المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مين يقول لي كيف انقل شجرة السدر

عجيب
02-10-2010, 03:25 AM
مرحبا يا حبايبي الافاضل عاوزكم تفيدوني اليوم في موضوع صغنطط ، ممكن ، طيب نبتدي:
عندي شجرة سدر غالية علية جدا وبرعاها من قبل ما ازرعها ايام ما كانت بذرة ودلوقت عمرها سنتين وماشاء الله طوله بقى ثلاث متر والحمد لله ازهرت اول مرة وفرحت بيها كتيييير ، بس عاوز انقلها من مكانها لانه ضيق جدا عليها وهي مليانة أشواك مثل الليمون وأصعب وبدي اوديها على بيتي التاني ، اللي قالقني ان الشجرة خضرة طول السنة يعني مفيش فيها فترة سكون للعصارة فخايف انقلها تموت معايا وين اروح بعدين مفيش زي نوعيتها ارجو منكم مساعدتي على نقل الشجرة من غير ماتموت وشكرا لكم:donnoz:

احمد AHMED
02-10-2010, 03:23 PM
السدر من النباتات القوية جدا الا ان عملية النقل لا تخلو من مجازفة فأمامك عدة خيارات فطالما الشجرة اصبحت تثمر فاحتياطا بأمكانك اولا استخدام بذوره و هي كبيرة الحجم نسبيا و اعادة زرعها بعد تجفيفها للحصول على شتلات جديدة و الخيار الثاني ان تقوم بعملية النقل على ان يكون في جو معتدل قليل الحرارة و تتم العملية بتجهيز خيش لوضع الجانب الجذري من الشجرة فيه فتقوم بالحفر الحذر من جوانب الشجرة على شكل دائرة حتى العمق المناسب على ان يكون البعد بين الجذع و مكان الحفر حسب حجم الشجرة و مثل حالتك في حدود نصف متر كي لا تتضر الجذور عندها يمكنك تشكل ما يشبه الدائرة للجذور مع التربة بحيث تحافظ على قوام التربة حول الجذور ثم تبدأ بالنقل و قد يصادفك جذر كبير نسبيا او اكثر يعيق عملية نزع الشجرة من مكانها الامر الذي يتطلب قطع الجذر من الاسفل بعناية و حال وضعها في كيس الخيش تربط من الاعلى باحكام حول الجذع و يتم غرسها مجددا في مكانها الجديد المعد مسبقا ثم ريها جيدا بالماء على مدى ثلاثة الى اربع ايام .. و بالتوفيق .

الربيع القادم
02-10-2010, 03:41 PM
يمكنك شراء شتلات سدر و تطعيمها بهذا الصنف
أو
تنتج منها شتلات عن طريق الترقيد

عجيب
02-10-2010, 10:40 PM
شكرا جزيلا للرد الوافي وسوف اعمل بالنصيحة