المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص عن السماد البلدي وملاحظات والتحضير باختصار جدا

mloshm
05-08-2007, 09:13 PM
ملخص عن السماد البلدي وملاحظات باختصار جدا

السماد البلدي Farmyard Manure
بنسميه يااخوانا السباخ البلدي او سماد الزرائب او سماد الاسطبل كما هو معلوم ولكن هو عبارة عن ايه ؟ عبارة عن نواتج اخراج مخلفات المزرعه مثل الروث والبول وطبعا بالاضافه الي فرشه الحيوانات والتي تتكون من مخلفات المزرعه النباتيه زي القش او التربه
الروث يا اخوانا اساسا هو عبارة عن مادة صلبه ولكن قد يكون في حاله شبه صلبه دة بالنسبه للروث ...............
اما البول فبيكون في صورة Liquid سائله اقصد ويتكون من اليوريا Urea وحمض اليورييك Uric acid
لما نيجي يااخوانا نقسم السماد البلدي والتقسيم طبقا لحالته الطبيعيه اللي بيبقي موجود عليها بنقول في 3 انواع
1- سماد بلدي غير سائل Non Liquid Manure
2- سماد بلدي سائل Liquid Manure
3- سماد بلدي شبه السائل Semi Liquid Manure
هنتكلم باذن الله تعالي باختصار عن كل نوع في عجاله
السماد البلدي غير سائل
سماد يوجد بحالته الطبيعيه مكوناته الاساسيه هي روث الحيوانات والفرشه واحيانا بيتواجد جزء من البول Urine ويحتوي السماد علي العديد من Nutrient العناصر الغذائيه زي النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم NPK
اما السماد البلدي السائل
فهو عبارة عنsuspension اقصد معلق مكوناته الاساسيه بول الحيوانات مختلط ببعض اجزاء من الروث وتصل مكونات السماد من اليورين (البول) حوالي 50% والمادة الجافه 1-3 % ويسود به اليوريا وبالطبع بتتحول الي املاح امونيوميه في حاله Fermentation التخمر وتحتوي علي Uric acid حمض اليوريك ثم يتحول الي Benzoic acid حمض بنزويك واللي بيحتوي علي نتروجين ومحتوي عالي من البوتاسيوم والنتروجين الذائبين أي (موجودين في صورة صالحه يستطيع النبات امتصاصها ) عشان كدة يااخوانا
العناصر بهذا السماد سهله الصلاحيه وبالتالي السماد بيكون سريع الفعاليه والتاثير

النوع الثالث السماد البلدي شبه السائل
هو خليط من نواتج اخراج حيوانات المزرعه من روث والبول وقليل من الفرشه مع تخفيف السماد بالماء وطبعا ذلك بهدف نقله ميكانيكيا

يعني:grin: معلومات خفيفه عن مفهوم السماد البلدي وانواعه فانا ماكتبت النسب لحفظها بل تخيلها مو اكتر
ندخل بقا بالنسبه للملاحظات وهي يمكن الهدف الاول من هذة المشاركه ولكن احب مقدمه خفيفه عن الموضوع

تعتبر العناصر الغذائيه الموجودة في البول اكثر صلاحيه لامتصاص النبات عن الموجودة في الروث والفرشه لذلك بيحتاج السماد البلدي الي تحلل أي تحضير قبل استخدامه واضافته قبل الزراعه وذلك لزيادة صلاحيه العناصر بالروث والتربه

اثناء تخزين السماد واضافته قبل الزراعه بتحدث عمليات ...ماهي العمليات؟
احبك تعرف المعلومه دي
اولا التحلل الميكروبي .....ازاي؟
انت تعلم بان المخلفات مكونه من الكربوهيدرات والبروتينات والسليلوز والهيموسليلوز وبدرجه بسيطه اللجنين الي ثاني اكسيد كربون واحماض عضويه لما تقوم الكائنات الدقيقه بتحليل هذة المكونات تؤدي الي تكوين الدبال وانا ذكرته في ملخص الاسمدة العضويه
بالطبع الدبال كما ذكرنا عبارة عن المادة الفعاله التي تؤدي الي احداث تغيرات في خواص التربه
العمليه الثانيه Ammonification
النشدرة ببساطه هي عبارة عن تحول النتروجين العضوي اللي هو موجود بصورة صلبه بالسماد الي نتروجين معدني في صورة امونيوم (كربونات امونيوم) وذلك بيكون صالح لامتصاص النبات ولكن قد يتكون غاز الامونيا اللي هو النشادر ويحدث لها Volatilization تطاير ويزداد هذا التطاير بزيادة حرارة الجو والرياح
العمليه الثالثه التاذتNitrification
ببساطه هي تحول الامونيوم الي نترات وطبعا احنا عارفين ان النترات سهله الغسيل من التربه خاصه عند الري بالغمر ودة بيعتبر فقد للنتروجين

العمليه الرابعه عكس التاذت Dentrification
باختصار ايضا وبدون تعقيد تحول النترات الي نيتريت (سام) واكاسيد نتروجينيه اخري وذلك بيحدث في الظروف اللاهوائيه أي الظروف الغدقه
انتهينا من العمليات باختصار جدا
لتقليل فقد الامونيا !!!!!!!!!!!!
يجب تغطيه السماد وكبسه مع اضافه الماء
هو مين اللي بيتطاير ؟ غاز الامونياNH3 لما تضيف ماء تتحول الي نشادر NH4 مع الحفظ في مكان مظلل بعيد عن اشعه الشمس وتقليل التقليب ويمكن خلط الجبس او السوبر فوسفات ليه بردة ؟ لاحتواءة علي الجبس ولتكوين كربونات الامونيوم

عظيم جدا انتهينا من الملاحظات وبما فيها من العمليات التي تتم اثناء التحلل بالاضافه الي كيفيه تقليل فقد الامونيا باختصار جدا

لتحضير السماد البلدي مالواجب عمله كما يقول الا ستاذ الدكتور ذكريا الصيرفي
1 – ان تكون ارضيه الحظائر غير منفذة للسوائل (اسمنت او مدكوكه)
واضافه فرشه تكفي لامتصاص اليورين او البول وسوائل الروث وقد تكون تراب أي حوالي 1 متر لكل 10 حيوانات او قد تكون مخلفات نباتيه 5 كجم لكل حيوان مع ملاحظه جفاااااااف وعدم ملوحه التربه وان تكون المخلفات قطع صغيرة ومتجانسه وبقاء السماد البلدي اطول فترة في حاله الخيل وحيوانات اللبن طبعا لتجنب تخمرة وتكوين الامونيا وبالتالي تطايرها وان تكون اسقف الحظائر مرتفعه والارض منخفضه عن المدواد او يكون المدواد متحرك ليناسب ارتفاع الحيوانات

نفترض في حاله تجميع البول في ابار لابد من وضع طبقه من الزيت علي السطح وقفل الفوهه لمنع التهويه وتطاير الامونيا

من اسس تخزين السماد (لاستكمال نضجه او لاستعماله عند الحاجه) ان يكون في اكوام ارتفاعها لايقل عن 2 متر مع الدك الجيد (الكبس ) والترطيب بالماء من فترة لاخري والقرب من الحظائر ويتم حمايته من التعرض لاشعه الشمس والرياح والامطار والتغطيه بالتراب او (الخيش او القش) معلومه هامه

فرشه المخلفات النباتيه افضل من التراب ليه؟
بالطبع لتحسينها للتربه من خلال اضافتها للمادة العضويه لهذة التربه

المعدل المضاف للتربه بيتراوح بين 5 – 10 طن للفدان وذلك طبقا لحاجه التربه

معدل استخدام العناصر الغذائيه Nutrient utilization Rate في حاله السماد البلدي بيصل الي 20-30% لاجل النيتروجين في السنه الاولي (قد يصل الي 50% في السنه الاولي من الزراعه )وفي حاله N,P معدل الاسخدام يماثل الاسمدة المعدنيه Mineral Fertilizers (15-20% لاجل الفوسفور و60-50% لاجل البوتاسيوم )

واخيرا يفضل في الاراضي الجديدة اضافه السماد البلدي مع الكبريت لخفض PH التربه وزيادة صلاحيه العناصر الصغري ماعدا المولبيدنيوم MO

وشكرا لكم
محبكم في الله
مهندس/ احمدالسيد

mohamrd
06-08-2007, 10:39 AM
اولا احب ان اشكراك يابشمهندس احمد علي هذه المعلومات المفيده جدا لنا ولك الجزاء من الله عز وجلا.................. ولكن عندي تعليق صغير علما باني لما اكون من دارسي الزراعه ولكن انا ازراع ارضي يعني فلاح موثقف مش اكتر ارجو منك ان تسمعني جيدا ان كل هذ الكلام جميل جدا ولكن الفلاحين يعملون عكس ذلك ويكون النتيجه افضل ........ يعني نحنو نعفرف ان عمليت كمر السباخ البلدي افضل كما سياتكم قلتم ولكن ..........انا اري بعض الناس يضعونا هذه الروس الموشي في المياي عند ري الخضار مثلا ويكون الروس اخضر وتكون التيجه مزهله تحسن فوري بعد كام يوم .......... السؤال الذي يطرح نفسه هنا ان هذ العمليه هل تسبب من امراض لنبات مثلا التعفن او غيره مع العلم انها مفيده جدا ...........وشكر جدا لك ولكل من ساهمو في هذ المنتدي الجميل

د / أحمد إبراهيم
07-08-2007, 02:52 AM
موضوع رائع مهندس أحمد و بالتوفيق دائما و هذا ما نتوقعه منك
بالنسبة لسؤال الأخ الفاضل عن إستخدام سماد الماشية ووضعه فى المياه و هذا يسبب تحسن فى المحصول و اثر سريع يسمى ذلك manure tea و هو عبارة عن نقع المادة العضوية فى المياه لمدة معينة و أخذ الراشح و التسميد به و هذا مفيد جداً و ذو اثر سريع على النبات كون المياه تذيب الأملاح سهلة الذوبان سريعا و تجعله فى صورة صالح للنبات سريعا كونها ذائبة فى المياه فيمتصها النبات و يظهر الأثر بسرعة و بخصوص أن الأخ يسأل هل تسبب أمراض لنبات أم لا و خصوصاً مرض التعفن (يقصد عفن الجذور او غيره) هذا المنقوع أخى الفاضل غير مسئول ولا يسبب أى أمراض للنبات سواء عفن او غيرها كل ما فى الموضوع انه يفضل بعض الأسمدة غن بعض فمثلا الكمبوست أظهر نتائج طيبة و كذلك سماد الدواجن و بخصوص الأعفان فإن معظمها ناتج من عدم الإنتظلم فى الرى و بالتحديد الماء الزائد و عدم نظافة الأرض من الحشائش و غيرها و عدم تجهيز السماد بصورة جيدة للأرض كم ذكر م/أحمد السيد

mloshm
07-08-2007, 03:39 AM
mohamrd (http://f.zira3a.net/member.php?u=2262) اشكرك جدا اخي واشكر الدكتور احمد ابراهيم جعله الله في ميزان حسناته علي تقديم الاجابه والتوضيح الجميل لتوضيح تعليقك
لكم مني كل الحب والتقدير

mohamrd
07-08-2007, 09:59 AM
انا شاكر افضلكم يادكتور احمد انت والبشهندس احمد وجزاكم الله عنا خيرا

mloshm
08-08-2007, 08:41 AM
الشكر لله والفضل لله يااخي

Abo-Islam
22-08-2007, 11:35 PM
انا اشكركم على كل ما تقدموه لنا من معلومات تساعدنا فى ابحاثنا وحياتنا . وشكرا

mloshm
23-08-2007, 12:44 AM
ياباشا شرفتني ... انا خدام اللي عايز يتعلم والله .. بس هو فين:grin:

gamal amin amin
23-08-2007, 02:36 PM
شكرا لك باشمهندس احمد
شرح بسيط وجميل وهو المطلوب والسؤال هل يصلح لاشجار الزيتون فى الاراضى الصحراويه قليله الماء
والسؤال الثانى هل تصلح مخلفات الاغنام ام لها طريقه مختلفه
واشكر الدكتور احمد وياريت يعلق على كلامى

ياسر عبد السلام
24-08-2007, 08:00 PM
الف الف شكر يا بشمهندس احمد على موضوعاتك اللى دايما بتدل على انك ذو مستوى علمى و ادبى راقى جدا

mloshm
25-08-2007, 01:54 AM
اشكرك استاذ جمال واشكرك بشمهندس / ياسر ... علي كلماتك الجميله

HaerT
25-08-2007, 04:10 AM
شكرا علي المعلومات ارجو مساعدتى عندي حديقة صغيرة كلها حجارة وحصا صغير كيف اقوم بزراعتها هل اخرج اولا الحجارة وتنظيف الحديقة مع العلم اني قد قمت بزراعت بعض النباتات وماتت واصابها عفن الجذر لانها تحتوي علي كثير من الحجارة وبعمق اكثر من ذراع ارجو مساعدتي وشرح لي بالتفصيل المبسط لاني لااعرف شي في الزراعة ولكني احبها
الله يوفق اللي يساعدني ويجزاه خيرا

mloshm
25-08-2007, 05:44 AM
نص مقتبص:

شكرا علي المعلومات ارجو مساعدتى عندي حديقة صغيرة كلها حجارة وحصا صغير كيف اقوم بزراعتها هل اخرج اولا الحجارة وتنظيف الحديقة مع العلم اني قد قمت بزراعت بعض النباتات وماتت واصابها عفن الجذر لانها تحتوي علي كثير من الحجارة وبعمق اكثر من ذراع ارجو مساعدتي وشرح لي بالتفصيل المبسط لاني لااعرف شي في الزراعة ولكني احبها
الله يوفق اللي يساعدني ويجزاه خيرا

مشكور اخي الغالي .. واحب ان انوة عن نقطه حول مااوضحت
اولا يجب تسويه الارض وازاله الكتل الكبيرة ووالخ اولا قبل الزراعه وبعدما يتم تسويه التربه جيدا وتجهيز مرقد البذرة .. وتحديد نوع التربه والظروف الموجودة بالمنطقه يمكن الحكم عليها مالذي يمكن زراعته ان كانت حديقه او خلافه وان شاء الله سينظر الجميع الي سؤالك ويمدك بالمعلومات الاكثر عمليه وشكرا علي مرورك

HaerT
02-09-2007, 03:28 AM
اشكرك علي المعلومة وسوف اعطيك المعلومات عن التربة وجو الطائف الذي اسكن فيه
1- التربة حمراء جبلية 0(فيها حجارة خرسان حجمها مثل الزيتون وهو مخصص لفرش الارض )
2-الجو اغلبه بارد امطار كثيره خصوصا في الخريف
3- الزراعات يزرعون الرمان و العنب والتين وتين شوكى اوالبرشومى وجميع الخضروات
وانا عندي روث اغنام هل استخدمه ينفع سماد انا حابة ازرع خضروات ونعناع وورود جورى
3-هي حديقة منزلية مترين في اربع امتار

mloshm
07-09-2007, 01:15 AM
نص مقتبص:
اشكرك علي المعلومة وسوف اعطيك المعلومات عن التربة وجو الطائف الذي اسكن فيه
1- التربة حمراء جبلية 0(فيها حجارة خرسان حجمها مثل الزيتون وهو مخصص لفرش الارض )
2-الجو اغلبه بارد امطار كثيره خصوصا في الخريف
3- الزراعات يزرعون الرمان و العنب والتين وتين شوكى اوالبرشومى وجميع الخضروات
وانا عندي روث اغنام هل استخدمه ينفع سماد انا حابة ازرع خضروات ونعناع وورود جورى
3-هي حديقة منزلية مترين في اربع امتار
من المناقشه التي دارت مع دكتور صديق لي فكان القول والبت فيه كالاتي
يتم حرث التربه جيدا وتفكيكها جيدا ويقول لي لا تستغرب من ذلك فان الارض من فوق تكون حضويه ومن الاعماق تكون طبقات صماء ولكنها اسفل من ذلك تكون متضاغطه بصورة كبيرة وبالتالي يجب حرث هذة التربه بمحراث تحت التربه وتقليبها جيدا نظرا لان ناعم التربه موجود باسفل ونتيجه لتجميع حبيبات التربه الناعمه بين الحبيبات الكبيرة فيؤدي ذلك الي الدمج وتكوين الطبقات الصماء ..ويتم خلط الزلط جيدا بها ثم تقليب روث الاغنام لديه بها جيدا وبعد ذلك يتم تجهيز الارض للزراعه وزراعتها بمحصول مناسب ولا بد من ان يكون هناك اهتمام بالتسميد الفوسفاتي والكبريت في متل هذة الاراضي حتي تقوم بتحسين البناء الارضي والنفاذيه والتهويه وخلافه فالتسميد بالفوسفور ضروري لانه سيعمل علي تفكك التربه
والله اعلم

موحان جواد
18-11-2008, 07:55 PM
شكرا لجميع الاساتذة على المناقشات المفيدة بشان السماد البلدي مع تحياتي

موحان جواد
18-11-2008, 08:22 PM
شكرا للجميع على المناقشة والمعلومات المفيدة

سعاده
02-12-2008, 05:31 PM
السلام عليكم يشرفني الانضمام الى منتداكم الرائع واردت ان اسأل هل ترك السماد العضوي معرضا للهواء

والشمس بدون تقليب او اضافة ماء لمدة عام ومن ثم اخذه ووضعه حول النباتات يؤدي الى تلفها وماهو افضل

وقت لاضافه السماد خصوصا اننا بمنطقه بارده نوعا ما في جنوب المملكه ودمتم .