المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبات الكبر

صحراوية
28-05-2007, 10:09 PM
اخواني اخواتي الاعزاء
في منطقتنا اعشاب طبية كثيرة ولكن نجهل فوائدها وحبيت اعرض عليكم اسماء قسم منها
فمثلا نبات الكبر هي عبارة عن شجيرات تحمل ورود بيضاء وهذا الشهر موسمها اننا نعمل منها
مخلل ونأكله ولااعرف غير هذه الفائدةله0 نبات اخر ينبت دون ان نزرعه متسلق ثمرته مثل البيضة وعندها نتوأت في البداية خضراء ومن ثم تصبح برتقالية اللون وداخلها احمر ولااعرف اسمهافمن عنده معرفه بها جزاه الله خيرا0

loody
28-05-2007, 11:01 PM
شكرا لكِ اختي على افادتنا ,, وياريت لو فيه صور حتى نستفيد من خبرات المختصين بالمنتدى ويفيدونا عن هذه الاعشاب ..

من التحية

Citrus
29-05-2007, 02:21 AM
سلام عليكم
شكرا لك م / صحراوية على الفكرة...لكن لو فى صور للنبات يكون افضل نظر لتشابهه النباتات الطبية العطرية
كمان ذكرت ان الكبر يتم تخليله ما هو الجزء النباتى الذى يخلل الثمار ام الساق ام الجذور؟؟؟؟
شكر لك وتحياتى

صحراوية
29-05-2007, 07:42 AM
اختي الجزء الذي يخلل الورود البيضاء وسحاول ان شاء الله اصورها0

ابن راهويه
07-07-2007, 10:03 PM
الكبر او brassica nigra
من الحشائش التابعة لعائلةfam:crucifera المسماة العائلة الصليبية. والتي تضم حشائش اخري كالحارةcoronopus squamatus و الفجل البري sisymbrium irio وكيس الراعي capsella bursa . والكبر نبات عشبي حولي شتوي متفرع الاوراق
متبادلة السفلية قيتارية الشكل ,خشنة الملمس ذات شعيرات والعلوية رمحية ملساء الازهار صفراء والثمرة خردلة.وسوف اقوم برفع صورة فيما بعد.

المهندس الجميلي
21-04-2008, 12:02 AM
السلام عليكم
ان امكن التوضيح هل ان نبات الكبر هو نفسة الخردل الاسود ؟؟؟؟؟
ومتى هو موعد زراعته ؟
الرجاء الرد سؤيعا

هاشم الحسين
21-04-2008, 11:53 PM
جزاك الله خير اختي على اهتمامك بمثل هذه النباتاتات حيث ان البيئة الصحراويه في العراق هي تماما بيئتنا والنبات نفسه متواجد حيث ان جبل عبد العزيز على سبيل المثال نصفه للعراق ونصفه لسورية وبادية دير الزور التي اسكن بها هي نفس بادية القائم وقد وقفت على الحد الفاصل فالنبتة واحدة واي صورة نبات تطلبيها فهي عندي حيث املك اكثر من 400 نبتة مصورة وقسم مدروس وقسم نقوم بالتعاون مع الاخصائيين بدراسته

ابومسلم
09-04-2009, 09:55 PM
بارك الله بك اخي وليتك تعطينا معلومات عن عشبة شرش الناردين وما تسميتها في العراق حيث قرات انها تعالج امراض الاعصاب كالارق والصداع والتشنجات العصبية ولك فائق الشكر والتقدير

ابومسلم
09-04-2009, 10:00 PM
اخي المهندس الجميلي الخردل غير الكبر الكبر يسمى عندنا الشفلح اسال اي فلاح او زراعي او عشاب او رجل مسن عنه وستجد الجواب اما الخردل فهي عشبة غير وهو نفسه يسمى الخردل وشكرا

ابوعامر
04-09-2009, 10:56 PM
يا ليت تعلموني متى وكيف تتم زراعته
وهل صحيح ان انبات بذوره يستغرق ثلاثه شهور
وشكرا

صحراوية
21-02-2012, 05:49 PM
اخي انه يزرع في وقت الزراعة العادية واكثر شئ عن طريف التربة