المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية استخدام حامض الهيوميك كبديل عن الاسمدة المعدنية في تسميد شتلات واشجار الفاكهة

اياد هاني
11-03-2011, 01:53 PM
أن استخدام الأسمدة العضوية كبديل عن الأسمدة المعدنية يمكن أن تكون الطريقة المناسبة للحصول لاحقا على ثمار نظيفة وخالية من التلوث وحامض الهيوميك هو احد الأحماض العضوية التي تنتج بشكل طبيعي وهو من مركبات المادة الدبالية الناتجة من تحلل المادة العضوية وتؤدي إضافة حامض الهيوميك إلى التربة إلى زيادة امتصاص العناصر الغذائية من قبل النبات حيث تعمل كوسط لنقل المغذيات من التربة إلى النبات خاصة في حالة تعرضه للجفاف كما يؤدي إلى زيادة قوة نمو المجموعة الجذرية وتحسينها ويزيد من محتوى النبات من البروتينات وزيادة عدد الأحياء المجهرية المفيدة في التربة وحامض الهيوميك يفكك التربة ويحسن خواصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية بتحطيم جزيئات الطين ويزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء ويزيد حامض الهيوميك من تطور الكلوروفيل والسكريات والأحماض الامينية ويساعد في عملية التركيب الضوئي ودوره مشابه لدور الاوكسينات في انقسام الخلايا مما يشجع من نمو النبات ، ويعد حامض الهيوميك أمنا وذو قابلية عالية للذوبان في الماء سهل الإضافة ذو فعالية سريعة ولا يترك أي آثار ضارة للإنسان والنبات كما ان احماض الهيوميك تقلل من مشاكل الملوحة الزائدة والتي تسبب السمية وقد أكد ذلك من خلال إضافة حامض الهيوميك للتربة حيث قللت التأثيرات الضارة للملوحة على نمو شتلات الكمثرى صنف Le-Cont وبالتالي حسنت من الصفات المدروسة للنمو الخضري والجذري للشتلات .لقد أجريت دراسات عديدة لبيان أهمية إضافة حامض الهيوميك في تنمية شتلات وأشجار الفاكهة فقد تبين أن تركيز12% من حامض الهيوميك سبب زيادة في معدل ارتفاع وقطر ومحتوى الأوراق من عنصر النيتروجين لشتلات الافوكادو ، كما أن إضافة حامض الهيوميك للتربة بتركيز 9,2%/ مرة كل أسبوعين من أواخر تموز حتى تشرين الأول حسنت بوضوح من صفات النمو الخضري والجذري ومحتوى الأوراق من العناصر الغذائية لشتلات الخوخ والمشمش وقللت التأثيرات الضارة للملوحة على نمو الشتلات ، وتوصل الى أن لحامض الهيوميك دور ايجابي وفاعل في زيادة طول وعدد الأوراق للأفرع والمساحة الورقية لأشجار المشمش سواء برشه على المجموع الخضري أو إضافته للتربة ، وتبين في دراسة حول التسميد العضوي والكيمياوي لثلاثة أصول من الكمثرى أن أعلى معدل لارتفاع وقطر الساق الرئيسي وأعلى معدل لطول وقطر الأفرع تم الحصول عليها عند استخدام حامض الهيوميك ، ولوحظ التفوق المعنوي لإضافة حامض الهيوميك بالتركيزيين (2 و4 مل/لتر) في صفات طول الجذور والساق والنموات /شتلة وعدد الأوراق والمساحة الورقية ومحتوى الأوراق من كلوروفيل A وB وتركيز العناصر (NPK) في الأوراق لشتلات صنفي الزيتون الزيتي والصوراني ، وفي دراسة تم التوصل إلى أن معاملة إضافة 20 مل/لتر من حامض الهيوميك للتربة سببت زيادة معنوية بصفات (الوزن الجاف للأوراق ومحتوى الأوراق من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز) لأشجار الزيتون.</p>

ahmed q8
11-03-2011, 02:31 PM
شكـــــــــــرا استاذ اياد على الموضوع الاكثر من رااائع

اياد هاني
11-03-2011, 08:55 PM
حيااااااااااك الله عيوني حمودي واشكرك على طيب مشاعرك الرائعة

ندوة
11-03-2011, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك اخي هاني .زبالفعل جربت استخدام الهيومك على ارض بمساحة معينة لاتنبت ابدا البذور فيها لعدة اسباب منها الملوحة وسبق اصابتها بالفطريات وتمت المكافحة في وقتها .. وباستخدام الهيومك رش وسقي التربة والنبات ...والحمد لله اصبحت الارض منتجة الان ..

اياد هاني
12-03-2011, 07:34 PM
وعليكم السلامايظا من التأثيرات الايجابية للهيوميك اسيد انه يحسن من انبات البذور

ابو هيثم
12-03-2011, 09:48 PM
شكرا يا اخي اياد على الموضوع الجميل والطرخ المفيد.

م.عبداللطيف زمزم
13-03-2011, 12:45 AM
اشكر اخى على هذا الموضع الجميل . .:..:...:....

اياد هاني
13-03-2011, 04:59 PM
حياكم الله سعيد جدا لان الموضوع اعجبكمتحياااااااااااااتي

م جمعة عطا
13-03-2011, 05:34 PM
شكرا د / اياد .......على المعلومات القيمة جزاكم الله كل خير وننتظر منكم دائما الكثير من المعلومات المفيدة
مع تحياتى....................

ابو ياسرعلي
13-03-2011, 08:32 PM
مرحبا اخ اياد --- بارك الله فيك على المعلومات القيمه ----وهل يفيد الهيوميك في الرش على الحمضيات ام سقيا وكم هو معدل الاستعمال ارجو التوضيح -------------------ولك جزيل الشكر

اياد هاني
15-03-2011, 04:10 PM
حياااااااااك الله اخي العزيز استاذ جمعة وخالص تحيااااااااتي لشخصك الكريم

اياد هاني
15-03-2011, 04:14 PM
مرحبا اخ اياد --- بارك الله فيك على المعلومات القيمه ----وهل يفيد الهيوميك في الرش على الحمضيات ام سقيا وكم هو معدل الاستعمال ارجو التوضيح -------------------ولك جزيل الشكر

اخي العزيز ابو ياسر
اكيد تستفاد اشجار الحمضيات من اضافة الهيوميك اما رشا على المجموع الخضري او اضافته للتربة ولكن يفضل اضافته للتربة لكونه (دبال) من مخلفات الحيوانات
بالنسبة لمعدل الاضافة فيختلف حسب عمر الشجرة ولكن يمكن اضافة 2مل/لتر من حامض الهيوميك لشجرة عمرها سنتين ويمكن زيادة التركيز بزيادة عمر الشجرة
تقبل تحياااااااااااااتي

احمد AHMED
22-03-2011, 07:20 PM
كيف يمكن الحصول على الهيوميك بمعنى هل هناك اسماء معينة بحيث يتم التعرف عليه و شراءه ام يكتفي المهتم بالاشارة الى كلمة هيوميك ليحصل على المطلوب من المحلات الزراعية و بهذه المناسبة احب الاشارة الى منتج اسباني ربما له نفس الخصائص يتم الاعلان عنه في التلفاز و هو عضوي يستخدم للرش اسمه Brobion Set فهل هناك معلومات عنه .. وشكرا

الربيع القادم
22-03-2011, 07:38 PM
إياد هاني دائماً مبدع
و ليت يكون في المنتدى قسم للزراعة العضوية

اياد هاني
25-03-2011, 06:16 PM
الله يبارك بكما
بالنسبة للهيوميك اسيد فأنه يباع في الاسواق اما على شكل مسحوق او محلول باسم هيوميك اسيد او هيومات البوتاسيوم او الهيوموس
تقبلو خالص تحياااااااااااتي

elyask417
28-03-2011, 04:40 PM
شكرا اخ اياد ....ارجو التوضيح ...بالنسبة لاشجار التفاح البعلية كيفية الاستخدام والمعدلات

عاشق الطبيعة والجمال
28-03-2011, 05:43 PM
بارك الله فيك اياد وزادك لعملك بما تعلم

اياد هاني
30-03-2011, 09:48 PM
شكرا جزيلا اخي العزيز
حياااااااااك الله

اياد هاني
30-03-2011, 10:12 PM
إن استخدام الأسمدة العضوية كبديل عن الأسمدة المعدنية يمكن أن تكون الطريقة المناسبة للحصول لاحقا على ثمار نظيفة وخالية من التلوث وحامض الهيوميك هو احد الأحماض العضوية التي تنتج بشكل طبيعي وهو من مركبات المادة الدبالية الناتجة من تحلل المادة العضوية يحتوي في تركيبه على الكربون والهيدروجين والنتروجين والأوكسجين بنسب متباينة ينتج عنها تكوين مركبات ذات أوزان جزيئية متباينة .
وتؤدي إضافة حامض الهيوميك إلى التربة إلى زيادة امتصاص العناصر الغذائية من قبل النبات حيث تعمل كوسط لنقل المغذيات من التربة إلى النبات خاصة في حالة تعرضه للجفاف كما يؤدي إلى زيادة قوة نمو المجموعة الجذرية وتحسينها ويزيد من محتوى النبات من البروتينات وزيادة عدد الأحياء المجهرية المفيدة في التربة وحامض الهيوميك يفكك التربة ويحسن خواصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية بتحطيم جزيئات الطين ويزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء ويزيد حامض الهيوميك من تطور الكلوروفيل والسكريات والأحماض الامينية ويساعد في عملية التركيب الضوئي ودوره مشابه لدور الاوكسينات في انقسام الخلايا مما يشجع من نمو النبات . وكذا يزيد من إنبات البذور بنفس التأثير الذي يؤثره في تكوين جذور النباتات فهو يحمل العناصر الغذائية والماء إلى البذور محفزا بذلك النبات .
ويعمل حامض الهيوميك كمحفز إحيائي يحفز الفعاليات الهرمونية للنبات كما يحفز تحرر المواد المقاومة للتأكسد والتي تنظم المواد غير الذائبة في الماء مثل فيتامين E والمواد الذائبة في الماء مثل فيتامين C.
ويعد حامض الهيوميك أمنا وذو قابلية عالية للذوبان في الماء سهل الإضافة ذو فعالية سريعة ولا يترك أي آثار ضارة للإنسان والنبات كما أن أحماض الهيوميك تقلل من مشاكل الملوحة الزائدة والتي تسبب السمية وقد أكد ذلك من خلال إضافة حامض الهيوميك للتربة حيث قللت التأثيرات الضارة للملوحة على نمو شتلات الكمثرى صنف Le-Cont وبالتالي حسنت من الصفات المدروسة للنمو الخضري والجذري للشتلات .

كما أن حامض الهيوميك يدخل إلى النبات كمصدر مكمل للفينول المتعدد والذي يعمل كوسيط كيميائي تنفسي يؤدي إلى زيادة الفعالية الحيوية للنبات حيث تزداد فعالية النظام الأنزيمي ويزداد بالتالي انقسام الخلايا ويزيد حامض الهيوميك السعة التبادلية للايونات الموجبة ويخفض قيم الــ pH مما يحفز نمو الأحياء لاسيما الفطرية منها .
وتستخدم أحماض الهيوميك بكفاءة في مواجهة التعرية للتربة نتيجة لزيادة نمو الجذور وتشابكها مع التربة وبالتالي تقليل انجرافها .
ويقلل حامض الهيوميك من تراكم الأثر السيئ للأسمدة المعدنية في خلايا النبات خاصة الثمار مما يقلل من ضررها على صحة الإنسان .
لقد أجريت دراسات عديدة لبيان أهمية إضافة حامض الهيوميك في تسميد شتلات وأشجار الفاكهة فقد تبين أن تركيز12% من حامض الهيوميك سبب زيادة في معدل ارتفاع وقطر ومحتوى الأوراق من عنصر النيتروجين لشتلات الافوكادو ، كما أن إضافة حامض الهيوميك للتربة بتركيز 9,2% مرة كل أسبوعين من أواخر تموز حتى تشرين الأول حسنت بوضوح من صفات النمو الخضري والجذري ومحتوى الأوراق من العناصر الغذائية لشتلات الخوخ والمشمش وقللت التأثيرات الضارة للملوحة على نمو الشتلات ، ولوحظ أن لحامض الهيوميك دور ايجابي وفاعل في زيادة طول وعدد الأوراق للأفرع والمساحة الورقية لأشجار المشمش سواء برشه على المجموع الخضري أو إضافته للتربة .

وفي دراسة حول التسميد العضوي والكيمياوي لثلاثة أصول من الكمثرى وجد أن أعلى معدل لارتفاع وقطر الساق الرئيسي وأعلى معدل لطول وقطر الأفرع تم الحصول عليها عند استخدام حامض الهيوميك ، ولوحظ التفوق المعنوي لإضافة حامض الهيوميك بالتركيزيين (2 و4 مل/لتر) في صفات طول الجذور والساق والنموات /شتلة وعدد الأوراق والمساحة الورقية ومحتوى الأوراق من كلوروفيل A وB وتركيز العناصر (NPK) في الأوراق لشتلات صنفي الزيتون الزيتي والصوراني ، وفي دراسة تم التوصل إلى أن معاملة إضافة 20 مل/لتر من حامض الهيوميك للتربة سببت زيادة معنوية بصفات (الوزن الجاف للأوراق ومحتوى الأوراق من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز) لأشجار الزيتون . وتبين أن رش حامض الهيوميك على أشجار التفاح أدى إلى زيادة وزن الثمار وبالتالي زيادة الحاصل الكلي . وأدى استخدام حامض الهيوميك إلى خفض محتوى عصير حبات العنب من النترات والنتريت المتراكم نتيجة استخدام الاسمدة المعدنية كما ادى الى زيادة في متوسط وزن العنقود الثمري .

Ala'a Aboud
30-03-2011, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذنا العزيز
هل الهيومك اسيد يفيد نباتات الظل ؟ وهل يزيد من تزهير نباتات الزينة ؟ وعند زراعة البذور هل تغطس البذور في هذا السائل ام يوضع على التربة فقط ؟
آسف لكثرة الاسئلة وشكرا جزيلا
تحياتي

اياد هاني
31-03-2011, 07:23 PM
استاذنا العزيز
هل الهيومك اسيد يفيد نباتات الظل ؟ وهل يزيد من تزهير نباتات الزينة ؟ وعند زراعة البذور هل تغطس البذور في هذا السائل ام يوضع على التربة فقط ؟
آسف لكثرة الاسئلة وشكرا جزيلا
تحياتي

اخي العزيز
الهيوميك اسيد يفيد نباتات الزينة والظل مثلما يفيد محاصيل الفاكهة
اما بالنسبة للبذور فانها تنقع في الهيوميك من ثم تزرع

اياد هاني
10-04-2011, 03:38 PM
اخواني اليكم بعض الصور التوضيحية للهيوميك

http://web.tradekorea.com/upload_file2/sell/34/S00008234/HUMIC_ACID.jpg

http://1.imimg.com/data/Z/X/MY-575041/humic-acid_10999938_250x250.jpg

م.فاتن صافي
10-04-2011, 05:29 PM
شكرا اخ اياد على هالموضوع .... نورت المنتدى
تحياتي ...

اياد هاني
10-04-2011, 05:52 PM
اهلا وسهلا بك عزيزتي فاتن وشكرا لمرورك الكريم على الموضوع

اياد هاني
12-04-2011, 05:15 PM
اخواني الاعزاء
لأجل الحصول على معلومات اكثر عن الهيوميك يمكن زيارة الموقع التالي
www.humintech.com

هشام 14
03-08-2011, 09:24 PM
موضوع مميز شكرا لك واصل ا بداعك ننتضر جديدك

ليث الهاشمي
03-08-2011, 10:38 PM
مبدع دائما يا استاذ اياد شكرا على المعلومات القيمه

اياد هاني
07-08-2011, 09:54 PM
حياك الله اخي العزيز استاذ ليث وشكرا على كلمات الاعجاب

عبد الباري2007
13-08-2011, 03:12 PM
شكرا لك يا اباد على فتح هذا الموضوع ونتمنى ان يكون فيه تواصا اكثر لما له من اهمية

امير خليل ياسر
13-08-2011, 06:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبه الى الاخ اياد وطبعا يسعدني ان هنالك عضوا في المنتدى بهذه المعلومات العلميه المفيده , وخصوصا اغلب البحوث في الغرب بعض الدول العربيه تتجة الدراسات الى استخدام الهيومك في حالتية الصلبة والسائلة بدلا عن الاسمدة وخاصة الاسمده العضوية ( مخلفات الحيوانات )
مع خالص تقديري وامتناني
امير

اياد هاني
13-08-2011, 09:44 PM
اهلا بك اخي العزيز امير تشرفت بمعرفتك وشكرا للاضافة

المهندس الحديث
26-09-2011, 02:33 PM
موضوع اكتر من ممتاز بشمهندس اياد
طب اذا سمحت
انهي الافضل للاستخدام ( المسحوق ولا السائل )
ولو امكن سعره حوالي كام
؟؟
وشكرا

اياد هاني
27-09-2011, 11:40 AM
شكرا جزيلا اخي العزيز
الافضل استحدام السائل لانه سريع الذوبان في الماء ولا يحتاج لفترة طويلة لكي يستفاد منه النبات

rightway
27-09-2011, 03:15 PM
بشمهندس اياد اشكرك على هذا الموضوع القيم واسمح لي بالمشاركة

لماذا تفضل السائل عن المسحوق أعتقد أن كلاهما جيد

المسحوق يمكن إذابته في خزان التسميد وسحب الناتج في شبكة الري
يمكن إضافة نصف كيلو للفدان في حالة إذا كانت الأشجار صغيرة الحجم ومسافات الزراعة متوسطة
ويمكن زيادة الكمية إلى واحد كيلو للفدان في حال الأشجار الكبيرة أو إذا كانت مسافات الزراعة ضيقة - زراعة مكثفة

طريقة الإضافة نحضر خزان ماء 500 لتر وبفرض أن عملية الري سوف تروي عدد خمسة أفدنه في الفتحة الواحدة
اذن يتم إذابة عدد اثنين كيلو ونصف إلى ثلاثة كيلو من الهيومك اسيد في الماء وتسحب بماتور وتصخ داخل شبكة الري

يكون لون ماء الري المخلوط بماء التسميد أحمر قاتم أو أحمر مسود

تتم الإضافة مرة كل اسبوعين

يوجد نوعين في السوق المصري
ألماني - يوناني بسعر 45- 50 جنيه للكيلو
نوع صيني بسعر 25 جنيه للكيلو
والعلم عند الله إيهما أفضل أنا عن نفسي جربت الأثنين والنتيجة جيدة في كلاهما
لكن لتتمكن من الحكم ايهما افضل يلزم أن تعمل تجربة مقارنة بين قطعنين أرض متجاورتين أحدهما تستخدم الصيني والأخرى تستخدم الألماني
شريطة أن تكون باقي المعاملات متماثلة
لكن أنا جربت الصيني والألماني على نفس المساحة المنزرعة فلا استطيع أن أجزم بأيهما أفضل لكن فرق السعر يستحق التفكير خاصة في المساحات الكبيرة

فراس عرار
27-09-2011, 04:21 PM
شكرا لك اخ اياد على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله خيرا

المهندس الحديث
27-09-2011, 06:27 PM
بس اكيد فرق السعر بشمهندس right way
ليه دلالة ... يعني الماني لصيني بفرق السعر ده

بس عامة اهم شئ في الهيوميك اسيد ان الزيادة منه مش مضرة
علي عكس الاسمدة الكيماوية

مشتل السيد عسكر
27-09-2011, 11:52 PM
مشاء الله علي الموضوع القيم الذي ساعد بالكثير علي استكمال موضوعي في هذا المجال

اياد هاني
28-09-2011, 12:34 PM
شكرا جزيلا لكل من اعجب بهذا الموضوع وانا سعيد لان الموضوع نال رضاكم

bassam haddad
06-12-2011, 12:50 AM
أعترض على كلمة (كبديل) وأفضل استخدام (بالتضافر) أي
استخدام الهيومك أسيد بالتضافر مع الاسمدة المعدنية بناء على تجارب قمت بها في مزارع حمضيات باللاذقية

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:50 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:41 AM --||-----

أعترض على كلمة (كبديل) وأفضل استخدام (بالتضافر) أي
استخدام الهيومك أسيد بالتضافر مع الاسمدة المعدنية بناء على تجارب قمت بها في مزارع حمضيات باللاذقية

الهاوي
09-12-2011, 04:26 PM
شكرا اخي اياد جزاك الله الف خير على الطرح الرائع والمتميز

اياد هاني
11-12-2011, 01:09 PM
أهلا بك عزيزي نورت الموضوع حيااااااااااااك الله

محمد عامر احمد
21-01-2012, 11:39 AM
الأخوه الاعزاء
لايجوز استعمال احماض الهيوميك الا عن طريق التربه اما عن طريق الرش على المجموع الخضرى فالوزن الجزيئ عالى جدا بما يستحيل معه النفاذ داخل النبات

اياد هاني
07-02-2012, 10:58 AM
اهلا بك اخي العزيز وشكرا للاضافة تقبل تحياااااااااتي

carmonsun
07-02-2012, 11:15 AM
موضوع مفيد ورائع
شكرا على المعلومات القيمه التى اضفتها لمنتدانا نتمنى لك مزيد من التوفيق

reda salam
17-02-2012, 06:04 PM
بارك الله فيك يا دكتور على هذا العرض الرائع

اياد هاني
30-04-2012, 12:44 PM
أهلا بك عزيزي حياك الله وتحيااااااااتي لك

ابو زياد 311
27-05-2012, 03:38 AM
شكرا أخ اياد على مجهوداتك الرائعه وجزاك الله خير على المعلومات المفيدة

د. ياسر التلمسانى
28-05-2012, 11:45 AM
شكرا جزيلا اخي العزيز
الافضل استحدام السائل لانه سريع الذوبان في الماء ولا يحتاج لفترة طويلة لكي يستفاد منه النبات

شكرا جزيلا على الموضوع المتميز.

الحقيقة أنا أفضل البودر و أن أقوم بالخلط بنفسى حتى أطمئن على التركيز لأنه فى حالة السائل من السهل جدا (غشه) بإضافة الماء لتقليل التركيز و فى النهايه البيع باللتر و لن أستطيع أن أحلل كل كمية أشتريها، لذا فأنا أميل الى شراء البودر.

أضف الى ذلك أن حامض الهيوميك سريع الذوبان جدا فى الماء بدرجة كبيرة و لا يترك أية آثار فى التانك بعد الإنتهاء من ضخه فى الشبكة.

تقبل تحياتى.

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:00 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:40 AM --||-----

إليكم تجربتى الخاصه من مزرعتى:

أنا أزرع أشجار الموالح أو الحمضيات

عمر الأشجار حاليا = 3 سنوات

مسافة الزراعة 3*3 متر

التحويلة الواحدة = 9.5 فدان

بيانات الإضافة للتحويلة:

تانك التسميد = 1 متر مكعب أو 1000 لتر

الكمية المضافة = 5 كجم من الهيوميك البودر

معدل الإضافة = مرة كل أسبوعين

زمن الرى للتحويلة (حاليا) = 3 ساعات منهم ساعة و نصف على الأقل يتم خلالها إضافة الهيوميك مع العلم بأن الأرض تربة رمليه حمراء ثقيله

أنا أستخدم النوع الصينى و يأتينى من تاجر الكيماوى الذى أتعامل معه منذ حوالى 10 سنوات عباره عن (شكاير) زنة 10 كجم و أحصل عليها بسعر 18 جنيه للكيلو.

هذا السعر يقارب ثلث سعر الألمانى و أنا حسبتها مع نفسى و وجدت أن أضع (3) مرات الصينى بتكلفة (مرة) ألمانى أفضل من وجهة نظرى لأن الهيوميك فى النهاية (ماده دباليه) و هى باقية فى التربه عكس الأسمدة مثلا التى يتم (غسلها) مع الرى و بالتالى كلما زادت (كميتها) فى التربه كلما كان أفضل

تقبلوا تحياتى

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:45 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:00 AM --||-----

اليوم و أنا أطلب طلبية الأسمدة الخاصة بشهر يونيو 2012 وجدت أسعار الهيوميك زادت ل 23 جنيه للكيلو لنقصه الشديد فى السوق حاليا، لذا لزم التنويه.

اياد هاني
02-07-2012, 11:04 AM
شكرا جزيلا دكتور للاضافة حياك الله
تحياااااااااااااااااااااتي

القرار
11-07-2012, 04:20 AM
شكرا الك اخي اياد استفدنا من موضوعك

سليم45
24-07-2012, 02:30 PM
لدي سائل يسمى جيانت مكون من الفوسفور والبوتاسيوم يرش به النباة ليزيد من حجم الثمار وقوة النباة مالفرق بينه وبين حامض الهيوميك

اسعدالفقى
25-07-2012, 10:58 AM
اشكر الاخوة الاعضاء على كتابة تجاربهم الشخصية وفى النهاية تعبر عن وجهه نظرهم

ابوعبد الرحمن
25-07-2012, 01:32 PM
ما اجملها من معلومات
لك منى كل التقدير

اياد هاني
18-09-2012, 01:23 PM
اهلا ومرحبا بك عزيزي تقبل خالص تحياااااااااااااااااااتي

A. Bader
21-11-2012, 02:54 PM
السلام عليكم
اخي الدكتور اياد هل هذا الحمض يصلح لتسميد النباتات المزروعه في حاويات بمعدل سعة خمسه غالون حيث اني ازرعها على الشرفه ( البلكون )
و اذا كان كذلك ما الاسم الذى ابادر بسؤال البائع في كندا لشراء هذه الماده
شكرا سلفا

محمد العقباوى
14-02-2013, 12:05 PM
جميل--------------------------------

محمد سليمان
14-02-2013, 02:23 PM
انا اشتريت منتج اسمه هيومينال صينى عبارة عن حمض الهيوميك اسيد مع بوتاسيوم ب 25 جنية وصراحة انا مشترتوش غير لما قريت الموضوع بس لسة مشوفتش نتيجتة

سليم45
11-03-2013, 12:44 AM
اياد هاني لم تجاوبني على سؤالي
استفسار اخر
ادا كان نمو الشتلات ضعيف فهل ينفع استعمال الهيوميك لها بزيادة الطول والسمك في ظرف قصير من اجل الوصول لمرحلة التطعيم

عدو اللئام
19-03-2013, 10:37 AM
مهندسنا الفاضل اياد. وفقك الله وبارك في جهودك.
مارايك هل اكتفي بالتسميد العضوي الشتوي من دبال متخثر او اضيف هيومك ايضا. حفظك الله من كل سوء

م / محمد بدر
19-03-2013, 02:58 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

بما ان الموضوع اخذ نقاش جاد واستفاد منه الكثير من الاعضاء وزوار المنتدي

فأحب انوه الي اعتراضي ايضا علي العنوان

ويستخدم الهيومك اسيد كمكمل للعناصر الغذائية الاخري

ويحسن من خواص التربة

ويعمل علي تيسير العناصر الموجودة بالتربة للنباتات

ولا يمكن الاستغناء عن استخدام العناصر المعدنية ( الاسمده الكيماوية ) في حالة استخدامة

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

السلام عليكم
اخي الدكتور اياد هل هذا الحمض يصلح لتسميد النباتات المزروعه في حاويات بمعدل سعة خمسه غالون حيث اني ازرعها على الشرفه ( البلكون )
و اذا كان كذلك ما الاسم الذى ابادر بسؤال البائع في كندا لشراء هذه الماده
شكرا سلفا

ارد بالنيابه عن أخي اياد ... حتي يرجع ان شاء الله للمنتدي ويقوم بالرد عليك

يمكنك أخي تسميد جميع النباتات المنزلية والخارجية

بمعدل 2 سم او 2 جم لكل لتر ماء ويتم سقاية النباتات بالمحلول ويوجد بأسمه المتعارف عليه ( هيوميك اسيد )

ويفضل حينها اضافة NPK متعادل بمعدل ايضا 1: 2 جم لكل لتر ماء

وانتظر النتيجة خلال اسبوع ان شاء الله

انا اشتريت منتج اسمه هيومينال صينى عبارة عن حمض الهيوميك اسيد مع بوتاسيوم ب 25 جنية وصراحة انا مشترتوش غير لما قريت الموضوع بس لسة مشوفتش نتيجتة

في انتظار ذكر نتائج التجربة ان شاء الله لتعم الفائده علي جميع الاعضاء

اياد هاني لم تجاوبني على سؤالي
استفسار اخر
ادا كان نمو الشتلات ضعيف فهل ينفع استعمال الهيوميك لها بزيادة الطول والسمك في ظرف قصير من اجل الوصول لمرحلة التطعيم

اهلا بيك أخي سليم نعتذر عن التأخير في الرد

يساعدك الهيوميك اسيد علي الوصول لأفضل النتائج ان شاء الله مع استخدام سماد NPK بمعدل 2 جم هيوميك + 2 جم NPK علي لتر ماء ويستخدم سقاية

مهندسنا الفاضل اياد. وفقك الله وبارك في جهودك.
مارايك هل اكتفي بالتسميد العضوي الشتوي من دبال متخثر او اضيف هيومك ايضا. حفظك الله من كل سوء

اخي ضروري للحصول علي افضل النتائج

وضع السماد العضوي شتاءا
مع اضافة الهيوميك اسيد مع التسميد شهريا
وعدم الاستغناء عن استخدام التسميد المعدني

Sammak
22-05-2013, 05:47 PM
أستخدم NPK بأي تركيز
و ممكن أضيف NPK للهيوميك أسيد في نفس الزجاجه

yas682
07-06-2014, 03:52 PM
شكرا على الموضوع المهم
ذكر احد الأخوة في ردودهم على المقالة أن الهيومك لايرش على الاوراق لثقله الجزيئي لذا نأمل من الباحث التأكد من هذه المعلومة

المزارع البندري
05-08-2014, 09:34 AM
السلام عليكم و رحمة الله
صباح الخير
كم انا سعيد بأنضمامي معكم في هذا المنتدى الرائع بصفتي مزراع مببتدأ
لقد رفقت مع هذه المشاركة صورة لمحلول و اريد معرفة مدى فعالية هذا المحلول و كيفية استخدامه لحديقتي في المنزل و بها اشجار ليمون و عنب و مانجو و لدي شتلات مانجو العدد 100 شتله هل استطيع استخدامه للشتلات و هل هذا المحلول هو العناصر الصغرى
ارجو منكم مساعدتي و هل هذا المحلول يغنيني عن الهيومك لانه في بلدتي البحرين لا نملك هيومك و و ارجو منكم شرح ما هي الكمية المستخدمه في اللتر الواحد من الماء

و شكراً جزيلاً
http://s14.postimg.org/m3hgxzjap/image.jpg (http://f.zira3a.net/ext.php?url=http%3A%2F%2Fpostimage. org%2F)

المزارع البندري
26-08-2014, 10:47 PM
ارجو الاجابه منكم و ذلك للأهميه

و شكراً لكم

Tiar
14-09-2015, 02:10 PM

انا استعمل محلول غذائي يسمي EM به نفس الخواص الخاصة ب الهيومك اسيد اشتريه من وزارة الزراعة في الدقي سعر التر حولي 4 جنيه . ياريت حد من الاخوة الافاضل يكلمنا عن الفروقات بين EM والهيومك اسيد؟

طيار

ابواساور
18-02-2016, 10:11 AM
د هانى اشكرك على الموضوع ، حفظك الله واريد ان تفيدنى حيث قمت بزراعة بذور النارنج وهى بعمر ستة اشهر وتم تفريدها فى اكياس منذ حوالى شهر ، اريد كورس التسميد العلمى للوصول بالنبات للمثالية جزاكم الله عنا خيرا

duosrl
06-04-2016, 09:06 PM
thank you very much for all information