المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن زراعة البطاطس والطماطم

صناع الحياة2000
06-11-2005, 01:27 PM
اولا احب ان اشكر جميع القائمين علي هذا الموقع الرائع وجعله الله في ميزان حسناتكم ان شاء الله

السؤال الاول : ما هو انسب وقت لزراعة البطاطس ؟؟

السؤال الثاني : اريد ان ازرع بذور الطماطم وقمت بزراعتها بالفعل بعد تجفيفها في الظل ولكن بذور الطماطم لم تنمو علما بانني قمت بتغطيه اصيص الزراعه بالنايلون لكنها لم تنمو حتي الان فما السبب

محمد الحسينى
06-11-2005, 07:25 PM
تزرع البطاطس فى عروات ( مواعيد) مختلفة العروة الشتوية من 1-10الى 30-10 العروة النيلية 15-11الى15-12 العروة الصيفية 15-1الى15-2
بالنسبة للطماطم ماهى شروط انبات اى بزرة
نوع البزور ومصدرها - ميعاد الزراعة المناسب- التهوية - الحماية من البرد الشديد او الحرارة العالية - نوع التربة - الرى

على عاصم
30-08-2006, 06:58 PM
السلام عليكم
هذا الملف اخذ من الموقع وارجو الاستفاده منه <مقتبس>
لا شك أن البندورة هي من أكثر النباتات التي ستؤرقك في حياتك لأن زراعتها لا تخلو من المشاكل. لكن لا عليك, فرسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم يقول: إنما العلم بالتعلم. تحتاج البندورة إلى مناخ معتدل لتنموا بشكل سليم, و أفضل درجة حرارة لنمو الطماطم ما بين (21 و 29) درجة مئوية, وأفضل مدة إضاءة حوالي 8 ساعة يوميا، وتنجح زراعة الطماطم في جميع أنواع الأراضي بشرط جودة صرفها. و الجدير بالذكر هو أن البندورة لن تزرعها على شكل بذور, بل ستشتريها - من أي مشتل - على هيئة شتلة ( أو بادرة ) صغيرة لا يتراوح إرتفاعها العشرين سنتمتر. بذلك ستختصر الوقت و ستضمن نجاح زراعتها. فالمطلوب منك هو أخذ تلك الشتلات إلى حديقتك و غرسها هناك.
كيفية الزراعة: ضع – إذا أمكن – سماد في الحفرة التي ستزرع فيها الشتلة لأن السماد يلعب دورا هاما في تغذية النبتة. يستحسن إضافة السماد العضوي قبل أسبوع أكثر من زراعة الطماطم, هذا لكي يكون تخمّر في التربة و أصبح جاهزا لأداء عمله. فالخطوات الواجب إتباعها

على عاصم
30-08-2006, 07:02 PM
5- إذا أردت أن تغرس الشتلات في أكثر من ثَلم أو سطر, عليك أن تترك مسافة ثلاثون سنتمترا بين كل سطر. أنظر إلى الصورة في الأعلى.
1- إختر بقعة لا تسطع عليها الشمس طوال النهار - إختر مكانا يكون قريب من حائط (بحيث تذهب الأشعة عندما تصبح الشمس وراء الحائط). و إذا كنت إشتريت الشتلات موضوعة في أوعية بلاستيكية, إرو الشتلات جيدا قبل يوم من زراعتها.
2- أحفر حفرة عمقها حوالي خمسة عشر سنتمترا لكل شتلة ثم ضعها في تلك الحفر, على أن تكون المسافة بين كل شتلة من 35 إلى 45 سنتمتر.
3- غطّ ساق الشتلات بالتراب ببطء, ثم أنكُش حول كل شتلة لصنع دائرة يتجمّع فيها الماء.
عامة
6- أخيرا جاء وقت القصب: شُك أو أغرس العيدان في الأرض إلى جانب كل شتلة. يجب أن تكون القصبة طويلة (حوالي متر و نصف ), ثم أربط كل شتلة بالقصبة و لا تعقد الحبل كثيرا على ساق الشتلات. أنظر إلى الصورة الأولى في أعلى الصفحة.
قم بشد الشتلات إلى الأعلى خلال فترة نموها ... فوظيفة القصب هو منع الشتلات من الميل إلى الأرض (من جراء وزنها) و الذي قد يتسبب بكسرها. لاحظ الصورة في الأعلى لترى كيفية تشذيب الشتلات خلال فترة نموّها.
فترة النضوج: يبدأ المحصول في النضج بعد نحو ثلاثة إلى أربع أشهر من زراعة الشتلات و يستمر في إنتاج الثمار لمدة شهرين أو ثلاثة إذا كانت العوامل الجوية مناسبة.
1- إن كثرة الري عن الحد اللازم خلال فترة نضج الثمار يؤخر النضج و يسرع من إفساد الثمار. إن عدم الانتظام في الري (أي عندما تترك الشتلات تعطش كثيرا ثم ترويها بشكل كبير دفعة واحدة) هو أهم مسببات تشقق الثمار.و عند بدء تفتح الأزهار حتى بدء عقد الثمار احرص على أن يكون الري خفيفا ولا تسرف في مياه الري. و أخيرا, بالنسبة للأمراض, قد يصاب البندورة بأمراض عدة منها الذبول, و لكن لتفادي ذلك يقوم المزارع برش الشتلات بمبيدات خاصة أو بشراء أنواع شتول مقاومة للأمراض.

2- إذا زرعنا الطماطم في أصص (أوعية بلاستيكية) يجب أن يكون الأصيص كبيرا بحيث يستوعب حجم جذور الطماطم. كما يجب أن تكون التربة في الأصيص مدعمة بالأسمدة العضوية. ونظرا لسرعة جفاف التربة في الأصيص, يستحسن ري الشتلة فيه كل يوم إذا كان الطقس حارا. كما لو كان الطقس باردا, ينصح بحفظ الشتلة في مكان دافىء معرض للضوء الخارجي.
نصائح
:
4- قم بريّ كل شتلة فورا بعد غرسها لكي لا تذبل من جرّاء إزالتها من الوعاء.

على عاصم
30-08-2006, 07:04 PM
ارجو من الاستفاده من الموضوع السابق لقد اقتبسته و جاء وقت ان ارجعه فى مكانه

مبروك شعبان شلبي
30-01-2007, 11:43 PM
سؤال هام بداية اشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع
عندى قطعة ارض خمسة افدنة مزروعة موز وسوف ينتهى المو ز وتخلو الارض اول مايو
اريد من الاخوة الافاضل افادتى بالمحاصيل خاصة الخضروات التى يمكن زراعتها فى هذا التوقيت ومدة بقاء المحصول فى الارض حتى موعد الانتاج حتى يتسنى التخطيط للزراعات المقبلة وجزاكم الله كل خير يمكن المراسلة على الايميل
shlby2[at]yahoo.com

محمد8787
25-03-2007, 07:03 PM
السلام عليكم جميعا املك قطعة ارض مساحتها ثمانية قراريط ارجو من القائمين على الموقع والاعضاء الخبراء بالزراعة تزويدي بانواع المحاصيل المناسبة للزراعة فى هذا التوقيت من العام بداية ابريل. oszohdy_100.2[at]hotmail.com وجزاكم الله خيرا. اخوكم محمد الشريف

mohamrd
26-03-2007, 12:02 PM
يااخواني ياعرب ما في حد يريد ان ينصحني انا اريد ان ازود دخلي انا موظف في جامعة القاهره واريد ان ازرع البطاطس ولكني لا اعرف كيف تزر انا اسكن في منطقة قليوب واريد انا اعرف من اين احصل علي الدرنه وكام السعر ولا بد ان احجز اولا ام لا ما عرف اي انوع التربه اتي يزرع فيالبطاطس ما في واحد من منطقتي يفدني انا ايميالm_mohamrd[at]yahoo.com
هل من احد في منطقتي يزرع البطاطس علشين يساعدني ها

mohamrd
26-03-2007, 12:09 PM
انا احب انا اتعرف علي الناس الشطرا الي في الموقع النشطا دي عوزي يكون بنا مصالح يامصريين ما في حد عارف ازرع الفول الصويا دا ازاي هو كويس ولا ول البطاطس احسن من وين اجيب التقاويm_mohamrd[at]yahoo.com
انا اسكن في منطقة قليوب يعني قليوبي فلاح بسي مش اويmohamedabdallah1979[at]hotmail.com
هنطضر رساله من واحد جار او صديق كويس

mohamrd
19-04-2007, 02:05 PM
يا حماعه انا مش عارف انتم ليه ما بتردو علي المنتدي دا حلوي كتير بالمهندس محمد الحسيني الي منور الدنيا هنا والله اي حدا تايه يروح اليه ياولد الحلاال دا راجل بجد

شعبان نهار
19-04-2007, 03:25 PM
السلام عليكم

mohamrd
26-04-2007, 11:16 AM
وعليكم كما قلت وبزياده اخ شعبان اود التعرف علي عضو فعال مثلك

mohamrd
30-07-2007, 10:38 AM
.السؤال هو........ انا اريد انا اضع تقاوي البطاطس في الثلاجه لزلراعتهه العروه القادمه فما المدي القصوي والصغري لوضع درنة البطاطس في الثلاجه .........انا عاوز اعرف ممكن اضعه شهر واحد وممكن ا ضعه عشرة اشهر ارجو الأجابه وشكر جدا

asaal
16-09-2008, 11:24 PM
السلام عليكم .كثاني مشاركه في هذا المنتدى الرائع اود ان أسال الاخوة المختصين سؤالين وهما كالتالي انا احب الزراعه جدا , قمت مؤخرا بمحاولة زراعة البطاطس والطماطم كهواية في مساحة متر مربع للبطاطس و2 متر مربع للطماطم,اولا البطاطس الان مضى على نموها شهرين تماما اذ زرعتها على شكل درنات من حبات كبيرة الحجم وقمت بتسميدها مرتين فقط مره سماد بلدي (بقر) اجلكم الله ومره صناعي. الان البطاطس اصبح ارتفاع الجزء الاعلى حوالي 130سم بالمعديل وهو في زياده,وقمدت باسنادها بواسطة الخيوط. والربط لاعلى,ما ادري متى اكشف هل حبات البطاطس جاهزه الان ام لا, ثانيا هل اقوم بقص هذه الاجزاء المرتفعه ولحد كم سم اخلي الارفاع.ومتى يكون المحصول الصغير جاهز.
بالنسبة للطماطم قمت بالتالي اشتريت كمية حوالي 25كيلو طماطم للبيت وعملت معجون طماطم وعلبته في قورير زجاج وكان من افضل شي واحسن من السوق وارخص بكثير,ثم اخذت البذور ومعها كميه من عصير الطماطم والقشر وقليل من اللب ووضعتها في الثلاجة لمدة اسبوعين طبعا هذا التخزين ليس من خطة الزرع ولكن كنت مشغول . كنت مجهز المساحة من عشر ايام قبلها رش مبيد سام لتطهير التربة حسب تفكيري ثم الري والتقليب لمدة عشر ايام ثم سماد كيماوي مع الري المتواصل والتقليب ثم زرعت البذور بعد ان اخرجتها من الثلاجه لمدة يوم وليله يعني راحت البروده تماما. المهم ظهر نباتات الطاطم بعد اسبوع تماما وبشكل كثيف ومفرح بس يا فرحة ما تمت بعد اربع ايام ماتت كلها للأسف ذبول وموت فجأة . يا ريت تقولوا لي رايكم في هاتين الحالتين ولكم مني كل التقدير ورمضان مبروك انشاء الله عل الجميع..

mido awad
17-09-2008, 12:16 AM
رمضان كريم عليكم جميعاً لكم التحية .........

من خلال قرأتى للموضوع والرد من المشاركين وجدت المطلوب هو مواعيد زراعة البطاطس . وسوف أنشر هذا الموضوع لكم اليوم على هذا المنتدى وشكراً لكم

مهندس محمد عبد الله
17-09-2008, 09:41 PM
بالنسبة للبطاطس يوجد موضوع مثبت للبطاطس يمكن ان يفدك

والطماطم اغلب الانواع هى انواع هجين فتكون نسبة انباتها منخفضة عند اعادة زراعتها

asaal
18-09-2008, 12:06 AM
الاخ علي عاصم شكرا لك على هذا الموضوع المفيد , يبقى عندي سؤال وهو عن نوعية التربه مثلا انا اعيش في سيرلانكا حاليا وعندي قطعة ارض صغيره واحب ان ازرع فيها وهنا التربه متماسكه وطوال العام تقريبا على شكل طين ومرتويه بالماء وتربه حمراء ما ذا يكون نوعها , وهل يصلح ان اخلط معها بعض من تراب البناء الماخوذ من النهر ذو الحبيبات وهو اصلا ليس للزراعه انما للبناء كما قلت سابقا والهدف هو عمل مسامات وتفريق التربه حتى يسمح بدخول الهواء وتنفس الجذور او مثلا خلط بقطع حجاره صغير جدا مثل حبة القمح بالحجم اكبر او أصغر للهدف السابق, وهنا ملحوظه ارجو افادتي وهي ان الامطار هنا مستمره بدون انقطاع فهل يجب تغطية المساحه المزروعه طماطم وبطاطس وجزر وباميا وباذنجان وكوساخصوصا. علما انني سوف ازرع للهواية ولحاجة البيت فقط وليس لهدف تجاري, واخيرا ما المقصود بعملية الصرف او التصريف يا ليت تفيدني ولك مني كل الشكر والاحترام وللأخوان والاخوات المساهمين في هذا المنتدى الرائع. قبل ان انسى هنا الطقس معتدل جدا يعني درجة الحراره تكون من 25 الى 30 مئوية والرطوبه نسبتها خفيفه جدا. ولا وجود لرياح قويه الا ما ندر وسطوع الشمس يكون بمعدل يقل عن 8 ساعات يوميا.

badila127
10-10-2008, 09:15 PM
السلام عليك يااخي بالنسبة لسؤالك مدة نضج البطاطا هي من 100 اللى 120يوم و يمكن جنيها قبل ذلك اذا اشتهيت طبق بطاطا مقلية .اما الطماطم اعتقد ان مدة سبات البذور لم تكن كافية فعلى الاقل جفف البذور جيدا واصبر عليها 3 اشهر حض سعيد.

خالد البنا
10-11-2008, 02:42 AM
اخى الكريم زكرت فى سؤالك انك قمت بتجفيف بذور الطماطم ثم قمت بزراعته و هذا فى حد ذاته خطا لان هذه البذور هى ناتجة من هجن و بالتالى ستعطى نباتات متباينة الصفات الوراثية و الاغلبية منها رديئة المواصفات التجارية .