبات ليس لة القدرة على تكوين مواد سامة
واخيرا انا اسف على الخطئة فى كتابتى للمقالة الاولى عن سوء الفهم للموضوع

مين قالك ان النبات ماعندوش قدرة علي انتاج مواد سامه؟؟؟؟؟
انتا ناسي ان في حاجه اسمها compition ياريت يااخ محمد انا بحبك اوي وبقرا كل موضوعاتك
لاني احتاجها
ياريت اي اسباب علميه يكون لها مرجع الله يكرمك
عشان مندخلش الدنيا في بعضيها

mohamrd
21-06-2007, 12:24 PM
ياخ سيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو
اما بعد انا مزارع من منطقة القليوبيه
وابحث ان اي كميه تاقاوي من نوع الديامونت فهل عنك او تساعدني انا اريد من طن الي عشرة اطنان ه\ا ايميلي الخاصm_mohamrd[at]yahoo.com

خليفة/اه
18-07-2007, 02:47 PM
ماهي المصبرات التي يمكن استعمالها لحفض بدور البطاطس حفضا سليم

mohamrd
30-07-2007, 10:35 AM
.السؤال هو........ انا اريد انا اضع تقاوي البطاطس في الثلاجه لزلراعتهه العروه القادمه فما المدي القصوي والصغري لوضع درنة البطاطس في الثلاجه .........انا عاوز اعرف ممكن اضعه شهر واحد وممكن ا ضعه عشرة اشهر ارجو الأجابه وشكر جدا

mohamrd
30-07-2007, 10:37 AM
.السؤال هو........ انا اريد انا اضع تقاوي البطاطس في الثلاجه لزلراعتهه العروه القادمه فما المدي القصوي والصغري لوضع درنة البطاطس في الثلاجه .........انا عاوز اعرف ممكن اضعه شهر واحد وممكن ا ضعه عشرة اشهر ارجو الأجابه وشكر جدا

ابوعبد الرحمن
08-08-2007, 05:13 PM
1_البدء رش الندوة بمادة الريدوميل بلاس بمعدل 150 جم لكل 100 لتر ماء
(عند تكامل الانبات ) وذلك بالتبادل مع الراكونيل بمعدل 250 جم لكل 100لتر ماء
2_ الاهتمام برش المن _ الجاسيدز _التربس بمادة السيليلكرون بمعدل 4/3 لتر للفدان او الايفيسكت بمعدل 1/2 لتر للفدان (فى حاله زهورها )
3_فى حاله زهور العنكبوت يتم الرش بالنيرون بمعدل 1 لتر للفدان او فير تيمك 160سم للفدان
4_فى حاله الاصابه بالمن منفردا يتم الرش بماده تشيس وذلك بمعدل 160جم للفدان او افوكس بمعدل 200 جرام للفدان او الاكتلك بمعدل 1.5 للفدان
5_الاهتمام بالتسميد البوتاسى (سلفات البوتاسيوم)
6_الرش بماده السيليكرون بمعدل 4/3 للفدان او بماده ماتش بمعدل 200 سم للفدان لمكافحه سوسه درنات اتلبطاطس خاصه فى العروه الصيفيه
7_مكافحه الحشائش النجيليه والحوليه باستخدام ماده فيوزيليد سوبر بمعدل 1 لتر للفدان والنجيليه المعمره 1.5 لتر للفدان
8_الرش بماده ميتالوسيت بمعدل 1 لتر للفدان وذلك بعد الزراعه بشهر ونصف ويتم الرش بعد ذلك كل اسبوعين بماده استيمو فول ويوقف الرش قبل الحصاد بثلاثه اسابيع معدل الاستخدام من 200 _400 جرام للفدان

وشكرا
ابو عبد الرحمن

هاشم
08-08-2007, 05:18 PM
انا شاكر الك على هذا الموضوع الجميل لكن عندي طلب لو تسمح ان تكتب اسم المادة الفعالة بدل اسم المبيد لانه يختلف من شركة الى اخرى وبارك الله فيك

Best Regard

Hashem:hello:

ابوعبد الرحمن
09-08-2007, 11:04 AM
الاخ هاشم
وضح اسم المبيد الذى لاتعرفة
و سوف يتم الرد عليك
فوراااااا
وشكراا لمتابعتك
اخوكم ابو عبد الرحمن

Ashraf Helwa
19-08-2007, 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

ارجو الافادة عن ميعاد زراعه البطاطس (العروة الصيفيه و الشتويه ) في مصر ولكم جزيل الشكر.

م احمد حسين
02-11-2007, 05:18 PM
بصراحه البطاطس مع انها محصو اقتسادى مهم جدا بس مش عارف ليه مش مهتمين بيها لدرجة ان انا مش لاقى غير الاسءله الشاعه اريت اعرف كل حاجه عن زراعة البطاطس بدائتا من المعاد المناسب والخدمه والزراعه والانواع والتسميد ومكافحة الافات والامراض وكذا مواعيد النضج وعلاماتها والتخزين فى النوالات والتلاجات ان امكن ولكم جزيل الشكر على الجهد المبذول

yasernor
24-09-2008, 05:11 PM
ان شاء الله قريبا يااخوانى هاعمل موضوع شامل عن زراعة البطاطس او البطاطا وهيكون من الزراعه الى الحصاد

حسان طنبري
21-12-2009, 01:03 AM
السلام عليكم

هل هناك فرق بين البطاطا والبطاطس

نشأت رفعت
26-12-2009, 11:25 PM
تزرع البطاطاس الصيفى فى أول شهر ينايرمعروف فما هى الانواع الجيدة من التقاوى المستوردة ذات الانتاجية العالية والمقاومة للامراض

نشأت رفعت
26-12-2009, 11:36 PM
:brows:ماهى أسعار تقاوى البطاطس الحقيقية المستوردة وهل يوجد عليها رقابة من جشع التجار أفيدونا جزاكم الله خيرا

نشأت رفعت
26-12-2009, 11:40 PM
جزاكم الله خيرا ياريت حد يكون زرع البطاطس من نوع فالور يفدنا عنها من حيث الانتاج