المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أصنع سماد عضوي خليط

الشبلي
21-09-2010, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أخوكم محمد من سلطنة عمان

وأتشرف بأني أكون احد أعضاء منتدى زراعة نت

إخواني الكرام

أنا ناوي على مشروع زراعي ومحتاج المساعدة منكم بالخبرة الطويلة في هذا المجال

عندي فكرة عشان أصنع السماد العضوي وأي شخص عنده ملاحة على الكلام اللي راح أكتبه أو تعليق أرجو منه أن يتفضل علي ويخبرني عشان استفيد من خبرته بحكم أني ما عندي خبرة كبيرة في الأمور الزراعية

طبعا أنا ناوي أزرع مزرعة بالكامل وراح أزرعها بفاكهة الفيفاي أو المعروف بـ(البابايا)

وأي شخص عنده خبرة في هذا النوع من الفواكه فليتفضل وينورني بخبرته سواء من ناحية الأنواع أو أوقات الزراعة أو المسافة المطلوبة بين كل شجرة وأخرى أو أي تفاصيل أخرى قد تفيدني

وبالنسبة لصنع السماد أنا ناوي أعمل حوض اسمنتي وأملئه بسماد الغنم أو البقر وأخلط معاه أسماك نافقة أو بقايا أسماك بالإضافة إلى الماء ... فهل الطريقة جيدة؟

وهل تنصحونني بطريقة أخرى؟

وهل يؤثر نقع السماد في حوض اسمنتي مملوء بالماء لفترة شهر أو شهرين أو أكثر هل يؤثر على جودة السماد؟

د / أحمد إبراهيم
23-09-2010, 02:56 AM
أخى الفاضل تصنيع السماد العضوى (الكمبوست) يتطلب منك مساحة ارض فضاء حسب كمية السماد التى تريد تصنيعها و يفضل ان يكون المكان مفتوح حتى يمكنك تقليب السماد (انا لا اعرف هل تستطيع تقليبه و هو فى الحوض الاسمنتى أم لا ) و تضع السماد الذى تريدة فى صورة كومة ضغيرة و ان كانت الكمية كبيرة تكون مصفوفة عرضها 1.5 م و ارتفاع 0.5 م حتى يسهل تقليبها يدويا و اخلط بها المخلفات المتوفرة لديك (هل الاسماك النافقة لديك متوفرة بكميات ضخمة و تسبب لك مشكلة فى التخلص منها ، إن كان كذلك فيفضل ان تجف هذه الاسماك تماما فى الشمش و تطحن ثم تخلط مع السماد العضوى المتوفر لديك ، و إن كانت غير متوفرة و سوف تقوم بشرائها فليس هناك داعى لذلك) هذه الكومة او المصفوفة تقلب كل 10 ايام و تندى بالماء جيدا ثلاث مرات اسبوعيا و إن لم تقم بخلط أى مخلفات نباتية معها فيمكن استخدامها بعد شهر و نصف فقط و إن خلطت معها مخلفات نباتية فبعد 3.5 شهر يمكن استخدامها و الله الموفق

الشبلي
25-09-2010, 11:10 PM
جزاك الله خيرا أخي ( د / أحمد إبراهيم (http://f.zira3a.net/member.php?u=2086) )

وتقبل تقدير واحترامي لك وجهدك اللي بذلته ووقتك الذي اعطيتني منه لتكتب ردك على موضوعي