المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب مساعدة لنبات الغردانيا

ابن الوادي
05-09-2010, 11:40 PM
السلام علكم

لدى اعتنائي بشتلة الغاردينيا لدى انسلخ منها احد الاغصان عن طريق الخطاء فقمت بقصه و ترك ورقتان فيه و زرعته للتسلية فقط في اصيص يحتوي على تربة مضغوطة لا اعرف على ماذا تحتوي حيث اشتريتها من احد المحال الغير مخصص للزراعة.

الموضوع و هو بعد مرور 10 ايام بقيت الاوراق خضراء مع ظهور براعم جديدة. اريد الاستفسار عن كيفية العناية و المحافظة عليها : متى ارفع الغطاء و هل ارفعه بالتدرج ام احدث ثقوب فيه اولا و متى استطيع ان انقل النبات الى اصيص اكبر .........

و لكم الشكر

1- صورة عن التراب اتمنى ان احصل على بعض المعلومات عنه اذا وجد
2- صورة عن النبات الجديد
3180

3181

ahmed q8
06-09-2010, 03:17 AM
الله يوفقك فيه
والله ما عندي فكرة بس انشاء الله ادورلك بالنت
و تقبل مروري

دراسينا
06-09-2010, 05:18 PM
أنا جربت الفل بنفس طريقتك لكن مكشوف ونجحت بس
ماتت من قلة الماء لتقطع المياه
أن شاء الله تنجح معاك لكن النبات راح يكبر لذلك أبدأ بكشفه بالتدريج
وممكن كماذكرت بالثقوب حتى لايتفاجأ بالتغير مرة وحدة
وأن شاء الله أهل الخبرة يفيدوك
والتربة من أسمها ولونها أحتمال كبير أن من مكوناتها الأساسية ألياف جوز الهند

ابن الوادي
06-09-2010, 05:27 PM
شكرا اخت دراسينا

هذا ما اخافه ان ياتي وقت و تموت الشتلة كما حدث معكم لذلك اتمنى ان احصل على معلومات من اصحاب الخبرة و هم كثر على هذا المنتدى مع الشكر للجميع

دراسينا
06-09-2010, 05:48 PM
هذا الرابط ممكن يفيدك الى ان يجيبك اهل الخبرة

http://f.zira3a.net/showthread.php?t=7075&page=1

ابن الوادي
06-09-2010, 08:05 PM
شكرا اخت دراسينا على الرابط و هو فعلا يحتوي على معلومات جيدة و لكن كما تم ذكره و هو بان العقل يتم زرعها في شهر 3 اي في الربيع و انا زرعتها في اواخر شهر 8 و لهذا السبب اظن بان الوضع مختلف و لربما تحتاج العقلة الى عناية مختلفة في هذا الشهر عن شهر 3 و قد يكون الامر مماثل لذلك مساعدة من اهل الخبرة قد تكون كافية

و شكرا

م.حنان بيلونة
06-09-2010, 11:38 PM
السلام علكم

لدى اعتنائي بشتلة الغاردينيا لدى انسلخ منها احد الاغصان عن طريق الخطاء فقمت بقصه و ترك ورقتان فيه و زرعته للتسلية فقط في اصيص يحتوي على تربة مضغوطة لا اعرف على ماذا تحتوي حيث اشتريتها من احد المحال الغير مخصص للزراعة.

الموضوع و هو بعد مرور 10 ايام بقيت الاوراق خضراء مع ظهور براعم جديدة. اريد الاستفسار عن كيفية العناية و المحافظة عليها : متى ارفع الغطاء و هل ارفعه بالتدرج ام احدث ثقوب فيه اولا و متى استطيع ان انقل النبات الى اصيص اكبر .........

و لكم الشكر

1- صورة عن التراب اتمنى ان احصل على بعض المعلومات عنه اذا وجد
2- صورة عن النبات الجديد
3180

3181

تحتاج الى ضوء قوي بدون اشعة الشمس مباشرة و يحب النبات الرطوبة الجوية المرتفعة و خاصة في فصلي الربيع و الشتاء
يميل النبات للوسط الحامضي في التربة ولا يتحمل الكلس و الملوحة
النبات بحاجة لتسميد ويجب اضافة الحديد الذواب او شلات الحديد الى الماء عند السقاية
حاليا لا داعي لتدوير النبات او تغيير الاصيص حتى تمسك العقلة بشكل جيد اولا و لانه ليس موسم التدوير او نقل الغرسة ثانيا
يمكنك ان تقرأ موضوع كل ماتريده عن الغاردينيا (http://f.zira3a.net/showthread.php?t=397&highlight=) للاخ المشرف لاست هيرو
تقبل مروري

ابن الوادي
07-09-2010, 12:20 AM
شكرا للاخت المهندسة بيلونة على هذه المعلومات و هي مفيدة واتنمى ان احافظ على النبتة الجديدة
كما ان الرابط كان اكثر من مفيد وسوف اعتمد على المعلومات الموجودة فيه من اجل العناية بباقي نباتات الغاردينيا الموجوده لدي