المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصفرار أوارق السيكاس

فارس محمد
16-09-2010, 11:49 PM
لدى نخلتي سيكاس في مدخل العمارة ، معرضتان للشمس. لا حظت تغير لونها الى الأصفر وبعض الأوراق القديمة تحولت الى بني. يتم الري كل يومين وتم خلال الفترة الماضية تزويدها بقليل من السماد الأزرق كل أسبوعين تقريبا. أنا في مدينة جده حيث الرطوبة عالية وأشعة الشمس قوية.
برجاء الأفادة مع تحياتي لكل أعضاء المنتدى ومهندسيه المتميزين

sherif shabaan
17-09-2010, 12:48 AM
ننصح بالسماد العضوي وتقليبه بتربة الشاليه او يفضل زرق الحمام حيث يعطي نتائج جيده مع السيكس
وقد يكون الاصفرار ناتج عن اضاءه غير كافيه رجاء ازالة اي شيء يحجب عنها الضوء واضافة ما سبق ذكره مع الاعتدال في الري

فارس محمد
17-09-2010, 01:20 AM
شكرا مهندس شريف على الرد
الإضاءة قوية جداً والشمس عليها كل الوقت تقريبا. كلا النخلتين بهما إصفرار واحتراق لبعض أجزاء الأوراق القديمة كما هو واضح في الصورة

طة السيد
17-09-2010, 09:07 AM
هل هما مزروعتان فى اصيص ام فى حوض ثابت بالمدخل وهل يوجد صرف للماء الزائد ام لا اعتقد ان السبب هو عدم صرف الماء ومع ارتفاع درجة الحرارة فى الفترة الماضية يرتفع معها درجة حرارة التربة نظرا لوجود رطوبة عالية فى التربة نتيجة الرى مرتان يوميا اجب على اسئلتى حتى نتمكن من معرفة السبب

sherif shabaan
17-09-2010, 12:19 PM
فعلا ننتظر الرد علي اسئلة شيخ طه ليتم التشخيص

ندوة
17-09-2010, 02:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بما انك من سكان جدة فالحرارة مرتفعة جدا مع الشمس المحرقة والتي تتعرض لها النخلات فالسبب هو بالتاكيد التعرض للشمس المباشرة ولساعات طويلة مع ارتفاع نسبة الرطوبة في جدة ..ادى الى احتراق الاوراق .. عادة نحن في بغداد نحمي السايكس في حدائقنا بوضع مظلة لحمايتها من ضوء الشمس المباشر.. فمن الافضل وضع النباتات بعيدا عن ضوء الشمس المباشر وفي مكان ظليل في فصل الصيف او وضع المظلة ..

فارس محمد
18-09-2010, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله

بما انك من سكان جدة فالحرارة مرتفعة جدا مع الشمس المحرقة والتي تتعرض لها النخلات فالسبب هو بالتاكيد التعرض للشمس المباشرة ولساعات طويلة مع ارتفاع نسبة الرطوبة في جدة ..ادى الى احتراق الاوراق .. عادة نحن في بغداد نحمي السايكس في حدائقنا بوضع مظلة لحمايتها من ضوء الشمس المباشر.. فمن الافضل وضع النباتات بعيدا عن ضوء الشمس المباشر وفي مكان ظليل في فصل الصيف او وضع المظلة ..

اشاركك الرأي وهذا اعتقادي الاولي ولكن سمعت ان السيكاس ما تحتاج دلع. يعني تتحمل الحرارة. بس يمكن مو الحرارة اللي كانت عندنا خلال الشهرين الماضيين. هل من الممكن وضع تضليل فوقها ، وكيف ؟ مع خالص التحية

فارس محمد
18-09-2010, 01:22 AM
هل هما مزروعتان فى اصيص ام فى حوض ثابت بالمدخل وهل يوجد صرف للماء الزائد ام لا اعتقد ان السبب هو عدم صرف الماء ومع ارتفاع درجة الحرارة فى الفترة الماضية يرتفع معها درجة حرارة التربة نظرا لوجود رطوبة عالية فى التربة نتيجة الرى مرتان يوميا اجب على اسئلتى حتى نتمكن من معرفة السبب

عذرا على التاخير ياباش مهندس
نعم مزروعتان في اصيص فيه تصريف للماء الزائد. ويتم ريها كل يومين مرة وليس مرتين في اليوم.
تحياتي

sherif shabaan
18-09-2010, 02:20 AM
ننصح بنقل السيكس الي الارض المستديمه بعد تقليب السماد البلدي بها والله معك

طة السيد
18-09-2010, 07:02 AM
يبقى السبب فى الاصفرار هو صغر حجم الاصيص تحتاج اما النقل فى اصيص اكبر او للارض المستديمة وضرورى جدا تسميدا بسماد مركب بطىء الذوبان مرة شهريا وراعى ان يكون الرى اما فى الصباح الباكر او المساء ولو المياة ساخنة لارتفاع درجة الحرارة لاتروى بها حتى تعود الى درجة الحرارة العادية

فارس محمد
18-09-2010, 12:04 PM
ننصح بنقل السيكس الي الارض المستديمه بعد تقليب السماد البلدي بها والله معك

لكن الأصيص كبير ، ما اعتقد ان هذا سبب الآن لاني كنت زمان زارع وحدة ثانية في اصيص اصغر وما كان فيها مشكلة

فارس محمد
18-09-2010, 12:17 PM
يبقى السبب فى الاصفرار هو صغر حجم الاصيص تحتاج اما النقل فى اصيص اكبر او للارض المستديمة وضرورى جدا تسميدا بسماد مركب بطىء الذوبان مرة شهريا وراعى ان يكون الرى اما فى الصباح الباكر او المساء ولو المياة ساخنة لارتفاع درجة الحرارة لاتروى بها حتى تعود الى درجة الحرارة العادية

بالنسبة للري اعتقد انه ممكن يكون السبب لأنه يتم الري بعد العصر والمياه لا تزال مرتفعة الحرارة.

جهنمي
18-09-2010, 01:20 PM
سلام عليكم
ممكن اعرف ماهو هو زرق الحمام؟؟؟

جهنمي
18-09-2010, 01:22 PM
ننصح بالسماد العضوي وتقليبه بتربة الشاليه او يفضل زرق الحمام حيث يعطي نتائج جيده مع السيكس
وقد يكون الاصفرار ناتج عن اضاءه غير كافيه رجاء ازالة اي شيء يحجب عنها الضوء واضافة ما سبق ذكره مع الاعتدال في الري

ماهو زرق الحمام؟؟؟

ندوة
18-09-2010, 01:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا بك اخي الكريم

زرق الحمام تعني مخلفاته وهو من الاسمدة الفعالة جدا وتضاف بنسبة قليلة وهذا بعد تحللها الكامل ..

اما بخصوص وضع ظلة لنخلة السايكس فهذه من الاجراءات اللازمة في الصيف للحفاظ عليها .. وعمل المظلة شئ بسيط باستخدام الشمسية او مايسميها البعض المطرية هذا اذا كانت صغيرة الحجم وتثبت مع جذع النخلة او باي شئ اخر اما اذا كانت كبيرة الحجم توجد مظلات الحدائق وهي جاهزة وما عليك الا تثبيتها ..

طة السيد
19-09-2010, 01:01 PM
عند اضافة زرق الحمام حاذر من الكميات الكبيرة وخصوصا صيفا لانهاترفع درجة الحرارة حول الجذور فيمكن ان تؤدى الى عفن الجذور

جهنمي
20-09-2010, 04:00 PM
بالمناسبه هناك بيت في حي اليرموك في بغداد لديه حديقه قديمه و قد فاز بجائزة اجمل حديقه في بغداد طبعا ليش الان وانما قبل سنين وقد رأيت عنده نخلة سايكس تعتبر اطول نخلة سايكس في بغداد طوالها حسب تقديري تقريبا 10-15 متر بالاضافه الى كثير من الورود و حتى اشجار كاردنيا كبيره و جميله

mo3taz
20-09-2010, 08:25 PM
ري ري السيكس في وقت حار او اشعة الشمس تكون عموديه على الاوراق

ينصح ريه في الصباح الباكر او بعد وقت العصر

وذلك نظرا لان اشعة الشمس تقوم بتسخين المياه داخل الاوعيه في ورقة السيكس

فتقوم بحرق الاوعيه والورقه ..........

محمود سعد
25-09-2010, 11:28 PM
اخي العزيز مرحبا بك واهل جدة الكرام يجب ان نتذكر ان نبات السيكس من اشباة النخيل وليس من النخيل مثل نخيللات ملوكي او نخيل البلح حيث انة متعدد البراع القمية ولكن النخيل لة قمة واحدة ما عدا نخيل الدوم هي النخلة الوحيدة التي لها اكثر من برعم طرفي ودائما ناتات اشباة النخيل مثل سيكس و الاريكا الصفراء وكثير منها لا تحتاج الي درجات الحرارة العالية اولا - ثاني سماد الحمام قوي جدا يفضل عند اضافتة بان يتم نقعة ثم يضاف منقوع السمادوبكمية قليلة ويرجع السبب الان سماد الحمام علية طبقة تجعلها تحتفظ وكل محتوياتها واللة اعلي واعلم محمود سعد 0107205291

aboukhalil
29-09-2010, 02:45 AM
اعتقد ان كمية المياه زائدة او لا يوجد صرف مع تمنياتي بالحل

soulplants
29-09-2010, 03:28 AM
عزيزي المشكله هي انك معرضه لي فتره طويله لي الشمس و خاصة في فصل الصيف و في اشهر الحراه مثل شهر ليولو و اغسطس

و جده في المنطقه الغربيه و هي حاره في الصيف مثله مثل منطقة الوسط ولا الشرقيه يعني الصيف حار و رطوبه عاليه

شوف انا عندي حديقه في مدينة ابها و فيه نخيل السيكاس و هو منتعش عندي كثير لان الصيف هنا برد درجة الحراره متتعد 32 هنا في الصيف

و عندي حديقه ثانيه في منطقة القصيم و في الصيف تحصل درجة الحراره لي 50 في عزا الصيف

السيكاس الي في ابها عايش الي الحين عندي

بس الي في القصيم مات في الصيف من شدة الحراره

يعني المشكله عندك هي ارفتع درجات الحراه عن انا عارف ان في الصيف في جده درجة الحراره ما تتعد 39 بس ساعات النهار و الشمس الحرقه في الصيف له تثيره على السيكاس

علشان كذا عزيزي انت في فترت الصيف انقله لي مكان نصف ضل يعني تصله شمس الصباح ولا تصله شمس الضهر

wamdylan
01-10-2010, 12:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم واله وصحبه الكرام .. اخوتي الاعزاء انا عضو جديد وكنت ساسال عن كيفية العناية بنخيل السايكس فسجلت بالمنتدى فوجدتكم جميعا قد كفيتم ووفيتم بالنصح اشكر لكم ذلك وسنتواصل على الخير باذن الله .