المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هذا المرض في الطماطم توحد صور

اتحاد
15-07-2010, 12:01 PM
2939

2940السلام عليكم
الرجاء ما اسم هذا المرض وماعلاجه الذي يصيب الطماطم
الاعراض : لون ازرق يبدأ بالاوعيه الناقلة ثم يكسو الورقة كلها من الخلف وتلتف الاوراق

اتحاد
15-07-2010, 09:56 PM
يبدو ان اللون هذا يبدا بالطلوع من الساق من الاسفل من عند قاعدة النبات الى ان يصل الاوراق فتبدأ الاوعية الناقلة بالتلون اولا ثم يعم اللون كامل الورقة من الخلف

الرجاء المساعدة

اتحاد
16-07-2010, 09:38 PM
الرجاء ممن لديه معلومة تفيدني الرد وجزاه الله خيرا

ابوعبد الرحمن
16-07-2010, 10:38 PM
السلام عليكم ورحهمه الله وبركاته
الصوره مش واضحه ولاكن ده نوع من انواع اعفان الجزور
الاسم العلمى(ريزوكتونياسولانى)
اما عن العلاج
1_ نحضر مبيد توبسين ام بمعدل 1جرام للترماء + كربندازيم 2جرام للتر ماء
ثم يتم سقاية الجزور
بعد ذالك الرى بكبريتات النحاس بمعدل 3كيلو للفدان مع مياه الرى
وسيتم اقاف التساقط تماما انشاء الله
وده رقم تليفونى 0104270517

اتحاد
17-07-2010, 02:43 PM
شكرا يابو عبد الرحمن

لكن مفيش تساقط زي الفيوزاريوم بس لون ازرق خلف الاوراق ويظهر النبات بشكل باهت ثم ان تم رشها بمحلوم حق العفن وهو التولكس المادة الفعالة (تلكلوفوس ميثيل ) بمعدل 2 جرام للتر ومفيش فايدة

اتحاد
17-07-2010, 02:47 PM
صحيح يلاحظ عندما يتم رشها بالكربندازيم ان النبات يتعافى بنسبت 90% تقريبا لكن يعود الانتشار بعد اسبوع واحد فقط

حسن حسن
17-07-2010, 04:47 PM
لو ذبول هتلاقى الساق من جوه لونها بنى لانسداد الأوعية
ولكن يبدو أنه نقص فى عنصر الفوسفور للنبات
بسبب عدم تمثيله فى النبات ويكون السبب إما قلة توفره فى التربة أو حدوث صقيع ليلا مما يؤدى إلى بطء تمثيل الفسفور فى النبات
هذا والله أعلم

اتحاد
17-07-2010, 11:55 PM
مفيش ذبول ودرجة الحرارة طبعا مرتفعة العضمى 38 والصغرى 25

عاشق المغرب
18-07-2010, 02:15 AM
اخي يبدو لي من خلال الصورة انو عندك نقص حاد في الكالسيوم هو الدي يجعل لون النبتة بنفسجي من اسفل الورقة
الحل اسقي بنترات الكالسيوم ورشها بسماد غني بالكالسيوم
والله اعلم

حسن حسن
18-07-2010, 06:56 PM
مفيش ذبول ودرجة الحرارة طبعا مرتفعة العضمى 38 والصغرى 25

يبقى عندك كده نقص فى الفوسفور فى التربة
يجب التسميد بالفوسفور

حسن حسن
18-07-2010, 06:57 PM
اخي يبدو لي من خلال الصورة انو عندك نقص حاد في الكالسيوم هو الدي يجعل لون النبتة بنفسجي من اسفل الورقة
والله اعلم

صعب شوية أن يكون هناك نقص فى الكالسيوم فى التربة
وما يسبب اللون البنفسجى هو نقص عنصر الفوسفور
تقبل تحياتى

م جمعة عطا
18-07-2010, 08:39 PM
السلام عليكم جميعا
طبعا كل التشخيصات على النبات صحيحة ومشكورين على الجهد المبذول ولكن من الاحوط عمل الاتى :
1 - رش عنصر الكالسيوم على النبات لاننى اميل لهذا الراى لانه من الواضح ان التربة المنزرع بها النبات هى ارض كالسية او جيرية وتظهر علامات نقص الكالسيوم بها على النبات
2 - ننصح برش مبيد فطرى نحاسى لاحتمال وجود اصابة بالبياض الذغبى او مرض اللفحة
3 - انصح برش سماد مركب 20 /20 / 20 + عناصر صغرى على النبات لتلاشى اى نقص فى العناصر الصغرى والكبرى بصفة عامة + الهيومك توتال بالمعدلات الموصى بها
مع تحياتى للجميع..............

amr_alkhlel
19-07-2010, 01:12 PM
نقص عنصر الفسفور في كل العوائل يكون لون على النبات مائل للبنفسجي الازرق ما عدا العائلة القرعية يكون اللون اصفر باهت

وهنا الحالة ارشح نقص الفسفور

elshafey
19-07-2010, 04:28 PM
الاخ الفاضل حيث اننى اعرف جواليمن فانه توجد مناطق يكون الجوفيهاباردوبهاامطاروهزاالطقس يسبب هذااللون فأكثرمن سوبرفوسفات الكالسيوم فهويعمل علي تدفئة النبات كماانه سماد

اتحاد
20-07-2010, 02:17 PM
اولا اشكر الجميع على تفاعلهم مع الموضوع واسال الله ان نجزيهم خير الجزاء

الاخ عاشق المغرب :

والله اعلم

نقص الكالسيوم احتمال بعيد شوية ولكنه وادر اذا كان في هناك مرض معين يمنع النبات من امتصاص الكالسيوم ، وسيتم رشها بمحلول الكالسيوم انشاء الله ونشوف.

الاخ حسن حسن

يبقى عندك كده نقص فى الفوسفور فى التربة

يجب التسميد بالفوسفور

طيب ينفع نحط لها فوسفات ثلاثي . او الفوسفات غير الفوسفور ؟ معليش هو ممكن يكون سؤال بايخ لكن صحيح مش عارف الفوسفات هو الفوسفور او لا ؟؟

الاخ م جمعة عطا

1 - رش عنصر الكالسيوم على النبات لاننى اميل لهذا الراى لانه من الواضح ان التربة المنزرع بها النبات هى ارض كالسية او جيرية وتظهر علامات نقص الكالسيوم بها على النبات

حيحصل انشاء الله

2 - ننصح برش مبيد فطرى نحاسى لاحتمال وجود اصابة بالبياض الذغبى او مرض اللفحة

اعتقد ان البياض الزغبي ما يصيب البندورة لكن اللفحة ( المتأخرة ) خصوصا تعتبر وباء يدمر الكثير من حقول الطماطم كل عام وانشاء الله سيتم رشها بمبيد فطري مقاوم للفحة .

3 - انصح برش سماد مركب 20 /20 / 20 + عناصر صغرى على النبات لتلاشى اى نقص فى العناصر الصغرى والكبرى بصفة عامة + الهيومك توتال بالمعدلات الموصى بها

نعم كل اسبوع تقريبا يتم رشها او سقيها بمركب 20 /20 / 20 + عناصر صغرى لكن الهيومك توتال الي تتحدث عنه مفيش عندنا في السوق .

الاخ
amr_alkhlel
شكرا لك

الاخ elshafey
الاخ الفاضل حيث اننى اعرف جواليمن فانه توجد مناطق يكون الجوفيهاباردوبهاامطاروهزاالطقس يسبب هذااللون فأكثرمن سوبرفوسفات الكالسيوم فهويعمل علي تدفئة النبات كماانه سماد

شكرا جزيلا لكن انا اعيش في منطقة وادي حضرموت والجو عندنا صحراوي حار نهارا ومعتدل نسبيا مساء وليس بارد ممطر مثل شمال اليمن

ام عبدو
21-07-2010, 11:20 PM
السلام عليكم وفي النهاية يااخي انشاالله عرفت المرض ايه جزاك الله خير

العراقي انا
22-07-2010, 03:59 PM
انا مع الاخ حسن حسن بانها اعراض لنقص الفسفور يمكنك اخي استخدام الاسمدة الورقية العالية الفسفور رشاً على الاوراق من بداية تكون 4-6 اوراق حقيقية للنبات رشتين - 3 رشات بفاصل

اسبوع بين رشة واخرى كمان يمكنك اضافته سقاية على اصل النبات لبناء مجموع جذري جيد ومن اهم المستحضرات الغنية بالفسفور هو الماغنوم NP 14-44..... اما بالنسبة لاستجابة النبات

للكاربندزايم فهذا دليل على وجود فطريات الجذور لديك نتيجة الرطوبة العالية والري الغير متوازن اضافة الى ضعف الجذور ومقاومتها للفطريات كما انصحك باضافة الهيومك اسيد سقاية

على اصل النبات والذي سوف يساعد في تهوية التربة وتحرير العناصر وايصالها للجذور يمكن لك ان تضيفه مع الكاربندزايم سقاية وستكون النتائج مرضية ان شاء الله.

تحياتي

اتحاد
26-07-2010, 10:46 AM
شكرا للمشرف وكل الاراء ستأخذ في الاعتبار وجاري التجربه

garhy
05-08-2010, 10:18 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا