المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المطر هو السبب ؟!

عاشق الشجر
06-01-2011, 04:38 PM
:thinking:بعد هطول المطر علينا بغزارة فوجئت بتأثر بعض الشجر مثل السدر واللوز الهندي والتوت حيث ذبل ورقه واصفر واحترق ونشف تماما كالفراش المبثوث والبعض لم يتأثر من نفس الصنف يعني بعض السدر تأثر والبعض لم يثأثر وتتفاوت حدة الاصابة من شديدة إلى متوسطةـ خفيفة.
أرجو من الاخوة الأعزاء مساعدتي في معرفة السبب وتفادي الاصابة مستقبلا وكيف تتم معالجة الأشجار المصابة وهل تنمو الأوراق مرةأخرى وتستعيد الشجرة عافيتها.

العراقي انا
06-01-2011, 04:58 PM
ياريت اخي الكريم لو رفعت لنا بعض الصور عن الاشجار التي لديك ليتسنى لنا مساعدتك بعون الله تعالى

تحياتي

اخوك ابو عبد الله

طة السيد
07-01-2011, 08:30 AM
اتوقع انة بعد نزول المطر تعرضت المزرعه لموجة برودة مع هبوب رباح ادت الى تلك الاصابة واختلاف الاصابة يرجع الى اختلاف الموقع من التعرض الكامل للرياح الباردة الى تعرض ىجزئى الى محمية

عاشق الشجر
07-01-2011, 05:05 PM
شكرا لك أخي التميمي وأخي طه السيد
لكن ليس هناك موجة بردشديدة في منطقتنا تؤثر على النبات لكن كانت الرياح أثناء نوزل المطر شديدة
هناك أشجارة صغيرة تعرضت للاصابة وأخرى لم تتعرض وأشجار كبيرة تعرضت للاصابة وأخرى لم تتعرض وهن متجاورات بالقرب من بعضهن البعض
وهده صورة توضح الاصابة. وياليت تضغط على الصورة حتى تتضح أكثر

3590

فيصل2
07-01-2011, 05:42 PM
اعتقد السبب الرئيسى لحصول الاضرار فى المزروعات هي غزارة الامطار التي ترتطم بالارض وتنثر الطين والاملاح من التربة على النبات وبالتالي تسبب له الحروقات تحياتي

زنبق الوادي
07-01-2011, 09:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخ عاشق الشجر, هل تسكن في منطقة صناعية, او هل يوجد بالقرب منكم مصنع ما؟

عاشق الشجر
08-01-2011, 04:39 PM
أخي زنبق الوادي المزرعة ليست في منطقة صناعية ولايوجدبالقرب من المزرعة مصنع

طة السيد
10-01-2011, 08:26 AM
بعد رؤية الصورة اكاد اجزم تعرض المزرعه لموجة صقيع مع هبوب رياح

عاشق الشجر
10-01-2011, 05:00 PM
أخي طه السيد بالفعل تعرضت المزرعة أثناء هطول المطر لبرد مع هبوب رياح عاتيةلكن البردفي نظري لم يكن شديدا حيث كانت درجة الحرارة 13وقد اجتمع المطر والبرد والرياح لمدة ساعتين وكثيرا ماتنخفض درجة الحرارة لأقل من هده الدرجة ولم تحدث عندي هده المشكلة الغريبة التي تعرضت لها الكثير من مزارع المنطقة لكن قد يكن السبب كمادكرت اتحاد المطر والبرد والرياح في آن واحد
لكن هل هده الأشجار التي تعرضت للاصابة تورق من جديد وماهو العلاج؟

طة السيد
11-01-2011, 10:28 PM
شدة هبوب الرياح اشد ضررار من ارتفاع او انخفاض الحرارة منفردين ومع هبوب الريح وتعرض الاشجار للمطر والبرودة تصبح الانسجة فى اضعف وضع ممكن وهدة الحالة تندرج تحت الامراض الفسيولوجية وسوف تعاود الاشجار النمو من جديد ولكن انصح بتقليم الافرع التى تعرضت للضرر

م جمعة عطا
12-01-2011, 12:15 AM
السلام عليكم اخى الفاضل
بالنسبة لتساقط اوراق اللوز نحيطكم علما اخى الفاضل ان اللوز من النباتات متساقطة الاوراق فى فصل الشتاء والبرد وتسكن ايضا عصارة النبات فى فصل الشتاء وبالتالى تساقط الاوراق وفى الربيع وبداية الدفء سيتم باذن الله خروج اوراق جديدة على النبات وكذلك خروج الازهار
- اما بالنسبة لشجر السدر فهو من النباتات نصف متساقطة الاوراق فيسقط جزء من الاوراق الموجودة على الشجرة ويبقى جزء اخر لان النباتات عند تعرضها للبرد الشديد يسقط جزء من اوراقها فى غير العدة اذا كانت تحت اجهاد العطش والجفاف وعدم سقيها منذ فترة
لذا ننصح فى حالة تعرض النباتات مستديمة الخضرة لموجة من البرد الشديد يتم سقى النباتات رية خفيفة لتقليل اثر البرد على تساقط الاوراق ومن الاسباب ايضا لتساقط اوراق السدر النقص الشديد فى مخزون الشجرة من عنصر البوتاسيوم والكالسيوم وارتفاع هرمون الهدم والتحلل فى منطقة اتصال عنق الورقة بالساق
مع تحياتى...................

طة السيد
12-01-2011, 08:32 AM
عزيزى المهندس جمعه يتم اجراء الرى الخفيف لتقليل اثار الصقيع وليس موجات البرد

أبو عبدالرحمن المصري
12-01-2011, 04:51 PM
أنا مش عارف ولكن أنصحك تتفرج على قناة الزراعة وبعد كده تقولي إيه رأيك

أبو عبدالرحمن المصري
12-01-2011, 04:53 PM
انا سمعت ان الواحد ممكن يقوم بالري بماء دافئ

طة السيد
13-01-2011, 08:33 AM
ازاى يعنى يروى بماء دافى يركب سخان على المجرى ولا بعد طلمبة الرى

عاشق الشجر
13-01-2011, 05:01 PM
كل من اطلع على مشكلتي بارك الله فيه وغفر للجميع
أخي طه السيد لا أعتقد أن اللوز الذي تقصده هو الذي أعنيه أنا لأن اللوز الذي أعنيه يسمى عندنا اللوز الهندي وهو من الأشجار دائمة الخضرة ويزهر في شهر ديسمبر ويثمر في شهر مارس
وهذه صورة للثمرة:
3605

طة السيد
15-01-2011, 10:46 AM
انا لم اتكلم عن نوعية الاشجار متساقطة او غير متساقطة انا تكلمت عن الاصابة فقط

محمدالمنسي
15-01-2011, 11:55 AM
اري ان الجميع علل الاصابة لوجود المطر
ولكني اختلف معهم لظني ان المنطقة ليس بها امطار حامضية
ولكن اري ان السبب الرئيسي هو الرياح الشديدة التي تذيد من عمليات النتح في النبات والتي من شأنها اضعاف النبات واحتراق وتساقط اوراقه فضلا عن بقاء النبات علي حيويته وامكانية تجديد الوريقات بعد ذلك
وبالتالي هي مشكلة غير محكومة او لا يتم السيطرة عليها لأنك لم تكن تتوقع هبوب رياح

ارجو ان اكون قد أضفت شيئا

طة السيد
15-01-2011, 01:34 PM
لو قرات تفسيرى ياباشمهندس سترى اننى لم اقولان المطر السبب ولكن هو عامل مهم فى تهيئة النبات لعدم تحمل الرياح والبرودة

عاشق الشجر
15-01-2011, 10:23 PM
المعذرة أخي طه السيد كنت أقصد المهندس جمعة عطا

الضياء
18-01-2011, 01:32 PM
اخي العزيز هل الري عندك بالتنقيط..... اذا كان كذلك فالسبب 95% يكون بسبب ذوبان الاملاح وتسربها بشكل عكسي بإتجاه الجذور مباشرة
احاول أشرح لك ببساطة
عند الري بالتنقيط فإن الاملاح التي توجد بالتربة تتراكم على الاطراف "حواف جورة الشجرة" ومع كثرة الري تزداد الاملاح بشكل تدريجي وعند هطول الامطار تتسبب هذه الامطار بذوبان الملح المتراكم على الاطراف فتمتلىء الجورة بالماء المالح نتيجة ذوبان الملح فيتسرب الى التربة وتمتصه الجذور وبالتالي يحصل الجفاف.
هذا التفسير من واقع تجربة حيث في منطقتنا شمال المملكة يحدث ذلك لشجرة الزيتون رغم أنها تتحمل المولحة بدرجة كبيرة خاصة في الاراضي التي فيها نسبة ملوحة.
وعلاج ذلك أن يتم ري تلك الاشجار بغزارة بعد هطول الامطار وقبل وقوع المشكلة
وانصحك الان بزيادة عدد الريات قدر المستطاع الى ان يتم غسيل التربة جيدا.
آمل أن أكون قد أفدتك ...وتقبل تحياتي

طة السيد
20-01-2011, 08:11 AM
يمكن التفريق بين تلف الاوراق نتيجة لفحة البرد وبين تاثير الملوحة حيث ان التلف نتيجة البرد والرياح سيكون تاثيرة على الاوراق والاطراف الساق اما تاثير الملوحة سيكون تاثيرة على الساق من الداخل وستظهر بلون مصفر يزتحول بمرور الوقت الى ارمادى

م جمعة عطا
20-01-2011, 05:58 PM
الاخ الفاضل المهندس طه ......... شكرا على الاجتهاد ومحاولة الوصول للحل وتعليل سبب الجفاف فهذا جهد كبير منك لك منى كل التقدير
لكن بالنسبة لاضافة الاخ الفاضل المهندس ضياء ..........فهى معلومة صحيحة مائة بالمائة فعند هطول الامطار على التربة فان الاملاح المتكونة على سطح التربة نتيجة الجفاف والرى بالتنقيط فانها تنزل حول منطقة جذور الاشجار مما تؤدى لعملية البلزمة وهى خروج الماء من جذور الاشجار مما يتسبب ذلك فى جفاف اوراق الاشجار لذا ننصح كما نصح الاخ ضياء بعد سقوط الامطار يتم رى الارض رية غزيرة وتقريب فترات الرى لازاحة الاملاح بعيدا عن منطقة جذور النبات حتى لاتتأثر الاشجار من تركيز الاملاح حول منطقة الجذور وتجف الاوراق وتسقط
- اخى الفاضل تأثير الاملاح على النبات تؤدى اولا لجفاف الاوراق وتساقطها ثم جفاف ساق النبات والافرع الطرفية وموت النبات بالكامل اما تاثير البرد والرياح على الاوراق والافرع الطرفية فقط
مع خالص التحية والتقدير لجميع الزملاء اللذين ساهموا بمشاركات حول هذا الموضوع الهام والمفيد للجميع
تحياتى...............

طة السيد
16-02-2011, 11:09 AM
تأثير الأملاح علي النمو و الإنتاجية :
1- تقزم النبات
2- تقلل من مساحة الورقة
3- تقلل من إنتاجية النبات سواء الأزهار- الثمار أو البذور
4- تخفض من قطر ساق النبات
5- تقلل من النمو الجذري وتفرعاته
6- تقلل من عدد الأفرع والأوراق وأوزان النبات الرطبة والجافة
7- تقلل من حجم البذور وصفاتها
8- تعمل علي انتفاخ البلاستيدات الخضراء وزيادة عدد طبقات النسيج العمادي وكبر حجم خلايا البشرة
9- زيادة سمك الطبقة الشمعية المحيطة بالساق من الخارج وتقلل من فعالية نسيج الكامبيوم للانقسام و
10- حدوث التصلب اللجنينى مبكرا

LOUGMIRI
20-03-2011, 01:43 PM
السلام عليكم
نفس الاعراض
اصفرار لاوراق اشجار الزيتون ضهرت

اثر تعرض المنطقة لبرودة شديدة