المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشرفينا الأعزاء ممكن مساعدة لزراعة هذه الأرض

me3jel
08-09-2006, 10:16 PM
مهندسينا الأعزاء أرجو مساعدتي لزراعة هذه الأرض المرفق صورتها والتي يبلغ طولها 500 م وعرضها 400 م وكنا في السابق زرعناها برسيم على الرشاش وكان جيداً في البداية ولكن كثرة الأعشاب وخصوصا النجيل اثر عليه مما اضطرنا لترك زراعة البرسيم سنة كاملة والآن مع اقبال الشتاء عندي نية لزراعة نصفها برسيم والنصف الآخر : أريد نصيحتكم ماذا أزرعه ؟ مع العلم ان قطر الرشاش 400متر
علما ان الماء متوفر ولله الحمد وما العلاج القاتل للنجيل فقط ولا يضر غيره

http://me3jel.googlepages.com/00.JPGحمد

samikralla
09-09-2006, 09:51 AM
لامشكله في زراعه الارض برسيم وفي حاله وجود النجيل يوجد مبيدات حشائش( ورقه رفيعه) ترش بعد ريه كاذبه بلرشاش وفبل الزراعه
وهذا الرشاش واضح انه 8 ابراج
يمكن زراعه اجزء الباقي خضر(ملفوف زهره )
واذا امكانياتك الماديه كويس ممكن تزرع بطاطس
ويمكن زرع جذر او خس
والافضل استشاره المهندسين الزراعين في المنطاقه التي تعيش فيها

me3jel
09-09-2006, 01:29 PM
أشكر المهندس سامي على الرد
وبالنسبة للبطاطس أرضنا لاتصلح لأنها ليست رملية
وكذلك الجزر والخس .
لكن في الصيف القادم بإذن الله سوف أزرعها ليات تنقيط طماطم وباذنجان وكوسا
وسوف أقوم باستشارة المهندس الزراعي حيال ذلك .
أكرر شكري ياباش مهندس

على عاصم
09-09-2006, 02:49 PM
السلام على من اتبع الهدى

اليك بعض المبيدات لازاله الحشائش بانواعها

* فيوزيليد * سوبر سيلكت * بريمس * دربى * بازجران

وارجو سيدى الفاضل تنظر الى موقع شورى للكيماويات لو اتيحت لك الفرصه هذا الرابط
http://www.shouragroup.com/

samikralla
09-09-2006, 06:03 PM
اخي العزيز/
ليه هتكلف نفسك طماطم وبادنجان وكوسه هذه محاصيل يمكن زراعته تحت الرشاش صيفا بدون اي حاجه لشبكه ري تنقيط بس يجب اختيار اصناف هجين وتصلح لزراعه تحت الرشلش وهذه موجوده
وانا كنت اعرف واحد في القصيم كان زارع رشاش4 ابراج كله فلفل حار وكان بيكسب كويس
بص لاحظ انه يتوقف علي الانتاج في شهور البارد الشديد لكن طول الصيف بيعود وكان بينزل الفلفل يبعوه في الرياض

محمد الحسينى
09-09-2006, 08:11 PM
العلاج شديد التاثير على النجيل من خلال تجربة ( النومينى 2%)
ام محاصيل الشتوية فيمكنك زراعة القمح او الفول ( محصول لايحتاج سوا رية اواثنين محصول عالى وعائدة مجزى ) ايضا يمكنك زراعة البطاطس فهى تزرع فى الاراضى الطينية مع ذيادة السوبر فوسفات ( يحتاج الفدان 10 اجوالة ) وذيادة التسميد العضوى وثمكث البطاطس الشتوية حوالى 90 يوم ام الصيفية 120 يوم وتزرع بالدرنات

me3jel
09-09-2006, 09:11 PM
في الحقيقة أشكر جميع الإخوة والمهندسين الذين
شاركوني بهذا الموضوع و الشكر موصول لمشرفنا العزيز محمد الحسيني وبصراحة ضحكتني يا باش مهندس !!! تقول :زراعة القمح او الفول ( محصول لايحتاج سوا رية اواثنين محصول عالى وعائدة مجزى )
يظهر انك ما تعرف أراضينا .. أراضينا جافة وليست كمثل حوض النيل تربة طينية ولاتحتاج الى ري كثير ..
هل تعلم يا عزيزي اننا عندما نزرع القمح نشغل الرشاش المحوري بمعدل ثماني ساعات في اليوم والري طبعا يوميا مافيه توقف حتى تبدأ تنشف السنابل ولاتستفيد من الري عندها نقوم بايقاف الري .. هذه حقيقة واسأل المزارعين السعوديين خصوصا في المنطقة الوسطى رشاشاتهم لا تقف ليل ولا نهار بالإضافة الى ان زراعة القمح لم تعد مجدية كالسابق . كما ان زراعة البطاطس لاتصلح في اراضينا لأنك لو سقيتها اليوم وجيت بعد يومين تجد التربة متماسكة وقوية حتى لو اردت ان تحفر حفرة بها لما استطعت الا بعد عناء

ولذلك انا ارشح زراعة الخضار قل لي ليش ؟؟
انا اقول لك الخضروات لما بتخدمها تعطيك انتاج . يعني الشهر الأول طماطم
والشهر الثاني طماطم وباذنجان
والشهر الثالث كوسا . وهكذا لما يكون فيه جدية اكثر يكون انتاج اكثر وربح طبعاً ولو حسبناها احنا المزارعين تجد انها مفيدة اكثر من زراعة القمح لأن سعره الآن اقل بكثير من السابق !!!
على العموم اشكركم جميعاً وآمل التواصل لتعم الفائدة للجميع ..
تحياتي

me3jel
09-09-2006, 10:27 PM
الأخ علي عاصم :
اشكرك على الرابط وقمت بالفعل بزيارة الموقع وهو ممتاز لكن كيف احصل على هذه المبيدات وانا في السعودية..
من ناحية أخرى يا أخي كان الأحرى بك ان تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ومن معي في هذا القسم مسلمون ان شاء الله .

على عاصم
11-09-2006, 06:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخى العزبز/ معجل
انا الهدى من عند الله فمن اهتدى بالله فلا مضل له ومن اضلل فلا يجد له وليا مرشدا
هى بس عبارة عن اسلوب كلام بس ولكن اشكرك. غالى والله

اما عن كيفيه الحصول على المبيد وانت فى دوله اخرى انا بس كنت اقصد انك تعرف الماده الفعاله بس وعن طريقها تقدر تتدور على اسم المبيد عندكم فى الاماكن المختصه اذا لم تتمكن من نفس الاسم للمبيد او اسم اخر له والف شكر . طالبين من الله العون والمغفرة

محمد الحسينى
12-09-2006, 08:19 PM
الاخ معجل
ان والحمد للة لم ولن اخرج من مصر العزيزة وبالتالى لا اعرف عن السعودية اى شى بخصوص الزراعة سوا ان هى اراضى رملية
ام موضوع الجفاف اللة يكون فى عونك
وبالتالى انصحك بزراعتها خضراوت او فاكهة حيث انها مجدية بالنسبة لطبيعى الارض والمناخ ومدى توافر المياة

me3jel
12-09-2006, 09:14 PM
ليه التعصب يا باش مهندس . وفيها ايه لو خرجت من مصر؟؟؟
طيب انا خرجت عدة مرات لمصر وعدة مرات لغيرها !!!
واشكرك جزيل الشكر على المشاركة واحب اعرفك ان اراضينا ليست رملية لكن ربما وجد اراضي رملية في بعض المناطق لكنها قليل .

محمد الحسينى
13-09-2006, 08:12 PM
مصر تنور بيك
ام انا فعندى شغلى وبالتالى سفرى غير ممكن الا اذا حج او عمرة باذن اللة
ام الاراضى الرملية نسبة الاراضى الرملية فى مصر وغير مزروعة 95 %
ام ال 5% فهى المزروعة ( اراضى طينية )

amrelsisy
21-06-2007, 06:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما اجمل هذا المنتدى وما اجمل اعضاءه المرحين المحترمين بارك الله فيكم جميعا