المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة الفل

ورده
02-09-2006, 03:07 AM
السلام عليكم

انا عندي شتلة فل وضعتها في حوض بس تساقطت كل اورقها وصارت فقط اغصان
جافه وانا قطعت الأقصان وخليت فقط غصناين بس حبيت اعرف إذا الشتلة ماتت او
اغدر اخليها في الحوض وتنبت مره ثانية
وشكرا

ورده
03-09-2006, 04:27 AM
السلام عليكم
إين ردودكم مافي احد يقدر يساعدني

فلاحة الرياض
03-09-2006, 07:40 AM
ما ادري يا ورده حتي انا ما احد يرد علي .. بس اذا كلها صفره حتي الاغصان صفره اتوقع انها ماتت:(
شوفي الفل يحب الشمس انا في بيت جذتي في الشمس و مره يجنين المهم اذا انتي في السعوديه اقولك اسم نو كويس و يبيعونه في المشاتل

فلاحة الرياض
03-09-2006, 07:42 AM
شوفي اشتري فل جيزاني كويس مو مكبس اذا للحديقه مره كويس و طمنيني وش يحصل معك

فلاحة الرياض
03-09-2006, 07:46 AM
بعدين لما تنقليها لازم تنتبهي عشان الجذور ممكن تاخذين الاصيص حقك مشتل و تخلينا هو يحطها بعدين خليه يحطلك تربه المانيه و في سماد اسمه نافكو كل 15 يوم تستعملينه المحل يقولك وشلون الطريقه
هذا كل الي اعرفه صرااحه
... وييييييييييييييييييييييين المشرفين و ين شباب العرب ليه ما احد يسعدنا و احنا ولايه ترا كله اجر لكم :)

aouniat
03-09-2006, 12:49 PM
ما شاء الله عليكي يا أخت فلاحة ... معلوماتك تغني عن تدخل المشرفين. أنصحك أن تصبري قليلا ...

أما بالنسبة للأخت وردة فهناك عدة عوامل يمكن أن تكون أثرت على نبتتك. أولا هل هي معرضة لأشعة الشمس و كم ساعة في النهار ؟؟ ما حال التربة التي تزرعين بها و كل متى تغيريها أو تضيفي لها السماد ؟؟ بالنسبة للتقليم فما قمت بعمله فهو مفيد للنبته و إن شاء الله ستعيش من جديد.

أنصحك أن تقرئي مقالة "الزراعة بدون تربة" على موقع زراعة نت لمعرفة كيفية تحضير التربة و كيفية إضافة لها السماد. هناك أيضا مقالة "كيفية تحضير المحلول العضوي المغذي" ... أظن أن هذه المقالات ستعينك على معرفة كيفية العناية بشتلتك بطريقة أحسن.
http://www.zira3a.net

أي خدمة .. أنا تحت أمرك.
في أمان الله.

فلاحة الرياض
03-09-2006, 02:42 PM
يا سعادة المدير العام انتو الخير و البركه انا بس قلت اللي عندي و انا مو متأكده منه بس هذا الي اعرفه بس لانو ما احد سعدها حرام .. لاكن اذا حضر الماء بطل التيمم و شكرا يا ريس

ورده
04-09-2006, 03:17 AM
مشكورين على الرد
وشكر خاص لي فلاحة الرياض لأنك قلتي إلي في خاطري مشكوره
وبعد للمدير العام لأنه رد علي
وبنسبة لشتلة الفل ليست معرضة لشمس
وتربة تربة عادية رمل

فلاحة الرياض
05-09-2006, 08:22 AM
شوفي انا بقولك قصة الفل معي ..:grin:
روحي اشتري اصيص كبير شو بس حلو بس فيه فتحات المهم و تربه المانيه هذا بيكلفك 30+15 بسيطه .. حلو خذيها و روحي لمشتل خذي شتلت فل لا يلعبو عليكي اكثر من 15 و اشتري زرعة فل جيزاني ورقو كبير و فاتح المهم خذي من تحت فروع كثيره مو مهم طوله اهم شي تشوفي الاوراق لا يكون شكلها غريب فتحات فيها ولا بقع ولا اي شي لا عجيب:thumbsdow
المهم .. بعدين حطيها مكان في الشمس و الليل حوالي انو يكون ظلام مره لانو انا قريت ان
الزهور تعتمد علي سعات الظلام المتصله انا عندي زهور في نور في الليل و ما زهرت
المهم ما راح تكلفك كثير .. شوفي بعدين لما تطلع جربي هالشي ..
زبديه صغيره و منديل و شويات مويه بارده و حطي 4-5 ورود و حطيه جنبيك
و كل شو شمه و ممكن علي الصباح معها ورقت نعناع انواع النشاط:bounce: :bounce:

ورده
06-09-2006, 05:46 AM
مشكورة رح اجرب طريقتك ونشاء الله انجح في زرعتها
وماتموت

فلاحة الرياض
07-09-2006, 10:02 AM
لا تنسي تسمي قبل كل شي بس اذكري اسم الله عليه :)

محمد السبيعي
06-12-2006, 12:43 PM
أختي وردة
يوجد يوجد لدي فل جيزاني وضعته في وعاء 9 لتر اما التربة مكونة من ثلاثة ارباع الوعاء بيت موس والربع سماد عضوي كمبوست وحتى الان نبات الفل عايش عندي ما تساقطت الاوراق
ولكن للمعلومية في وقت الخريف والشتاء يجب أن تقللي الماء على النبتة.
وشكراً

احمد فوزى
12-01-2007, 05:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختى العزيزة...............بعد التحية
المشكلة التى واجهتك فى نبات الفل لها اسباب , اما ان تكون مجتمعة او بعضها قد حدث وبالتالى فأعرض عليكى برنامج بسيط للوصول بك الى مرحلة مفيدة بإذن الله...........
1 - قومى بفحص المجموع الجذرى ( اما ان تكون الجذور قد اصابها العفن بسبب كثرة الماء ويعرف ذلك بتحول لون الجذور من اللون الكريمى الى اللون البنى او ان وعاء الزراعة صغير على حجم المجموع الجذرى ) فلو الوعاء صغير قومى بنقل النبات لوعاء اكبر وذلك بوضع طبقة من التربة فى اسفل الوعاء الجديد ثم وضع النبات بعد رفع الصلايا ( التربة المحتوية على الجذور ويتم ذلك والتربة جافة حتى لا تنفرك الصلاية ) من الوعاء القديم ثم وضعها فى الاناء الجديد وملأ الفراغات فى الحواف بالتربة
2 - قومى بتقليم الاجزاء الجافة فى المجموع الخضرى قصا جائرا وبهذا نكون قد اعطينا الفرصة للنبات كى يجدد
3 - ربما يكون هناك اصابة فيستحسن رش النبات مرة بمبيد اكتيليك 4 سم لكل لتر ماء ويرش النبات اوراقا والتربة ايضا ....ومرة اخرى استعملى مبيد ريلدان 2 جرام لكل لتر رشا للنبات وريا للتربةحتى لو ان هناك اصابة فنكون قد احطنا بالنبات ضد الاصابة
ملحوظة .........* لو ان الجذور لونها تحول الى البنى او الكريمى المحمر بدرجة داكنة فتقلل كمية ماء الرى.........*لو ان النبات تتساقط ازهاره اذن فهو غالبا يعانى من كثرة الماء فيجب تقليل ماء الرى...........* عند نقل النبات الى وعاء اكبر احذرى من انفراك الصلاية........* العطش الى درجة معينة يساعد الفل على التزهير بينما الفل الذى يعانى من كثرة الماء تتساقط ازهاره
واخبرا ..............ارجوا ان تصل بكى تلك المعلومات الى نتيجة جيدة
تحياتى ..................اخوكم / احمد فوزى

tidjanirezz
06-04-2014, 01:13 PM
بارك الله فيك على هده المعلومات القييمة احمد فوزى كنت ابحث عنها