المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول البوتس

saeed
01-09-2006, 08:47 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
انا عندي نبات البوتس اسمه العلمي Scindapsus aureus
لكن ما عم يكبر و لا عم يموت صار له 6 اشهر عل هذي الحال
ممكن اجابة لو سمحت

د/هشام الطيب
01-09-2006, 11:22 AM
الاخ الفاضل
السلام عليكم
نشكرك على مرورك الكريم بمنتدى زراعة نت ونتمنى لك مزيد من المشاركات فاهلا ومرحبا بك
وبالنسبة لتربية نبات البوتس وسؤالك عن عدم نمو النبات خلال 6 شهور
فنفيدكم انه يجب الاخذ فى الاعتبار بعاملين مهمين وهما اولا نوع التربة المنزرع بها النبات وثانيا التسميد فيجب ان تكون التربة خفيفة نوعا ماوالا تكون ثقيلة متماسكة حول الجذور واقترح عليك بتغيير التربة ويفضل ان تكون من البيتموس وبالنسبة للتسميد يجب اضافة سماد مركب يحتوى على العناصر الرئيسية الثلاثة الكبرى فوسفور ونيترروجين وبوتاسيوم لان التسميد هو الذى يعمل على نمو النبات فلا يمكن للنبات ان ينمو باضافة ماء الرى فقط..
كما يمكنك الرجوع الى الرابط التالى وستجد به كيفية زراعة والعناية بنبات البوتس .
http://alexagri.com/forum/showthread.php?t=136&page=6
كل التحية والتمنيات بالتوفيق
د/ هشام الطيب

saeed
02-09-2006, 07:17 AM
كل الشكر لك دكتور

احمد فوزى
12-01-2007, 02:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبات البوتس من النباتات الداخلية الراقية و من عوامل نجاحه الاتى
1 - الاضاءة العالية فى المرتبة الاولى / انخفاض الاضاءة يؤثر عليه سلبيا بدرجة شديدة فيجب وضعه فى مكان ذو اضاءة عالية مع مراعاة عدم تعرضه للشمس المباشرة
2 - التسميد / المستحضرات التى تحتوى على العناصر الغذائية كثير ( اجريمور - كريستالون - روزاسول - سوبر فيد - جروث - بولى فيد ..............الخ ) وانصحك بالكريستالون بمعدل 3 جرام لكل لتر ماء ريا ورشا للمجموع الخضرى
3 - الرى / يراعى ان تكون التربة متوسطة الرطوبة ( لا تكثر من الماء بدرجة تضر النبات ولا تتركه يعطش بدرجة تضره ايضا ) مع مراعاة تقليل الماء شتاء كما يراعى رش الاوراق بالماء صيفا ....وعند الرى لا تكثر من الماء بل يجب عليك ان تعطى النبات حاجته فقط ( الباقى يضر النبات ) واعلم ان جذور نبات البوتس حساسة وكثرة الماء تعمل على تعفن الجذور واحذر من وصول نبات البوتس لدرجة من العطش تجعله غير قادر على استعادة وضعه الطبيعى ويعرف ذلك بتهدل الاوراق والتفافها ورقة سمكها وهنا انصحك ان تقوم بعمل اكثار جديد لهذا النبات وهو كالتالى ..... قص الفرع الى عقل والعقلة الواحدة يكون بها عين واحدة اى ورقة واحدة ويكون الفرق بين العين التى تخرج منها الورقة ومكان القص حوالى 2 سم من الجهتين ثم تغرس العقلة فى التربة ويراعى ان تكون العين منغمسة فى التربة ثم يوالى الاصيص بالرى ويراعى عدم اغراق التربة بالماء وتوالى بالرى الى ان تخرج النموات الجديدة
4 - الامراض / اكثر الافات اصابة للبوتس هى الدودة القارضة ويعرف ذلك من اطراف الاوراق حيث ترى الاطراف وكأنها منشارية نوعا ما وتعالج برش مبيد اكتيليك بمعدل 4 سم لكل لتر ماء ويكون الرش لمدة اربعة ايام رشا كاملا حتى التربة خوفا من وجود الدودة بالتربة

ملاحظات / * فى حالة النبات الكامل .....عند الرغبة فى تغيير التربة بسبب تعفنها مثلا او اصابتها بأى من الفطريات اتبع الاتى .........احضر النبات وقم بفصله من الاصيص وقم بفرك التربة مع الحفاظ على الجذور دون تقطيع واحضر التربة الجديدة المكونة من بيتموس 73 % + بيرليت 25 % + 2 % جير وضع الجذور فى هذه التربة وفى حالة طول النبات اكثر من 60 سم انصحك بقرط النبات واضغط التربة برفق ثم قم بالرى ( يكون الرى قليلا فى الايام الاولى ) مع مراعاة وضع السماد
* يمكنك قص عقل من النبات ( العقلة بها ثلاثة عيون او عينان ) ووضع قاعدة العقلة فى كوب ماء به سماد وبعد حوالى اسبوعان ( يتم تغيير الماء كل اربعة ايام ) فسترى الجذور وقد نمت فى الماء وتجولت فى الكوب .... ارفع العقلة وضع الجذور فى تربة وبهذا تكون قد حصلت على نبات جديد
* فى حالة النبات النامى يمكنك من خلال الجذور الهوائية للنبات ان تضع جذر هوائى من الفرع للنبات الام فى اصيص اخر بجانب الاصيص الذى يحتوى على النبات الام وبعد ان يتعمق الجذر الهوائى فى الاصيص الثانى قم بقص العقلة من ناحية النبات الام وبهذا تكون حصلت على نبات جديد
ارجو ان اكون قدمت شيئا.................تحياتى ........ اخوكم / احمد فوزى

ba7r_elshagn
05-02-2007, 11:52 PM
بسم الله الله مشاء الله احمد فوزى با رك الله فيك
ممكن لو تسمح صور توضح كيفية قص العقلة فى نبات البوتس

احمد فوزى
09-02-2007, 11:46 PM
ان شاء الله سوف نقوم باكثار البوتس بعد شهر و نصف سأقوم بالتصوير واعرضه عليك بإذن الله

sara azala
23-04-2007, 01:04 PM
السلام عليكم
تفاجأت كثيرا من السؤال المطروح لانني اعاني من نفس المشكل تماما لهذا سؤالي للأخ سعد هل اتبعت النصائح التي اتت في جواب الاخوة وان استعملت سماد هل بالامكان ان اعرف بالضبط الاسم وهل النتيجة سريعة اتمنى ان لا اكون اكثرت بالاسئلة مع خالص شكري

elamin
25-07-2007, 02:43 PM
موضوع جيد جداً

و قدج كنت أعانى من نفس المشكلة

هاشم
09-08-2007, 06:06 PM
نيات البوتس يسمى قلب عبد الوهاب وهو من نباتات الزينة الداخلية
يجب وضعة في مكان ضليل ويجب ان يعامل بسماد نايتروجيني 5-0-35

mohamad_ali
11-08-2007, 11:39 PM
يضاف الى العوامل السابقة عامل الوقت من السنة حيث النمو فى الشتاء يكاد بالكاد ان يحدث فى البوتس بل يموت بعض الضعيف من الافرع لذى ينصح باتخاذ العقل من نبات قوى حتى يستطيع مرور فترة الشتاء بسلام ويسرع البوتس فى النمو ابتدا من الربيع ويصل لزوت نموه حتى انتهاء الخريف ثم يقف تقريبا عن النمو فى الشتاء فلربما كان بوتسك اخى لاحظت عدم نموه فى فترة الشتاء وينصح بالاهتمام ب n اكثر لانه العنصر الكبير المسئول عن النمو الخضرى وطبعا الجزء الذى يهمنا فى البوتس هو خضرتة وجمال اوراقة

nadiaalihafez
19-04-2008, 04:14 PM
و معلومة عرفتها مؤخرا من الزملاء ايضا ....و هى مسح ورق النبات بقشر الموز او زيت الفولك علشان تكون اوراقة لامعة و براقة

nadiaalihafez
19-04-2008, 04:17 PM
و لكن يبقى السؤال هو ازاى نخلى الورقة كبيرة زى الى بنشترية

أشرف الشفقى
02-05-2008, 10:18 PM
الورقة كبيرة أد إيه يعنى؟

أنا الورقة عندى 5 فى 8 سم. (عرضها 5 سم وطولها 8 سم).

إيه حجم ورقة البوتس إلى بتشتريه؟

يا رتى بتشترى البوتس بكام (ربما يختلف السعر من مكان لآخر، فأنا أسكن فى مدينة نصر، القاهرة).

nadiaalihafez
02-05-2008, 11:39 PM
بص احسن مكان لشراء البوتس هو كلية الزراعة بتاعة جامعة القاهرة اكيد تعرفها .....بس انا كمان البوتس الى بشترية بقول للراجل يدهولى فروع طويلة و بشترى بولات زجاج و بحطة فيها فى مية لان انا مش عارفة ايه السبب ان كل ما اجيبة فى بيتموس بيبدا يصفر بسرعة فالمية هى الى بتنقذة اما السعر بقى هى لو فروع هيديك مثلا 8فروع ب5 جنية اما الى فى الطين بيبدا من 10 و فى انواع زى البوتاس كدة انا جبتة ب5 بصراحة الاسعار هناك جميلة و بجيبة طويل عشان بيدينى شكل احلى

ملحوظة :خلى الراجل يديك كملن نترات بوتاسيوم دى بتخلى النبات يكبر و يطلع ورق و تحط اقل من ربع معلقة شاى على اللتر مية

يارب اكون افدتك

nadiaalihafez
02-05-2008, 11:42 PM
بالنسبة لحجم الورقة هو اول ما بشترية بيكون زى بتاعك كدة بس الى بيطلع بيكون اصغر ....انا متاكدة انهم بيرشوة حاجات اية هى بقى الله اعلم

أشرف الشفقى
03-05-2008, 02:08 AM
شكراً لمعلوماتك المفيدة المبنية على خبرتك الشخصية وأيضاً شكراً على سرعة ردك.

بالفعل، أسعار وزارة الزراعة ممتازة فى كل شئ، وكمات تضمنى تخدى حاجة مضمونة وأعلى جودة ومافيهاش مشكلة. أنا عرفت ده بعد ما سمعت عن كده وبعد ما بالفعل أخدت دورة زراعة عيش الغراب هناك.

شكراً على نصائحب، لكنى حابب أزرع طبيعى من غير سماد كيماوى. ححاول أستخدم كومبوست بعملة أنا فى البيت، يا رب ينفع فى التسميد بشكل جيد (ممكن أبأه أقولكوا بعمله إزاى لو حد حابب يعرف).

بالنسبة لحجم الورقة بأه، الورقة إلى بقولك عليها ده قمت بزرعها أصلاً فى ماء، ماء فقط بلا تربة حتى ونمت إلى هذا الحجم لوحدها! الميه مش فيها أى سماد ولا أى حاجة، ميه بس! وحاطت النبات داخل الغرفة كمان.

ده صورة أخدتها النهاردة ساعة العصارى للنبات إلى زارعة فى المية لحاد دلوقتى، بقالوا ييجى شهرين:

وما شاء الله، فى كذا ورقة جديدة طلعت من ساعت ما زرعته فى الميه بس! والفروع نمت وطالت، وكل ده فى الميه بس، فى برطمان فيه ميه، والحمد لله.

nadiaalihafez
03-05-2008, 03:25 PM
ما شاء اللة جميلة ......هو فعلا البوتس احسن حاجة ليه المية و كمان لما تدهنة بقطنة و بها نقطة زيت بتخلى الورق بيلمع و بيبقى شكلة جميل

أشرف الشفقى
03-05-2008, 06:17 PM
بالأمس قمت بعمل 15 ساق (عقل) بوتس عن طريق قطع أجزاء من أفرع البوتس عندى ووضعتها فى الماء وبعضها زرعته مباشرة فى أنواع مختلفة من التربة.

قمت باتباع التعليمات الموجودة فى هذه المقالة (المقالة بالإنجليزية):
http://www.smileandactnice.com/home/growingpains/devilsivy/index.html

المشكلة الآن أن ليس لدى تربة كافية أو أصص لوضع هذه النباتات الجديدة عندما تظهر لها جذور مع أنى لدى مساحات كبيرة فى المنزل والحمد لله. يبدو أننى يجب أن أذهب لشراء بعض التربة (يفضل بيت موس) وبعض القصص. تكاسلت بصراحة عن شرائها (القصص) من معرض زهور الربيع فى حديقة الأورمان حيث أننى أسكن فى مدينة نصر والمسافة بعيدة من الجيزة (رغم شرائى لأشياء أخر كالبذور وما خف وزنه).

أعتقد أنه على أن أبحث عن مكان مناسب للشراء فى مدينة نصر للقصص وأيضاً للتربة وأن لا أتكاسل عن الشراء حتى أتمكن من فطام نباتات البوتس الوليدة عندما تظهر لها جذور بإذن الله. أريد أن أعمل غابة كثيفة فى البيت.

محمد شديد
03-05-2008, 09:43 PM
الأخ أشرف ، أنا لدى بوتس فى الماء منذ أكثر من أربع سنوات و ينمو بتوازن وصل طول البعض لما يقرب من متر ونصف و البعض أقوم بعمل عقلا منه فى الماء وتتم بنجاح والحمد لله ، مع أهمية غسل الجزور كل فتره للتخلص من الجزور التالفه واللإبقاء على السليمه .
وبإذن الله ساقوم بوضع صور لهذه النباتات .
وأما دهان الزيت حسب قول الأخت ناديه فأعتقد أنه على المدى يضر النبات لأنه يسد المسام ويسهل إلتصاق الأتربه بالورقه.
وفقك الله وأعتفد انك لست فى حاجه للأصص أو للتربه .
أسأل الله لنا ولكم الرحمه والمغفره والجنة العاليه.

لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

أشرف الشفقى
03-05-2008, 11:44 PM
بوتس فى ماء فقط منذ أربع سنوات؟ سبحن الله، ولكن هذا شئ عجيب للغاية، هل الماء الذى تسقيه به ماء عادى أم تضيف إليه أى محلول مغذى؟

لم أكن أعلم أن البوتس يمكنه العيش 4 سنوات وينمو أيضاً فى ماء فقط بدون أى غذاء! شئ عجيب فعلاً، التفسير الوحيد الذى يجول بخاطرى هو أن الماء به بعض العناصر المغذية. فأرجوا الإيضاح لأن هذا شئ عجيب بالفعل، 4 سنوات، وينموا، ما شاء الله.

محمد شديد
04-05-2008, 12:35 AM
الأخ أشرف لاتتعجب ، ماء فقط بدون أى إضافات ، ماء من الصنبور وليس بوتس فقط لدى نبات أخر فى الماء ولكنى غير متذكر الإسم الأن ، ولك أن تبقى زجاجه أو إثنين مع تكملة الماء كلما قل و كلما تنظر إليها تقول سبحان الله العظيم القدير

حمدي فاروق المرواني
04-05-2008, 01:43 AM
نبات البوتس الذي يباع دوما مايكون في بيئه البيت موس و هذه البيئه تحتاج الي معامله خاصه و الاهمال فيها يسبب هذه الشكوى عدم زياده النمو وهي زهور املاح على السطح وهذه تؤثر سلبا على النمو يرجى مرعاه ازاله هذه الاملاح ذات اللون الاصفر لان ذلك يؤثر على النمو بصوره لا ينتبه اليها غير المتخصص و ارحب بكل الاسئله المتعلقه برعايه نباتات الزينه الداخليه والخارجيه

nadiaalihafez
04-05-2008, 11:38 AM
يا اخ محمد شديد انا كنت فاكرة زيك كدة بخصوص الزيت و لكن بعد ما سالت زميل فى المنتدى بردة قالى ان فى زيت اسمة زيت فولك دا خاص بالنباتات و كمان هو بيساعد النبات لمقاومة حاجات زى الافات و الحشرات و ان فى منة صيفى و اخر شتوى ........اما بخصوص النبات لما بيعيش فى المية هو فعلا ممكن يعيش سنين و دة عن تجربة بس بعد فترة المية مش بتديلو الغذاء الكامل و بيفقد القدرة على انتاج ورق جديد فلازم تغذيه انا شخصيا بضع ذرة نترات بوتاسيوم لانى طبعا مش متخصصه انا الراجل بتاع الزرع هو الى اداهولى بس انا شايفة ان الحمد لله بيساعد فعلا النبات على النمو و بردة انا حاطة نوع تانى و ان شاء الله هاصورة و احط الصورة

أشرف الشفقى
04-05-2008, 12:43 PM
أنا بامسح التراب من على أوراق البوتس بقطنة مبللة باللبن. يبدو أن النباتات، أوراقها يعنى، تعشق اللبن (لكن ليس كل النباتات وليس كل الأوراق، يعتمد غالباً على ملمس الورقة، فإن كان ملمس الورقة كالقطيفة فاستخدام اللبن لا يناسبها).

محمد شديد
04-05-2008, 03:24 PM
الأخت ناديه شكرا جزيلا على المعلومه بخصوص الزيت الخاص بالنباتات وسوف استعمله بإذن الله.
أما بخصوص الماء فأنا فعلا لا أستخدم غير الماء و بدون أى إضافات فقط أقوم بغسل الجزور كل فتره للتخلص من الجزور التالفه و غسل الدورق الزجاجى وتجديد الماء ولكن لا يستحب تغير الماء على فترات متقاربه إلا عند الضروره . ومن الملاحظ أن المجموع الجزرى يكون كبير يملأ الدورق مما يتيح للنبات النمو المتوازن.

ندوة
04-05-2008, 04:42 PM
اعزائي .. السلام عليكم ورحمة الله

اذا تريدون ورقة كبيرة ضعوا لها سنادة خشب وليف النخيل وبتموس ..يوضع الليف وفي وسطه السنادة الخشب وبتموس ونقوم بلف الليف وشده من الاعلى الى الاسفل وتوضع في الاصيص المزروع فيه البوتس ويلصق به بواسطة الخيوط ونقوم بسقيها من السنادة والتربة وتحتاج الى جو رطب وحرارة وسترى ان الجذور الهوائية تنمو وتنغرز في الليف على رطوبته وتكبر الاوراق لان تعطى تغذية مضاعفة مع التسميد في الاوقات المناسبة ..

samer_235
04-05-2008, 11:20 PM
اعزائي الكرام نبات البوتس له جذور هوائيه ويوجد عند كل ورقع جذر هوائي يخرج يبحث عن امداد ليساعد في توصيل الماء وعندما يكون النبات ذو طول كبير تخرج الجذور بشكل اكبر وللحصول على اكبر قدر ممكن من احجام من الورقه يجب الاهتمام بالنبات كما تحدثت الاخت ندوه وكلما كبر الجذر الهوائي كبرت الورقه ,في المشتل يتم توفير الجو الرطب بري اعمده الليف اما في البيت لا يمكن ذلك لعدم سهوله الامر يمكنكم عمل جو رطب بجهاز صغير وغير مكلف وديكوره جميل وهو القله تكون في وعاء بجوار نبتة البوتس ,القله تعمل على رشح ماء يتبخر في جو المكان ليتم امتصاص الجذور الهوائيه لهذا الماء ويمكن اضافه مشغوله من الاربسك لتجمل المكان .
شكل القله

أشرف الشفقى
05-05-2008, 01:36 AM
شكراً جداً على هذه المعلومات الغزيرة جداً والمتنوعة والمستفيضة من الجميع والمبنية عن علم وعن تجربة وليست مجرد كلام كتب فقط.

بالنسبة للمشاركة الأخيرة للأخ سامر بخصوص وضع القلل، هذا الاقتراح جاء فى وقته تماماً، إذ كنت أنوى بعد أن جربت زراعة البوتس بطريقة ال hydroponics (الزراعة المائية) أن أقوم بأخذ خطوة تالية وأجرب زراعته بطريقة ال airoponics (الهوائية).

وكنت أحاول التفكير فى كيفة عمل هذه التجربة، ولم أصل فى ذهنى إلى شكل محدد أو حل يسير. ولكن بعد قراءة مشاركتك المفيدة، ورغم أنها ليست مصممة لطريقة ال aeroponics فهى تضيف القلل بجوار النبات الذى يكون موجود فى تربة أو بيت موس، إلا أننى وجدت أنها ربما تكون فكرة لتجريب طريقة الزراعة المسماه بال aeroponics.

بالنسبة لمن لم يسمع عن هاتين الطريقتين أو أحدهما من قبل، فإليكم فكرة المبسطة عن كل منهما:

الزراعة المائية Hydroponics
تعتمد هذه الطريقة على زراعة النبات فى محلول مغذى بدون استخدام تربة. أى أنه يزرع فى ماء ولكن مضاف إليه تركيب من العناصر الغذائية فى صورة سائلة ويكون لون السائل أصفر بعض الشئ بحسب تركيب العناصر الغذائية الموجودة فى المحلول المغذى. ورغم أن المشاركات التى أشارت إلى زراعة البوتس فى الماء فقط لم تكن تشير إلى إضافة محلول مغذى، فهو ماء فقط، إلا أنها تندرج تحت نوع زراعة ال hydroponics (الزراعة المائية) أيضاً.

الرابط التالى يشير إلى فيديو مثير يوضح زراعة الخس بالطريقة المائية على نطاق كبير:
http://www.youtube.com/watch?v=Wmq9SPPgUpc

الزراعة الهوائية Aeroponics
هذا النوع من الزراعة هو فى حد ذاته أغرب من الزراعة المائية، فهو يذهب خطوة أبعد بأن لا يكتفى فقط بزراعة النبات بدون استخدام تربة، بل أنه لا يضع النبات حتى فى الماء! بل يترك الجذور كلها بدون استثناء معلقة فى الهواء! بالطبع هذا أسلوب عجيب للغاية، والسر فيه هو أنه رغم وجود هذه الجذور فى الهواء وعدم إنغماسها فى الماء، إلا أن المربى يقوم بإحاطتها بطريقة أو بأخرى بنسبة رطوبة عالية فتتمكن الجذور من امتصاص الماء من الهواء المتشبع بالرطوبة. ومثل الحال فى الزراعة المائية، فإن هذا الهواء المشبع بالماء يكون مشبع بمحلول مغذى حتى يتمكن النبات من البقاء والنمو.

يشير الرابط التالى إلى مقالة بها بعض الصور للزراعة الهوائية (ولكن المقالة بالإنجليزية):
http://en.wikipedia.org/wiki/Aeroponics

وللعلم، فإن الزراعة المائية (باستخدام المحلول المغذى فقط وبدون استخدام تربة) تستخدم على مستوى تجارى فى زراعة الطماطم والخس ونباتات أخرى فى بعض البلدان وتستهلك محلياً أو تصدر. أما عن الزراعة الهوائية، فلم أسمع بعد باستخدامها على نطاق تجارى لزراعة المحاصيل بشكل اقتصادى.

ربما أحاول زراعة البوتس بالطريقة الهوائية باستخدام القلل، رغم أنها بالتأكيد لن توفر الرطوبة الكافية فى ظل غياب التربة، ولكن على الأقل التجربة مفيدة لمعرفة النتائج، أتمنى أن أجد قلة أو أثنين بسهولة.

nadiaalihafez
05-05-2008, 02:54 PM
يا اخ اشرف زى اية مثلا النباتات الى ممكن تزرع بطريقة الهوائى عشان هى فعلا طريقة تثير الفضول بصراحة

أشرف الشفقى
05-05-2008, 03:06 PM
سؤال جميل. ما قرأته هو أن أى نبات يمكن زراعته بالطريقة المائية! شئ عجيب فعلاً.

بالنسبة للطريقة الهوائية، كذا أيضاً يمكن زراعة شئ بهذه الطريقة، بل أنها تفضل للقيام بعملية الإكثار والإنبات كما يمكن زراعة كل شئ بها (ولكن بالطبع لن تكون اقتصادية لكل الأنواع).

فى حالة الزراعة الهوائية يتم أحكام الغلق على النبات بما فى ذلك الجذور بالطبع ثم رفع نسبة الرطوبة حوله. يمكن أن يتم وضع النبات فى مكعب زجاجى أو غرفة كبيرة يتم رفع نسبة الرطوبة بها ككل، ولكن يجب أن تكون غرفة جيدة العزل.

وبالنسبة للإضاءة سواء فى الزراعة المائية أو الزراعة الهوائية، تستخدم اللمض النيون وليس الشمس.

nadiaalihafez
05-05-2008, 03:36 PM
هى معلومات مفيدة بس انا شايفة ان صعب تنفيذها فى اى مكان لازم اماكن مخصصة زى الى بنشوفها على اليو تيوب بس مجرد العلم بيها غنيمة ....و اكيد هاعمل قسم خاص بهذة الزراعة فى مزرعتى المرتقبة ان شاء الله

ام جوري
07-05-2008, 12:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هل البوتس انواع حيث زى مايقول الاخ شى ورقة كبيرة والى بيطلع بيكون ورقتة صغيرة ماالسبب ماذا تضع المشاتل ليصبح النبات زاهى وجميل وشكرا

ندوة
07-05-2008, 03:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله

-اولا يا اختي مهما يكون جو المشتل يختلف عنه في البيت من حيث توفر الرطوبة من مجموعة النباتات - -ثانيا يستخدم منظمات النمو من اسمدة وتسريع ازهار وغير ذلك ..

cactus
07-05-2008, 05:00 PM
بصراحة الاشياء التي لها تاثير علي حجم ورقة هما الاضاءة و التسميد لان اغلب منازلنا تعاني من نقص الاضاءة ويتم وضع النبات في مكان غير مناسب لذلك الاوارق الجديدة تبدا في الصغر والاصفرار وفقدان الاوراق
لاننا نتخيل انها نباتات ظل يعني تعيش في اماكن مظلمة وهذا خطا شائع.

يجب اختيار الموقع ويكون في حجرة تكون فيها دائما اضاءة من نافدة وتوضع في مكان قريب من نافدة للتحصل علي اكبر قدر من الاضاءة مع التسميد الدوري كل 15 يوم وان شاء الله نباتاتك سوف تعطي اوراق جديدة مثل الموجدوة علي نبات .

أشرف الشفقى
12-05-2008, 03:45 PM
قرأت مشاركات عديدة مفيدة. أرجوا أن يقوم من وعد بإرسال صور للبوتس الموجود عنده بأن يقوم بإرسالها.

الحمد لله، رغم تأجيلى لذلك عدة مرات، إلا أننى التقط أخيراً بعض الصور لأحد نباتات البوتس التى قمت بمحاولة إكثارهى عن طريق وضعها فى الماء.

الصور والموضوع بأكمله عن تجربتى مع إكثار البوتس موجودة على مدونتى حلم المزرعة على الرابط التالى: http://mazra3a.blogspot.com/2008/05/blog-post.html

nadiaalihafez
20-05-2008, 03:01 PM
انا اسفة اتاخرت علي بس انا جيبالكوا صورتين للبوتس الى عندى و معاة نوع تانى مش عارفى اسمة اية ...كون ان النبات يعيش فى مية بس دى حاجة جميلة بس انا شخصيا شايفة ان منظر المية مع الجدور مبيبقاش حلو ففكرت ان الون المية يعنى مثلا اخليها حمرا و النبات اخضر بيدى شكل جميل فصبغت المية بالكركدية بس لاقتها بعد كذا يوم مبقتش نضيفة ..احنا ممكن نفكر مع بعض ازاى نجمل المية ........هاستنى ردكم و ياريت الى يعرف اسم النبات الى مع البوتس يقولى شكرا

ندوة
20-05-2008, 10:54 PM
النبات الثاني هو philodendron scandens

من الفصيلة القلقاسية

أشرف الشفقى
20-05-2008, 11:35 PM
لو لون الميه مش عاجبك والجذور فيها، ازرعى فى جيل.

مش عارف تفاصيل الزراعة فى الجيل إيه، بس الأخوة إلى عندهم خبرة وعلم ممكن يفيدونا.

nadiaalihafez
24-05-2008, 09:52 PM
انا فعلا استخدمت الجل دة بس كان من حوالى اربع سنين ....هو لسة موجود ؟؟؟؟

أشرف الشفقى
24-05-2008, 09:58 PM
لسة موجود أيون بس مش عارف تجيبيه منين.

NADER GALAL ALI
24-05-2008, 11:10 PM
يا جماعه احب اقولكم ان البوتس ذو الورقه الكبيره يسمى البوتس الوحشى وهذا صنف مختلف عن الصنف ذو الورقه الصغيره ولذلك سعره مختلف ايضا يعنى انت ممكن تشترى عمود البوتس العادى ب 35جنيه فى حين ان البوتس الوحشى تشتريه ب200 جنيه