المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن زراعة البرسيم الحجازي على نظام الري بالتنقيط؟

احمد سليم
26-03-2011, 03:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الافاضل : هل يمكن زراعة البرسيم الحجازي على نظام الري بالتنقيط ، المساحة هي 5 فدنة مع العلم انه تم زراعة القمح على هذا النظام واثبت نجاحا باهرا ، بل انه كان افضل من زراعة القمح على نظام الري المحوري، حيث كان انتاج الفدان من القمح على التنقيط يزيد على 15 اردب للفدان .

mrgmm
08-04-2011, 09:49 PM
الأخ الكريم احمد

ارجو من حضرتك الشرح بالتفصيل لانى انوى زاعته بالفعل بالتنقيط و ماذا عن الحصاد هل من الممكن ان يتم اليا و كيف فى وجود النقاطات و كميه المياه الازمه و مواعيدها و جزاك الله خيرا

ابو الفوارس المعاضيدي
08-04-2011, 11:20 PM
الاخوة الافاضل الكرام
حسب علمي ان البرسيم يحتاج الى كميات من الماء اكثر من غيره ولا اعتقد ان الري بالتنقيط يفي بالغرض بسبب انتشاره الخضري الكثيف - اعتقد ان الري بالمرشات هو افضل من التنقيط مع مراعاة الري المستمر -انا شخصيا فكرت بزراعته ايضا حول اشجار الزيتون
ايضا يمكن حصاده بواسطة حاصدة تعمل بمحرك بنزين صغير وتدفع يدويا وقد وجدتها قبل يومين في مدينة عنة غرب مدينة بغداد وسعرها 1000 دولار -سلامي لكم

احمد سليم
10-04-2011, 01:39 PM
اخي العزيز :mrgmm لقد تم بالفعل زراعة القمح بالتنقيط بمصر وسوريا ، وانا شخصيا تابعت احد الحقول المنزرعة بالتنقيط وكانت النتيجة فوق ما تتخيل ، وكانت عميلة الزراعة عادية تماما ، تم حرث الارض و زراعة التقاوي في بالسطارة والري وكان ذلك باستخدام نقاطات 30 سم ، و يلاحظ ان رية الزراعة استخدم فيها كمية اكبر من المياة حتى تم بلل جميع الارض ، وذلك حتى تساعد على انبات البذور ، وفي اليوم التالي يروى الحقل ايضا رية خفيفة ويستمر على ذلك حتى اليوم الرابع وبعدها يروى يوم ويوم على حسب طبيعة الارض

mrgmm
11-04-2011, 12:47 AM
بارك الله فيك اخى احمد سليم ..

ماذا عن حصاد القمح فى هذه الحاله بالتاكيد تزيل الشبكه قبل مرور الحصاده عليها

احمد سليم
12-04-2011, 12:40 PM
بالفعل اخي :mrgmm تم رفع الخراطيم والحصاد ، وكان الامر عادي جدا وفي غاية السهولة

م/محمد الليثى
13-04-2011, 06:32 PM
لقد قمت بالتدربة و نجحت بالفعل
للتواصل 010188628
م/محمد الليثى مدير قطاع الفيلات بشركة جاردينيا للري الحديث

احمد سليم
13-04-2011, 09:10 PM
المهندس محمد الليثي : هل قمت بالتجربة في زراعة البرسيم الحجازي ؟ ام في زراعة القمح؟
افيدونا افادكم الله