المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحول شجرة نخيل ذكر إلى إنثى

راما
23-09-2006, 06:23 PM
مساء الخير

وكل عام وإنتم بألف صحة ونعمة

إقبلوني بينكم أخت

أتمنى أستفيد من علمكم وتجاربكم

في الحقيقة اللي دعاني أكتب هنا هو شي غريب حدث معي

أنا ولله الحمد ممن من الله عليهم بأرض زراعية

فيها ما فيها من نعم الله

عندي أشجار نخيل ... فيها الذكر والأنثى

إلا أن ما أثار إستغرابي هو تحول شجرة نخيل ذكر إلى إنثى

كانت سابقاً .. لا تطرح إلا الطلع ...

ومن فترة قريبة ... لا حظت وجود ثمرات ... بدون نواة

أتمنى تفيدوني بسبب ذلك

وهل تحدث في الغالب

أم أنها حالة نادرة

تقبلوا خالص الود

محمد الحسينى
23-09-2006, 08:11 PM
اولا السلام عليكم
نخيل البلح احادى الجنس ثنائى المسكن
بمعنى العضو المذكر منفصل عن العضو المؤنث وبالتالى يكون التلقيح خلطى بواسطة الانسان او الحشرات ( النحل )
والسبب وراء ظهور بلح بدون نواة هو عدم نجاح عملية التلقيح والاخصاب

ابن الرياض
28-09-2006, 01:51 PM
اختي العزيزه تشرفنا فيك المهم عادي اذا ما شلتي القاح حق فحل النخل يطلع بس صغير مرررررررررره ولا وصطه (فصم )*ويمكن انها توها حيشه وتفكرينها ذكر

samer19741
13-01-2007, 02:09 PM
الخت العزيزة
ان النخيل كما ذكر الاخوان احادى الجنس ثنائى المسكن فقد يكون السبب هو عدم التلقيح في البداية في السنوات الاولى لذا كنتي تعتقدين ان النخلة ذكر وذلك لعدم عقد الثمار اما حين تم العقد فقد بات و اضح ان الشجرة انثى و ليست ذكر

مع تحياتي
م. ز : سامر حسين
samer19741[at]yahoo.com

حمودي
29-01-2007, 11:15 PM
سبحان الله

timoser.232s
22-05-2013, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم اختي الكريمة هذه الحالة حدثت عندي ايضا سألت عنها وبعد ان جمعت الكثير من الاجوبة و صلت للتالي
انها حالة نادرة تحدث في نخيل البلح نتيجة طفرة مورثية

Shexoy
22-05-2013, 10:05 PM
سبحان الله...انا اول مرة اعرف ان فى نخل مذكر ومؤنث,,,ولكن هل هذا فى جميع النباتات الاخرى ام فى النخل فقط ؟؟؟!!!!!

حسين سعد الشيباوي
22-05-2013, 10:22 PM
الاخت العزيزة هذه الخالة تحدث في بعض الاحيان حيث ان ذكر شجرة النخيل لايكون حبوب القاح وانما يكون ثمار صغيرة ذات لون اصفر لاتحتوي على النواة وهذه الخالة اعتقد انها تحدث بسبب زيادة الاوكسينات الانثوية في الشجرة وهي حالة سلبية

timoser.232s
28-05-2013, 01:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه حقيقة وليست خرافة انا عندي نخلة ذكر تحولت الى انثى وثمارها تحوي نواة ايضا أما من الناحية العلمية يجوز او لايجوز فأقول العلم لم يدرك الحقائق كلها ولكنه وسيلة جيدة فالحجر لايقطع بالسكين لايعني انه لايقطع ابدا وانما يعني ان السكين عاجزة عن قطعه فالعلم وسيلة جيدة لكنها ليست قطعية
وحتى من الناحية العلمية فهذه الحالة ممكن ان تحدث لان المورثة لاتعبر عن نفسها الا اذا توفر لها الشرط البيئي الذي يسمح لها بالتعبير عن نفسها وكون الشجرة مذكرة هذا لايعني انها لاتحتوي مورثاة انثوية ولكن التنظيم الهرموني الذي يسمح بابراز الخصائص الذكرية قد يحدث فيه تغير نتيجة طفرة اما بيئية اووووو وبالتالي قديحدث وفي حالات نادرة انقلاب في جنس النخلة
ومن ناحية تسجيلها كاكتشاف علمي فانا اسعى لذلك ولكن الامر صعب لاننا نحتاج الى دراسة الخريطة الوراثية للهذه الشجرة ولكنني سأحاول

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه حقيقة وليست خرافة انا عندي نخلة ذكر تحولت الى انثى وثمارها تحوي نواة ايضا أما من الناحية العلمية يجوز او لايجوز فأقول العلم لم يدرك الحقائق كلها ولكنه وسيلة جيدة فالحجر لايقطع بالسكين لايعني انه لايقطع ابدا وانما يعني ان السكين عاجزة عن قطعه فالعلم وسيلة جيدة لكنها ليست قطعية
وحتى من الناحية العلمية فهذه الحالة ممكن ان تحدث لان المورثة لاتعبر عن نفسها الا اذا توفر لها الشرط البيئي الذي يسمح لها بالتعبير عن نفسها وكون الشجرة مذكرة هذا لايعني انها لاتحتوي مورثاة انثوية ولكن التنظيم الهرموني الذي يسمح بابراز الخصائص الذكرية قد يحدث فيه تغير نتيجة طفرة اما بيئية اووووو وبالتالي قديحدث وفي حالات نادرة انقلاب في جنس النخلة
ومن ناحية تسجيلها كاكتشاف علمي فانا اسعى لذلك ولكن الامر صعب لاننا نحتاج الى دراسة الخريطة الوراثية للهذه الشجرة ولكنني سأحاول