المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الارانب مشروع ناجح ... بشروط....

م/ مصطفى حبيبة
12-09-2006, 11:39 AM
:happy: :brows:
اردت ان ابداء اولى مشاركاتى .. بهذه الابتسامة السابقة لكل الزوار...
ان مشروع الارنب من المشروعات الجيدة جدا بالنسبة للمستثمر و الشباب و ربة المنزل ، حيث انة يحقق اعلى عائد على مستوى الانتاج الحيوانى بمصر و العالم العربى ...
فمشروع 100 ام و 20 ذكر يتلف 40 الف جنية يحقق 1500 جنية شهريا ...؟؟؟
وفى هذا المقال نكتب شروط نجاح هذا المشروع:
1- الحيوان من سلالة جيدة و موثوق بها.
2- البطاريات مطابقة للمواصفات القياسية.
3- الاعلاف مطابقة للمواصفات القياسية لوزارة الزراعة المصرية.
4- ان يكون المشرف مهندس زراعى و ليس طبيب بيطرى و هذا هام جدا..
5- ان يكون العنبر مطابق للمواصفات.
ان الشوط الخمسة السابقة اذا فقد منها شرط واحد المشروع يفشل تمام الفشل..
اننى بخبرتى فى هذا المجال ممكن ان اساعد المستثمر او اى شاب من داخل او خارج مصر على عمل المشروع...
والاشراف الكامل علية و تسويق الانتاج بالكامل... و بالتالى نحقق اعلى عائد للمستثمر...

فى المقالات التالية سوف نبدا معكم سلسة مقالات عن مشروع الارنب و كيفية انشاءة و الامراض و دراسة الجدوى منة...

samikralla
12-09-2006, 04:14 PM
جزاك الله خير يادكتور مصطفي علي هذا الموضوع الممتاز ويشرفنا وجود سيادتك في الموقع اكيد كتير من الناس هيستفيدوا من مقالات سيادتك واكيدممكن تكون سبب للناس كتير في بناءمستفبل افضل في مصر والعالم العربي
يشرفنا وجود سيادتك معنا يادكتور

محمد الحسينى
12-09-2006, 07:57 PM
اولا برحب بالدكتور مصطفى وبحب اضيف برنامج الوقاية واهم الامراض التى تصيب الارانب
اولا البرامج الدوائية
1- برنامج الأمهات بعد الولادة
أ[at]- أول يوم بعد الولادة تأخذ الأم 1سم طويل المفعول تحت الجلد (أوكسى تتراسيكلين 20%)
ب[at]- فى اليوم الثاني من الولادة + اليوم الخامس من الولادة + اليوم 15 من العشر تأخذ 2سم كالديماج+1سم كافوزال مخلوط حقن تحت الجلد
ت[at]- يقدم للأم نصف رابطة من البقدونس الأخضر يوميا بعد الولادة وطوال مدة الرضاعة
ث[at]- تقدم الأم للتعشير على حسب عدد الخلفة
ج[at]- نصف سم فيتا سلين تحت الجلد مرة كل أسبوع لتزويد اللبن عند الأم
ح[at]- 1سم (أد3هـ) بالفم مرة كل أسبوع على مرتان كل مره 0.5 سم
2- برنامج الأرانب المفطومة
أ[at]- قبل الفطام ب 3 يوم ولمدة 3 يوم ربع سم سلفا ديميدين +ربع سم بان تراميسين تجريع بالفم
ب[at]- نصف سم كافوزال تحت الجلد فى اليوم الرابع
ت[at]- نصف شرطة أيفوماكس تحت الجلد فى الأسبوع الثانى من الفطام بمعنى 1 سم أيفوماكس يعطى لى 20 أرنب مفطوم
ث[at]- يأخذ الأرنب مع الفطام مباشرة1 كلج 1سم لقاح تسمم معوي ونفاخ
ج[at]- إضافة 1سم / لتر ماء فى الأسبوع الأول مانع للمشاكل المعويه ومنشط نمو
3- برنامج الذكور
كل 15 يوم يأخذ الذكر نصف سم فيتا سلين عضل وفى حالة خمول الذكر يأخذ نصف أمبول سوستانون تركيز 100 ملج وتكرر نفس الجرعة بعد أسبوع مع جرعه 2سم جلديماج حقن تحت الجلد مره كل شهر
4- البرنامج الشهري
أ[at]- 1سم أليكسيد + 2جرام نيوتراميسين (ملعقة شاي ممسوحة) على كل لتر ماء لمدة 3 أيام متتاليين
ب[at]- ثلاثة أيام راحة ماء ابيض بدون أى إيضافات
ت[at]- 1سم(أد3هـ) + 2سم أملاح + 1سم أحماض أمينية + 1 جرام فيتامين ك + نصف سم هـ سلينيوم على كل لتر ماء جميعا لمدة 3 أيام متتاليين ويكرر البرنامج كل شهر من أخر يوم في البرنامج السابق
ث[at]- مدة الراحة بعد البرنامج ننصح بأخذ أملاح معدنية مرتين في الأسبوع

ثانيا :- الأمراض الشائعة
1- البرد المصاحب بعطس
أعراضه :- بلل في الأنف + تعجن في شعر الأرجل الأمامية من الداخل
الـــــعلاج:- 1 سم طويل المفعول وبعد 28 ساعة تأخذ 1 سم طويل المفعول أخر مع أستخدام 0.5سم أد3هـ جرعتان خلال 72 ساعه
2- الالتهاب الشعبى
أعراضه :- مخاط في الأنف مصاحب بحشرجة في الصدر
الــــعلاج :- لمدة 3 ايام نصف سم سلفا دوكسين تحت الجلد بالأضافه إلى نصف سم (أد3هـ)في الفم لمدة 3 يوم متتاليين
3- الإسهال لمدة 3 أيام يحقن الأرنب تحت الجلد سلفا ديميدين كالأتي
أول يوم 2سم سلفا ديميدين ثاني يوم 1 ونصف سم سلفا ديميدين ثالث يوم 1 سم سلفا ديميدين
4- الجرب
أعراضه :- تصمغ في الأذن أو خشونة على صوان الأذن أو ألنهاب ما بين الأضافر بلون أحمر مصاحب بقشر ابيض
الـــعلاج :- 3 شرطة أيفوماكس تحت الجلد للأرنب البالغ ويكرر بعد أسبوع & 1 شرطة للأرنب المتوسط الحجم وفى حالة أخذ اليفوماكس لا تقدم الأم للذكر إلى بعد أسبوع
ثالثا :- كميات العلف

أ:- إذا كـــانت الأم فــــاضـــيه تـــأخـــــذ 125جرام علف يوميا
ب:- إذا كـــانت الأم عشـــــــــار تـــأخـــذ 250 جرام علف يوميا
ت:- إذا كانت الأم عشار+ رضاعة تأخذ 350 جرام علف يوميا
ث:- بالنسبة للذكر 125 جرام علف يوميا
ج:- الأنتاج أول أسبوع من الفطام 50جرام علف يوميا لكل قطعه
د:- الأنتاج الأسبوع الثانى وما بعده 100جرام علف يوميا لكل قطعه ويفتح لارانب التسمين
يفضل إعطاء كميات العلف على مرتان يوميا

رابعا :- تجهيز السلالات :-
أ:- عمر شهرين 1سم تسمم دموي بكتيري & عمر 3 شهور نصف سم تسمم دموي فايروسي & عمر 4 شهور 2سم تسمم دموي بكتيري وبعد 10 أيام نصف سم تسمم دموي فايروسي
ب:- 2 سم أملاح معدنية / لتر ماء & 1سم (أد3هـ) / لتر ماء & نصف سم فيتاسليين تحت الجلد أول يوم & نصف سم تونوفوسفان تحت الجلد في البوم الثاني والثالث
ت:- يكرر التسمم الدموي الفايروسى مره كل 6 شهور نصف سم تحت الجلد ويكرر التسمم الدموي البكتيري مره كل 3 شهور 2سم تحت الجلد
ج:- لمدة أسبوع يضاف على العلف ملعقة شاي مملوءة من ثنائي فوسفات الصوديوم / كلج علف قبل التلقيح

خامسا:- لقاح التسمم المعوي ونفاخ (جديد)
برنامج التحصين
1:- تحصين الأرنب بجرعتين بينهما فاصل زمني 4 أسابيع
2:- يتم تحصين الأمهات الحوامل المحصنة بجرعة منشطة قبل الولادة بأسبوعين لحماية النتاج من المرض
3:- يعاد التحصين كل 5 شهور للوقاية المستمرة للأرانب
4:- تحصين الأرنب مع الفطام 1سم تحت الجلد

kogak
09-10-2006, 11:38 AM
طبعا مشكررن حدا بس ان عوز خطواط تربية سلالات جيدة من الارنب لان ان بربى فى شقة
دخل المنزل الخاص بى ونفسى اكب المشروع واشترى عنبر وطلب المساعد

محمد الحسينى
10-10-2006, 10:46 PM
اساسيات تربية الارانب
1- النظافة فيجب عليك تطهير مكان التربية باستمرار ( بطاريات - بوكسات - اراضى ) ومن المعلوم فان معظم الامراض التى تصيب ارانب مصدرها عدم النظافة
2- التهوية يجب توفير الشبابيك الازمة لتهوية الارانب
3- الغذاء عادة تتغذى الارانب على علف تسمين ( ارانب التسمين ) علف مرضعات ( ارانب مرضعة وذكور عاملة )
4- الماء تكون مياء نظيفة
5- التحصينات والادوية يجب عليك اتباع برنامج شهرى كما مبين فى اعلى الغرفة
6- الامراض تعتبر امراض الارانب قليلة بالنسبة للدواجن ولكنها اخطر من حيث حجم الضرر
الكوكسيديا - الجرب - التسمم الدموى الفيروسى - التسمم الدموى البكترى ( فقط لاغير )
اخيرا ابد ولا تخف
وانصح ان تبدا ب 3 انثى وذكر
مدة الحمل فى الارانب شهر
تبدا الارانب فى وضع اول ولدة بعد 6 شهور
:boxing:

الزراعي9
14-11-2006, 09:09 PM
مطلوب بحث يخص ادارة وتربيه الارانب ؟؟؟
مطلوب بحث مني في الكليه
وارجو منكم المساعدة وشكرا
اخوكم الزراعي9

محمد الحسينى
16-11-2006, 04:53 PM
http://www.arabvet.com/modules/mysections/article.php?lid=658
ادخل على الرابط وهتلقى اللى انتة عايزة عن الارانب ان شاء اللة

الزراعي9
19-11-2006, 10:37 PM
شكرا جزيلا اخويه على هذا الموقع

اهلاوى
27-01-2007, 03:45 PM
السلام عليكم
انا عايز ابداء مشروع تربية ارانب و عايز اعرف ازاى انا عندى غرفة اربى فيها داخل بطارية الارانب هل يتم فرش اسفل البطارية للوقاية من الرطوبة مثلا ولا البطارية كافية

الرحبي
28-01-2007, 09:17 AM
شكرا لكل من ساهم في اثراء معرفتنا واحب ان اسأل اذا كانت تربية الارانب في المنزل فقط هل يتطلب كل هذه الشروط وهل نحتاج الى مكان خاص لتربيتها والاهتمام بها .

Dr Khalid
29-01-2007, 01:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المفضل دائما تربية الأرانب فى البطاريات وهذا ما ليس فيه اى شك
ويوضع اسفل البطارية مشمع او صاج لتجميع البول والزبل

الأمين
10-05-2007, 01:31 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السيد م/ مصطفى حبيبه اريد تركيبه لعليقه الأرانب المكونات و النسب و هل يمكن استخدام تبن القمح بدلا من الدريس كماده مالئة و جزاكم الله خيرا

kimo_ib2006
18-05-2007, 12:03 AM
شكرا على المعلومات القيمة

kimo_ib2006
26-05-2007, 01:04 AM
واللة انا على وشك البداية يا رب تتبعونا بخبرتكم ابراهيم من شبرا الخيمة عزبة رستم الشارع الجديد -الفيلا

amrelsisy
17-07-2007, 08:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لماذا لا يصلح الطبيب البيطرى فى الاشراف ؟

elamin
22-07-2007, 03:00 PM
الف شكر على الموضوع القيم

شيبو
24-08-2007, 12:26 AM
شكراً علي الموضوع الذي أفادني شخصياً

مصطفى ابو الحديد
03-05-2008, 07:18 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
م/ مصطفى ::::: تحيه خالصه لكل من يساعد اخيه بمعلومه تفيدة فى هذا الذمان
ان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه وانتم تنيروا منتدانا نورا بمعلوماتكم التى لا تبخلون بها عن احد ادام الله عمركم جميعا

اخى الغالى :::: اننى كنت اتحدث مع اخى الدكتور احمد على اننى اريد عمل مشروع صغير فى منزلى وهو تربيه الأرانب حيث عندى البيت به سطوح وكنت اتصفح المنتدى وجدت كلامك الذى اسلج صدرى من حيث تعاونك مع من يريد عمل مشروع الأرانب وانا يأخى الغالى اريد ان اعمل هذا المشروع بس لا يوجد عندى اى فكرة عن التربيه بالبطاريات ولا عن التطعيمات ولا اى شيء خالص
ولاكنى واخد على تربيه الآرانب فى عشه فوق السطوح لاغير
انا عاوز ان ابداء بدايه علميه صحيحه وبأقل مبلغ لأن لى اولادى بالجامعه والثانوى والأبتدائى يدرسون
مفيش فائض لكى ابداء كبير وحاجه تانيه موضوع التوزيع والتحصين مين يعملى هذة الأشياء
انا اسف جدا على انى شيلتك همى انا اسف مرة تانيه

ارجووووووووو ا الرد اخوك مصطفى ابو الحديد من الطالبيه فيصل / جيزة

maxm
17-06-2008, 08:18 PM
ممكن صور وقياسات للبطاريات؟؟؟؟

مصطفى هياجنه
15-10-2008, 09:45 PM
انا املك مزرعة ارانب والارانب لدي عند تشريحها تحتوي امعاها على انتفاخ ونصفها بني والاخر لون الدم ..وعمر الارنب شهرين الرجاء الرد على سؤالي بالسرعه القصوى

ابو ابراهيم
15-12-2008, 02:47 PM
ان مشاريع تربية الارانب ناجحة جدا ونشكر الدكتور مصطفي حبيبة علي الانجاز الرائع

خالد ابوعيسى
14-02-2009, 11:13 PM
السلام عليكم جزاكم الله خير الجزاء والله بجد تنفع الامة بهذة المشاريع البنائة ممكن اقل مشروع ارنب يكلف كام انا مش متتخصص ابو عيسى

كلاشنكوف
27-02-2009, 02:45 AM
جزاك الله خيرا عنا وعن كل من استفاد من موضوعك

كنزى حببتى
05-05-2009, 11:38 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
م/ مصطفى ::::: تحيه خالصه لكل من يساعد اخيه بمعلومه تفيدة فى هذا الذمان
ان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه وانتم تنيروا منتدانا نورا بمعلوماتكم التى لا تبخلون بها عن احد ادام الله عمركم جميعا

اخى الغالى :::: اننى كنت اتحدث مع اخى الدكتور احمد على اننى اريد عمل مشروع صغير فى منزلى وهو تربيه الأرانب حيث عندى البيت به سطوح وكنت اتصفح المنتدى وجدت كلامك الذى اسلج صدرى من حيث تعاونك مع من يريد عمل مشروع الأرانب وانا يأخى الغالى اريد ان اعمل هذا المشروع بس لا يوجد عندى اى فكرة عن التربيه بالبطاريات ولا عن التطعيمات ولا اى شيء خالص
ولاكنى واخد على تربيه الآرانب فى عشه فوق السطوح لاغير
انا عاوز ان ابداء بدايه علميه صحيحه وبأقل مبلغ لأن لى اولادى بالجامعه والثانوى والأبتدائى يدرسون
مفيش فائض لكى ابداء كبير وحاجه تانيه موضوع التوزيع والتحصين مين يعملى هذة الأشياء
انا اسف جدا على انى شيلتك همى انا اسف مرة تانيه

ارجووووووووو ا الرد اخوك مصطفى ابو الحديد من الطالبيه فيصل / جيزة
السلام عاليكو انا انضممت للمندى لرغبتى فى تربيه الالرانب واطلب نفس طلب الزميل الفاضل

بليغ حمدى
17-05-2009, 01:41 AM
بسم الله
لمن يرغب فى عمل مشروع صغير بالمنزل
لابد ان تساعد انت نفسك فى التسويق وهو امر هين لان الانتاج محدود
اما للبداية السليمة انت بحاجة لمشرف ياتى زيارات اسبوعية يتابع الارانب ويعلمك الاساسيات
من حقن وتلقيح وخلافه
طبعا بجانب القراءة الجيدة للمواضيع فى المنتدى
اهم ما فى الامر الابتعاد عن المكاتب التى تبيع البطاريات والارانب ويجب التعامل مع المزارع مباشرتا والبطاريات الافضل تكون مستعملة لتقليل التكلفة

رضا عزت
03-09-2009, 11:37 PM
السلام عليكم
انا لسه مبدى فى المشروع وعوز خبير اكتر عن الارنب ممكن اكون باكل نوع من العلاف واغيره مره وحده

علاء هيثم
08-12-2009, 01:05 PM
ممكن اعرف اشتري منين التحصينات الدوريه لللارانب
ارجوكم يا جماعه ردوا عليي علشان انا بدأت مشروع الارانب

بليغ حمدى
08-12-2009, 08:40 PM
بسم الله
التحصينات الدورية هى
التحصين ضد التسمم الدموى البكتيرى الفورمالينى
وتحصين ضد النزف الدموى الفيروسى
وكلاهما يباعا فى معهد اللقاحات والامصال البيطرية بالعباسية بجانب مستشفى الكلب

البدالى
14-02-2010, 09:57 PM
بجد انا سعيد بالنصح والارشاد
جعلكم الله عونا لنا على طول الدوام
ونشكركم مع دعواتنا لكم بدوام التوفيق
البدالى

Bosbos
18-02-2010, 05:58 PM
عايزة اعرف ليه المشرف لازم يكون مهندس زراعى مش طبيب بيطرى؟

شادى سيد احمد سعده
14-07-2010, 02:46 PM
اشكور اخى العزيز على هذا المجهود العظيم ونحب ان نعرض منتجات الشركه فى هذا المنتدا لدينا اضف اسلالات اجود انوع السلك البطاريات المجلفنه التى لا تسبب اى نوع من المشاكل للارانب ارجو ان تزرونا فى الشركه او المصنع مع تحيات المهندس \ شادى سعده رقم الجوال 0164883680 العنوان اجا المنصوره محافظة الدقهليه

شادى سيد احمد سعده
14-07-2010, 02:49 PM
اشكور اخى العزيز على هذا المجهود العظيم ونحب ان نعرض منتجات الشركه فى هذا المنتدا لدينا اسلالات اجود انوع السلك البطاريات المجلفنه التى لا تسبب اى نوع من المشاكل للارانب ارجو ان تزرونا فى الشركه او المصنع مع تحيات المهندس \ شادى سعده رقم الجوال 0164883680 العنوان اجا المنصوره محادفظة الدقهليه

سامر محمد الشيخ
16-07-2010, 05:19 PM
شكرا للمعلومات الرائعة والجيدة بارك الله فيكم

samir_samir4113
02-04-2011, 07:14 PM
السلام عليكم
جزاكم الله خير على هذه المعلومات وارجوا ان اعمل مشروع تسمين ارانب ارجو مدى بالمعلومات الاوليه لبدا مشروع تسمين الارنب